دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

فتاوى اسلامية ..

+7
1T-iTiotS
ALgR_Dz
a yebda 2010
MaRwAnE
MY_ASWAN
Analysis love
INJUSTICE
11 مشترك

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 22 Emptyفتاوى اسلامية ..

more_horiz
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

فتاوى إسلامية
لأصحاب الفضيلة العلماء
سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين
فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
إضافة إلى اللجنة الدائمة
وقرارات المجمع الفقهي
الجزء الأولـ
إلى نهاية كتاب الصلاة
جمع وترتيب
محمد بن عبدالعزيز المسند
كتاب العقيدة

ساباذ باذن الله بطرح ما ورد الكتاب تدريجياً حسب ترتيب الكتاب في هذا الموضوع

تحياتي / jemy_nuetron
فتاوى اسلامية .. - صفحة 22 235873

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 22 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
آخر وقت الوتر
س ما آخر وقت يمكن فيه إدراك صلاة الوتر ؟
ج هو آخر وقت من الليل قبل طلوع الفجر لقول النبي صلى الله عليه وسلم " صلاة اليلل مثنى مثنى .. فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى " . متفق على صحته .
الشيخ ابن باز
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 22 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
ص 342 أدعية القنوت
س أنا إمام مسجد وآمل بعث بعض الأدعية المستحبة في صلاة الوتر في شهر رمضان حتى أتمكن من معرفتها وحفظها ؟
ج علم النبي صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي رضي الله عنهما كلمات يقولهن في قنوت الوتر ، وذلك فيما رواه أحمد وأبو داود والنسائي والترمذي وابن ماجه عن الحسن بن علي عليه السلام قال علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في قنوت الوتر " اللهم اهدني في من هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت " . ولك أن تزيد على ذلك من الأدعية الواردة ما تشاء .
اللجنة الدائمة
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 22 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
ص 342 قراءة الإخلاص في الوتر ليست واجبة
س هل قراءة سورة الصمد في الوتر شرط أم أنه لو قرأ الإنسان في الوتر أي سورة جاز له ذلك؟
ج قراءة سورة الإخلاص في الوتر ليست شرطًا لازمًا وإنما هي سنة ، لما روى أحمد وأبو داود والنسائي عن أبي بن كعب وابن عباس رضي الله عنهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كان يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل يا أيها الكافرون وقل هو الله أحد ولو قرأ بغير ذلك أجزأ وفاته فضل قراءتها .
اللجنة الدائمة
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 22 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
ص 342 فتاوى حول الخسوف والكسوف وما يتعلق بهما
س سماحة الشيخ طالعتنا الصحف بخبر مفاده أن القمر سوف يخسف خسوفًا كليًّا بعد غروب الشمس بقليل . وذلك قبل خسوفه بثلاثة أيام وقد شرح الكاتب أسباب الخسوف وبدايته ونهايته مما يثير في النفس عدة تساؤلات بعد الحقائق التالية
أ- إن خسوف القمر والشمس شيء طبيعي لأن أصحاب المراصد الفلكية أخبروا عنه قبل وقوعه بعدة أيام وحددوا قدره وبدايته ونهايته بكل دقة .
ب - إن الرسول صلى الله عليه وسلم أمرنا فيما رواه مسلم عن عائشة أن نفزع في حالة الخسوف إلى الصلاة وقال فصلوا حتى يفرج الله عنكم .
ج - وما رواه البخاري عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت كنا نؤمر في حالة الخسوف بالعتاقة . أي العتق .
د - ورد في فتح الباري " أن الشمس والقمر آيتان من آيات الله يخوف الله بهما عباده " . فلماذا يفزع العباد والخسوف شيء طبيعي معلوم من قبل حدوثه ؟
ج أولاً ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أخبر أن الكسوف والخسوف للشمس والقمر يقعان تخويفًا من الله لعباده وحثًّا لهم على مراعاة هذه الآيات والخوف من الله عز وجل والفزع إلى ذكره وطاعته ، وأخبر عليه الصلاة والسلام ، أنهما لا ينكسفان لموت أحد من الناس ولا لحياته ، وإنما هما آيتان من آيات الله يخوف بهما عباده ، وقال " إذا رأيتم الخسوف فافزعوا إلى ذكره ودعائه " . وقال أيضًا عليه الصلاة والسلام " إذا رأيتم ذلك فصلوا وادعوا حتى يكشف ما بكم " . وأمر في ذلك بالتكبير والعتاقة والصدقة . كل هذا مشروع عند الكسوف ، الصلاة والذكر والاستغفار والصدقة والعتق والخوف من الله - عز وجل - والحذر من عذابه . وكونها آية تعرف بالحساب لا يمنع كونها تخويفًا من الله جل وعلا وأنها تحذير منه سبحانه وتعالى فإنه هو الذي أجرى الآيات وهو الذي رتَب أسبابها كما تطلع الشمس وتغرب الشمس في أوقات معينة وهكذا القمر وهكذا النجوم وكلها آيات من آيات الله سبحانه وتعالى ، فكون الله جعل لها أسبابًا كما ذكره الفليكيون يعرفون الخسوف بها لا يمنع من كونها تخويفًا وتحذيرًا من الله عز وجل . كما أن آياته المشاهدة من شمس وقمر ونجوم وحر وبرد كلها آيات فيها التخويف والتحذير من عصيان الله على هذه النعم وأن يحذروه وأن يخافوه وأن يخشوه سبحانه حتى يستقيموا على أمره وحتى يدعوا ما حرّم عليهم ، فوجود الآيات في السماء من خسوف وكسوف وغير ذلك ، وكون الفلكيين والحسابيين يعرفون أسباب ذلك في الغالب ، لا يمنع كونها آيات . والحَسَّاب قد يغلط ، والفلكي قد يغلط في بعض الأحيان وقد يصيب ، - ولكنه في الغالب - إذا كان متقنًا للحساب يدرك هذا الشيء ، وليس هو من علم الغيب ، لأن له أسبابًا معلومة يسبرها الحسّابون بتنقل الشمس والقمر ، ويعرفون منازل الشمس والقمر ، ويعرفون المنزلة التي فيها الخسوف والكسوف وهذا لا ينافي ما أمر الله به على يد رسوله صلى الله عليه وسلم ، من الخوف من الله أو الصدقة أو غيره ، هذا كله من مصلحة العباد . حتى يخافوا ويحذروا ويستقيموا . وكونها تعرف بالحساب لا يمنع ذلك .
س ألا يقلل نشر مثل هذه الأخبار من أهمية الخسوف ؟
ج لو ترك النشر لكان أحسن وأفضل حتى يفجأ الناس الخسوف ويكون ذلك أقرب إلى فزعهم وخوفهم واجتهادهم في طاعة الله سبحانه وتعالى ، لكن بعض الحسّابين يرى أن في ذلك حثًّا على التهيؤ والاستعداد وعدم الغفلة . لأنه قد يأتي غفلة وهم لا يشعرون ولا ينتبهون ، فإذا نشر في الصحف انتبه الناس لهذا الشيء وأعدوا له عدته في وقته . هذا مقصود من نشر ذلك في الأغلب
س أليس التنبؤ بمثل خسوف القمر والشمس من مسابقة الأحداث ومصادمة الأدلة الشرعية والله يحفظكم ويرعاكم ؟
ج لا . . قال أهل العلم إنه ليس من أمور الغيب وهذا مدرك بالحساب كما قال هذا شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم وغيرهما من الأولين ، ومعروف عند أهل الفلك والحسابين لمنازل القمر والشمس ، يعرفون هذا بطرق سبروها ودرسوها وعرفوها وليس من علم الغيب .
الشيخ ابن باز
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 22 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
ص 344 حكم الركعتين بين خطبتي الجمعة
س لاحظت في صلاة الجمعة وأثناء جلوس الإمام بين الخطبتين أن قام بعض المصلين فصلوا ركعتين ثم جلسوا فما حكم هذه الصلاة ؟ وهل يجوز أن يقوم الرجل للصلاة بعد جلوسه إذا دخل ؟
ج هذه الصلاة غير مشروعة ؛ لأن المشروع بعد دخول الإمام أن يستمع الناس إلى الخطبة وأن يتابعوا إمامهم ، وبين الخطبتين أن ينتظروا الإمام في الخطبة الثانية ، وإن دعوا بين الخطبتين بدعاء يختارونه فهذا حسن ، لأن هذا الوقت من الأوقات التي ترجى فيها إجابة الدعاء ، فإن في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله شيئاً إلا أعطاه الله تعالى ما دعا به .
نعم يقوم الرجل لصلاته بعد جلوسه ليؤدي تحية المسجد إذا لم يؤدها ، فإن رجلاً دخل يوم جمعة والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب فقال له النبي صلى الله عليه وسلم " أصليت؟ " قال لا. قال " قم فصل ركعتين " . أما إذا جلس وطال الفصل فلا يصلي هذه التحية ؛ لأن السنة إذا فات محلها سقط الطلب بها .
الشيخ ابن عثيمين
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 22 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
ص 345 حكم صلاة الفجر بعد الأذان الأول
س هل يصح أن أؤدي صلاة الفجر بعد الأذان الأول ؟ وهل يعتبر ما بين الأذانين من وقت صلاة الفجر ؟ أم فقط ما بعد الأذان الثاني هو الوقت المعتبر ؟
