عند الولادة ..!
- يستمع الطفل للكلام ..
- يفز أو يبكي عند حدوث صوت مرتفع ..
- يستيقظ من النوم عند حدوث صوت مرتفع ..
منذ الولادة إلى 3 أشهر ..!
- يلتفت الطفل نحوك عندما تتكلم ..
- يبتسم عند التحدث إليه ..
- يبدو وكأنه يميز صوتك فيهدأ عند سماعه إذا كان يبكي ..
من (4) أشهر إلى (6) أشهر ..!
- يستجيب الطفل إلى كلمة لا أو عند تغيير نبرة الصوت ..
- يبحث طفلك عن مصدر للأصوات الجدية عليه كرنين الهاتف أو صوت المكنسة الكهربائية وغيرها ..
- تجذب إنتباهه اللعب التي تصدر أصواتاً ..
من (7) أشهر إلى عام ..!
- يستطيع الطفل تمييز الكلمات الدالة على الأشياء العامة مثل ( صحن ، حليب ، حقيبة ) ..
- يستجيب للأوامر والطلبات البسيطة مثل : ( تعال هنا ) ..
- يستمتع بالألعاب الحركية ..
- يلتفت أو يرفع نظره عند مناداته بأسمه ..
- يصغي حين التحدث إليه ..
من عام إلى عامين ..!
- يستطيع طفلك الإشارة إلى الصور في الكتب حين تسميتها بإسمها ..
- يقوم بالإشارة إلى بعض أعضاء الجسم حين يسأل عنها ..!
- يستطيع فهم الأوامر البسيطة مثل : ( إرم الكرة) ..!
- يستمع إلى القصص وأغاني الأطفال المسلية ..!
من بين عامين إلى (3) أعوام ..!
- يفهم طفلك اختلاف المعاني مثل الفرق بين كبير وصغير فوق وتحت ..
- يستمر في ملاحظة الأصوات مثل رنين الهاتف ودق الباب وصوت التليفزيون ..
- يستطيع تنفيذ الأوامر المركبة مثل ( هات الكرة وضعها على الطاولة ) يسمعك حين تناديه من غرفة أخرى ..
- يستمع الطفل للكلام ..
- يفز أو يبكي عند حدوث صوت مرتفع ..
- يستيقظ من النوم عند حدوث صوت مرتفع ..
منذ الولادة إلى 3 أشهر ..!
- يلتفت الطفل نحوك عندما تتكلم ..
- يبتسم عند التحدث إليه ..
- يبدو وكأنه يميز صوتك فيهدأ عند سماعه إذا كان يبكي ..
من (4) أشهر إلى (6) أشهر ..!
- يستجيب الطفل إلى كلمة لا أو عند تغيير نبرة الصوت ..
- يبحث طفلك عن مصدر للأصوات الجدية عليه كرنين الهاتف أو صوت المكنسة الكهربائية وغيرها ..
- تجذب إنتباهه اللعب التي تصدر أصواتاً ..
من (7) أشهر إلى عام ..!
- يستطيع الطفل تمييز الكلمات الدالة على الأشياء العامة مثل ( صحن ، حليب ، حقيبة ) ..
- يستجيب للأوامر والطلبات البسيطة مثل : ( تعال هنا ) ..
- يستمتع بالألعاب الحركية ..
- يلتفت أو يرفع نظره عند مناداته بأسمه ..
- يصغي حين التحدث إليه ..
من عام إلى عامين ..!
- يستطيع طفلك الإشارة إلى الصور في الكتب حين تسميتها بإسمها ..
- يقوم بالإشارة إلى بعض أعضاء الجسم حين يسأل عنها ..!
- يستطيع فهم الأوامر البسيطة مثل : ( إرم الكرة) ..!
- يستمع إلى القصص وأغاني الأطفال المسلية ..!
من بين عامين إلى (3) أعوام ..!
- يفهم طفلك اختلاف المعاني مثل الفرق بين كبير وصغير فوق وتحت ..
- يستمر في ملاحظة الأصوات مثل رنين الهاتف ودق الباب وصوت التليفزيون ..
- يستطيع تنفيذ الأوامر المركبة مثل ( هات الكرة وضعها على الطاولة ) يسمعك حين تناديه من غرفة أخرى ..
- يستمع طفلك لجهاز التليفزيون بنفس مستوى ارتفاع الصوت كباقي أفراد الأسرة ..
