فضل العلم ولا فضل المال
1 :أن العلم ميراث الأنبياء وأن المال ميراث الملوك والأغنياء
2 :أن العلم يحرس صاحبه والمال يحرسه صاحبه
3: أن المال تذهبه النفقات والعلم يزكو بالنفقه
4 :إن صاحب المال إذا مات فارقه ماله والعلم يدخل معه قبره
5 :أن العلم حاكم على المال والمال لا يحكم على العلم
6 :ان المال يحصله المؤمن والكافر والعلم النافع لايحصله إلا
المؤمن
7 :العالم يحتاج إليه الملوك ومن دونهم أما صاحب المال يحتاج إليه أهل العدم والفاقة
8 :النفس تشرف وتزكو بجمع العلم وتحصيله وتشح وتبخل بجمع المال
فحرصها على العلم عين كمالها وحرصها على المال عين نقصها
9 : إن المال يدعو النفس إلى الطغيان والخيلاء (وهذه صفات الملوك)
والعلم يدعوها إلى التواضع والقيام بالعبودية( وهذه صفات العبيد )
10 : أن العلم جاذب لها موصلها الى سعادتها (أى: عبادتها)
والمال حجاب بينها وبين سعادتها
11 :أن غنى العلم يبقى لصاحبه وغنى المال يفنى
12: المال يجعل صاحبه يعبده والعلم يجعله يعبد الله
13: أن حب العلم وطلبه أصل كل طاعه وحب المال والدنيا أصل كل معصيه
14:أن قيمة غنى المال ماله وقيمة العالم علمه
15: أن جوهر المال من جنس جوهر البدن (أى :التراب)
أما جوهر العلم من جنس جوهر الروح
16 : أن العلم لا يقدر بثمن والمال يتمنى صاحبه إستبدالة بمعلومه
17:إنه ما أطاع الله أحدا قط إلا بالعلم وعامة من يعصيه يعصيه بالمال
18:أن العالم يدعو الناس إلى الله وجامع المال يدعوهم إلى الدنيا
19:المال قد يكون سبب هلاك صاحبه أما العلم فسبب حياة صاحبه (فى الآخرة
20:لذةالمال لذة وهمية أو بهيمية أما لذة العلم فلذة عقلية روحانية
21 :العقلاء متفقون:- على ذم الشره فى جمع المال وتعظيم الزاهد فيه
وتعظيم الشره فى جمع العلم وتحصيله وذم الزاهد فيه
23 :غنى المال مقرون بالخوف والحزن وغنى العلم مقرون بالأمن والفرح
24 :أن غنى المال هو عين فقر النفس أماغنى العلم هوعين غنى النفس
25: لايطلب الكمال بغنى المال ولا بغنى العلم
طالب الكمال بغنى المال (كالجامع بين ضدين )
وطالب الكمال بالعلم (مرائى)
(- فى أمان الله-)
مما تصفحت
1 :أن العلم ميراث الأنبياء وأن المال ميراث الملوك والأغنياء
2 :أن العلم يحرس صاحبه والمال يحرسه صاحبه
3: أن المال تذهبه النفقات والعلم يزكو بالنفقه
4 :إن صاحب المال إذا مات فارقه ماله والعلم يدخل معه قبره
5 :أن العلم حاكم على المال والمال لا يحكم على العلم
6 :ان المال يحصله المؤمن والكافر والعلم النافع لايحصله إلا
المؤمن
7 :العالم يحتاج إليه الملوك ومن دونهم أما صاحب المال يحتاج إليه أهل العدم والفاقة
8 :النفس تشرف وتزكو بجمع العلم وتحصيله وتشح وتبخل بجمع المال
فحرصها على العلم عين كمالها وحرصها على المال عين نقصها
9 : إن المال يدعو النفس إلى الطغيان والخيلاء (وهذه صفات الملوك)
والعلم يدعوها إلى التواضع والقيام بالعبودية( وهذه صفات العبيد )
10 : أن العلم جاذب لها موصلها الى سعادتها (أى: عبادتها)
والمال حجاب بينها وبين سعادتها
11 :أن غنى العلم يبقى لصاحبه وغنى المال يفنى
12: المال يجعل صاحبه يعبده والعلم يجعله يعبد الله
13: أن حب العلم وطلبه أصل كل طاعه وحب المال والدنيا أصل كل معصيه
14:أن قيمة غنى المال ماله وقيمة العالم علمه
15: أن جوهر المال من جنس جوهر البدن (أى :التراب)
أما جوهر العلم من جنس جوهر الروح
16 : أن العلم لا يقدر بثمن والمال يتمنى صاحبه إستبدالة بمعلومه
17:إنه ما أطاع الله أحدا قط إلا بالعلم وعامة من يعصيه يعصيه بالمال
18:أن العالم يدعو الناس إلى الله وجامع المال يدعوهم إلى الدنيا
19:المال قد يكون سبب هلاك صاحبه أما العلم فسبب حياة صاحبه (فى الآخرة
20:لذةالمال لذة وهمية أو بهيمية أما لذة العلم فلذة عقلية روحانية
21 :العقلاء متفقون:- على ذم الشره فى جمع المال وتعظيم الزاهد فيه
وتعظيم الشره فى جمع العلم وتحصيله وذم الزاهد فيه
23 :غنى المال مقرون بالخوف والحزن وغنى العلم مقرون بالأمن والفرح
24 :أن غنى المال هو عين فقر النفس أماغنى العلم هوعين غنى النفس
25: لايطلب الكمال بغنى المال ولا بغنى العلم
طالب الكمال بغنى المال (كالجامع بين ضدين )
وطالب الكمال بالعلم (مرائى)
(- فى أمان الله-)
مما تصفحت