النذر المعلق
س - نذرت أن أصوم يوماً لأخي المريض وحالت ظروف بين ذلك حتى مات أخي ، فهل أصوم هذا اليوم بعد موته ؟ وهل أصومه يوماً أو يومين ، ثم إني زرت قبر أخي الميت مرتين فهل يجيز لي الإسلام ذلك ؟ وهل حقيقة أن الميت يشعر بزيارة الأحياء له ؟
ج- إذا كان نذرك أن تصوم يوماً مشروطاً بأن يشفي الله مريضك ولكن هذا المريض توفي قبل هذا الشفاء فإنه لا يلزمك صومه ، وهذا هو الظاهر من سؤال السائل .
ويجوز لك أن تزور قبر أخيك الميت مرة أو مرتين أو أكثر وليس معنى هذا أن تزوره دائماً لأن هذا ليس من المشروع ، ولكن تزوره وتدعو الله له أحياناً .
وأما كونه يعرف من زاره فقد ورد عن النبي ، - صلى الله عليه وسلم -، " أنا من رجل مسلم يسلم على أخيه الذي كان يعرفه في الدنيا إلا رد الله عليه روحه فرد عليه السلام " . وهذا الحديث صححه ابن عبد البر ونقله عنه ابن القيم في كتابه الروح وأقره .
ولكن يجب أن تعلم أن زيارة القبور لمصلحة الأموات واتعاط الأحياء وليس المقصود بها أن يدعو الإنسان هؤلاء الأموات ، لأن دعاء غير الله شرك أكبر مخرج عن المللة .
وليس المراد بها أن يتحري الإنسان الدعاء عندها فإن الدعاء في المساجد أفضل من الدعاء هناك ، بل إن قصد الدعاء عند القبور بدعة وقد يكون وسيلة إلى الشرك .
الشيخ ابن عثيمين
* * *
س - نذرت أن أصوم يوماً لأخي المريض وحالت ظروف بين ذلك حتى مات أخي ، فهل أصوم هذا اليوم بعد موته ؟ وهل أصومه يوماً أو يومين ، ثم إني زرت قبر أخي الميت مرتين فهل يجيز لي الإسلام ذلك ؟ وهل حقيقة أن الميت يشعر بزيارة الأحياء له ؟
ج- إذا كان نذرك أن تصوم يوماً مشروطاً بأن يشفي الله مريضك ولكن هذا المريض توفي قبل هذا الشفاء فإنه لا يلزمك صومه ، وهذا هو الظاهر من سؤال السائل .
ويجوز لك أن تزور قبر أخيك الميت مرة أو مرتين أو أكثر وليس معنى هذا أن تزوره دائماً لأن هذا ليس من المشروع ، ولكن تزوره وتدعو الله له أحياناً .
وأما كونه يعرف من زاره فقد ورد عن النبي ، - صلى الله عليه وسلم -، " أنا من رجل مسلم يسلم على أخيه الذي كان يعرفه في الدنيا إلا رد الله عليه روحه فرد عليه السلام " . وهذا الحديث صححه ابن عبد البر ونقله عنه ابن القيم في كتابه الروح وأقره .
ولكن يجب أن تعلم أن زيارة القبور لمصلحة الأموات واتعاط الأحياء وليس المقصود بها أن يدعو الإنسان هؤلاء الأموات ، لأن دعاء غير الله شرك أكبر مخرج عن المللة .
وليس المراد بها أن يتحري الإنسان الدعاء عندها فإن الدعاء في المساجد أفضل من الدعاء هناك ، بل إن قصد الدعاء عند القبور بدعة وقد يكون وسيلة إلى الشرك .
الشيخ ابن عثيمين
* * *