هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

descriptionالحساب الفلگي لتحديد الأهلة Emptyالحساب الفلگي لتحديد الأهلة

more_horiz
تحديد الأهلة عمل إنساني وعمل ديني‮. ‬أما الوجه
الإنساني فيه فيرجع إلي تقدير الشهور والسنين في حياة الناس‮. ‬وأما الوجه
الديني فيه فيرجع إلي تقدير الواجبات الشرعية مثل الصيام في رمضان،‮ ‬والحج
في عرفة،‮ ‬وحساب العدة لبعض المطلقات والارامل‮. ‬وقد علق التكليف الديني
وجوب الصوم ونحوه علي رؤية الهلال دون تحديد صفة تلك الرؤية بالعين أو
بالعلم،‮ ‬وإن كان المتبادر إلي الذهن هو رؤية العين المجردة،‮ ‬لكن لم
يمنع ذلك الاستعانة بما تم اكتشافه بعد من العدسات والتلسكوبات التي كانت
بداية حقيقة لتطور دراسة علم الفلك أو علم الهيئة‮. ‬وعلم الفلك من أقدم
العلوم الإنسانية،‮ ‬فقد استطاع الصينيون القدماء في أوائل القرن الرابع
عشر قبل الميلاد رسم خرائط للنجوم وسجلوا كسوف الشمس وخسوف القمر،‮ ‬وتمكن
البابليون سنة سبعمائة قبل الميلاد من استنباط أوقات تكون فيها الكواكب أقل
اقتراباً‮ ‬وأقصي ابتعاداً‮ ‬عن الشمس،‮ ‬وحدد قدماء المصريين بداية
الربيع بملاحظة موقع الشّعري اليمانية،‮ ‬ألمع نجوم السماء‮. ‬كما استخدموا
معلوماتهم الفلكية في بناء معابد ذات حوائط متجهة إلي أجرام سماوية
بعينها‮. ‬ولم يعرف العرب قبل العصر العباسي الكثير عن علم الفلك،‮ ‬وأول
من عني به هو أبو جعفر المنصور‮ (‬95‮ : ‬137هـ‮) ‬بعد أن أمر بترجمة كتاب‮
»‬السند هند الكبير‮« ‬والذي اختصره الخوارزمي،‮ ‬وانطلق العرب بعد ذلك في
تطوير هذا العلم وأدواته حتي إن معظم أسماء النجوم المعروفة حالياً‮ ‬هي
من وضع العرب ولا زالت تستعمل بلفظها العربي في اللغات الأخري‮. ‬وبدأت
الثورة في علم الفلك بنظرية مركزية الشمس للكواكب حولها،‮ ‬والتي قدمها
البولندي كوبر*-تم الحذف. كلمة غير محترمة لا يسمح بها في هذا المنتدى-*وس في منتصف القرن السادس عشر الميلادي،‮ ‬وانتهت نظرية
بطليموس القائمة علي مركزية الأرض‮. ‬وفي أوائل القرن العشرين قدم أينشتاين
نظرية الجاذبية أو النسبية العامة،‮ ‬ثم انطلق علم الفلك بدون حد بعد
إطلاق الأقمار الصناعية بدءاً‮ ‬من النصف الثاني من القرن العشرين،‮
‬واختراع التلسكوبات البصرية العملاقة‮. ‬وكان الفقهاء قد اختلفوا قديماً‮
‬في حكم اعتماد الحساب الفلكي لتحديد ميلاد الأهلة،‮ ‬وذلك علي مذهبين في
الجملة‮. ‬
المذهب الأول‮:‬‮ ‬يري عدم مشروعية اتخاذ الحساب الفلكي
طريقاً‮ ‬لتحديد الأهلة،‮ ‬وهو قول أكثر الفقهاء قديما حتي شنع الإمام مالك
علي أصحابها فقال‮: »‬إن الإمام الذي يعتمد علي الحساب لا يقتدي به ولا
يتبع‮«. ‬وممن قال بهذا المذهب الحنفية في المعتمد،‮ ‬وهو المشهور عند
المالكية وأكثر الشافعية،‮ ‬وهو مذهب الحنابلة والظاهرية وأكثر أهل
الشيعة،‮ ‬وانتصر له الصنعاني‮.. ‬وحجتهم‮: ‬
1‮- ‬أن النصوص الشرعية
اعتمدت الرؤية البصرية للهلال،‮ ‬وألزمتنا في حال عدم تلك الرؤية أن نعتمد
الحساب العددي بإكمال شعبان ثلاثين يوماً،‮ ‬فلم يكن لنا بد من ذلك‮. ‬قال
تعالي‮: »‬فمن شهد منكم الشهر فليصمه‮« (‬البقرة‮: ‬185‮).. ‬وأخرج الشيخان
عن أبي هريرة أن النبي‮ »‬صلي الله عليه وسلم‮« ‬قال‮: »‬صوموا لرؤيته
وأفطروا لرؤيته فإن‮ ‬غبي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين‮«..‬وأخرج مسلم
عن ابن عمر أن النبي‮ »‬صلي الله عليه وسلم‮« ‬ذكر رمضان فضرب بيديه فقال‮:
»‬الشهر هكذا وهكذا وهكذا،‮ ‬ثم عقد إبهامه في الثالثة،‮ ‬فصوموا لرؤيته
وأفطروا لرؤيته،‮ ‬فإن أغمي عليكم فاقدروا له ثلاثين‮«‬،‮ ‬قال المازري عن
جمهور الفقهاء‮: »‬المراد إكمال العدة ثلاثين،‮ ‬ولا يجوز أن يكون المراد
حساب المنجمين،‮ ‬لأنه لا يعرفه إلا القليل،‮ ‬والشرع إنما يعرف بما يعرفه
