حكم من نذر ولم يف
س - رجل كان مع جماعة يمزح معهم وعنده ولد عمره سنة فقال لهم إن عاش هالولد إني إشبع أهل الحارة ، وإن الولد كبر وصار رجلاً ولم يصنع شيئاً ، ويسأل عما يترتب عليه علماً أن أهل الحارة كانوا قليلين ولا يوجد سكانها الآن أحد ؟
ج- إن كان ما صدر من السائل على سبيل النذر تعين عليه أن يفي بنذره بإشباع مجموعة من الجيران مع مراعاة ألا ينقص عددهم عن عدد سكان الحراة وقت النذر ، لأن إطعام الطعام من القرب إلى الله - تعالى - وقد قال ، - صلى الله عليه وسلم -، " من نذر أن يطيح الله فليطعه " . ومدح الله - تعالى - الموفين بنذورهم فقال " يوقون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيراً " . ونذر رجل على عهد رسول الله ، - صلى الله عليه وسلم -، أن يذبح إبلاً ببوانه فسال النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، " هل فيها وثن من أوثان الجاهلية يبعد ؟ فقيل له لا فقال وهل فيها عيد من أعيادهم ؟ فقيل له لا فقال " أوف بنذرك فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله ولا فيما لا يملك ابن آدم " . أما إذا لم يكن على سبيل النذر وإنما كان وعداً بإطعامهم إذا كبر ولده فينبغي للسائل الوفاء بوعده ولا يلزمه ذلك ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة
* * *
س - رجل كان مع جماعة يمزح معهم وعنده ولد عمره سنة فقال لهم إن عاش هالولد إني إشبع أهل الحارة ، وإن الولد كبر وصار رجلاً ولم يصنع شيئاً ، ويسأل عما يترتب عليه علماً أن أهل الحارة كانوا قليلين ولا يوجد سكانها الآن أحد ؟
ج- إن كان ما صدر من السائل على سبيل النذر تعين عليه أن يفي بنذره بإشباع مجموعة من الجيران مع مراعاة ألا ينقص عددهم عن عدد سكان الحراة وقت النذر ، لأن إطعام الطعام من القرب إلى الله - تعالى - وقد قال ، - صلى الله عليه وسلم -، " من نذر أن يطيح الله فليطعه " . ومدح الله - تعالى - الموفين بنذورهم فقال " يوقون بالنذر ويخافون يوما كان شره مستطيراً " . ونذر رجل على عهد رسول الله ، - صلى الله عليه وسلم -، أن يذبح إبلاً ببوانه فسال النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، " هل فيها وثن من أوثان الجاهلية يبعد ؟ فقيل له لا فقال وهل فيها عيد من أعيادهم ؟ فقيل له لا فقال " أوف بنذرك فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله ولا فيما لا يملك ابن آدم " . أما إذا لم يكن على سبيل النذر وإنما كان وعداً بإطعامهم إذا كبر ولده فينبغي للسائل الوفاء بوعده ولا يلزمه ذلك ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة
* * *