دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

يكاد البرق يخطف أبصارهم

+8
lune29
LoVeCeNa
حارس الحارة
bohmad1
مهـ مع الأحزان ـاجر
Dr jareeh
youcef123
cubo
12 مشترك

descriptionيكاد البرق يخطف أبصارهم Emptyيكاد البرق يخطف أبصارهم

more_horiz

ما أروع
كلام الله وهو
﴿ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ
الْفَاصِلِينَ ﴾
[1] ، ﴿ مَّا
فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ﴾
[2] ، ﴿ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً
[3] ، ومن
خصائصه أنه يضرب الأمثال للناس لعلهم يتفكرون ، فيعتبر من يعتبر ، ولا تفوته فرصة
الهداية ، فيخسر الخسران المبين . فالمؤمن هداه الله في الأزل بالفطرة التي فطر كل
الناس عليها ، ثم ساقه قدرًا إلى كتابه المفتوح ؛ ليتأمل ويتدبر ويزداد إيمانًا
﴿ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً
سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ﴾
[4] ، فيكون له
حظ من النور الموصل إلى الحياة الحقيقية :
﴿ أَوَ مَن
كَانَ مَيْتاً فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُوراً يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ
كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ
لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ
[5] . ﴿ وَمَن لَّمْ
يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ
[6] .


لهذا تجد القرآن يصف في منتهى الدقة
حال هؤلاء الذين عرفوا الحق ثم مالوا عنه ، فضاع منهم النور ، فتاهوا في الظلمات .
وهذه الآيات من سورة البقرة ؛ وكأنها صورة حية لهؤلاء :
﴿
مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ
مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا
يُبْصِرُونَ
* صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ *
أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ
أَصَابِعَهُمْ فِي آَذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ
مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ
* يَكَادُ
الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا
أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ
وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌر ﴾
[7] .


إن كل إنسان قد شاهد النار وهي
مشتعلة يضيء نورها ، ثم شاهدها وهي تنطفئ ويذهب نورها . إلا أن ذهاب هذا النور
يختلف باختلاف الأزمنة والأمكنة ، فالجالس في بيته مثلاً
ليس كالمسافر في سيارة على الطريق وفجأة فقد النور . فلا شك أن القرآن قي هذا
السياق يعني هذا الفضاء الكبير الواسع الذي يصير تيهًا وظلمات عند فقدان النور ، كما
يعني أيضا القلب . فما بالك إذا كان الله جل جلاله هو الذي ذهب بهذا النور ، فتركهم
في ظلمات التيه :
﴿ صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا
يَرْجِعُونَ ﴾
.


﴿ أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ
وَبَرْقٌ ﴾
.


والصيب هو الغيث الذي أمرنا عليه
الصلاة والسلام أن نقول
عند نزوله :«
اللهم اجعله صيبًا نافعًا
» [8] . إن
المطر ، وإن كان نافعًا ، إلا أنه لما وجد في هذه الصورة مع هذه الأحوال الضارة ، صار
النفع به زائلاً ، فكذا إظهار الإيمان لا يصير نافعًا إلا إذا وافقه الباطن ، فإذا فقد منه الإخلاص وحصل
معه النفاق ، صار ضررًا في الدين
[9] .


والصيب الذي ذكره الله هنا فيه «
ظلمات و رعد وبرق
» ، فهي- إذًا-
ليست ظلمة ؛ وإنما ظلمات : ظلمات الشك ، والنفاق ، والكفر . و قد جاء الرعد بصوته
الشديد يقضي على السمع ، وهذه عادة المنافقين والمشركين
عند سماعهم القرآن وإعراضهم عنه ، وكذلك البرق تلك الشرارة الكهربائية الناتجة عن
التقاء شحنتين كهربائيتين متعاكستين . و كأنها كناية عن إقبال وإعراض : إقبال
الهدى والخير من الله لهم ، وإعراض أهل الباطل عنه . غير أن الأصل في هذه الظاهرة
أن البرق يسبق الرعد ؛ لأن سرعة البرق: 300000 كلم / ثانية ، بينما سرعة الصوت : 330
متر / ثانية ؛ لكن الآية تتحدث عن سلوك المعرضين عن الحق ، يسمعون كلام الله ويشاهدون
هذا النور ؛ ولكنهم لا يستفيدون منه ، ويزيدهم الله به ظلمة فوق ظلمة :



﴿
ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ
يَرَاهَا وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُوراً فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ
[10] .


والبرق يأتي بالنور المضيء في ومضة
قصيرة تؤثر على العين التي تدرك هذا النور . فكيف يخطف البرق البصر ويحل الظلام ؟
فهنا قال الحق عز وجل :
﴿ يَكَادُ
الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ

، وفي آية أخرى قال الحق جل جلاله :﴿
يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِٱلأَبْصَارِ
[11] . وعن ابن مسعود : يخطف ، بمعنى : يختطف . والخطف والاختطاف يدل على السرعة . فالعين آلة الإبصار تنفذ الأشعة
الضوئية إليها ، وتحولها إلى إشارات
كهربائية ، وترسل هذه الإشارات
إلى الدماغ الذي يفسرها على شكل صور مرئية
.


ترى
ماذا قال بعض العلماء في هذا الباب ؟



والظلمة عدم النور عما من شأنه أن يستنير ، والظلمة في أصل اللغة عبارة عن النقصان . قال الله
تعالى :
﴿ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمِ مّنْهُ شَيْئًا [12] . أي : لم تنقص . وفي المثل :«
من أشبه أباه فما ظلم ».
أي : فما نقص حق الشبه
[13] .


فالله سبحانه وتعالى يريد أن يلفتنا إلى أن البرق الذي هو وقتي وزمنه
قليل ، هو الذي يسترعي انتباههم . ولو آمنوا ، لأضاء نور الإيمان والإسلام طريقهم ؛
ولكن قلوبهم مملوءة بظلمات الكفر ، فلا يرون طريق النور .. والبرق يخطف أبصارهم .
أي : يأخذها دون إرادتهم . فالخطف يعني أن الذي يخطف لا ينتظر الإذن
. والذي يتم الخطف منه لا يملك القدرة على منع الخاطف .
والخطف غير الغصب . فالغصب أن تأخذ الشيء رغم صاحبه .



لكن ما الفرق بين الأخذ والخطف والغصب ؟ الأخذ هو أن تطلب الشيء من صاحبه فيعطيه لك . أو
تستأذنه . أي : تأخذ الشيء بإذن صاحبه . والخطف هو أن تأخذه دون إرادة صاحبه ، ودون أن يستطيع منعك . والغصب هو أن تأخذ الشيء رغم
إرادة صاحبه باستخدام القوة ، أو غير ذلك، بحيث يصبح عاجزًا عن منعك من أخذ هذا الشيء . وقوله
تعالى :
﴿ يَكَادُ ٱلْبَرْقُ
يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ

. لابد أن نتنبه إلى قوله تعالى :﴿
يَكَادُ
.
أي : يقترب
البرق من أن يخطف أبصارهم . وليس للإنسان القدرة أن يمنع هذا البرق من أن يأخذ
انتباه البصر
[14] .



هذا ولا بد من الإشارة أن للبرق خصائص ، منها
: أن درجة الحرارة تصل إلى / 30 / ألف درجة مئوية . أي :
خمسة أضعاف حرارة سطح الشمس ! كما يصل التوتر الكهربائي إلى ملايين الفولتات ، وذلك
كله في جزء من الزمن يعد بالمايكرو ثانية . أي : جزء من المليون من الثانية
[15] .


أما من الناحية العلمية فلا يمكن
تفسير هذه الظاهرة بمعزل عن كيفية الإبصار ، وما يواكبها
من تفاعلات كيميائية . فعندما
تستقبل العين الأشعة الضوئية
الصادرة من جسم ما ، وتسقط على خلايا الشبكية ، فإن صبغ الرودوبسين يمتص الضوء .
عندئذ يحدث تفاعل
كيميائي
يؤدي إلى تحلل الرودوبسين إلى الرتنين ، وبروتين الأبسين ، وينتج من هذا التفاعل
إشارة
عصبية
تنتقل عبر العصب البصري إلى الدماغ الذي يقوم بترجمتها . أما الرتنين فيتحد مع
الأبسين ؛ ليكون
الرودوبسين ، أو قد يختزل إلى فيتامين
A الذي
يتحد مع الأبسين ؛ ليكون أيضًا
الرودوبسين ، فلا يكاد يبصر من
ينتقل من منطقة مضاءة إلى
منطقة مظلمة ، بسبب زيادة تحلل صبغ
الرودوبسين ، وتزداد بشدة الضوء
. ويستغرق تجديد الرودوبسين حوالي/5 / دقائق ، معتمدًا على مقدار
ما حدث من تبييض . و خلال هذه الفترة ، تتأقلم
العينان مع
الظلام
.

فكلام رب العالمين في غاية الدقة ، فكلمة ﴿ يَكَادُ في اللغة العربية تفيد النفي ، وإذا جاءت بصيغة
النفي ، تفيد الإثبات . فهنا تفيد النفي :
﴿
يَكَادُ ٱلْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ
، فهنا تلك
الفترة الخاطفة التي يذهب بها البصر مؤقتًا ، ثم تتكيف العين تدريجيًّا مع استرجاع
المادة الصبغية : الرودوبسين .

descriptionيكاد البرق يخطف أبصارهم Emptyرد: يكاد البرق يخطف أبصارهم

more_horiz
شكــرا لكـ يا أخــى الغالــى ؛؛ باركـ الله فيكـ gg444g


::ss554dd::

descriptionيكاد البرق يخطف أبصارهم Emptyرد: يكاد البرق يخطف أبصارهم

more_horiz
جزاكم الله خيرا على المرور

descriptionيكاد البرق يخطف أبصارهم Emptyرد: يكاد البرق يخطف أبصارهم

more_horiz
شكرآ اخى الغالى على الموضوع

بالتوفيق .....
gg444g

descriptionيكاد البرق يخطف أبصارهم Emptyرد: يكاد البرق يخطف أبصارهم

more_horiz
بارك الله فيك اخي علي التوبيك
::ss554dd::

descriptionيكاد البرق يخطف أبصارهم Emptyرد: يكاد البرق يخطف أبصارهم

more_horiz
ردكم أنار الموضوع فشكرا لكم ولا تحرمونا من طيب مروركم

descriptionيكاد البرق يخطف أبصارهم Emptyرد: يكاد البرق يخطف أبصارهم

more_horiz
بارك الله فيك اخي

descriptionيكاد البرق يخطف أبصارهم Emptyرد: يكاد البرق يخطف أبصارهم

more_horiz
بارك الله فيك اخي

descriptionيكاد البرق يخطف أبصارهم Emptyرد: يكاد البرق يخطف أبصارهم

more_horiz
بارك الله فيك

ع موضوعك أخـى الجميـل واصل ،،،

descriptionيكاد البرق يخطف أبصارهم Emptyرد: يكاد البرق يخطف أبصارهم

more_horiz
بارك الله فيك اخى اعصار
ورزقك الجنة

descriptionيكاد البرق يخطف أبصارهم Emptyرد: يكاد البرق يخطف أبصارهم

more_horiz
سبحان الله...

فعلا كلام الله رائع وجميل..

واشكرك على هذا التميز..

دمت بود.

descriptionيكاد البرق يخطف أبصارهم Emptyرد: يكاد البرق يخطف أبصارهم

more_horiz
تشرفت بمرورك أخي نورت الموضوع جزاك الله خيرا

descriptionيكاد البرق يخطف أبصارهم Emptyرد: يكاد البرق يخطف أبصارهم

more_horiz
جزاك الله الجنة

descriptionيكاد البرق يخطف أبصارهم Emptyرد: يكاد البرق يخطف أبصارهم

more_horiz
تسلم واصل ابداعك... gg444g

descriptionيكاد البرق يخطف أبصارهم Emptyرد: يكاد البرق يخطف أبصارهم

more_horiz
مررررررررررررررررررررررررررررررررررسي

descriptionيكاد البرق يخطف أبصارهم Emptyرد: يكاد البرق يخطف أبصارهم

more_horiz
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعنا لما فيه خير عميم

descriptionيكاد البرق يخطف أبصارهم Emptyرد: يكاد البرق يخطف أبصارهم

more_horiz
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك شكرا لك على الموضوع المميز
تقبل تحياتي islamic designer
يكاد البرق يخطف أبصارهم 886773 يكاد البرق يخطف أبصارهم 886773 يكاد البرق يخطف أبصارهم 886773 يكاد البرق يخطف أبصارهم 886773 يكاد البرق يخطف أبصارهم 886773 يكاد البرق يخطف أبصارهم 886773 يكاد البرق يخطف أبصارهم 886773

descriptionيكاد البرق يخطف أبصارهم Emptyرد: يكاد البرق يخطف أبصارهم

more_horiz
شكرا على المرور نورت الموضوع

descriptionيكاد البرق يخطف أبصارهم Emptyرد: يكاد البرق يخطف أبصارهم

more_horiz
يكاد البرق يخطف أبصارهم 72 يكاد البرق يخطف أبصارهم 477bismellahtt1dp1qm3nm5 يكاد البرق يخطف أبصارهم 72
الحمد لله نحمدهُ ونستعينهُ ونستغفرهُ ونعـــــــــــــوذُ باللهِ من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا
شكرا لك على مواضيعك المميزة والمفيدة
جزاك الله كل خير وبارك الله فيك
تحياتي ليك تقبل مروري
يكاد البرق يخطف أبصارهم 72

descriptionيكاد البرق يخطف أبصارهم Emptyرد: يكاد البرق يخطف أبصارهم

more_horiz
جزاك الله خيرا ,, و بارك الله فيك .. نحن ننتظر جديدك القادم
يكاد البرق يخطف أبصارهم 886773

descriptionيكاد البرق يخطف أبصارهم Emptyرد: يكاد البرق يخطف أبصارهم

more_horiz
يكاد البرق يخطف أبصارهم 74121578ic9ep7

الف شكر لك على المواضيع {الرائعة} و المفيدة لكونها ~إسلامية~ ونفتخر بها في {المنتدى}
يكاد البرق يخطف أبصارهم Pjr3gdyi9walo9sxnsg

اتمنى في الأخير ان تبقى مبدعا بيننا بمواضيعك الإسلامية الرائعة


يكاد البرق يخطف أبصارهم Byebye

descriptionيكاد البرق يخطف أبصارهم Emptyرد: يكاد البرق يخطف أبصارهم

more_horiz
يكاد البرق يخطف أبصارهم Ff1ee65fd3976229c088609977016690



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي