خزعبله رقم ( 1 ) : ( عصير طبيعي 100 % )
العصير الطبيعي 100 % المعلب ... هل تصدق أنه عصير طبيعي 100 % .. ؟!!!
هناك من الناس من يعتبر نفسه أنسان صحي لا يشرب غير العصير الطبيعي 100 %
المعلب الذي يشتريه من السوبر ماركت ... و المسكين يصدق هذه الكذبة الإعلانية و التي تجدها ملصقة على العصير ( طبيعي 100 % ) ...
دعونا نحسبها حسبة بسيطة ... فلنقل أن شركة ما تنتج العصائر و الألبان الطبيعية 100 %
ففي كل عبوة عصير برتقال مثلاً 300 مل فكم برتقالة نحتاج لكي نملأها .. أذن كم برتقالة تستهلك الشركة لكل عبوة 300 مل ...
و لماذا لا يستطيع أي أحد تحضير نفس مذاق العصير الطبيعي المعلب الذي نشتريه من السوبر ماركت في البيت ؟؟؟؟
و هل يا ترى تقوم الشركة المصنعة لهذا العصير الطبيعي 100 % بطريقة طبيعية 100 % أيضاً أم أن العصير فقط هو الطبيعي 100 % و لكن طريقة تحضيرة صناعية ؟!!
أم أن شعار طبيعي 100 % تماماً مثل شعارات ( حزب الرب ) الذي يحلف مفوهه و خطيبه الأوحد ( نصر الرب ) و يقسم أنه سيسقط إسرائيل و سيهزمها هزيمة منكرة و سيحرر الأقصى و فلسطين و لكننا لا نرى من و عوده تلك غير الكلام فقط ؟!!!!
خزعبله رقم ( 2 ) : ( الكلب ده إبن عز مش إبن كلب )
أجلكم الله و أكرمكم ....
أصبحت موضة أن تجد شخصاً ما يخرج ( للتمشي ) على شاطيء البحر و هو مرتدي ( للشورت و الفانلة و الكاب ) و النظارات الشمسية و يجر في يده كلب ( صغير ) من نوع ( بوجي ) أو لا أدري اذا كان له اسم آخر ..
و لو تحريت الحقيقة ستجد أن الشخص ( إللي بالفانله و الشورت و الكاب ) لم يخرج ( للتمشي ) و أنما لتمشية الكلب ..
فتجده يقف أذا توقف ( البوجي الصغير ) و يكمل سيره أذا أكمل ( البوجي الصغير ) مسيره
ياسلااااام على العز ! و لو غرقت في التفكير و التخيل فلك أن تتخيل كيف يعامل رجل ( الفانلة و الشورت و الكاب ) ذلك ( البوجي ) ... أكيد أن له أسم و أوراق رسمية جواز سفر و بطاقة هوية ..
و أكيد أيضاً أنه يشتري له طعاماً معيناً ... و اذا مرض يذهب به للطبيب لأنه يعتبر نفسه
أب لذلك ( الكلب البوجي الصغير ) ..
فإن لم يكن لصاحب ( الفانلة و الشورت و الكاب ) إبن أو ابنة و بما أنه يعتبر نفسه أباً لذلك الكلب فله ان يكنى ب ( أبو الكلب البوجي ) و أن كان للبوجي أسم فلنقل مثلاً ( لاسي ) فتكون كنايته ( أبو لاسي )
و اكيد سيكون فخوراً بتلك الكناية بما أنه يحب ذلك الكلب و يعتني به مثل إبنه ...
و لكن هل يفكر ( ابو لاسي ) في أنه يوجد في هذا العالم حوله ( ملايين ) من الأيتام
( البشر ) الذين يتمنون أن يكفلهم ( أبو لاسي ) و يحيطهم بعنايته كما يحيط ( لا سي ) بعنايته
أم أن الكلب البوجي الصغير ( لا سي ) إبن عز مش إبن كلب ، فأن و جد ( بشر ) يتيم ، إبن عز و ليس إبن كلب مثل لا سي فإن ( أبو لا سي ) سيكون مستعداً عندها بكفالته و العناية به أم ماذا ؟!!!!!
خزعبله رقم ( 3 ) : ( هنيئاً لك يا حج وهبي بإبنتك الباره هيفاء ) الحج العزيز / وهبي .. لك ان تكون فخوراً لان إبنتك أعلنت هذا البر الذي تدمع له العيون عندما قالت ( بابا أوبح ) هل تعلم يا حج / وهبي ما معنى ( بابا أوبح ) ...
آآآآه لو كنت تعلم !
( بابا أوبح ) ايها الأب تعني ( بوسه لبابا ) أنها تبوسك في أغنية ( تموت القلب فرحاً )
أنظر كيف ؟! و لم تقلها بشكل ( مسف ) بل قلتها بشكل لطيف خفيف ( بابا اوبح )
لو انها قالت ( بوسه بابا ) بابا بوسه .. فلربما ازعجك هذا يا حج / وهبي ,، و انت تعلم انه هناك مرضى قلوب سيفسرونها غلط .. لكنها قطعت دابر هؤلاء و لم تقل أي كلمة فيها ( مصخرة ) بل قالت : ( بابا أوبح ) ..... تربت يداك يا حج وهبي .. تربت يداك يا حج
و هنيئاً لك بهذا الأبنة البارة ...
و ليت كل الفنانات يحذين حذوها .. في هذا التضمين و الأستخدام الرائع للكلمة
( بابا أوبح ... أنا احب بابا صح .. بابا أوبح ) أوبح يا حج / و هبي .... أوبح !!!!
خزعبله رقم ( 4 ) : ( إللي على راسه بطحه يحسسها )
( ليه الغلط ) طيب أن كان شخص على راسه ( بطحه ) و ( ماشي في حاله ) يحسسها
أم ان هذا المثل يقال فقط ( للي على راسه بطحه و عامل حاجة غلط )
( يا خي مايصير ... هذا ظلم صراحه )
فيه ناس على راسها ( بطحه ) بس تعتبر ( أحسن ناس ) ... و مش كل واحد على ( راسه بطحه ) يعتبر ... آآآآ ... هاه يعني .....
فيه ناس على ( راسه بطحه ) ( قد البطيخه ) بس ما فيهم عيب ( بغض النظر عن البطحه )
حتى فيه ناس ( لا تزوج بناتها ) إلا لشخص على ( راسه بطحه )
يعني القصد أن ( مش كل واحد على راسه بطحه لا زم يحسس عليها أو يحسسها )
و بصراحة فيه ناس ( على راسه بطحه برضوه ) و ( كمان ) بتحسس عليها ، بس ( مش زي الناس إللي يقصدهم الناس ) !!
و بصراحه أكبر كل ( زعماء ) العرب و كل ( المليارديريه ) في الوطن العربي و كل ( الوزراء ) و كل ( النواب ) العرب ( تقريباً ) على ( راسهم بطحه ) .. ( بس ما فيش أحسن منهم ) صح و لا لاء ؟!!
أنتوا قولوا صح و إلا لاء ... ,و إلا ( إيييييييه ) ؟؟؟؟؟!!!!!
خزعبله رقم ( 5 ) : ( هدرا - كا - دبرا )
لو أنك كنت تملك عصا سحرية و عند قولك ( هدرا - كا - دبرا ) لتحصل على ما تريد من أمور سحرية و خيالية فأنك تستطيع الحصول على اي شيء و تستطيع تغيير أي شيء إلا شيء واحد فقط !
و قبل أن أقول لك ما هو هذا الشيء ، فإن هذه العصا السحرية و قعت في يد شخص أعرفه و تعرفونه جميعاً وهو ( السيد / عمرو موسى )
و لكنه القاها في البحر ، بعد ان تعب وهو يستخدمها ليعطي سحرها مفعولاً ، لكن بلا جدوى ، و لأن ( السيد / عمرو موسى ) لا يريد شيء من الدنيا سوى هذا الشيء الذي لا تستطيع العصا السحرية و لا كلمة ( هدرا - كا - دبرا ) تحقيقه ، فقد تعبت نفسيته !
و القا بالعصا السحرية في البحر ( الأحمر ) ! من على يخته ذو الثلاث طوابق !
و هذا الشيء الذي لا تستطيع العصا السحرية تغييره هو ( الجامعة العربية ) ...
و التي لم تنجح معها العصا السحرية عندما كانت في يد أمينها ( السيد / عمرو موسى )
ففي احدى المشاجرات المعتادة بين ( القادة ) قام ( السيد / عمرو موسى ) و اخرج العصا من ( جاكتته ) و ........ ( هدرا - كا - دبرا ) ،،، ( هدرا - كا - دبرا ) و بلا جدوى
و استمرت المشاجرة .. و جاءت بعدها مشاجرات
و يبقى الحال بما هو عليه ....
***
عبدالله بن حواف
شاعر و مؤلف و باحث في التاريخ
العصير الطبيعي 100 % المعلب ... هل تصدق أنه عصير طبيعي 100 % .. ؟!!!
هناك من الناس من يعتبر نفسه أنسان صحي لا يشرب غير العصير الطبيعي 100 %
المعلب الذي يشتريه من السوبر ماركت ... و المسكين يصدق هذه الكذبة الإعلانية و التي تجدها ملصقة على العصير ( طبيعي 100 % ) ...
دعونا نحسبها حسبة بسيطة ... فلنقل أن شركة ما تنتج العصائر و الألبان الطبيعية 100 %
ففي كل عبوة عصير برتقال مثلاً 300 مل فكم برتقالة نحتاج لكي نملأها .. أذن كم برتقالة تستهلك الشركة لكل عبوة 300 مل ...
و لماذا لا يستطيع أي أحد تحضير نفس مذاق العصير الطبيعي المعلب الذي نشتريه من السوبر ماركت في البيت ؟؟؟؟
و هل يا ترى تقوم الشركة المصنعة لهذا العصير الطبيعي 100 % بطريقة طبيعية 100 % أيضاً أم أن العصير فقط هو الطبيعي 100 % و لكن طريقة تحضيرة صناعية ؟!!
أم أن شعار طبيعي 100 % تماماً مثل شعارات ( حزب الرب ) الذي يحلف مفوهه و خطيبه الأوحد ( نصر الرب ) و يقسم أنه سيسقط إسرائيل و سيهزمها هزيمة منكرة و سيحرر الأقصى و فلسطين و لكننا لا نرى من و عوده تلك غير الكلام فقط ؟!!!!
خزعبله رقم ( 2 ) : ( الكلب ده إبن عز مش إبن كلب )
أجلكم الله و أكرمكم ....
أصبحت موضة أن تجد شخصاً ما يخرج ( للتمشي ) على شاطيء البحر و هو مرتدي ( للشورت و الفانلة و الكاب ) و النظارات الشمسية و يجر في يده كلب ( صغير ) من نوع ( بوجي ) أو لا أدري اذا كان له اسم آخر ..
و لو تحريت الحقيقة ستجد أن الشخص ( إللي بالفانله و الشورت و الكاب ) لم يخرج ( للتمشي ) و أنما لتمشية الكلب ..
فتجده يقف أذا توقف ( البوجي الصغير ) و يكمل سيره أذا أكمل ( البوجي الصغير ) مسيره
ياسلااااام على العز ! و لو غرقت في التفكير و التخيل فلك أن تتخيل كيف يعامل رجل ( الفانلة و الشورت و الكاب ) ذلك ( البوجي ) ... أكيد أن له أسم و أوراق رسمية جواز سفر و بطاقة هوية ..
و أكيد أيضاً أنه يشتري له طعاماً معيناً ... و اذا مرض يذهب به للطبيب لأنه يعتبر نفسه
أب لذلك ( الكلب البوجي الصغير ) ..
فإن لم يكن لصاحب ( الفانلة و الشورت و الكاب ) إبن أو ابنة و بما أنه يعتبر نفسه أباً لذلك الكلب فله ان يكنى ب ( أبو الكلب البوجي ) و أن كان للبوجي أسم فلنقل مثلاً ( لاسي ) فتكون كنايته ( أبو لاسي )
و اكيد سيكون فخوراً بتلك الكناية بما أنه يحب ذلك الكلب و يعتني به مثل إبنه ...
و لكن هل يفكر ( ابو لاسي ) في أنه يوجد في هذا العالم حوله ( ملايين ) من الأيتام
( البشر ) الذين يتمنون أن يكفلهم ( أبو لاسي ) و يحيطهم بعنايته كما يحيط ( لا سي ) بعنايته
أم أن الكلب البوجي الصغير ( لا سي ) إبن عز مش إبن كلب ، فأن و جد ( بشر ) يتيم ، إبن عز و ليس إبن كلب مثل لا سي فإن ( أبو لا سي ) سيكون مستعداً عندها بكفالته و العناية به أم ماذا ؟!!!!!
خزعبله رقم ( 3 ) : ( هنيئاً لك يا حج وهبي بإبنتك الباره هيفاء ) الحج العزيز / وهبي .. لك ان تكون فخوراً لان إبنتك أعلنت هذا البر الذي تدمع له العيون عندما قالت ( بابا أوبح ) هل تعلم يا حج / وهبي ما معنى ( بابا أوبح ) ...
آآآآه لو كنت تعلم !
( بابا أوبح ) ايها الأب تعني ( بوسه لبابا ) أنها تبوسك في أغنية ( تموت القلب فرحاً )
أنظر كيف ؟! و لم تقلها بشكل ( مسف ) بل قلتها بشكل لطيف خفيف ( بابا اوبح )
لو انها قالت ( بوسه بابا ) بابا بوسه .. فلربما ازعجك هذا يا حج / وهبي ,، و انت تعلم انه هناك مرضى قلوب سيفسرونها غلط .. لكنها قطعت دابر هؤلاء و لم تقل أي كلمة فيها ( مصخرة ) بل قالت : ( بابا أوبح ) ..... تربت يداك يا حج وهبي .. تربت يداك يا حج
و هنيئاً لك بهذا الأبنة البارة ...
و ليت كل الفنانات يحذين حذوها .. في هذا التضمين و الأستخدام الرائع للكلمة
( بابا أوبح ... أنا احب بابا صح .. بابا أوبح ) أوبح يا حج / و هبي .... أوبح !!!!
خزعبله رقم ( 4 ) : ( إللي على راسه بطحه يحسسها )
( ليه الغلط ) طيب أن كان شخص على راسه ( بطحه ) و ( ماشي في حاله ) يحسسها
أم ان هذا المثل يقال فقط ( للي على راسه بطحه و عامل حاجة غلط )
( يا خي مايصير ... هذا ظلم صراحه )
فيه ناس على راسها ( بطحه ) بس تعتبر ( أحسن ناس ) ... و مش كل واحد على ( راسه بطحه ) يعتبر ... آآآآ ... هاه يعني .....
فيه ناس على ( راسه بطحه ) ( قد البطيخه ) بس ما فيهم عيب ( بغض النظر عن البطحه )
حتى فيه ناس ( لا تزوج بناتها ) إلا لشخص على ( راسه بطحه )
يعني القصد أن ( مش كل واحد على راسه بطحه لا زم يحسس عليها أو يحسسها )
و بصراحة فيه ناس ( على راسه بطحه برضوه ) و ( كمان ) بتحسس عليها ، بس ( مش زي الناس إللي يقصدهم الناس ) !!
و بصراحه أكبر كل ( زعماء ) العرب و كل ( المليارديريه ) في الوطن العربي و كل ( الوزراء ) و كل ( النواب ) العرب ( تقريباً ) على ( راسهم بطحه ) .. ( بس ما فيش أحسن منهم ) صح و لا لاء ؟!!
أنتوا قولوا صح و إلا لاء ... ,و إلا ( إيييييييه ) ؟؟؟؟؟!!!!!
خزعبله رقم ( 5 ) : ( هدرا - كا - دبرا )
لو أنك كنت تملك عصا سحرية و عند قولك ( هدرا - كا - دبرا ) لتحصل على ما تريد من أمور سحرية و خيالية فأنك تستطيع الحصول على اي شيء و تستطيع تغيير أي شيء إلا شيء واحد فقط !
و قبل أن أقول لك ما هو هذا الشيء ، فإن هذه العصا السحرية و قعت في يد شخص أعرفه و تعرفونه جميعاً وهو ( السيد / عمرو موسى )
و لكنه القاها في البحر ، بعد ان تعب وهو يستخدمها ليعطي سحرها مفعولاً ، لكن بلا جدوى ، و لأن ( السيد / عمرو موسى ) لا يريد شيء من الدنيا سوى هذا الشيء الذي لا تستطيع العصا السحرية و لا كلمة ( هدرا - كا - دبرا ) تحقيقه ، فقد تعبت نفسيته !
و القا بالعصا السحرية في البحر ( الأحمر ) ! من على يخته ذو الثلاث طوابق !
و هذا الشيء الذي لا تستطيع العصا السحرية تغييره هو ( الجامعة العربية ) ...
و التي لم تنجح معها العصا السحرية عندما كانت في يد أمينها ( السيد / عمرو موسى )
ففي احدى المشاجرات المعتادة بين ( القادة ) قام ( السيد / عمرو موسى ) و اخرج العصا من ( جاكتته ) و ........ ( هدرا - كا - دبرا ) ،،، ( هدرا - كا - دبرا ) و بلا جدوى
و استمرت المشاجرة .. و جاءت بعدها مشاجرات
و يبقى الحال بما هو عليه ....
***
عبدالله بن حواف
شاعر و مؤلف و باحث في التاريخ