- يقوم بالإجابة على الأسئلة البسيطة مثل: (من ، ماذا ، أين ، لماذا..) ..
من (4) أعوام إلى (5) أعوام ..!
- يسمع طفلك ويفهم معظم ما يقال في المدرسة أو البيت ..
- كل من يتعامل مع طفلك يعتقد أه يسمع جيداً( المدرس أو المربية….) ..
- ينتبه طفلك عند سماع قصة ما ويستطيع الإجابة على بعض الأسئلة البسيطة المتعلقة بها ..
الضعف السمعي
تعريف الضعف السمعي ..!
تتمثل في عدم القدرة على سماع الكلام والأصوات الأخرى بالعلو الكافي أو عدم
القدرة على فهم واستخدام الكلام حتى عندما يكون مستوى العلو كافياً ..
أسباب الضعف السمعي:- إصابة الأم بالأمراض أثناء الحمل مثلاً( ا لحصبة الألمانية) ..
- تناول الأم للأدوية أثناء الحمل ..
- أسباب وراثية ..
- الولادة المبكرة ( قبل أسبوع (32) من الحمل)
- نقص الأكسجين عند الولادة ..
- نقص وزن المولود ( أقل من 1500جرام) ..
- إصابة الطفل بالأمراض المتلازمة ..
- العيوب الخلقية في تركيب الأذن ..
- إصابة الطفل بالحمى الشوكية، ا لحصبة، النكاف، أو التهابات الأذن المزمنة ..
- التعرض للأصوات العالية جداً ..
- الأورام ..
- عامل التقدم بالسن ..
أنواع الضعف السمعي ..
ضعف السمع التوصيلي ..
ينتج عن خلل يصيب الأذن الخارجية والوسطى مع وجود أذن داخلية سليمة وتكمن
المشكلة في توصيل الأصوات إلى الجهاز التحليلي في الأذن الداخلية ..
ضعف السمع الحسي العصبي ..!
ينتج عن خلل يصيب الأذن الداخلية ولا تكون المشكلة في توصيل الصوت وإنما في عملية تحليله وتفسيرهـ ..
ضعف السمع المختلط ..!
عبارة عن ضعف سمعي مشترك يتضمن الضعف السمعي التوصيلي والحسي العصبي وذلك نتيجة لوجود خلل في أجزاء الأذن الثلاثة ..
النوع المركزي ..!
يحدث حين تتأثر مراكز السمع في الدماغ نتيجة الحوادث أو الأمراض وليس
بالضرورة أن يؤثر على مستوى علو الصوت ولكنه يؤثر على مستوى فهم الكلام ..
بعض العلامات التي يمكن للأهل ملاحظتها لدى المواليد المصابين بالضعف السمعي :
- عدم استجابة الطفل للأصوات العالية المفاجئة مثل إقفال الباب، صوت الجرس ، الهاتف أو ما شابهها ..
- عدم استجابة الطفل عند مناداته بإسمه ..
- عدم استمرار الطفل في المناغاه حيث أنه لا يستطيع سماع صوته مما يؤدي إلى فقد اهتمامه باستعمال الأصوات والمناغاه ..
المشاكل الناتجة عن ضعف السمع ..!
عندما يحدث الضعف السمعي نتيجة لأسباب ولاديه أو لأسباب حدثت بعد الولادة
أو مع التقدم في السن وتهمل ولا يتم التدخل وعلاج ما يمكن علاجه دوائياً أو
جراحياً أو تأهيلياً فإنه قد تحدث أو تنشأ المشاكل التي تؤدي إلى حدوث
مشاكل أكبر وهي باختصار كالتالي :
المشاكل اللغوية ..!
تأخر نمو اللغة مما يؤثر على عدم القدرة السليمة للاتصال بالآخرين مما يسبب المشاكل التعليمية والاجتماعية ..
المشاكل التعليمية ..!
ينتج من ضعف السمع المهمل ضعف التحصيل العلمي مما يسبب التأخر في التعليم
وضعف المستوى الأكاديمي ويؤدي إلى مشاكل نفسيه واجتماعية ومالية … إلخ ..
المشاكل الاجتماعية ..!
القدرة السمعية المهملة قد تؤدي إلى عدم قدرة الاتصال بالمجتمع أفراداً
وغيرهم فيؤدي إلى الانعزالية وبالتالي إلى الإحباط والمشاكل الاجتماعية في
عدم فهم أو التعامل مع المجتمع أو الأفراد ويؤدي إلى حالات نفسية خطيرة .