السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد إخوتي فأقدم لكم هذا الموضوع وأسأل الله فيه التوفيق والسداد
الموضوع يهتم بالسنن الشبه منسية ، ولكي لاأطيل لكي لايمل أحدكم من كثرة القراءة فسأضع مشاركة منفصلة كل فترة
وعلى الأكثر بعون الله تكون يومين
المصدر هو كتاب "الوصية ببعض السنن شبه المنسية" لفضيلة الشيخ عبدالعزيز بن محمد السدحان
مسائل مهجورة في الطهارة
المبالغة في الاستنشاق في الوضوء
عن لقيط بن صبرة - t - قال: قال رسول الله - r - «أسبغ الوضوء، وخلل بين الأصابع، وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً»
وهذا أخرجه جمع من الأئمة في مصنفاتهم, قال ابن الملقن عن الحديث: (وصححه الأئمة كالترمذي وابن خزيمة وابن حبان والحاكم والبغوي)
قال الإمام الصن عاني في سبل السلام (3) (والحديث دليل على المبالغة في الاستنشاق لغير الصائم، وإنما لم يكن في حقه المبالغة؛ لئلا ينزل إلى
حلقه ما يفطره، ودل ذلك من أن المبالغة ليست بواجبة، إذ لو كانت واجبة لوجب عليه التحري ولم يجز لـه تركها) أهـ.
وبنحوه قال البسام - رحمه الله - في توضيح الأحكام من بلوغ المرام(4)
أما بعد إخوتي فأقدم لكم هذا الموضوع وأسأل الله فيه التوفيق والسداد
الموضوع يهتم بالسنن الشبه منسية ، ولكي لاأطيل لكي لايمل أحدكم من كثرة القراءة فسأضع مشاركة منفصلة كل فترة
وعلى الأكثر بعون الله تكون يومين
المصدر هو كتاب "الوصية ببعض السنن شبه المنسية" لفضيلة الشيخ عبدالعزيز بن محمد السدحان
مسائل مهجورة في الطهارة
المبالغة في الاستنشاق في الوضوء
عن لقيط بن صبرة - t - قال: قال رسول الله - r - «أسبغ الوضوء، وخلل بين الأصابع، وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً»
وهذا أخرجه جمع من الأئمة في مصنفاتهم, قال ابن الملقن عن الحديث: (وصححه الأئمة كالترمذي وابن خزيمة وابن حبان والحاكم والبغوي)
قال الإمام الصن عاني في سبل السلام (3) (والحديث دليل على المبالغة في الاستنشاق لغير الصائم، وإنما لم يكن في حقه المبالغة؛ لئلا ينزل إلى
حلقه ما يفطره، ودل ذلك من أن المبالغة ليست بواجبة، إذ لو كانت واجبة لوجب عليه التحري ولم يجز لـه تركها) أهـ.
وبنحوه قال البسام - رحمه الله - في توضيح الأحكام من بلوغ المرام(4)