هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

description  دروس في علم التجويد Empty دروس في علم التجويد

more_horiz
التعريف بالتجويد
التجويد لغة هو التحسين يقال هذا الشئ جيد أي حسن وجودت الشئ أي حسنته وأحكمت صنعه وأتقنته
واصطلاحا هو قسمان:

القسم الأول يسمى بالتجويد العلمي
وهو
هو معرفة القواعد والضوابط التي وضعها علماء التجويد ودونها أئمة القراءة
مرجعا لكل مريد من مخارج الحروف وصفاتها وبيان المثلين والمتجانسين
والمتقاربين وأحكام الميم الساكنة والنون الساكنة والتنوين وأحكام المد
والوقف والابتداء والمقطوع والموصول إلى آخره من سائر أبواب هذا العلم.



أما القسم الثاني فيسمى بالتجويد العملي
وهو
إحكام حروف القرآن بالنطق بكلماته والإتيان بها بأفصح منطق وأعذب تعبير
ولا يتحقق ذلك إلا بإخراج كل حرف من مخرجه الصحيح دون تحريف أو تغيير
فهو
اخراج كل حرف من مخرجه مع اعطائه حقه من صفاته الذاتية اللازمة له من جهر
وشدة واستعلاء واستفال من الصفات التي لا تنفك عن الحرف ومستحقه من صفات
عرضية ناشئة عن صفاته الذاتية كالتفخيم الناشئ عن الاستعلاء والترقيق
الناشئ عن الاستفال وهكذا.


تعريفه
فحكم النوع الأول وهو التجويد العلمي
بالنسبة
لأهل العلم فمعرفته واجبة على الكفاية فإذا قامت طائفة منهم به سقط الإثم
والحرج عن باقيهم وإن لم تقم طائفة منهم بهذه المهمة من تعلم التجويد
وتعليمه أثموا جميعا
وهو كسائر العلوم الشرعية التي لا تتوقف صحة العبادة على معرفتها
أما القسم الثاني العملي
فالعمل به فرض عين على كل قارئ من مسلم و مسلمة لقوله تعالى ورتل القرآن ترتيلا

حكمـــــته


سئل الإمام
علي عليه السلام عن معنى الترتيل في هذه الآية فقال هو تجويد الحروف
ومعرفة الوقوف وقوله صلى الله عليه وآله وسلم اقرأوا القرآن بلحون العرب
وأصواتها وإياكم ولحون أهل الفسق و الكبائر فإنه سيجئ أقوام من بعدي
يرجعون القرآن ترجيع الغناء والرهبانية والنوح لا يجاوز حناجرهم مفتونة
قلوبهم وقلوب من يعجبهم شأنهم

موضوعــــته
الكلمات القرآنية وقيل الحديث كذلك



فضلـــه
هو أشرف العلوم وأفضلها لتعلقه بأشرف الكتب وأجلها

مسائلـــه
قواعده وقضاياه الكلية التي يتوصل بها إلى معرفة أحكامه الجزئية

ثمرتــه وغايته
صون اللسان عن اللحن في كلام الله تعالى و اللحن هو الخطأ والانحراف عن الصواب وهو قسمان
جلي
وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بعرف القراءة سواء أخل بالمعنى أم لا
كإبدال حرف بحرف كإبدال الطاء دالا تاءا بترك الاستعلاء فيها أو كتغيير
حرف بحركة كضم تاء أنعمت أو فتح دال الحمد وسمي جليا أي ظاهرا لاشتراك
القراء و غيرهم في معرفتهم
وخفي وهو خطأ يطرأ على الألفاظ فيخل بالعرف دون المعنى كترك الغنة وقصر الممدود ومد المقصور وسمي خفيا لاختصاص أهل الفن بمعرفته.

description  دروس في علم التجويد Emptyرد: دروس في علم التجويد

more_horiz
السلام عليكم

شكرات لك أخي امير البحار على الموضوع الرائع

بالتوفيق للجميع ,,



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي