دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

العقيدة الصحيحة

+12
lOsTe-24
Islamic Designer
MR:MADA
pr!nce
EH@B
سلومي
sam hameed
aljna
(A7med)
mahmod88
لَِـيَِـنَِـاَِ }..
مهـ مع الأحزان ـاجر
16 مشترك

descriptionالعقيدة الصحيحة Emptyالعقيدة الصحيحة

more_horiz
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه.
فلما كانت العقيدة الصحيحة هي أصل دين الإسلام وأساس الملة رأيت أن تكون هي موضوع المحاضرة.
ومعلوم بالأدلة الشرعية من الكتاب والسنة أن الأعمال والأقوال إنما
تصح وتقبل إذا صدرت عن عقيدة صحيحة فإن كانت العقيدة غير صحيحة بطل ما
يتفرع عنها من أعمال وأقوال كما قال تعالى: العقيدة الصحيحة Braket_r وَمَن يَكْفُرْ بِالإِيمَانِ فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ العقيدة الصحيحة Braket_l [المائدة:5].
وقال تعالى: العقيدة الصحيحة Braket_r وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ العقيدة الصحيحة Braket_l [الزمر:65]، والآيات في هذا المعنى كثيرة.
وقد دل كتاب الله المبين وسنة رسوله الأمين عليه من ربه أفضل
الصلاة والتسليم على أن العقيدة الصحيحة تتلخص في الإيمان بالله وملائكته
وكتبه ورسله واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره. فهذه الأمور الستة هي أصول
العقيدة الصحيحة التي نزل بها كتاب الله العزيز، وبعث الله بها رسوله
محمداً العقيدة الصحيحة Article_salla.
ويتفرع عن هذه الأصول كل ما يجب الإيمان به من أمور الغيب، وجميع ما أخبر الله به ورسوله العقيدة الصحيحة Article_salla.
وأدلة هذه الأصول الستة في الكتاب والسنة كثيرة جداً، فمن ذلك قول الله سبحانه: العقيدة الصحيحة Braket_r
لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ
وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ
الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ
العقيدة الصحيحة Braket_l [البقرة:177].
وقوله سبحانه: العقيدة الصحيحة Braket_r
آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ
كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ
بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ
العقيدة الصحيحة Braket_l الآية [البقرة:285].
وقوله سبحانه: العقيدة الصحيحة Braket_r
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ
وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِيَ
أَنزَلَ مِن قَبْلُ وَمَن يَكْفُرْ بِاللّهِ وَمَلاَئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ
وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلاَلاً بَعِيداً
العقيدة الصحيحة Braket_l [النساء:136].
وقوله سبحانه: العقيدة الصحيحة Braket_r
أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاء وَالْأَرْضِ
إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ
العقيدة الصحيحة Braket_l [الحج:70].
أما الأحاديث الصحيحة الدالة على هذه الأصول فكثيرة جداً.
منها الحديث الصحيح المشهور الذي رواه مسلم في صحيحه من حديث أمير المؤمنين عمر بن الخطاب العقيدة الصحيحة Article_ratheya أن جبريل عليه السلام سأل النبي صلى الله وعليه وسلم عن الإيمان، فقال له: { الإيمان أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره } الحديث، وأخرجه الشيخان من حديث أبي هريرة.
وهذه الأصول الستة: يتفرع عنها جميع ما يجب على المسلم اعتقاده في حق الله سبحانه وفي أمر المعاد وغير ذلك من أمور الغيب.أولاً: الإيمان بالله

الإيمان بالله سبحانه: الإيمان بأنه الإله الحق المستحق للعبادة دون كل
ما سواه لكونه خالق العباد والمحسن إليهم والقائم بأرزاقهم والعالم بسرهم
وعلانيتهم، والقادر على إثابة مطيعهم وعقاب عاصيهم، ولهذه العبادة خلق
الله الثقلين وأمرهم كما قال تعالى: العقيدة الصحيحة Braket_r
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ ، مَا أُرِيدُ
مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ ، إِنَّ اللَّهَ هُوَ
الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ
العقيدة الصحيحة Braket_l [الذاريات:56-58].
وقال سبحانه: العقيدة الصحيحة Braket_r
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ
وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ، الَّذِي جَعَلَ
لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ
مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ
تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ
العقيدة الصحيحة Braket_l [البقرة:21-22]. وقد أرسل الله الرسل وأنزل الكتب لبيان هذا الحق والدعوة إليه، والتحذير مما يضاده كما قال سبحانه: العقيدة الصحيحة Braket_r وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ العقيدة الصحيحة Braket_l [النحل:36].
وقال تعالى: العقيدة الصحيحة Braket_r وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ العقيدة الصحيحة Braket_l [الأنبياء:25].
وقال عز وجل: العقيدة الصحيحة Braket_r
كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ
، أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ اللّهَ إِنَّنِي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ
وَبَشِيرٌ
العقيدة الصحيحة Braket_l [هود:1-2].
وحقيقة هذه العبادة: هي إفراد الله سبحانه بجميع ما تعبّد العباد
به من دعاء وخوف ورجاء وصلاة وصوم وذبح ونذر وغير ذلك من أنواع العبادة
على وجه الخضوع له والرغبة والرهبة مع كمال الحب له سبحانه والذل لعظمته.
وغالب القرآن الكريم نزل في هذا الأصل العظيم:
كقوله سبحانه: العقيدة الصحيحة Braket_r فَاعْبُدِ اللَّهَ مُخْلِصاً لَّهُ الدِّينَ ، أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ العقيدة الصحيحة Braket_l [الزمر:2-3].
وقوله سبحانه: العقيدة الصحيحة Braket_r وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ العقيدة الصحيحة Braket_l [الإسراء:23].
وقوله عز وجل: العقيدة الصحيحة Braket_r فَادْعُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ العقيدة الصحيحة Braket_l [غافر:14].
وفي الصحيحين عن معاذ العقيدة الصحيحة Article_ratheya أن النبي العقيدة الصحيحة Article_salla قال: { حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً }.
ومن الإيمان بالله أيضاً: الإيمان بجميع ما أوجبه على عباده وفرضه
عليهم من أركان الإسلام الخمسة الظاهرة وهي: شهادة أن لا إله إلا الله وأن
محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج بيت الله
الحرام لمن استطاع إليه سبيلاً، وغير ذلك من الفرائض التي جاء بها الشرع
المطهر.
وأهم هذه الأركان وأعظمها: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله.
فشهادة أن لا إله إلا الله تقتضي إخلاص العبادة لله وحده ونفيها
عما سواه، وهذا هو معنـى لا إله إلا الله، فإن معناها لا معبـود بحـق إلا
الله فكل ما عبد من دون الله من بشر أو ملك أو جني أو غيـر ذلك فكله معبود
بالباطل، والمعبود بالحق هو الله وحده كما قال سبحانه: العقيدة الصحيحة Braket_r ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ مَا يَدْعُونَ مِن دُونِهِ هُوَ الْبَاطِلُ العقيدة الصحيحة Braket_l [الحج:62].
وقد سبق بيان أن الله سبحانه خلق الثقلين لهذا الأصل الأصيل وأمرهم
به، وأرسل به رسله وأنزل به كتبه، فتأمل ذلك جيدا وتدبره كثيراً ليتضح لك
ما وقع فيه أكثر المسلمين من الجهل العظيم بهذا الأصل الأصيل حتى عبدوا مع
الله غيره، وصرفوا خالص حقه لسواه، فالله المستعان.
ومن الإيمان بالله سبحانه: الإيمان بأنه خالق العالم ومدبّر
شئونهم والمتصرف فيهم بعلمه وقدرته كما يشاء سبحانه وأنه مالك الدنيا
والآخرة ورب العالمين جميعاً لا خالق غيره، ولا رب سواه، وأنه أرسل الرسل
وأنزل الكتب لإصلاح العباد ودعوتهم إلى ما فيه نجاتهم وصلاحهم في العاجل
والآجل، وأنه سبحانه لا شريك له في جميع ذلك، كما قـال تعالى: العقيدة الصحيحة Braket_r اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ العقيدة الصحيحة Braket_l [الزمر:62].
وقال تعالى: العقيدة الصحيحة Braket_r
إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي
سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ
النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ
مُسَخَّرَاتٍ بِأَمْرِهِ أَلاَ لَهُ الْخَلْقُ وَالأَمْرُ تَبَارَكَ
اللّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ
العقيدة الصحيحة Braket_l [الأعراف:54].
ومن الإيمان بالله أيضاً: الإيمان بأسمائه الحسنى وصفاته العليا
الواردة في كتابه العزيز، والثابتة عن رسوله الأمين، من غير تحريف ولا
تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل، بل يجب أن تُمرَ كما جاءت به بلا كيف مع
الإيمان بما دلت عليه من المعاني العظيمة التي هي أوصاف الله عز وجل، يجب
وصفه بها على الوجه اللائق به من غير أن يشابه خلقه في شيء من صفاته كما
قال تعالى: العقيدة الصحيحة Braket_r لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ العقيدة الصحيحة Braket_l [الشورى:11].
وقال عز وجل: العقيدة الصحيحة Braket_r فَلاَ تَضْرِبُواْ لِلّهِ الأَمْثَالَ إِنَّ اللّهَ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ العقيدة الصحيحة Braket_l [النحل:74]
وهذه هي عقيدة أهل السنة والجماعة من أصحاب رسول الله العقيدة الصحيحة Article_salla
والتابعين لهم بإحسان، وهي التي نقلها الإمام أبو الحسن الأشعري رحمه الله
في كتابه "المقالات عن أصحاب الحديث وأهل السنة" ونقلها غيره من أهل العلم
والإيمان.
قال الأوزاعي رحمه الله: سئل الزهري ومكحول عن آيات الصفات فقالا: أمرُّوها كما جاءت.
وقال الوليد بن مسلم رحمه الله: سئل مالك، والأوزاعي، والليث بن
سعد وسفيان الثوري رحمهم الله عن الأخبار الواردة في الصفات، فقالوا
جميعاً أمرُّوها كما جاءت بلا كيف.
وقال الأوزاعي رحمه الله: كنا والتابعون متوافرون نقول: إن الله سبحانه على عرشه ونؤمن بما ورد في السنة من الصفات.
ولما سئل ربيعة بن أبي عبد الرحمن شيخ مالك رحمة الله عليهما عن
الاستواء قال: "الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول، ومن الله الرسالة
وعلى الرسول البلاغ المبين وعلينا التصديق".
ولما سئل الإمام مالك رحمه الله عن ذلك قال: ( الاستواء معلوم
والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة ) ثم قال للسائل: ( ما
أراك إلا رجل سوء! ) وأمر به فأخرج.
وروي هذا المعنى عن أم المؤمنين أم سلمة رضي الله عنها.
وقال الإمام أبو عبد الرحمن عبد الله بن المبارك رحمةُ الله عليه: ( نعرف ربنا سبحانه بأنه فوق سماواته على عرشه بائن من خلقه ).
وكلام الأئمة في هذا الباب كثيراً جداً لا يمكن نقله في هـذه
العجالة، ومن أراد الوقوف على كثير من ذلك فليراجع ما كتبه علماء السنة في
هذا الباب مثل كتاب "السنة" لعبد الله ابن الإمام أحمد، وكتاب "التوحيد"
للإمام الجليل محمد بن خزيمة، وكتاب "السنة" لأبي القاسم اللالكائي
الطبري، وكتاب "السنة" لأبي بكر أبى عاصم، وجواب شيخ الإسلام ابن تيمية
لأهل حماة، وهو جواب عظيم كثير الفائدة قد أوضح فيه رحمة الله عقيدة أهل
السنة، ونقل فيه الكثير من كلامهم والأدلة الشرعية والعقلية على صحة ما
قاله أهل السنة، وبطلان ما قاله خصومهم.
وهكذا رسالته الموسومة بـ: "التدمرية" فقد بسط فيها المقام وبين
فيها عقيدة أهل السنة بأدلتها النقلية والعقلية والرد على المخالفين بما
يظهر الحق ويدمغ الباطل لكل من نظر في ذلك من أهل العلم بقصد صالح ورغبة
في معرفة الحق.
وكل من خالف أهل السنة فيما اعتقدوا في باب الأسماء والصفات فإنه
يقع ولا بد في مخالفة الأدلة النقلية والعقلية مع التناقض الواضح في كل ما
يثبته وينفيه.
أما أهل السنة والجماعة: فأثبتوا لله سبحانه ما أثبته لنفسه في كتابه الكريم أو أثبته له رسوله محمد العقيدة الصحيحة Article_salla
في سنته الصحيحة إثباتاً بلا تمثيل ونزَّهوه سبحانه عن مشابهة خلقه
تنزيهاً بريئاً من التعطيل، ففازوا بالسلامة من التناقض وعملوا بالأدلة
كلها، وهذه سنة الله سبحانه فيمن تمسك بالحق الذي بعث به رسله وبذل وسعه
في ذلك وأخلص لله في طلبه أن يوفقه للحق ويظهر حجته كمـا قال تعالى: العقيدة الصحيحة Braket_r بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ العقيدة الصحيحة Braket_l [الأنبياء:18]. وقال تعالى: العقيدة الصحيحة Braket_r وَلَا يَأْتُونَكَ بِمَثَلٍ إِلَّا جِئْنَاكَ بِالْحَقِّ وَأَحْسَنَ تَفْسِيراً العقيدة الصحيحة Braket_l [الفرقان:33].
وقد ذكر الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسيره المشهور عند كلامه على قوله عزّ وجلّ: العقيدة الصحيحة Braket_r إِنَّ رَبَّكُمُ اللّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ العقيدة الصحيحة Braket_l [الأعراف:54]، كلاماً حسناً في هذا الباب يحسن نقله هاهنا لعظم فائدته.
قال رحمه الله ما نصه: ( للناس في هذا المقام مقالات كثيرة جداً
ليس هذا موضع بسطها وإنما نسلك في هذا المقام مذهب السلف الصالح: مالك
والأوزاعي والثوري والليث بن سعد والشافعي وأحمد وإسحاق بن راهوية وغيرهم
من أئمة المسلمين قديماً وحديثاً. وهو إمرارها كما جاءت من غير تكييف ولا
تشبيه ولا تعطيل، والظاهر المتبادر إلى أذهان المشبهين منفي عن الله، فإن
الله لا يشبهه شيء من خلقه، وليس كمثله شيء وهو السميع البصير، بل الأمر
كما قال الأئمة منهم: نعيم بن حماد الخزاعي شيخ البخاري قال: من شبه الله
بخلقه كفر، ومن جحد ما وصف الله به نفسه فقد كفر، وليس فيما وصف الله به
نفسه ولا رسوله تشبيه. فمن أثبت لله تعالى ما وردت به الآيات الصريحة
والأخبار الصحيحة على الوجه الذي يليق بجلال الله ونفي عن الله النقائص -
فقد سلك سبيل الهدى ).ثانيًا: الإيمان بالملائكة

يتضمن الإيمان بهم إجمالاً وتفصيلاً فيؤمن المسلم بأن لله ملائكة خلقهم
لطاعته ووصفهم بأنهم عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون العقيدة الصحيحة Braket_r يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُم مِّنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ العقيدة الصحيحة Braket_l [الأنبياء:28].
وهم أصناف كثيرة، منهم الموكلون بحمل العرش، ومنهم خزنة الجنة والنار، ومنهم الموكلون بحفظ أعمال العباد.
ونؤمن على سبيل التفصيل بمن سمى الله ورسوله منهم: كجبريل
وميكائيل، ومالك خازن النار، وإسرافيل الموكل بالنفخ في الصور، وقد جاء
ذكره في أحاديث صحيحة، وقد ثبت في الصحيح عن عائشة رضي الله عنها أن النبي
العقيدة الصحيحة Article_salla قال: { خُلقت الملائكة من نور، وخُلق الجان من مارج من نار، وخُلق آدم مما وصف لكم } [أخرجه مسلم في صحيحه].ثالثًا: الإيمان بالكتب

يجب الإيمان إجمالاً بأن الله سبحانه قد أنزل كتباً على أنبيائه ورسله لبيان حقه والدعوة إليه، كما قال تعالى: العقيدة الصحيحة Braket_r لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَأَنزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ لِيَقُومَ النَّاسُ بِالْقِسْطِ العقيدة الصحيحة Braket_l الآية [الحديد:25].
وقال تعالى: العقيدة الصحيحة Braket_r
كَانَ النَّاسُ أُمَّةً وَاحِدَةً فَبَعَثَ اللّهُ النَّبِيِّينَ
مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَأَنزَلَ مَعَهُمُ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ
لِيَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ فِيمَا اخْتَلَفُواْ فِيهِ
العقيدة الصحيحة Braket_l الآية [البقرة:213].
ونؤمن على سبيل التفصيل بما سمى الله منها كالتوراة والإنجيل والزبور والقرآن.
والقرآن الكريم هو أفضلها وخاتمها، وهو المهيمن عليها والمصدق لها
وهو الذي يجب على جميع الأمة اتباعه وتحكيمه مع ما صحت به السنة عن رسول
الله العقيدة الصحيحة Article_salla لأن الله سبحانه بعث رسوله محمد العقيدة الصحيحة Article_salla
رسولاً إلى جميع الثقلين، وأنزل عليه هذا القرآن ليحكم به بينهم وجعله
شفاءً لما في الصدور وتبيانا لكل شيء وهدى ورحمة للمؤمنين كما قال تعالى: العقيدة الصحيحة Braket_r وَهَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ العقيدة الصحيحة Braket_l [الأنعام:155].
وقال سبحانه: العقيدة الصحيحة Braket_r وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ العقيدة الصحيحة Braket_l [النحل:89].
وقال تعالى: العقيدة الصحيحة Braket_r
قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً
الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ
يُحْيِـي وَيُمِيتُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ
الأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ
لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ
العقيدة الصحيحة Braket_l [الأعراف:158] والآيات في هذا المعنى كثيرة.رابعًا: الإيمان بالرسل

يجب الإيمان بالرسل إجمالاً وتفصيلاً فنؤمن أن الله سبحانه أَرسل إلى
عباده رسلاً منهم مبشرين ومنذرين ودعاة إلى الحق، فمن أجابهم فاز
بالسعادة، ومن خالفهم باء بالخيبة والندامة، وخاتمهم وأفضلهم هو نبينا
محمــد بن عبد الله العقيدة الصحيحة Article_salla، كما قال الله سبحانه: العقيدة الصحيحة Braket_r وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَّسُولاً أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ وَاجْتَنِبُواْ الطَّاغُوتَ العقيدة الصحيحة Braket_l [النحل:36].
وقال تعالى: العقيدة الصحيحة Braket_r رُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ العقيدة الصحيحة Braket_l [النساء:165].
وقال تعالى: العقيدة الصحيحة Braket_r مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ العقيدة الصحيحة Braket_l [الأحزاب:40].
ومن سمى الله منهم أو ثبت عن رسول الله تسميته آمناً به على سبيل
التفصيل والتعيين كنوح وهود وصالح وإبراهيم وغيرهم، عليهم وعلى نبينا أفضل
الصلاة وأزكى التسليم.خامسًا: الإيمان باليوم الآخر

وأما الإيمان باليوم الآخر فيدخل فيه الإيمان بكل ما أخبر الله به ورسوله العقيدة الصحيحة Article_salla
مما يكون بعد الموت كفتنة القبر وعذابه ونعيمه، وما يكون يوم القيامة من
الأهوال والشدائد والصراط والميزان والحساب والجزاء ونشر الصحف بين الناس
فآخذ كتابه بيمينه وآخذ كتابه بشماله أو من وراء ظهره، ويدخل في ذلك أيضاً
الإيمان بالحوض المورود لنبينا محمد العقيدة الصحيحة Article_salla،
والإيمان بالجنة والنار، ورؤية المؤمنين لربهم سبحانه وتكليمه إياهم، وغير
ذلك مما جاء في القرآن الكريم والسنة الصحيحة عن رسول الله العقيدة الصحيحة Article_salla فيجب الإيمان بذلك كله وتصديقه على الوجه الذي بينه الله ورسوله العقيدة الصحيحة Article_salla.سادسًا: الإيمان بالقدر

وأما الإيمان بالقدر فيتضمن الإيمان بأمور أربعة:
الأمر الأول: أن الله سبحانه قد علم ما كان وما يكون، وعلم أحوال
عباده، وعلم أرزاقهم وآجالهم وأعمالهم وغير ذلك من شئونهم، لا يخفى عليه
من ذلك شيء سبحانه وتعالى، كما قال سبحانه: العقيدة الصحيحة Braket_rإِنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ العقيدة الصحيحة Braket_l [الأنفال:75].
وقال عزّ وجلّ: العقيدة الصحيحة Braket_r لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً العقيدة الصحيحة Braket_l [الطلاق:12].
والأمر الثاني: كتابته سبحانه لكل ما قدره وقضاه كما قال سبحانه: العقيدة الصحيحة Braket_r قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنقُصُ الْأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِندَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ العقيدة الصحيحة Braket_l [ق:4]، وقال تعالى: العقيدة الصحيحة Braket_r وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ العقيدة الصحيحة Braket_l [يس:12].
وقال تعالى: العقيدة الصحيحة Braket_r
أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاء وَالْأَرْضِ
إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ
العقيدة الصحيحة Braket_l [الحج:70].
الأمر الثالث: الإيمان بمشيئته النافذة، فما شاء الله كان ومالم يشأ لم يكن كما قال سبحانه: العقيدة الصحيحة Braket_r إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ العقيدة الصحيحة Braket_l [الحج:18].
وقال عز وجل: العقيدة الصحيحة Braket_r إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ العقيدة الصحيحة Braket_l [يس:82].
وقال عز وجل: العقيدة الصحيحة Braket_r وَمَا تَشَاؤُونَ إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ العقيدة الصحيحة Braket_l [التكوير:29].
الأمر الرابع: خلقه سبحانه لجميع الموجودات، لا خالق غيره ولا رب سواه، قال سبحانه: العقيدة الصحيحة Braket_r اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ العقيدة الصحيحة Braket_l [الزمر:62].
وقال تعالى: العقيدة الصحيحة Braket_r
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ هَلْ مِنْ
خَالِقٍ غَيْرُ اللَّهِ يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَا
إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ
العقيدة الصحيحة Braket_l [فاطر:3].
فالإيمان بالقدر يشمل الإيمان بهذه الأمور الأربعة عند أهل السنة والجماعة خلافاً لمن أنكر بعض ذلك من أهل البدع.
ويدخل في الإيمان بالله اعتقاد أن الإيمان قول وعمل يزيد بالطاعة
وينقص بالمعصية وأنه لا يجوز تكفير أحد من المسلمين بشيء من المعاصي التي
دون الشرك والكفر، كالزنا، والسرقة، وأكل الربا، وشرب المسكرات، وعقوق
الوالدين، وغير ذلك من الكبائر ما لم يستحل ذلك لقول الله: العقيدة الصحيحة Braket_r إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ العقيدة الصحيحة Braket_l [النساء:48]، وما ثبت في الأحاديث المتواترة عن رسول الله العقيدة الصحيحة Article_salla أن الله يُخرج من النار من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان.
ومن الإيمان بالله الحب في الله والبغض في الله والموالاة في الله
والمعاداة في الله، فيحب المؤمن المؤمنين ويواليهم، ويبغض الكفار
ويعاديهم.
وعلى رأس المؤمنين من هذه الأمة أصحاب رسول الله العقيدة الصحيحة Article_salla.
فأهل السنة والجماعة يحبونهم ويوالونهم ويعتقدون أنهم خير الناس بعد الأنبياء لقول النبي العقيدة الصحيحة Article_salla: { خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم } [متفق على صحته].
ويعتقدون أن أفضلهم أبو بكر الصديق ثم عمر الفاروق ثم عثمان ذو
النورين ثم على المرتضى رضي الله عنهم أجمعين، وبعدهم بقية العشرة
المبشرين بالجنة ثم بقية الصحابة رضي الله عنهم أجمعين، ويمسكون عما شجر
بين الصحابة ويعتقدون أنهم في ذلك مجتهدون، من أصاب فله أجران ومن أخطأ
فله أجر، ويحبون أهل بيت رسول الله العقيدة الصحيحة Article_salla المؤمنين به ويتولونهم ويتولون أزواج رسول الله العقيدة الصحيحة Article_salla أمهات المؤمنين ويترضون عنهم جميعاً.
ويتبرؤون من طريقة الروافض الذين يبغضون أصحاب رسول الله العقيدة الصحيحة Article_salla
ويسبونهم ويغلون في أهل البيت، ويرفعونهم فوق منزلتهم التي أنزلهم الله عز
وجل إياها، كما يتبرؤون من طريقة النواصب الذين يؤذون أهل البيت بقول أو
عمل.
وجميع ما ذكرناه في هذه الكلمة الموجزة في العقيدة الصحيحة التي بعث الله بها رسوله محمداً العقيدة الصحيحة Article_salla وهي عقيدة الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة التي قال فيها النبي العقيدة الصحيحة Article_salla: { لا تزال طائفة من أمتي على الحق منصورة لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله سبحانه }.
وقال، العقيدة الصحيحة Article_salla: {
افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين
فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة،
فقال الصحابة: من هي يا رسول الله؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه
وأصحابي }
، وهي العقيدة التي يجب التمسك بها والاستقامة عليها والحذر مما خالفها.
وأما المنحرفون عن هذه العقيدة والسائرون على ضدها فهم أصناف
كثيرة؛ فمنهم عباد الأصنام والأوثان والملائكة والأولياء والجن والأشجار
والأحجار وغيرها، فهؤلاء لم يستجيبوا لدعوة الرسل بل خالفوهم وعاندوهم كما
فعلت قريش وأصناف العرب مع نبينا محمد، العقيدة الصحيحة Article_salla، وكانوا يسألون معبوداتهم قضاء الحاجات وشفاء المرضى والنصر على الأعداء، ويذبحون لهم وينذرون لهم، فلما أنكر عليهم رسول الله، العقيدة الصحيحة Article_salla، ذلك وأمرهم بإخلاص العبادة لله وحده استغربوا ذلك وأنكروه، وقالوا: العقيدة الصحيحة Braket_r أَجَعَلَ الْآلِهَةَ إِلَهاً وَاحِداً إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ العقيدة الصحيحة Braket_l [ص:5]، فلم يزل العقيدة الصحيحة Article_salla
يدعوهم إلى الله وينذرهم من الشرك ويشرح لهم حقيقة ما يدعو إليه حتى هدى
الله منهم من هدى ثم دخلوا بعد ذلك في دين الله أفواجاً، فظهر دين الله
على سائر الأديان بعد دعوة متواصلة واجتهاد طويل من رسول الله العقيدة الصحيحة Article_salla
وأصحابه رضي الله عنهم والتابعين لهم بإحسان. ثم تغيرت الأحوال وغلب الجهل
على أكثر الخلق حتى عاد الأكثرون إلى دين الجاهلية، بالغلو في الأنبياء
والأولياء ودعائهم والاستغاثة بهم وغير ذلك من أنوع الشرك، ولم يعرفوا
معنى لا إله إلا الله كما عرف معناها كفار العرب. فالله المستعان.
ولم يزل هذا الشرك يتفشى في الناس إلى عصرنا هذا بسبب غلبة الجهل وبعد العهد بعصر النبوة.
وشبهة هؤلاء المتأخرين شبهة الأولين وهى قولهم: العقيدة الصحيحة Braket_r هَـؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ العقيدة الصحيحة Braket_l [يونس:18]، العقيدة الصحيحة Braket_r مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى العقيدة الصحيحة Braket_l [الزمر:30].
وقد أبطل الله هذه الشبهة وبين أن من عبد غيره كائناً من كان فقد أشرك به وكفر، كما قال تعالى: العقيدة الصحيحة Braket_r وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَـؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ العقيدة الصحيحة Braket_l [يونس: 18]، فرد الله عليهم سبحانه بقوله: العقيدة الصحيحة Braket_r قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللّهَ بِمَا لاَ يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ العقيدة الصحيحة Braket_l [يونس:18].
فبيّن سبحانه في هذه الآيات أن عبادة غيره من الأنبياء والأولياء أو غيرهم هي الشرك الأكبر وإن سماها فاعلوها بغير ذلك.
وقال تعالى: العقيدة الصحيحة Braket_r وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى العقيدة الصحيحة Braket_l [الزمر:3]. فرد الله عليهم سبحانه بقوله: العقيدة الصحيحة Braket_r إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ العقيدة الصحيحة Braket_l [الزمر:3].
فأبان بذلك سبحانه أن عبادتهم لغيره بالدعاء والخوف والرجاء ونحو ذلك كفرٌ به سبحانه، وأكذبهم في قولهم أن آلهتهم تقربهم إليه زلفى.ومن العقائد الكفرية المضادة للعقيدة الصحيحة والمخالفة لما جاءت به الرسل عليهم الصلاة والسلام:

ما يعتقده الملاحدة في هذا العصر من أتباع ماركس ولينين وغيرهما من
دعاة الإلحاد والكفر، سواء سموا ذلك اشتراكية أو شيوعية أو بعثية أو غير
ذلك من الأسماء، فإن من أصول هؤلاء الملاحدة أنه لا إله، والحياة مادة،
ومن أصولهم إنكار المعاد وإنكار الجنة والنار، والكفر بالأديان كلها. ومن
نظر في كتبهم ودرس ما هم عليه علم ذلك يقيناً، ولا ريب أن هذه العقيدة
مضادة لجميع الأديان السماوية ومفضية بأهلها إلى أسوأ العواقب في الدنيا
والآخرة.
ومن العقائد المضادة للحق ما يعتقده بعض الباطنية وبعض المتصوفة
من أن بعض من يسمونهم بالأولياء يشاركون الله في التدبير ويتصرفون في شؤون
العالم، ويسمونهم بالأقطاب والأوتاد والأغواث وغير ذلك من الأسماء التي
اخترعوها لآلهتهم، وهذا من أقبح الشرك في الربوبية وهو شر من شرك جاهلية
العرب، لأن كفار العرب لم يشركوا في الربوبية وإنما أشركوا في العبادة،
وكان شركهم في حال الرخاء، أما في حال الشدة فيخلصون لله العبادة كما قال
سبحانه: العقيدة الصحيحة Braket_r
فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ
الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ
العقيدة الصحيحة Braket_l [العنكبوت:65]. أما الربوبية فكانوا معترفين بها لله وحده كما قال سبحانه: العقيدة الصحيحة Braket_r وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَهُمْ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ العقيدة الصحيحة Braket_l [الزخرف:87].
وقال تعالى: العقيدة الصحيحة Braket_r
قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ
السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ
وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْرَ
فَسَيَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ
العقيدة الصحيحة Braket_l [يونس:31]. والآيات في هذا المعنى كثيرة.
أما المشركون المتأخرون فزادوا على الأولين من جهتين:
إحداهما: شرك بعضهم في الربوبية.
والثانية: شركهم في الرخاء والشدة كما يعلم ذلك من خالطهم وسبر
أحوالهم ورأى ما يفعلون عند قبر الحسين والبدوي وغيرهما في مصر، وعند قبر
العيدروس في عدن، والهادي في اليمن، وابن عربي في الشام، والشيخ عبد
القادر الجيلاني في العراق، وغيرها من القبور المشهورة التي غلت فيها
العامة وصرفوا لها الكثير من حق الله عز وجل، وقل من ينكر عليهم ذلك ويبين
لهم حقيقة التوحيد الذي بعث الله به نبيه محمداً العقيدة الصحيحة Article_salla ومن قبله من الرسل عليهم الصلاة والسلام، فإنا لله وإنا إليه راجعون!!
ونسأل الله سبحانه أن يردهم إلى رشدهم وأن يكثر بينهم دعاة الهدى
وأن يوفق قادة المسلمين وعلماءهم لمحاربة هذا الشرك والقضاء عليه، إنه
سميع قريب.
ومن العقائد المضادة للعقيدة الصحيحة في باب الأسماء والصفات
عقائد أهل البدع من الجهمية والمعتزلة ومن سلك سبيلهم في نفي صفات الله عز
وجل وتعطيله سبحانه من صفات الكمال ووصفه عز وجل بصفة المعدومات والجمادات
والمستحيلات، تعالى الله عن قولهم علواً كبيراً.
ويدخل في ذلك من نفي بعض الصفات وأثبت بعضها كالأشاعرة فإنه
يلزمهم فيما أثبتوه من الصفات نظير ما فروا منه في الصفات التي نفوها
وتأولوا أدلتها فخالفوا بذلك الأدلة السمعية والعقلية، وتناقضوا في ذلك
تناقضاً بيناً.
أما أهل السنة والجماعة فقد أثبتوا لله سبحانه ما أثبته لنفسه أو أثبته له رسوله محمد العقيدة الصحيحة Article_salla
من الأسماء والصفات على وجه الكمال، ونزهوه عن مشابهة خلقه تنزيهاً بريئاً
من شائبة التعطيل، فعملوا بالأدلة كلها ولم يحرفوا ولم يعطلوا، وسلموا من
التناقض الذي وقع فيه غيرهم - كما سبق بيان ذلك وهذا هو سبيل النجاة
والسعادة في الدنيا والآخرة، وهو الصراط المستقيم الذي سلكه سلف هذه الأمة
وأئمتها، ولن يصلح آخرهم إلا ما صلح به أولهم وهو اتباع الكتاب والسنة،
وترك ما

descriptionالعقيدة الصحيحة Emptyرد: العقيدة الصحيحة

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعطيك العافية

واشكرك على الموضوع الاسلامي الذي اعطانا الكثير من المعلومات المفيدة

تشرفنا بموضوعك تسلم والله ،، وان شاء الله تكون تقبلت مروري أختك فيا الله

وفي الاخير حسن الختام

وعليك م السلام

descriptionالعقيدة الصحيحة Emptyرد: العقيدة الصحيحة

more_horiz
وعليكم السلام ورحمه الله
حياج الله اختى فى الله
نورتنى والله
لاتحرمينى من الطلة الطيبة

descriptionالعقيدة الصحيحة Emptyرد: العقيدة الصحيحة

more_horiz
جزاك الله خيرا

descriptionالعقيدة الصحيحة Emptyرد: العقيدة الصحيحة

more_horiz
جزانا واياك
مشكور

descriptionالعقيدة الصحيحة Emptyرد: العقيدة الصحيحة

more_horiz
مشكووووووووووووووور

descriptionالعقيدة الصحيحة Emptyرد: العقيدة الصحيحة

more_horiz
شكراا لك

descriptionالعقيدة الصحيحة Emptyرد: العقيدة الصحيحة

more_horiz
اشكركم جميعا على المرور الطيب
لكم كل الاحترام والتقدير
ولاتحرمونا

descriptionالعقيدة الصحيحة Emptyرد: العقيدة الصحيحة

more_horiz
مشكووور اخوي

descriptionالعقيدة الصحيحة Emptyرد: العقيدة الصحيحة

more_horiz
اشكركم جميعا على المرور الطيب
لكم كل الاحترام والتقدير
ولاتحرمونا

descriptionالعقيدة الصحيحة Emptyرد: العقيدة الصحيحة

more_horiz
شكرا لك

descriptionالعقيدة الصحيحة Emptyرد: العقيدة الصحيحة

more_horiz
عفوا

descriptionالعقيدة الصحيحة Emptyرد: العقيدة الصحيحة

more_horiz
شكرااااااااا على هذااااااااااا الموضوع بارك الله فيك وجزيت كل خير العقيدة الصحيحة 886773 العقيدة الصحيحة 886773 العقيدة الصحيحة 886773

descriptionالعقيدة الصحيحة Emptyرد: العقيدة الصحيحة

more_horiz
شكرا

descriptionالعقيدة الصحيحة Emptyرد: العقيدة الصحيحة

more_horiz
يسلمووو ياغالي
موضوع راائع

descriptionالعقيدة الصحيحة Emptyرد: العقيدة الصحيحة

more_horiz
جزاك الله كل خير اخي

descriptionالعقيدة الصحيحة Emptyرد: العقيدة الصحيحة

more_horiz
شكرا لك وجزاك الله كل خير

descriptionالعقيدة الصحيحة Emptyرد: العقيدة الصحيحة

more_horiz
شكرا لك وجزاك الله كل خير

descriptionالعقيدة الصحيحة Emptyرد: العقيدة الصحيحة

more_horiz
مشكووووووووووور

descriptionالعقيدة الصحيحة Emptyرد: العقيدة الصحيحة

more_horiz
العقيدة الصحيحة 783937

descriptionالعقيدة الصحيحة Emptyرد: العقيدة الصحيحة

more_horiz
شكرآ

descriptionالعقيدة الصحيحة Emptyرد: العقيدة الصحيحة

more_horiz
مشكووووووووووووووووووور

descriptionالعقيدة الصحيحة Emptyرد: العقيدة الصحيحة

more_horiz
شكرا لكـ .. و جزاكـ الله خيرا ,, تقبل مروري
العقيدة الصحيحة 886773

descriptionالعقيدة الصحيحة Emptyرد: العقيدة الصحيحة

more_horiz
جزاك الله خيرا ، تقبل مروري

descriptionالعقيدة الصحيحة Emptyرد: العقيدة الصحيحة

more_horiz
شكرا لك اخي
واصل ابداعك
جزاك الله كل خير
يعطيك العافية
♥♥♥



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي