<blockquote class="postcontent restore ">
رمضانيات السيرة
إليك
أخي هذه الوقفات والنظرات في بعض الأحداث الرمضانية في سيرة خير البرية
.. ألستَ معي أن شهر رمضان فرصةٌ سانحة لإحياء معانٍ جليلة، وقيمٍ كريمة،
وفضائل عزيزة، كتلك التي نراه في إيمانيات نزول الوحي، وأخلاقيات خديجة،
وتربويات بدر، وانتصارات الفتح، وغيرها، وغيرها ...
وفي الشهر الفضيل؛ إن لم نجعل السيرة العطرة واقعًا حيًا في حياتنا؛ فمتى ؟ إليك
أخي هذه الوقفات والنظرات في بعض الأحداث الرمضانية في سيرة خير البرية
.. ألستَ معي أن شهر رمضان فرصةٌ سانحة لإحياء معانٍ جليلة، وقيمٍ كريمة،
وفضائل عزيزة، كتلك التي نراه في إيمانيات نزول الوحي، وأخلاقيات خديجة،
وتربويات بدر، وانتصارات الفتح، وغيرها، وغيرها ...
إن لم نتدارس أيام الله كيوم الفرقان ويوم الفتح، فمتى؟
لقد كانت
السيرة النبوية والمغازي أيام السلف الصالح؛ علم السلاطين والملوك، فكانوا
يجدون في دراستها دروةً تدريبية مخدومة في أصول الحُكم وسياسة الناس، فلما
طال الأمد وقست القلوب؛ انفض جل الناس عن مدارسة السيرة، وباتت السيرة هي
ملاذ الدعاة الربانيين وسلاح الخطباء المخلصين، وقليل ما هم. فعسى أن تكون
هذه الوجبة الخفيفة فاتحة خير لمن أراد الأقبال على سيرة المصطفى بعد
رمضان، لاسيما في هذا الزمان الذي يُسب في الرسول ويُهان، فأحرى بنا أن
نتعلم سيرته، وقد تعلمها المستشرقون وفهموها بل وحفظوها، لا للعمل بها إنما
لمحاربة صاحبها – صلوات الله وسلامه عليه .
نسأل الله العلي القدير أن ينفعنا بسيرته .
تَفَكْر وتعبّدْ وتَعلَّمْ
[ البداية كانت في رمضان ]
[ البداية كانت في رمضان ]
عن أم المؤمنين عائشة – رضي الله عنها – قالت :
"أَوَّلُ
مَا بُدِئَ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -
مِنْ الْوَحْيِ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ فِي النَّوْمِ، فَكَانَ لا يَرَى
رُؤْيَا إِلا جَاءَتْ مِثْلَ فَلَقِ الصُّبْحِ.. ثُمَّ حُبِّبَ إِلَيْهِ
الْخَلاءُ ، وَكَانَ يَخْلُو بِغَارِ حِرَاءٍ؛ فَيَتَحَنَّثُ فِيهِ -
وَهُوَ التَّعَبُّدُ - اللَّيَالِيَ ذَوَاتِ الْعَدَدِ قَبْلَ أَنْ
يَنْزِعَ إِلَى أَهْلِهِ وَيَتَزَوَّدُ لِذَلِكَ ، ثُمَّ يَرْجِعُ إِلَى
خَدِيجَةَ فَيَتَزَوَّدُ لِمِثْلِهَا ، حَتَّى جَاءَهُ الْحَقُّ وَهُوَ فِي
غَارِ حِرَاءٍ، فَجَاءَهُ الْمَلَكُ فَقَالَ : اقْرَأْ ! قَالَ : "مَا
أَنَا بِقَارِئٍ "، قَالَ : " فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي، حَتَّى بَلَغَ
مِنِّي الْجَهْدَ، ثُمَّ أَرْسَلَنِي، فَقَالَ: اقْرَأْ ! قُلْتُ : مَا
أَنَا بِقَارِئٍ ! فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّانِيَةَ، حَتَّى بَلَغَ
مِنِّي الْجَهْدَ، ثُمَّ أَرْسَلَنِي ، فَقَالَ : اقْرَأْ ! فَقُلْتُ: مَا
أَنَا بِقَارِئٍ ، فَأَخَذَنِي فَغَطَّنِي الثَّالِثَةَ، ثُمَّ
أَرْسَلَنِي فَقَالَ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ خَلَقَ
الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ )..." [ البخاري :
3]..
هكذا كانت البداية :" تفكر "، وهكذا كان العمل الأول : " التحنث وهو التعبد"، وهكذا كانت الكلمة الأولى : " اقرأ " ..
وفي " مطبخ
" التفكر والتعبد والقراءة، يصنع الله المصلحين على عين، ويعدهم لمهمة
الدعوة والإرشاد، وإخراج البشرية من الظلمات إلى النور، فيأدبهم في صوامع
العبادة بأدبه، ويزكيهم في خلوة التفكر، ويعلمهم في حِلق القراءة ..
فما أحوج المسلم إلى ثلاث ساعات في يومه وليلته، ساعة يتفكر مختليًا بربه، وساعة يتعبد فيها بقيام، وساعة يتثقف فيها بكتاب ..
ففي التفكر
تصفية للذهن، وفي العبادة تربية للنفس، وفي القراءة تثقيف للعقل. وكلها من
معينات الإنسان على حياته، ومن موقيات المسلم على دينه، ومن محفزات الداعي
في دعوته .
وفي كل
مرة، يذهبُ فيها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إلى غار حراء، ليتزود
بهذا الزاد، كان عليه أن يصعد جبلاً شاهقًا، ويسلك طريقًا وعرًا، ليلاً،
مشيًا، وحيدًا، في حمَّارة القيظ، وفي صبارة البَرْد ..
من أجل ماذا ؟
من أجل أن يتفكر . من أجل أن يتحنث . من أجل أن يتعلم .
فهذه الثلاثة لم تُنل إلا بشق الأنفس، " والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا".
أما التفكر :
فيقول الله تعالى فيه :
" إِنَّ
فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ
لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ{190} الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً
وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ
السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ
فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ{191}.. [ آل عمران ]
قال النبي – صلى الله عليه وسلم - :
" ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها " [ ابن حبان 622، وصححه الألباني ]
وفي الأثر :
" لا عِبَادَةَ كَالتَّفَكُّرِ "
وقيل : " فكر ساعة خير من عبادة ستين سنة ".
والتفكًر نور، والغَفلة ظُلْمة، والتأمل باب من أبواب السعادة، وهو مفتاح العلم، ومن ثم فهو مفتاح العمل.
والتفكر صحة للعقل، والغفلة مفسدة للفهم؛ فإن الإنسان المتفكر المتأمل أصفى الناس ذهنًا، وأرحب الناس علمًا .
وأما التعبد :
فيقول الله تعالى فيه :
" وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّداً وَقِيَاماً " [الفرقان :64]
"تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفاً وَطَمَعاً وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ" [السجدة :16]
" كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ " [الذاريات : 17 ]
" يَا
أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ قُمْ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلاً . نِصْفَهُ أَوْ
انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلاً . أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلْ الْقُرْآنَ
تَرْتِيلًا . إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا . إِنَّ
نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وِطَاءً وَأَقْوَمُ قِيلًا . إِنَّ لَكَ
فِي النَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلًا " [ المزمل : 1-6].
ويقول النبي - صلى الله عليه وسلم - فيه :
" نعْمَ الرَّجُلُ عَبْدُ اللَّهِ لَوْ كَانَ يُصَلِّي مِنْ اللَّيْلِ " [ البخاري 1054]
وتقول عائشة في صفة تعبده – صلى الله عليه وسلم - :
"كَانَ
يُصَلِّي إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً كَانَتْ تِلْكَ صَلَاتَهُ، يَسْجُدُ
السَّجْدَةَ مِنْ ذَلِكَ قَدْرَ مَا يَقْرَأُ أَحَدُكُمْ خَمْسِينَ آيَةً
قَبْلَ أَنْ يَرْفَعَ رَأْسَهُ وَيَرْكَعُ رَكْعَتَيْنِ قَبْلَ صَلَاةِ
الْفَجْرِ ثُمَّ يَضْطَجِعُ عَلَى شِقِّهِ الْأَيْمَنِ حَتَّى يَأْتِيَهُ
الْمُنَادِي لِلصَّلَاةِ " [ البخاري 1055].
وقال رسول الله ناصحًا :
"عليكم
بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وهو قربة إلى ربكم ومكفرة للسيئات
ومنهاة عن الإثم" [ الحاكم وحسنه الألباني في الإرواء 452].
وقال جعفر
الخلدي: رأيت الحسن في المنام فقلت: ما فعل الله بك؟ قال: طاحت تلك
العبارات، وطارت تلك الإشارات، وفنيت تلك العلوم، ودرست الرسوم، فما نفعنا
إلا ركيعات كنا نركعها في السحر.
وقال يوسف بن أسباط: إذا أخلص الرجل التعبد لله أربعين صباحاً أجرى الله على لسانه ينابيع الحكمة .
وقال أبو ذر – رضي الله عنه -: صلوا في ظلمة الليل لوحشة القبور وصوموا في شدة الحر لحر النشور.
فالتعبد،
وبالأحرى قيام الليل، صحة للبدن، وقوة للروح، ووَجاء للنفس، وجُنّة للقلب،
وزاد للدعاة، وملاذ للعصاة، وروضة يرتع فيها المؤمنون، فيها رَوح
للمكروبين، وشفاء للمكلومين، وجلاء للمهمومين، وعطاء للمحرومين . إن قيام
الليل جنة الله في الأرض !
وأما التعلم :
فيقول الله تعالى فيه:
" قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الألْبَابِ"[الزمر: 9].
ويقول النبي – صلى الله عليه وسلم - فيه:
"طلب العلم فريضة على كل مسلم"[ ابن ماجه 1/81 وصححه الألباني ]
" .. و إن طالب العلم يستغفر له كل شيء حتى الحيتان في البحر" [ البيهقي، وصححه الألأباني ].
"إن الله
أوحى إلي : أنه من سلك مسلكاً في طلب العلم سهلت له طريق الجنة، و من سلبت
كريمتيه أثبته عليهما الجنة، و فضل في علم خير من فضل في عبادة، و ملاك
الدين الورع" [ البيهقي، وصححه الألأباني ]
"ما من خارج خرج من بيته في طلب العلم إلا وضعت له الملائكة أجنحتها رضا بما يصنع حتى يرجع" [ البيهقي، وصححه الألباني ]
"من علم علماً، فله أجر من عمل به، لا ينقص من أجر العامل شيء" [ ابن ماجه، وحسنه الألباني]
"إن مما يلحق المؤمن من عمله وحسناته بعد موته : علما علمه ونشره، وولدا صالحا تركه، أو مصحفا ورثه..." " [ ابن ماجه، وحسنه الألباني]وعن صفوان بن عسال المرادي – رضي الله عنه - قال:
أتيت النبي – صلى الله عليه وسلم - وهو في المسجد متكىء على برد له أحمر فقلت له: يا رسول الله، إني جئت أطلب العلم .
فقال: "
مرحبًا بطالب العلم .. إن طالب العلم تحفه الملائكة بأجنحتها، ثم يركب
بعضهم بعضًا حتى يبلغوا السماء الدنيا من محبتهم لما يطلب" [ ابن ماجه،
وحسنه الألباني]
وعن
أبي أمامة قال: ذُكر لرسول الله- صلى الله عليه وسلم- رجلان : أحدهما عابد
والآخر عالم.. فقال - عليه أفضل الصلاة والسلام - : " فضل العالم على
العابد كفضلي على أدناكم ".. ثم قال - رسول الله صلى الله عليه وسلم -:
أبي أمامة قال: ذُكر لرسول الله- صلى الله عليه وسلم- رجلان : أحدهما عابد
والآخر عالم.. فقال - عليه أفضل الصلاة والسلام - : " فضل العالم على
العابد كفضلي على أدناكم ".. ثم قال - رسول الله صلى الله عليه وسلم -:
"إن الله وملائكته وأهل السموات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير" [ الترمذي، وحسنه الألباني]
وكان أبو حنيفة رحمه الله إذا أخذته لذة المسائل ( في طلب العلم ) يقول: أين الملوك من لذة ما نحن فيه؟ لو فطنوا لقاتلونا عليها.
وقيل: من خلا بالعلم لم توحشه الخلوة، ومن تسلى بالكتب لم تفته السلوة.
وقيل لابن المبارك: من تجالس؟ فقال: أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم-، إني أنظر في كتب آثارهم وأخبارهم.
ولذلك قال الصولي:
إن الكتابة والآداب قد جمعت ... بيني وبينك يا زين الورى نسبًا
وقال المتنبي :
أعزُّ مكانٍ في الدُنى سرْجُ سابحٍ ... وخيرُ جليسٍ في الزّمانِ كتابُ
وقال سقراط :
من لم يصبر على تعلم العلم وتعبه، صبر على شقاء الجهل.
والحمد لله
الذي جعل تعلم العلم حسنة من الحسنات، وطلبه عبادة من العبادات، وبذله
قربة من القربات، وجعل العلم نبراسًا لبناء الأمم والحضارات، ومنارة لتقدم
الصناعات والمشروعات، وجعل العلم أفضل أنيس في الوحشة، وأحسن رفيق في
الغربة، ووسيلة لاستنزال البركة، ودفع الكربة، وجلب الأحبة، وإفادة الصحبة،
والعلم في الإسلام دين، ومن لا علم له لا دين له !
وأخيرًا أوصيك بهذه الثلاثية :
الأولى
: رحلة قمرية دورية : تمارس فيها عبادة التفكر، التفكر في خلق الكون
والنفس، التفكر في أحوال التاريخ وسننه، والموت وعظمته، والقبر وظلمته،
واليوم الآخر وشدته.
والثانية : صلاة بليل: عليك بقيام الليل والتزود من النوافل، عليك أن تنقذ نفسك بكثرة السجود.
والثالثة:
كتاب تقرأه : اقرأ . اقرأ . اقرأ ! في القرآن وعلومه، في الزهد والرقائق،
في السير والمغازي، في التاريخ والتراجم، في الحديث والعقائد، في الفقه
وأصوله، في الأدب واللغة، في علم النفس والصحة، في السياسة والاقتصاد، في
التخطيط والتنمية ....كون مكتبتك، ورتب قرائتك، واستعن بشيخ يعلمك ويوجه،
فلا تترك نفسك للكتب دون مرشد، فالكتب تصنع الحفّاظ، ولا تصنع الفقهاء .
فإذا فقهت
هذه الثلاثية المحمدية، فلتجعل شعارك دومًا – مع نفسك محاسبًا – في ليلك
ويومك: هل
تفكرتُ ؟ هل تعبدتُ ؟ هل تعلمتُ ؟
وإليك هذا البرنامج الثقافي المقترح لمدة ثلاثة أشهر
فتقوم بمطالعة كتابين في اليوم تقرأ فيهما ما شاء الله لك أن تقرأ مع المحافظة على قيام الليل والتفكر .
والعلة من الكتابين، مخافة الملل، فإذا مللت أحدهما فعليك بالآخر، أو إذا توفر أحدهما فعليك بالثاني .
اليوم
المادة الأولى
تفسير ابن كثير
تفسير " الظلال "
الأحد
الإيمان لمحمد نعيم ياسين – العقائد الإسلامية للسيد سابق
أصول الدعوة للدكتور عبد الكريم زيدان
الإثنين
رياض الصالحين – صحيح البخاري
رسائل الدكتور عبد الله ناصح علون
الثلاثاء
الرحيق المختوم للمباركفوري – السيرة للصلابي
تعريف عام بدين الإسلام لعلي طنطاوي
الأربعاء
فقه السنة للسيد سابق – كتب الشيخ حسن أيوب
النحو التعليمي لمحمود سليمان ياقوت
الخميس
الإحياء أو مختصر منهاج القاصدين لابن قدامة
رسائل الدكتور فتحي يكن
الجمعة
رحلة، أو ممارسة رياضة، أو زيارة آثار، أو سير
مختارات أدبية حرة في الشعر والنثر
المادة الأولى
المادة الثانية
السبتتفسير ابن كثير
تفسير " الظلال "
الأحد
الإيمان لمحمد نعيم ياسين – العقائد الإسلامية للسيد سابق
أصول الدعوة للدكتور عبد الكريم زيدان
الإثنين
رياض الصالحين – صحيح البخاري
رسائل الدكتور عبد الله ناصح علون
الثلاثاء
الرحيق المختوم للمباركفوري – السيرة للصلابي
تعريف عام بدين الإسلام لعلي طنطاوي
الأربعاء
فقه السنة للسيد سابق – كتب الشيخ حسن أيوب
النحو التعليمي لمحمود سليمان ياقوت
الخميس
الإحياء أو مختصر منهاج القاصدين لابن قدامة
رسائل الدكتور فتحي يكن
الجمعة
رحلة، أو ممارسة رياضة، أو زيارة آثار، أو سير
مختارات أدبية حرة في الشعر والنثر
والله لا يخزيك الله أبدًا
[ الدرس الأول في الثبات، كان في رمضان]
[ الدرس الأول في الثبات، كان في رمضان]
"كلا، أبشر، فوالله لا يخزيك الله أبدا؛ إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكل، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق".
بهذه
الكلمات العظيمة تثَّبت أم المؤمنين خديجة قلب رسول الله صلى الله عليه
وسلم لما حدثها بشأن المَلك الذي نزل عليه بغار حراء، حيث قال لها معبرًا
عن خشيته: "لقد خشيتُ على نفسي".
وكان دور
المرأة والزوجة الصالحة هو تخفيف حدة الضنك التي لحقت بنبي الرحمة صلى الله
عليه وسلم جراء هذه المقابلة الشديدة الصعبة مع "جبريل"، وتؤكد له عناية
الله به، مدللة على خصال كريمة يتصف بها المصطفى، وسلوكيات طيبة يمارسها في
مجتمعه.
فهي توضح
له بكل صراحة أن الله لن يخزيه لعلة واحدة، هي أنه مواظب على جملة من
العبادات الاجتماعية.. فلن يخزي الله من وصل الرحم، وصدق الحديث، وحمل
الكَل، وأكرم الضيف، وأعان على نوائب الدهر!
إنها تتحدث
إلى زوجها كطبيبة نفوس، وكفيلسوفة فكر، وكعالمة في سنن الله ونواميسه في
الخليقة..إنها بكلماتها تلك تسبق ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"صنائع المعروف تقي مصارع السوء، والآفات والهلكات..." [صحيح، الحاكم، عن
أنس].
هذا القلب
الكبير الذي يحمل كُل هذا الخير للناس لا يخزيه الله، لن يصل الحُزن إلى
قلبه، ولن يصل الخوف من الناس إلى وجدانه، بل ستنعم حياته، وينعم قلبه،
ويزهو ويفرح، وينجلي غبار الضنك عن رأسه.
- "كلا"..
- "أبشر"..
الجرح، ويزول الوجع، وستمضي في طريق الحياة بهذا القلب الخيّر، يفيض منه
النور إلى البشر، وتسرج به قلوبًا غلفًا، وعيونًا عميا، وآذانًا صما.
- "فوالله لا يخزيك الله أبدا"..
أنت بالوجه الذي يرده الله، ولست ولست أنت بالعبد الذي يتخلى عنه ربه، فأنت
عبد أكرمت عباده، أشبعت جوعتهم، وأذهبت ظمأتهم، وكسوت عورتهم، ومسحت على
رأس اليتيم، فكنت الأب، وعفوت عمن أساء إليك فكنت الأم:
وإذا رحمت فأنت أمٌّ أو أب هذان في الدنيا هما الرحماء
لا يخزيك.. ولم ولن يخزيك الله أبدًا.. فأنعم بحياتك!- "إنك لتصل الرحم"
قطعك وصلته، تغني القريب الفقير، وتقوّي القريب الضعيف، أنت سند أهلك، ووتد
أقاربك، لم يسمعوا منك إلا كل خير، ولم يروا منك إلا كل صلاح.. أنت
لكبيرهم ابن، ولصغيرهم أب، ولصاحبهم أخ.
- "تصدق الحديث"
تكذب أبدًا، لا تغش أبدًا، لا تزور شهادة، ولا تدلس مقالة، لم يُعهد عليك
كذبة واحدة في حياتك، ولم تتلطخ لحظة واحدة في براثن الكذب.
- "تحمل الكَل"
- "تقري الضيف"
أكرم الناس إذا نزلوا بدارك! وما أعظمهم إذا حلوا بحضرتك! أوقدت القدور،
وجهزت النمارق، وقضيت الحاجات، فإن بات الضيف بدارك بات آمنًا عزيزًا، وإن
انصرف؛ فمُكرم مسرور.
- "تعين على نوائب الدهر"
الأيام كثيرة، وجراح الواقع كبيرة، فيأتيك طالب العون فتعينه على نائبته،
ويأتيك المكروب فتعينه على كربته.. أنت الظَهر للبائسين، فأنت لجراحهم
طبيب، وأنت ليتمهم أب.
والصدّيق كذلك!
و"أبو بكر"
تلميذه العظيم! يسير على شرعته، ويمارس صنعته، ويُبتلى، فيخرج مهاجرًا نحو
أرض الحبشة، حتى إذا بلغ (برك الغماد) لقيه "ابن الدغنة" وهو سيد (القارة)
فقال: "أين تريد يا أبا بكر؟" فقال أبو بكر: "أخرجني قومي، فأريد أن أسيح
في الأرض، فأعبد ربي".
فقال ابن
الدغنة: "فإن مثلك يا أبا بكر لا يخرج، ولا يُخرج مثله، إنك تكسب المعدوم،
وتصل الرحم، وتحمل الكل، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق، وأنا لك جار،
فأرجع فاعبد ربك ببلدك..
فأصحاب هذه
الصنائع الخيرية، ما كان الله ليخزيهم، وما كان ليكلهم إلى بعيد كافر، أو
إلى قريب ظالم، هم أحق بالتمكين، وأولى بسعادة الدنيا والآخرة، وكان حقًّا
على الله أن يسخر لهم أمثال "ابن الدغنة".. ينصرهم ويؤازرهم، حتى ينعم صناع
الخير في ظلال الله.
فاصنع خيرًا.. يسعد قلبك، ولا يخزيك الله.
</blockquote>