ج لا تصح الصلاة إلا بعد دخول وقتها ووقت الفجر يدخل بطلوع الصبح وهو البياض المعترض في المشرق فمن صلى قبل طلوع الصبح لم تصح صلاته وليس الأذان شرطاً ، فلو لم يكن هناك أذان صحت الصلاة في الوقت فأما صلاة الفجر فقد أجاز بعض العلماء أن يؤذن لها قبل وقتها أي في آخر الليل ولكن لا تصلى حتى يدخل الوقت ، وذهب بعضهم إلى أنه لا يؤذن قبل الوقت إلا في رمضان ليستيقظ النائم للسحور ويرجع القائم أي المصلي فيعلم قرب وقت السحر لكن لا تصح الصلاة إلا بعد الأذان الثاني الذي يقع في الوقت والله أعلم .
الشيخ ابن جبرين
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 22 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
هل هناك صلاة تسمى بالفائدة ؟
س يقولون بأن هناك صلاة ، تسمى صلاة الفائدة وهي مائة ركعة ، وقيل أربع ركعات تصلى في آخر جمعة من رمضان ، فهل هذا القول صحيح أم أنها بدعة ؟
ج هذا القول ليس بصحيح ، وليس هناك صلاة تسمى صلاة الفائدة ، وجميع الصلوات فوائد ، وصلاة الفريضة أكبر الفوائد ؛ لأن جنس العبادة إذا كان فريضة فهو أفضل من نافلتها ، لما ثبت في الحديث الصحيح أن الله تعالى يقول "ما تقرب إليّ عبدي بشي أحب إلي مما فرضت عليه" . ولأن الله أوجبها وهو دليل على محبته لها ، وعلى أنها أنفع للعبد من النافلة ، ولهذا أُلزم بها لمصلحته بما يكون فيها من الأجر ، فكل الصلوات فوائد . وأما صلاة خاصة تسمى صلاة الفائدة فهي بدعة لا أصل لها ، وليحذرالمرء من أذكار وصلوات شاعت بين الناس وليس لها أصل من السنة ، وليعلم أن الأصل في العبادات الحظر والمنع ، فلا يجوز لأحد أن يتعبد لله بشيء لم يشرعه الله في كتابه ، أو في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، ومتى شك الإنسان في شيء أمن أعمال العبادة أو لا ؟ فالأصل أنه ليس بعبادة حتى يقوم دليل على ذلك أي على أنه عبادة . والله أعلم .
الشيخ ابن عثيمين
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 22 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
ص 346 صلاتنا الحاجة وحفظ القرآن غير مشروعتين
س سمعت عن صلاة الحاجة وصلاة حفظ القرآن فهل هاتان صلاتان أم لا ؟
ج كلتاهما غير صحيحة لا صلاة الحاجة ، ولا صلاة حفظ القرآن لأن مثل هذه العبادات لا يمكن إثباتها إلا بدليل شرعي يكون حجة، وليس فيهما دليل شرعي يكون حجة، وعليه تكونان غير مشروعتين .
الشيخ ابن عثيمن
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 22 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
حكم تغيير المكان للسنة
س هل ورد دليل على تغيير المكان لأداء السنة بعد صلاة الفريضة ؟
ج نعم، ورد في حديث معاوية - رضي الله عنه - أنه قال "إن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا أن لا نصل صلاة بصلاة أو نتكلم " . فأخذ من هذا أهل العلم أنه ينبغي الفصل بين الفرض وسنته ، إما بكلام ، أو بانتقال عن مكانه .
الشيخ ابن عثيمن
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 22 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
إذا أذن الفجر أثناء الوتر
س رجل يصلي الوتر وأثناء صلاته أذن المؤذن لصلاة الفجر ، فما الحكم هل يتم صلاته ؟ أم ماذا يفعل ؟
ج نعم ، إذا أذن وهو أثناء الوتر فإنه يتم صلاته ولا حرج عليه .
الشيخ ابن عثيمين
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 22 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
حكم تغيير المكان للسنة
س هل ورد دليل على تغيير المكان لأداء السنة بعد صلاة الفريضة ؟
ج نعم، ورد في حديث معاوية - رضي الله عنه - أنه قال "إن النبي صلى الله عليه وسلم أمرنا أن لا نصل صلاة بصلاة أو نتكلم " . فأخذ من هذا أهل العلم أنه ينبغي الفصل بين الفرض وسنته ، إما بكلام ، أو بانتقال عن مكانه .
الشيخ ابن عثيمن
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 22 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
ص 347 حكم قضاء الوتر
س إذا نمت عن صلاة الوتر ولم أؤدها في الليل فهل أقضيها وفي أي وقت ؟
ج السنة قضاؤها ضحى بعد ارتفاع الشمس وقبل وقوفها ، شفعاً لا وتراً ، فإذا كانت عادتك الايتار بثلاث ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصليها نهاراً أربع ركعات في تسليمتين ، وإذا كانت عادتك الايتار بخمس ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها شرع لك أن تصلي ست ركعات في النهار في ثلاث تسليمات ، وهكذا الكحكم فيما هو أكثر من ذلك ، لما ثبت عن عشائة رضي الله عنها قالت ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذا شغل عن صلاته بالليل بنوم أو مرض صلى من النهار اثنتي عشرة ركعة ) . رواه مسلم في صحيحه .
وكان وتره صلى الله عليه وسلم ، في الغالب إحدى عشرة ركعة ، والسنة أن يصلي القضاء شفعاً ركعتين ركعتين لهذا الحديث الشريف ولقوله صلى الله عليه وسلم " صلاة الليل والنهار مثنى مثنى " . أخرجه أحمد وأهل السنن بإسناد صحيح وأصله في الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهما لكن بدون ذكر النهار وهذه الزيادة ثابتة عند من ذكرنا آنفاً وهم أحمد ,أهل السنن . والله ولي التوفيق .
الشيخ ابن باز
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 22 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
حكم الصلاة والخطيب على المنبر
س إذا دخلت المسجد يوم الجمعة والإمام يخطب فهل يجوز لي صلاة الركعتين ؟
ج يسنّ ويتأّكد لمن دخل المسجد ألا يجلس حتى يصلي ركعتين كتحية للمسجد ولو كان الإمام في خطبة الجمعة .
الشيخ ابن جبرين
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 22 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
لا يجوز تكرار الوتر
س بعض الأئمة يوتر في العشر الأخيرة من رمضان في أول الليل وآخره كيف ترون عمله هذا ؟
ج لا يجوز تكرار الوتر فقد ورد في الحديث " لا وتران في ليلة " . وذلك أن صلاة الليل يشرع أن تكون وتراً لأن الله تعالى وتر يحب الوتر في الليل ثلاث ركعات أو خمساً أو سبعاً أو تسعاً أو نحو ذلك فإذا صلى التراويح في الحرم وأوتر مع الإمام يشرع أن يشفع وتره بركعة فيقوم بعد سلام الإمام ويصلي ركعة ثم يوتر آخر الليل مع التهجد الأخير وهو أفضل حتى يكون الوتر آخر صلاته ، فإن أوتر مع الإمام الأول بعد التروايح ، شفع الوتر الأخير حتى لا يحصل له وتران في ليلة . والله أعلم .
الشيخ ابن جبرين
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 22 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
ص 348 حكم أداء الوتر بعد صلاة العشاء مباشرة
س أحرص كثيراً على قراءة القرآن والأذكار والصلوات المستحبة كصلاة الوتر ، لكن كثيراً ما أتثاقل من صلاة الوتر ، خاصة إذا لم أصلها عقب صلاة العشاء مباشرة ، فهل يجوز أن أصليها عقب صلاة العشاء أو لابد من تأخيرها حتى قبيل النوم ؟
ج لا يفضل تأخيرها إلى قبيل النوم إذا كان ذلك ذريعة إلى نسيانها أو التثاقل أو الغفلة عنها بل يفضل صلاتها عقب فريضة العشاء لكن إن وثقت بالقيام آخر الليل فتأخيرها أفضل فإن خشيت النوم أو الغفلة فتقديمها أحوط .
الشيخ ابن جبرين
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 22 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
ص 348 حكم تقديم الوتر قبل النوم
س أنا امرأة عندما أخلد للنوم أكون متعبة فهل يجوز لي أن أصلي الوتر قبل أن أنام لأنني أستيقظ مع صلاة الفجر ؟
ج إذا كان من عادتك ألا تقومي إلا عند أذان الفجر فمن الأفضل أن تقدمي الصلاة التي تريدين أن تؤديها قبل أن تنامي لأن النبي صلى الله عليه وسلم ، أوصى أبا هريرة رضي الله عنه أن يوتر قبل أن ينام . فأنت صلي ما كتب الله لك من الصلاة وأوتري قبل النوم ونامي على وتر ، وإذا قدر لك الصحو قبل أذان الفجر وأردت أن تصلي نفلاً فلا حرج عليك على أن تصلي هذا النفل ركعتين ركعتين ولا تعيدي الوتر .
الشيخ ابن عثيمين
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 22 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
ص 349 تحية المسجد أو إجابة المؤذن ؟
س أيهما أفضل في صلاة تيحة المسجد ، أثناء الأذان أو بعد الانتهاء منه ؟
ج من دخل المسجد حال الأذان فالأفضل إجابة المؤذن ثم بعد فراغه يصلي تحية المسجد إلا أذان الجمعة الثاني فالأفضل الصلاة وقت الأذان ليفرغ منها قبل ابتداء الخطبة فينصت ويستمع للخطبة .
الشيخ ابن جبرين