الجماهير‮«. ‬وقال الصنعاني‮: »‬في هذا الحديث دفع لمراعاة المنجمين،‮
‬وإنما المعول عليه رؤية الأهلة،‮ ‬وقد نهينا عن التكلف‮«. ‬
2‮- ‬أن
علم الفلك قائم علي التنجيم والظن،‮ ‬وقد قال ابن بزيزة‮: »‬قد نهت الشريعة
عن الخوض في علم النجوم؛ لأنها حدس وتخمين ليس فيها قطع‮«. ‬وقد أخرج أحمد
وأبو داود،‮ ‬وصححه الألباني عن أبي هريرة أن النبي‮ »‬صلي الله عليه
وسلم‮« ‬قال‮: »‬من أتي كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل
علي محمد‮«..‬كما أن النبي‮ »‬صلي الله عليه وسلم‮« ‬نفي العمل بعلم الفلك
فيما أخرجه الشيخان عن ابن عمر،‮ ‬قال‮: »‬إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب
أشهر هكذا وهكذا‮«‬،‮ ‬يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين‮. ‬
المذهب
الثاني‮: ‬يري جواز اتخاذ الحساب الفلكي لتحديد الأهلة،‮ ‬وهو قول بعض أهل
العلم حكاه ابن رشد عن بعض السلف وهو مذهب مطرف بن الشخير من كبار
التابعين،‮ ‬وحكاه ابن عابدين في رسائله عن بعض الحنفية،‮ ‬وذكره القرافي
المالكي قولاً‮ ‬في المذهب،‮ ‬وبه قال ابن سريج والقاضي أبو الطيب من
الشافعية،‮ ‬وحكاه الماوردي عن بعض الشيعة،‮ ‬واختاره ابن قتيبة من أهل
الحديث‮. ‬وحجتهم‮: ‬
1‮- ‬أن الأمر بالصوم جاء معلقاً‮ ‬علي شهود الشهر أو رؤية الهلال،‮ ‬ولم تبين النصوص طريق الشهادة أو الرؤية،‮ ‬فصح بكل طريق‮.‬
2‮-
‬أن الرؤية العلمية أقوي من الرؤية البصرية،‮ ‬لقيام العلم علي قواعد وأسس
ثابتة بخلاف الرؤية البصرية التي ترجع إلي الذمة،‮ ‬وهي‮ ‬غير منضبطة‮.
‬ووصف الأمة بالأمية لا يعني بقاءها كذلك،‮ ‬فإن علمت وجب عليها العمل
به‮.‬
3‮- ‬أن بعض روايات الحديث جاءت بالإشارة إلي الرؤية العلمية مثل
ما أخرجه الشيخان عن ابن عمر،‮ ‬أن النبي‮ »‬صلي الله عليه وسلم‮« ‬قال‮:
»‬لا تصوموا حتي تروا الهلال،‮ ‬ولا تفطروا حتي تروه،‮ ‬فإن أغمي عليكم
فاقدروا له‮«. ‬ولم يقل ثلاثين،‮ ‬فدل علي علم الحساب والفلك‮. ‬
4‮-
‬أن علم الفلك قد تطور وصار أماً‮ ‬لعلوم أخري مبنية علي الحس والتجربة
وليس علي التخمين كما يظن البعض،‮ ‬والعمل بالعلم واجب،‮ ‬كما قال تعالي‮:
»‬قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون‮« (‬الزمر‮: ‬9‮). ‬وقد اختار
المصريون العمل بالحساب الفلكي لتحديد الأهلة بعد تطور هذا العلم
وانتشاره،‮ ‬وذلك عن طريق رضاهم بإعلان دار إفتائهم عن الأهلة اعتماداً‮
‬علي الحساب العلمي،‮ ‬وعملاً‮ ‬بقول بعض أهل العلم بحجيته ومنهم مطرف بن
الشخير من كبار التابعين،‮ ‬ومنهم بعض الحنفية والمالكية والشافعية،‮
‬ومنهم بعض أهل الحديث كابن قتيبة،‮ ‬وذلك استناداً‮ ‬إلي وجوب العمل
بالعلم وتقديمه علي الظن‮. ‬ولم يكن اختيار المصريين للرؤية العلمية
وتقديمها علي الرؤية البصرية قديماً،‮ ‬وإنما وقع ذلك مؤخراً‮ ‬بعد تطور
علم الفلك والاقتناع برسوخه‮. ‬وعندما ترك المصريون مذهب الجمهور الذي يري
عدم مشروعية العمل بالرؤية العلمية أو الفلكية في الأهلة لم يكن ذلك
تجرؤاً،‮ ‬وإنما كان لتعقل الفتوي،‮ ‬فالجمهور كان يري علم الفلك تنجيما
وتخميناً،‮ ‬فكان معذوراً‮ ‬فيما انتهي إليه‮. ‬أما وقد صار علم الفلك
حقيقة رياضية حسية لا مراء فيها،‮ ‬فالعقل يوجب العمل بمقتضاه‮. ‬ومع ذلك
فإن المصريين لا يعيبون علي من يتمسك بالرؤية البصرية ويترك الرؤية العلمية
في الأهلة لاستنادهم إلي رأي فقهي معتبر،‮ ‬وحسب الجميع البحث عن الحق من
وجهة نظره،‮ ‬والعمل بما يطمئن إليه القلب‮. ‬

descriptionالحساب الفلگي لتحديد الأهلة Emptyرد: الحساب الفلگي لتحديد الأهلة

more_horiz
بارك الله فيك وبانتظار المزيد من مواضيعك

descriptionالحساب الفلگي لتحديد الأهلة Emptyرد: الحساب الفلگي لتحديد الأهلة

more_horiz
بارك الله فيك



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي