الوكالة في عقد النكاح جائزة
س - الإنسان يتزوج بنفسه ، فهل يجوز له أن يوكل أحداً سواء في تزويجه ؟ وهل يشترط تحديد الزوج في التوكيل ؟ وما هي شروط التوكيل للتزويج إن كان ذلك جائزاً ؟
ج- نعم يجوز للإنسان أن يوكل من يقبل له عقد النكاح فيقول وكلت فلاناً في قبول عقد نكاحي من فلانة ولابد أن يعني له المرأة التي يريد أن يتزوجها ولا يقول مثلاً وكلتك أن تطلب لي زوجة وتعقد عليها وذلك لأن هذا جهل يكون فيه الغرر ، وربما يحدث الندم وربما يحدث التقاطع بين الزوجين ، لأنه ليس كل من يروق للوكيل يروق للموكل فلابد إذن من تعيين الزوجة التي وكله في عقد النكاح عليها وكذلك يجوز لولي المرأة أن يوكل من يعقد النكاح على موليته بفلان ، ولكن لابد أن يعين الزوج أيضاً ويكون الزوج معلوماً عند الولي وعند المرأة ومقبولاً فتبين بهذا أن الوكالة في عقد النكاح جائزة سواء كانت من الزوج يوكل له من يقبل له عقد نكاحه من فلانه أو كانت من ولي الزوجة يوكل من يزوج موليته بفلان .
وشروط التوكيل أن يكون الوكيل ممن تجوز وكالته في هذا العقد ، فلو أنه وكل امرأة في ذلك فإنه لا يصح لأن المرأة لا يمكن أن تتولى عقد النكاح بنفسها فإذا وكل رجلاً عاقلاً فلا حرج عليه .
الشيخ ابن عثيمين
* * *
س - الإنسان يتزوج بنفسه ، فهل يجوز له أن يوكل أحداً سواء في تزويجه ؟ وهل يشترط تحديد الزوج في التوكيل ؟ وما هي شروط التوكيل للتزويج إن كان ذلك جائزاً ؟
ج- نعم يجوز للإنسان أن يوكل من يقبل له عقد النكاح فيقول وكلت فلاناً في قبول عقد نكاحي من فلانة ولابد أن يعني له المرأة التي يريد أن يتزوجها ولا يقول مثلاً وكلتك أن تطلب لي زوجة وتعقد عليها وذلك لأن هذا جهل يكون فيه الغرر ، وربما يحدث الندم وربما يحدث التقاطع بين الزوجين ، لأنه ليس كل من يروق للوكيل يروق للموكل فلابد إذن من تعيين الزوجة التي وكله في عقد النكاح عليها وكذلك يجوز لولي المرأة أن يوكل من يعقد النكاح على موليته بفلان ، ولكن لابد أن يعين الزوج أيضاً ويكون الزوج معلوماً عند الولي وعند المرأة ومقبولاً فتبين بهذا أن الوكالة في عقد النكاح جائزة سواء كانت من الزوج يوكل له من يقبل له عقد نكاحه من فلانه أو كانت من ولي الزوجة يوكل من يزوج موليته بفلان .
وشروط التوكيل أن يكون الوكيل ممن تجوز وكالته في هذا العقد ، فلو أنه وكل امرأة في ذلك فإنه لا يصح لأن المرأة لا يمكن أن تتولى عقد النكاح بنفسها فإذا وكل رجلاً عاقلاً فلا حرج عليه .
الشيخ ابن عثيمين
* * *