القيم التربوية و معناها و أهدافها

أولا : معنى القيم التربوية:

التعليم له أعظم قيمة. كل تلك الأنشطة الجيدة والمفيدة والقيمة من وجهة النظر التعليمية تعتبر قيما تربوية يهدف التعليم إلى تعديل طبيعة التعليم وليس مجرد توفير قدر معين من المعرفة.
وفقًا لـ J. Ruskin "لا يعني التعليم تعليم الناس أن يعرفوا أنهم لا يعرفون ، بل يعني تعليمهم أن يتصرفوا كما لا يتصرفون" وبالتالي ، فإن الهدف النهائي للتعليم هو تحقيق حياة جيدة.

الأهداف غاية في حد ذاتها والقيم هي المنتج لتحقيق أي هدف أو هدف نبتكر طرقًا معينة لتحقيقه وعندما نكون قادرين على تحقيقه أهداف تعليم القيمة:

ثانيا : أهداف التربية القيمية:

1- لفهم العلاقة بين التعليم والقيم.
2- لتقدير الحاجة إلى تعليم القيمة.
3- لفهم أهداف تعليم القيمة في المدارس.
4- تحديد المصادر المختلفة لتعليم القيمة.
5- لفهم الأساليب المختلفة لتعليم القيمة.
6- التخطيط لتجارب تعليمية مختلفة للأطفال لتطوير القيم فيما بينهم للوصول إلى الهدف نسميه قيمًا وهكذا فإن القيم في مجال التعليم هي النتائج التي نحصل عليها بالفعل.
7- لإيجاد طريقة مناسبة لتوفير التعليم القيم بين الطلاب.

ثالثا : مصادر تعليم القيمة:

هناك العديد من المصادر التي يمكن أن يستخدمها المعلم لنقل تعليم القيمة.

وهم على النحو التالي:

1- المواد المنتظمة في المناهج المدرسية هي المصدر الأول لتعليم القيمة المواد المختلفة بشكل عام مثل العلوم والرياضيات والتاريخ والتربية المدنية والأدب وما إلى ذلك ، ما ندرسه في المدرسة له قيم معينة في حد ذاته ستعمل هذه الموضوعات على تطوير نوع من القيم بين الطلاب.
2- تعمل الأنشطة المشتركة في المناهج الدراسية على تطوير بعض القيم في أطفال المدارس من خلال برامجها المتنوعة ، والتي لا تقتصر على التعليم والتعليم فحسب ، بل توفر أيضًا للتلاميذ الصغار فرصًا للتعبير عن الذات وتحقيق الذات.
3- توفر البيئة المدرسية نوعًا من القيم بين الطلاب تساعد الأمثلة الشخصية والعمل الجاد للمعلمين ومُثُل المعلمين الطلاب على اكتساب القيم الصحيحة في الحياة.

رابعا : طرق نقل التربية القيمة:

تم اعتماد الطرق التالية لغرس القيم:

1- الطريقة المباشرة:

يمكن نقل تعليم القيمة للطلاب مباشرة في غرفة الصف في هذه الطريقة يمكن للمدرس أن يشرح ويناقش ويوضح القيم من خلال القصص والسير الذاتية لرجال عظماء والأخلاق ومواقف الحياة الحقيقية التفاعل المباشر للمعلم والطلاب ممكن في هذه الطريقة.

2- الطريقة غير المباشرة:

يمكن نقل التعليم القيم بشكل غير مباشر من خلال أنشطة المناهج الدراسية والمناهج الدراسية القائمة دون فصل الفترة في الجدول الزمني ستعمل المواد التعليمية المختلفة على تطوير القيم مثل الاستفسار الحر ، والمزاج العلمي ، وتقدير التنوع ، والاعتماد المتبادل بين الناس ، والتفكير المنطقي ، إلخ.

ستعمل الأنشطة المشتركة للمناهج المختلفة على تطوير قيم معينة مثل التعاون وروح الفريق والشعور بالزملاء والتسامح والحياة الديمقراطية وما إلى ذلك بين الطلاب.

خامسا : دور المعلم:

1- يجب أن يلعب معلم المدرسة الحديثة دورًا مهمًا للغاية في التعليم الموجه نحو القيمة تؤثر الشخصية المثالية للمعلم على التطور الأخلاقي للطلاب يجب على المعلم أن يربط تعليم القيمة بالحالات الملموسة.
2- يجب على المعلم نقل تعليم القيمة المتعمدة بحذر في عملية غرس القيم الديمقراطية والاجتماعية والأخلاقية والروحية في التعليم ، لا يمكن تجاهل دور المعلم.