دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

descriptionحكم النذر لغير الله وهل هو شرك أم لا ؟  Emptyحكم النذر لغير الله وهل هو شرك أم لا ؟

more_horiz
حكم النذر لغير الله وهل هو شرك أم لا ؟
س1- ما حكم النذر لغير الله ؟
ج1- النذر لغير الله شرك ، لكونه متضمنا التعظيم للمنذور له والتقرب إليه بذلك ولكون الوفاء به له عبادة إذا كان المنذور طاعة والعبادة يجب أن تكون لله وحده بأدلة كثير ، منها قوله - تعالى - " وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون " . فصرفها لغير الله شرك .
س2- في النذر لغير الله - تعالى - فطائفة تقول " لا نذر إلا لله - تعالى - وهو لغير الله - تعالى - كفر وشرك لأنه عباده وهي لغيره - تعالى - كفر ، وطائفه أخرى تقول النذر لهم عمل صالح يوجب الأجر والمثوبة لفاعله ، فما هو الحق في ذلك ؟
ج2- النذر نوع من أنواع العبادة التي هي حق لله وحده لا يجوز صرف شيء منها لغيره فمن نذر لغيره فقد صرف نوعا من العبادة التي هي حق الله - تعالى - لمن نذر له ، ومن صرف نوعا من أنواع العبادة نذراً أو ذبحاً أو غير ذلك لغير الله يعتبر مشركاً مع الله غيره داخلاً تحت عموم قول الله - سبحانه وتعالى " إنه من يشرك بالله فقد حرم عليه الجنة ومأواه النار وما للظالمين من أنصار " . وكل من اعتقد من المكلفين المسلمين جواز النذر والذبح للمقبورين ، فأعتقد هذا شرك أكبر مخرج من الملة يستتاب صاحبه ثلاثة أيام ويضيق عليه فإن تاب وإلا قتل . أما أخذ ابنه من ماله ما يبني به مستقبله وكونه يرثه بعد موته في نفس المسألة عنها فإن هذا مبني على معرفة حقيقة واقع الأب ومعرفة الحال التي يموت عليها ، فإذا كان أبوه مات على هذه العقيدة لا يعلم أنه تاب فإنه لا يرثه لقول النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، " لا يرث المسلم الكافر ولا الكافر المسلم " . ويجوز لابنه أن يأخذ من ماله في حياته ما طابت به نفسه له وهكذا يجوز له أن يأخذ ما يحتاجه من مال ابنه بالمعروف بغير علمه إذا كان فقيراً عاجزاً عن الأسباب التي تغنيه عن ذلك لحديث عائشة في قصة هند بنت عتبة امرأة أبي سفيان لما أشتكت إلى النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، أنا أبا سفيان لا يعطيها ما يكفيها ويكفي بنيها فقال " خذي من ماله بالمعروف ما يكفيك ويكفي نبيك (1)" . وبهذا يتبين أن الحق مع الفرقة الأولى التي قالت لا نذر إلا لله - تعالى - وهو لغير الله - تعالى - كفر وشرك . وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة
* * *
__________
(1) 1- البخاري 6/193 ومسلم 12/7 شرح النووي أبو داود 3/804 ، ابن ماجه 2/769 .

descriptionحكم النذر لغير الله وهل هو شرك أم لا ؟  Emptyرد: حكم النذر لغير الله وهل هو شرك أم لا ؟

more_horiz
جزاك الله كل خير

ويجلعه فى ميزان حسناتك

تقبل مرورى المتواضع

حكم النذر لغير الله وهل هو شرك أم لا ؟  235873

descriptionحكم النذر لغير الله وهل هو شرك أم لا ؟  Emptyرد: حكم النذر لغير الله وهل هو شرك أم لا ؟

more_horiz
اسعدني مرورك ..~

descriptionحكم النذر لغير الله وهل هو شرك أم لا ؟  Emptyرد: حكم النذر لغير الله وهل هو شرك أم لا ؟

more_horiz
جزاك الله كل خير

ويجلعه فى ميزان حسناتك

تقبل مرورى المتواضع

حكم النذر لغير الله وهل هو شرك أم لا ؟  235873

descriptionحكم النذر لغير الله وهل هو شرك أم لا ؟  Emptyرد: حكم النذر لغير الله وهل هو شرك أم لا ؟

more_horiz
بارك الله فيك
بانتظار جديدك دائمــآ

descriptionحكم النذر لغير الله وهل هو شرك أم لا ؟  Emptyرد: حكم النذر لغير الله وهل هو شرك أم لا ؟

more_horiz
جزاك الله كل خير

descriptionحكم النذر لغير الله وهل هو شرك أم لا ؟  Emptyرد: حكم النذر لغير الله وهل هو شرك أم لا ؟

more_horiz
موضوع رآئع

جزاك الله كل خير ,,

يعطيك الف عافيه

descriptionحكم النذر لغير الله وهل هو شرك أم لا ؟  Emptyرد: حكم النذر لغير الله وهل هو شرك أم لا ؟

more_horiz
اسعدني مرورك ..~



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي