النذر مكروه والوفاء به لازم
س - ما هو الحكم الشرعي للنذر ؟
وهل لعدم الوفاء بالنذر عقوبة ؟
وهل يجوز تحويل قيمة النذر للمساهمة في أي عمل خيري ؟
ج- حكم النذر شرعاً أنه مكروه فقد ثبت أن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، نهى عن النذر وقال " إنه لا يأتي بخير وإنما يستخرج به من البخيل " . وذلك أن بعض الناس إذا مرض أو خسر أو أذي ينذر صدقة أو ذبحاً أو مالاً إذا زال عنه المرض أو الخسران ويعتقد أن الله لا يشفيه إو يربحه إلا إذا نذر هذا النذر ، فأخبر النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، " أن الله لا يغير به شيئاً مما قدره وقضاه ولكنه - أي الناذر - بخيل لا ينفق إلا بعد عقد النذر .
- يلزم الوفاء بالنذر إن كان عبادة كنذر صلاة أو صوم أو صدقة أو اعتكاف ، ولا يجوز إن كان معصية كقتل وزنا وشرب خمر ، وأخذ مال ظلماً ونحوه وعليه كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين .. إلخ .
ويخير إذا كان النذر مباحاً كأكل وشرب ولباس وسفر وكلام عادي ونحوه بين الوفاء به أو كفارة يمين .
- إذا كان نذر طاعة لله صرف للمساكين والمستضعفين كطعام وذبح كبش أو نحوه فيصرف للمساكين والمستضعفين فإن كان عملاً صالحاً بدنياً أو مالياً كجهاد وحج وعمرة لزم الوفاء به فإن خصصه بجهة اختص بها كالمساجد والكتب والمشروعات الخيرية ولم يجز صرفه لغير ما عينة فيه .
الشيخ ابن جبرين
* * *
س - ما هو الحكم الشرعي للنذر ؟
وهل لعدم الوفاء بالنذر عقوبة ؟
وهل يجوز تحويل قيمة النذر للمساهمة في أي عمل خيري ؟
ج- حكم النذر شرعاً أنه مكروه فقد ثبت أن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، نهى عن النذر وقال " إنه لا يأتي بخير وإنما يستخرج به من البخيل " . وذلك أن بعض الناس إذا مرض أو خسر أو أذي ينذر صدقة أو ذبحاً أو مالاً إذا زال عنه المرض أو الخسران ويعتقد أن الله لا يشفيه إو يربحه إلا إذا نذر هذا النذر ، فأخبر النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، " أن الله لا يغير به شيئاً مما قدره وقضاه ولكنه - أي الناذر - بخيل لا ينفق إلا بعد عقد النذر .
- يلزم الوفاء بالنذر إن كان عبادة كنذر صلاة أو صوم أو صدقة أو اعتكاف ، ولا يجوز إن كان معصية كقتل وزنا وشرب خمر ، وأخذ مال ظلماً ونحوه وعليه كفارة يمين وهي إطعام عشرة مساكين .. إلخ .
ويخير إذا كان النذر مباحاً كأكل وشرب ولباس وسفر وكلام عادي ونحوه بين الوفاء به أو كفارة يمين .
- إذا كان نذر طاعة لله صرف للمساكين والمستضعفين كطعام وذبح كبش أو نحوه فيصرف للمساكين والمستضعفين فإن كان عملاً صالحاً بدنياً أو مالياً كجهاد وحج وعمرة لزم الوفاء به فإن خصصه بجهة اختص بها كالمساجد والكتب والمشروعات الخيرية ولم يجز صرفه لغير ما عينة فيه .
الشيخ ابن جبرين
* * *