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 22 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
حكم رفع اليدين في دعاء الوتر
س ما حكم رفع اليدين في الوتر ؟
ج يشرع رفع اليدين في قنوت الوتر ، لأنه من جنس القنوت في النوازل ، وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه رفع يديه حين دعائه في قنوت النوازل . خرجه البيهقي رحمه الله بإسناد صحيح
الشيخ ابن باز
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 22 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
صلاة الضحى ، وقتها ، عدد ركعاتها
س كم عدد ركعات صلاة الضحى ؟ وما هو الوقت المناسب لأدائها ؟
ج صلاة الضحى سنة مستحبة وأقلها ركعتان وأكثرها اثنتا عشرة ركعة . وأفضل وقتها حين يبدأ اشتداد حرارة الشمس كما ورد في الحديث " صلاة الأوابين حين ترمض الفصال " ، أي أولاد الإبل . لكنها جائزة من خروج وقت النهي بعد ارتفاع الشمس قيد رمح إلى قبيل الزوال أي قبل أذان الظهر المعتدل بنحو نصف ساعة أو أقل والله أعلم .
الشيخ ابن جبرين
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 22 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
بداية صلاة الضحى ووقت الشفع والوتر
س 1 متى يبدأ وقت صلاة الضحى ؟
س 2 متى يبدأ وقت صلاة الشفع والوتر ؟
ج 1 صلاة الضحى تبدأ من ارتفاع الشمس قدر رمح إلى قبيل الزوال أي قبل الظهر بنحو نصف ساعة وأفضلها نصف الضحى حين ترمض الفصال أي يبدأ اشتداد الرمضاء .
ج 2 وقت الوتر بعد العشاء وقبل الصبح وأفضله آخر الليل لمن وثق بالقيام فإن خاف فواته بالنوم صلاه قبل النوم .
الشيخ ابن جبرين
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 22 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
ص 350 الصلاة بعد العشاء من قيام الليل
س هل من يصلي الوتر بإحدى عشرة ركعة بعد صلاة العشاء مباشرة يعتبر قيام ليل ؟
ج قيام الليل يحصل بصلاة الكثير منه كنحو ساعتين أو ثلاث وسواء كان عدد الركعات كثيراً أو قليلاً وسواء كان من أول الليل بعد العشاء أو من آخره قبل الفجر . ولكن أفضل ذلك أن يكون في الثلث الأخير من الليل بعد الانتباه من النوم وذلك يحصل بالنوم مبكراً أو الليل .
الشيخ ابن جبرين
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 22 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
حكم من فاته الركوع الثاني في صلاة الكسوف
س هل صحيح أن الركوع الثاني من صلاة الكسوف سنة لا يعتد به المسبوق ، بحيث يأتي المسبوق بالركوع الأول بركعة كاملة بركعتين بعد تسليم الإمام ، أم أن الركوع الثاني يقوم مقام الأول ؟
ج الصحيح أن من فاته الركوع الأول من صلاة الكسوف لا يعتد بهذه الركعة ، وعليه أن يقضي مكانها ركعة أخرى بركوعين ؛ لأن صلاة الكسوف عبادة ، والعبادات توقيفية ، فيقتصر فيها على ما ثبت من كيفيتها في الأحاديث الصحيحة .
اللجنة الدائمة
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 22 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
نافلة مطلقة
س هل يجوز أن أصلي نافلة بنية مطلقة ؟ مثلاً صلى رجل نافلة ولم يحدد عدد ركعاتها وهو يريد أن يصلي ما شاء الله من الركعات . فهل هذا يجوز مع الدليل ؟ وإذا سلّم من صلاته هذه ولم يدر هل هي وتر أم شفع ولا كم ركعة صلى فما الحكم ؟
ج الحكم في هذا أن الإنسان ليس مخيراً فيما شاء من الركعات ؛ لأنه مقيد بما جاء به الشرع ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " صلاة الليل والنهار مثنى مثنى " . فالمشروع أن يصلي الإنسان ركعتين ركعتين في النهار والليل ، ولا يقرن بين الأربع ، أوبين الست أو بين الثمان وما أشبه ذلك ، إلا أنه جاء في الوتر ما يدل على جواز سرد الثلاث جميعاً بتشهد واحد ، وكذلك السنة في الخمس أن تكون سرداً بسلام واحد وتشهد واحد ، وفي السبع كذلك ، وفي التسع بسلام واحد وتشهدين تشهد عقب الثامنة ، وتشهد عقب التاسعة ويسلم . فالإنسان ليس مخيراً في أن يصلي ما شاء من العدد . أما أنه يصلي ما شاء من الصلوات فلا حرج عليه ، يصلي ما شاء من الصلوات ، وإن كان الأفضل في الليل أن لا يتجاوز إحدى عشرة أو ثلاث عشرة كما كان الرسول عليه الصلاة والسلام يفعل .
الشيخ ابن عثيمين
* * *

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 22 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
ص 351 صلاة التطوع أم الطواف
س أيهما أفضل الطواف عند الكعبة أو الصلاة ؟
ج لا شك أن الصلاة عبادة وقربة من أفضل القربات ، وكذلك الطواف بالبيت الحرام فإنه صلاة ودعاء فيه فضل كبير ، فالأرجح أنه من قد مكة من غير أهلها وسوف يرحل قريباً فالطواف في حقه أفضل من مطلق التنفل بالصلاة لأنه لا يتيسر له الطواف كل حين ولكن لا يهجر الصلاة بل يؤدى السنن الرواتب وركعتي الطواف وما تيسر غير ذلك . فأما المقيم في مكة دائماً فجنس نوافل الصلاة أفضل في حقه ولكن لا يهجر البيت عن الطواف به لتمكنه من فعل ذلك متى شاء .
الشيخ ابن جبرين
* * *
[ صلاة الجماعة ]
[ وحكم تارك الصلاة ]

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 22 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
ص 351 صلاة التطوع أم الطواف
س أيهما أفضل الطواف عند الكعبة أو الصلاة ؟
ج لا شك أن الصلاة عبادة وقربة من أفضل القربات ، وكذلك الطواف بالبيت الحرام فإنه صلاة ودعاء فيه فضل كبير ، فالأرجح أنه من قد مكة من غير أهلها وسوف يرحل قريباً فالطواف في حقه أفضل من مطلق التنفل بالصلاة لأنه لا يتيسر له الطواف كل حين ولكن لا يهجر الصلاة بل يؤدى السنن الرواتب وركعتي الطواف وما تيسر غير ذلك . فأما المقيم في مكة دائماً فجنس نوافل الصلاة أفضل في حقه ولكن لا يهجر البيت عن الطواف به لتمكنه من فعل ذلك متى شاء .
الشيخ ابن جبرين
* * *
[ صلاة الجماعة ]
[ وحكم تارك الصلاة ]

descriptionفتاوى اسلامية .. - صفحة 22 Emptyرد: فتاوى اسلامية ..

more_horiz
ص 352 أثقل الصلاة على المنافقين صلاتي العشاء والفجر
س هل يصح النوم عن صلاة الفجر ؟ وهل يؤديها متى استيقظ من النوم لقول الرسول صلى الله عليه وسلم " من نام عن صلاة أو نسيها فليؤدها متى ذكرها فإن ذلك وقتها " ؟ مع العلم أنني أستطيع النهوض ولكن بصعوبة بالغة ، وقد أصلي وأنا شارد الذهن ، وأرجو توضيح فضل صلاة الفجر ( خاصة ) وعقبة تاركها بوضوح شديد ؟
ج يجب على المسلم الاهتمام بأداء الصلوات كلها في المساجد جماعة ، وعليه أن يهتم لذلك ويبتعد عن كل سبب يعوقه ويحول دون القيام بما أوجب الله عليه ، ومن أهم ذلك صلاة الفجر فقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال " أثقل الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ، ولو يعلمون مافيهما لأتوْهما ولوْ حبواً " . وقال الله تعالى { وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهوداً } . ورد في الحديث أنها تشهدها الملائكة ، أي تجتمع فيها ملائكة الليل وملائكة النهار ، وقد ذهب الشافعي إلى أنها هي الصلاة الوسطى واحتج بقوله تعالى { وقوموا لله قانتين } . وطول القيام إنما هو في صلاة الفجر ، فالواجب الاهتمام بها ، وعليك أن تأتي بالأسباب التي تكنك من فعلها في وقتها مع الجماعة ، بأن تنام مبكراً ولا تطيل السهر أول الليل ، فإن يسبب تمكّن النوم وغلبته آخر الليل مما يفوِّت الصلاة في وقتها ، وهكذا عليك الاهتمام والحرص على الانتباه واليقظة عند سماع الأذان أو مقاربته ، أو توكل من يوقظك أو يطرق عليك الباب وقت الصلاة ، أو تجعل لديك ساعة ذات جرس تنبهك عند الأذان أو مقاربته ؛ ومتى تعوِّد الإنسان القيام تغلب على الكسل والصعوبات وهانت عليه الحال وأحب الصلاة واسترأها وأحضر قلبه لما يقول ويسمع فيها . والله أعلم .
الشيخ ابن جبرين
* * *



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي