دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

description نماذج لاختبارات اللغة العربية ثانية ثانوي 9  Empty نماذج لاختبارات اللغة العربية ثانية ثانوي 9

more_horiz
ـــــــــ
اختبـــار الثلاثي الأول في اللّغــة العربيّة وآدابــها
الشّعبة:السنة 02 آ ف.                                                                       المدّة ساعتـان.
                                                                                  السند الشعري
قال أبو العتاهية :
             1- قطعت منك حــبائل الأمـــال             و حططت عن ظهر المطي رحـالي
           2- و وجدت برد اليأس بين جوانحـي            و أرحت من حل و من ترحالــي
           3- فالآن يا (دنيا) عرفتك فاذهبـــي            يا دار كل تشتـــــت و زوال
           4- و الآن صار لي الزمان مؤدبـــا            فغدا علي و راح بالأمثـــــال
           5- و إذا تناسبت (الرجال) فمــا أرى            نسبا يقاس بصالح الأعمــــال
           6- و إذا بحثت عن التقي و جدتــه             رجـلا يصدق قوله بفعـــــال
           7- يا أيها البطر الذي هو في  غــد             في قبره متفـرق الأوصــــال
           8- حذف المنى عنه المشمر في الهدى            وأرى منــاك طويلة الأذيـــال
           9- حيل ابن آدم في الحياة كثيـــرة            والموت يقطع حيلة المحتــــال
          10- و إذا ابتليت ببذل وجهك سائــلا            فابذله للمتكرم المفضــــــال
          11- و إذا خشيت تعذرا في بلــــدة            فاشدد يديك بعاجل الترحــــال
          12- واصبر على غير الزمان فإنـمـا            فرج الشدائد مثل حل عقــــال
   أ – البناء الفكريّ :  [ 07 نقاط ]
1-يبدو الشاعر من خلال قصيدته الخبير الواعظ و الشيخ الزاهد بين ذلك مستدلا ببعض الشواهد.
2-يعبر الشاعر عن موقفه من الدنيا، بين هذا الموقف معتمدا على ما ورد في الأبيات.
3-اعتمد أبو العتاهية على أسلوب الترغيب و الترهيب فأين تجد ذلك في النص ؟
4-من هو التقي الحقيقي في نظر الشاعر ؟   وضح ذلك مستشهدا بأدلة من القصيدة
5-إلى أي نمط ينتمي هذا النص ؟    علل إجابتك بأمثلة من النص
    ب – البناء اللّغوي ّ : [ 08 نقاط ]      
[size]
1- استخرج من النص من البيت الأخير أسلوبا إنشائيا وبين صيغته و الغرض الأدبي منه.
2- في البيتين الرابع و الثاني عشر صورتين بيانيتين. اذكرهما و بين أثرهما على المعنى.
3- أعرب ما تحته الخط
4- قطع البيت الأول وحدد قافيته والروي والوصل
  د -  بناء وضعية: [ 05 نقاط ]       
       جاء في نص طه حسين قوله " كان شعر أبي نواس كله رفضا للقديم في كل شيء وكلفا بالجديد في كل شيء "
    أكتب فقرة لا تتجاوز ثمانية أسطر تتطرق فيها لهذا الصراع وسببه ونتيجته وأشهر رواده موظفا ما أمكنك من صور بيانية.
 
 [/size]
 
بالتوفيـــــق
 
 
 
 
نموذج الإجابــــة وسلّم التّنقيط
محاور الموضوع
عناصر الإجابة
العلامة
مجزّأة
المجموع
 
 
 
 
 
أ- البناء الفكريّ

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ب - البناء اللّغويّ

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
ج –الوضعيـة الإماجـية

 
 
 
 
 
1.     يبدو الشاعر الخبير الواعظ و الشيخ الزاهد : دعا إلى قطع حبال الآمال من الدنيا و عدم الجري وراء مباهجها و مفاتنها( قال الشاعر:                                     قطعت منك حبال الآمال    و حططت عن ظهر المطي رحالي
2.     يعبر الشاعر عن موقفه من الدنيا بموقفه المعادي يدعو الناس إلى تركها و ازدرائها و عدم الانشغال بها فهي دار متاع و غرور.و هذا في قوله:                              فالآن يا دنيا عرفتك فاذهبي     يا دار كلّ تشتت و زوال
3.     اعتمد الشاعر أسلوب الترغيب و الترهيب : يتجلى أسلوب الترغيب في دعوته إلى الاستعداد لدار البقاء و الخلود و المسارعة إلى الطاعة و الاكثار من العبادة و الصبر (البيتان 5/12) .أما أسلوب الترهيب فتمثل في التحذير من التعلق بالدنيا و تخويف المرء من مصيره المحتوم و هو الموت (البيت11).
4.     التقي الحقيقي في نظر الشاعر هو من يصدق أفعالَه كلامُه ( البيت 06)
5.     نمط النص هو النمط الحجاجي المعتمد على الإقناع و مخاطبة العقل  للتأثير في السامع من هذا ما جاء في ( البيت 04/08)
 
1.     الأسلوب الإنشائي:  . و الأمر ( اصبر على غير الزمان) بغرض النصح و الإرشاد.
2.     في البيت الرابع صورة بيانية: (صار الزمان مؤدبا) تشبيه بليغ  و في البيت الثاني عشر ( اصبر على غير الزمان)كناية عن شدائده  و الغرض الأدبي إبراز الفكرة و جلاء المعنى و تجميل الأسلوب...
3.     الإعراب:
وجدتـه: وجدْ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل و التاء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل. و الهائ ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به.
رجلا: مفعول به ثان منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
4- التقطيع :
 القافية : حالي-  الروي: اللام – الوصل : الياء
الوضعية الإدماجية:
1.     موضوع الصراع التقليد والتجديد في الحياة المادية والعقلية.
2.     سببه هو تحول العرب عن حياة البداوة الى حياة الحضارة .
3.     نتيجته ظهور اتجاهين  الزهد والمجون
4.     اشهر رواده بشار بن برد – ابو نواس – مسلم بن الوليد .
 
المـلائمـة مــع الوضعيـة:  استجابـة المنـتوج للتـعليمـة و تـوافـقـه مـعـها  - اسـتجابـة المنـتوج لـنمط الكـتابـة المـطلوبـة - استعمال رصيـد معجمـي مناسب .
سـلامـة اللـغة: - بنـاء الجمـل بنـاء سليمـا. حسن توظيف قواعد النحو و الصرف .-اسـتعمال علامات الوقف حـسب مـقـتضى الحال .
سلامـة الـرسـم: مـراعاة قـواعـد الكـتـابـة . - الكـتـابـة الصحيحة لمـا هـو متـصـل بـالـرسـم و الإمــلاء .
 
01

 
 
01

 
 
02

 
 
 
01

02

 
 
02

 
02

 
 
 
02

 
 
01

01

 
0.5

0.5

0.5

0.5

 
01

 
 
01

 
01

 
 
 
 
 
 
 
07

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

08

 
 
 
 
 
 
 
 
 
02

 
 
 
 
 
 
 
 
03

 
 
 
 

description نماذج لاختبارات اللغة العربية ثانية ثانوي 9  Emptyرد: نماذج لاختبارات اللغة العربية ثانية ثانوي 9

more_horiz
بارك الله فيك على هذا النموذج للاختبار

description نماذج لاختبارات اللغة العربية ثانية ثانوي 9  Emptyرد: نماذج لاختبارات اللغة العربية ثانية ثانوي 9

more_horiz
بارك الله فيك على الموضوع المميز 
gg444g 

description نماذج لاختبارات اللغة العربية ثانية ثانوي 9  Emptyرد: نماذج لاختبارات اللغة العربية ثانية ثانوي 9

more_horiz
أشكرك على مشاركتك بقسم التعليم
شكرا لك

description نماذج لاختبارات اللغة العربية ثانية ثانوي 9  Emptyرد: نماذج لاختبارات اللغة العربية ثانية ثانوي 9

more_horiz
شكرا جزيلا للدرس  gg444g

description نماذج لاختبارات اللغة العربية ثانية ثانوي 9  Emptyرد: نماذج لاختبارات اللغة العربية ثانية ثانوي 9

more_horiz
باقات من الشكر والتقدير لجهودكم على هذا الموضوع العظيم ،،،
تقبل مروري ،،
تحياتي ،

description نماذج لاختبارات اللغة العربية ثانية ثانوي 9  Emptyرد: نماذج لاختبارات اللغة العربية ثانية ثانوي 9

more_horiz
شكرا على الموضوع 
بارك الله فيك

description نماذج لاختبارات اللغة العربية ثانية ثانوي 9  Emptyرد: نماذج لاختبارات اللغة العربية ثانية ثانوي 9

more_horiz
ﺗﺴﻠﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ
ﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍ
ﻭﺟﻌﻠﺔ ﻓﻰ ﻣﻴﺰﺍﻥ ﺣﺴﻨﺎﺗﻚ

description نماذج لاختبارات اللغة العربية ثانية ثانوي 9  Emptyرد: نماذج لاختبارات اللغة العربية ثانية ثانوي 9

more_horiz
ألف شكر لكم وجزاكم الله كل خير على المعلومات القيمة

description نماذج لاختبارات اللغة العربية ثانية ثانوي 9  Emptyرد: نماذج لاختبارات اللغة العربية ثانية ثانوي 9

more_horiz
ألف شكر لكم وجزاكم الله كل خير على المعلومات القيمة



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي