والان مع العراقي بالتفصيل
دعونا نبدأ أولا بهذا الفيديو
https://www.youtube.com/watch?v=KizQ0LODOUc
أذهلتكم السيارة؟؟ إنتظروا لتعرفوا المزيد
[b]سيارة Laraki (العراقي)
أول ســــيـــــــارة من تصميم مـــغـــربـــي خـــالــــص
سيارة لاراكي، نوع البراق
تصنيع سيارة عربية هو أمر راودنا وما زال منذ عقود، بأن نرى سيارة عربية تصميماً وإنتاجاً
وروحاً تستطيع أن تقول للعالم أنه بإمكاننا أن نحقق هذه الرؤية اليوم يمكن القول أن للعرب سيارة
هي لاراكي فولجورا، سيارة سوبر رياضية من فكرة ورؤية المهندس المغربي عبد السلام العراقي
الذي قام بتغيير إسم العراقي إلى لاراكي ليتناسب مع اسم السيارة الرياضية الجديدة، وعمل
العراقي بكل جهد ليجعل سيارته واقعاً ملموساً ستنتج في موطنه المغرب والسيارة
مصنوعة على غرار أفضلها وقادرة على مقارعة سيارات سوبررياضية.
كما أن لاراكي ليست حديثة الولادة بحيث ظهرت للمرة الأولى في عام 1991 وكانت تقوم على
هيكل سيارة لمبورجيني مع محرك من لمبورجيني أيضاً إختفت السيارة بضعة سنواتٍ لتعاود
الظهور وهي متوفرة بمحركات من شركة جنرال موتورز من 8 أسطوانات بقوة تصل إلى 650
حصاناً غابت السيارة مرةً ثانية لتظهر مؤخراً وهي شبه جاهزة ورسمية لتبدأ مشوارها الأخير نحو
خط الإنتاج، أدخل على جسمها ومقصورتها جملة من التعديلات والتجهيزات الميكانيكية والتي
أصبحت متوفرة بمحرك من إنتاج مرسيدس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
مكونات الصنع:
صنعت السوبر رياضية لتكون خفيفة الوزن ومتينة في نفس الوقت، صنعت لاراكي من الألومنيوم
حين أن جسمها الخارجي مصنوع من الكربون والنتيجة وزن بلغ 1350 كلج هو ليس
منخفض كما قد يعتقد الكثيرون، خاصةً وأن باجاني زوندا أخف منها بحوالي مئة كلج، وأن إدونيس أخف
منها بحوالي 50 كلج اذا لاراكي الأكثر وزن بينها، أشار عبد السلام أن محرك السيارة قوي ومرن
لدرجة أنه يؤمّن لها تأدية وتسارع أفضل أو ما يوازي تأدية السيارات المذكورة.
أما بالنسبة للصلابه فإن فولجورا تتمتع بمستوى حماية جيدة جداً لركابها حيث أن جسم السيارة
وهيكلها مصنوعان من مواد عالية الصلابة، ودليل أنه تمّ عرض سيارة فولجورا لتجربة إختبارية
لتحديد قدرتها على حماية ركابها وتحليل كل المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع، كانت النتيجة
نجاحاًباهراً في كل الإختبارات.
التصميم:
]أتت بجسم عريض ومنخفض كأي سيارة سوبر رياضية أخرى في مؤخرتها حيث يلتقي السقف مع
الواجهة الزجاجية الخلفية بنفس نقطة الارتفاع ليوفّر نوعاً من طراز(الفاستبك) بهدف منع
فولجورا تبدو كأي سيارة أخرى في هذه الفئة، تمّ إعتماد بعض اللمسات الخاصة مثل المصابيح
الأمامية الدائرية الثلاثة المنفصلة ضمن غطاء بنفس لون جسم السيارة، والمرايا الخارجية التي
استوحيت من تصميم معتمد في السيارات التاريخية يضفي المزيد من التميز عليها.
المقصورة:
تتسع فولجور لشخصين السائق ومرافقه مع مقاعد رياضية بالاضافة لوضعية جلوس منخفضة،
عمل عبد السلام على تطوير المقصورة بشكلٍ مستمر ومتواصل منذ سنوات ولغاية اليوم لتصل إلى
المستوى الذي أراده هو توفير مقصورة مريحة وفخمة يميزها مواصفات تصميمية حديثة بمستوى
تجهيز عالٍ يرضي الركاب من جهة ويبرر سعرهاالذي سيكون مرتفعاً.
تشمل التجهيزات على مقاعد ملبسة بالجلد الطبيعي مع مكيّف هواء، نوافذ ومرايا كهربائية، قفل
مركزي عن بعد، نظام موسيقى كامل وغيرها.
]المحرك:
منذ حوالي 21 عاماً اختار عبد السلام محرك سيارة لمبورجيني ديابلو للتعاون الذي كان قائماً بينه
وبين الشركة بعد ذالك قرر عبد السلام أن يزوّد سيارته بمحركين من 8 أسطوانات معدّلين من
إنتاج جنرال موتورز، الأول سعة 5. 7 ليترات بقوة 515 حصاناً، والثاني بسعة 7. 4 ليترات بقوة
650 حصاناً.
أخيراً إختار عبد السلام لسيارته محركاً من إنتاج شركة مرسيدس، وهو المحرك الذي يختاره عدد
كبير من صانعي السيارات الرياضية المتخصصة مثل شركتي باجاني وإسديرا، نظراً لقوته وجدارته
وجودة تشغيله وقلة أعطاله وسهولة صيانته وتوافر قطع غياره بشكلٍ كبير.
فهو محرك مصمم ليستقبل أنظمة شحن إضافية مثل التوربو والكومبرسر بسهولة وقلة التعقيدات
في طريقة التركيب، يأخذ هذا المحرك وضعية في وسط السيارة، من 8 أسطوانات بشكل V مزوّد
بعمود كامة واحد في كل جهة تشغّل 3 صمامات لكل أسطوانة أي بمجموع يبلغ 24 صماماً
للمحرك.
وبتصميم محرك مرسيدس الحديث المصنوع بأكمله من الألمنيوم تبلغ سعته 5. 4 ليترات مزوّد
بكومبرسور أو ضاغط يولد بفضله طاقة عالية تبلغ 600 حصان و730 نيوتناً من العزم، يتوفر
عزم دوران هذا المحرك بدءاً من 2400 دورة حتى 4800 دورة أي ضمن مجال قصير من
الدوران لن يكون السائق بحاجة إلى رفع دورانه كثيراً.
تدفع السيارة بعجلاتهاالخلفية من خلال علبة تروس يدوية متزامنة من 6 نسب أمامية متزامنة.
وعلبة يدوية بنظام تعشيق هيدروليكي المعتمد في سيارة فيراري 360 الذي يوفر تعشيقاً سريعاً
جداً من خلال مفاتيح مثبتة عالى المقود.
تنطلق فولجورا من 0 إلى 100 كلم خلال 3. 8 ثوان وتصل إلى سرعة قصوى تبلغ 330 فهي
تتساوى مع مرسيدس SLR بنسبة للأنطلاق اما السرعة القصوى لمرسيدس 334 لتتفوق عليها.
تعليق فولجورا هو شعبة مزدوجة لكل عجلة من عجلاتها الأربع الذي صنعت أغلب أجزائهة من
الألمينيوم، أضيف ممتصات صدمات تعمل بضغط الغاز قابلة لتعديل نبضها في حال أرادت المشاركة
في أحد سباقات السرعة
جرى تطوير مكابح السيارة مع شركة برمبو التي تنتج مكابح سيارات الفورمولا 1، والنظام
مستوحى كلياً من أنظمة الكبح المعتمدة في سيارات السباق يتألف من أسطوانات مثقوبة ومهواة
لكل عجلة مزودة بضواغط بأربع حشيات في الأمام والخلف وهناك جهاز ABS لمنع غلق
المكابح. العجلات من 19 بوصة مصنوعة من الألمنيوم.
إنتاج فولجورا يتم حاليا في مصنعٍ أقيم خصيصاً بمدينة الدار البيضاء في المغرب، يحتوي المصنع
على المعدات والآلات العصرية لإنتاج السيارة وفقاً لأعلى مستويات الجودة والسلامة والدقة
لتتناسب مع مسؤوليتها الكبيرة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
عبد السلام العراقي : درس التصميم الصناعي في آوروبا (في سويسرا ، وإيطاليا
و أيضا في فرنسا وألمانيا) ثم عاد إلى المغرب وأنشأ مكتب LARAKI DESIGN
وهو مكتب عالمي للتصميمات... وصمم فيه العديد من اليخوت الأكثر من رائعة
.... وبعد ذلك صمم وطور وصنع هذه السيارة... وأنشأ مصنع سيارات كبير في
الدار البيضاء اسمه LARAKI AUTOMOBILES وهو الآن يعمل على صنع سيارة أخرى
LARAKI AUTOMOBILES :هذه الشركة تأسست سنة 2002. اسسها رجل الاعمال المغربي
الشهير عبد السلام العراقي وقد اطلق على الشركة اسم Laraki او العراقي
ومقرها في الدار البيضاء
وفي سنة 2005 وفي معرض جنيف للسيارات , ابهرت هذه الشركة الجميع عندما شاركت الشركة بطرازين هما فولغورا و البراق
[/b]