دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

description فلسفة ـ الدرس الثاني : جزء 3 منهجية استقصاء بالوضع Empty فلسفة ـ الدرس الثاني : جزء 3 منهجية استقصاء بالوضع

more_horiz

قلنـآ في الدرس الأوّل أنّنا نعرف منهجية استقصاء بالوضع من خلال نمط السؤال الذي يبدأ أو ينتهي بهاته الكلماتْ :
أثبت صدق هذه الأطروحة ؟ ، دافع عن صحّة هذه الأطروحة ؟ ، أثبت صحّة هذه الأطروحة ؟
+ غالباً ما يكون السؤال داخل مزدوجتين صغيرتين هكذآ « .... » .
ـ فلسفة ـ الدرس الأول مقدّمة


ملاحظات هامة :
1 ــ العناصر باللون الأحمر يعتبر العنصر الرئيسي ( مقدمة ،عرض منطق الأطروحة المراد الدفاع عنها ، عرض حجج شخصية تثبت صدق هذه الأطروحة ، عرض الفكرة الشائعة ونقدها ، الخاتمة ) تُكتب كثلة واحدة أيّ لا تخلف فيها سطر إلاّ عند انتقالك من عنصر رئيسي الى عنصر رئيسي آخر هنـآ تخلّف سطر و تترك مربّعين بداية السطر
2 ــ العناصر باللون الأزرق هي عناصر فرعية تساعدك على ترتيب أفكارك حتى تنشأ لك عنصر رئيسي سليمْ ، العناصر الفرعية لاتكتبها و لاتخلّف لها سطرآ هي فقط مؤشرات تخبرك ماتقوم به في الخطوة القادمة لتحصل على عنصر رئيسي مُمنهجْ
3 ــ تعليقي يكون باللون البنفسجي حتى أشرح لكم فقط
3 ــ نمودج تحرير مقال يكون بالبنّي .
مـآيجب أن تعرفْ :
1 ــ الكلمات المفتاحية المكتوبة بالأسود هي ستوندآر (أقصد يمكنكم أخذها ثابثة تصلح في أيّ مقالة و هي نموذجية ) .
2 ــ لاتكتبوآ : مقدمة ، عرض منطق الأطروحة المراد الدفاع عنها ، عرض حجج شخصية تثبت صدق هذه الأطروحة ، عرض الفكرة الشائعة ونقدها ، خاتمة ، بل في مكان كتابة هاته العناصر الرئيسية اتركوا فراغ مربّعين و عندما تنتقل من عنصر رئيسي الى عنصر رئيسي أترك سطراً ، مثلاً كتبت المقدّمة و ستشرع في كتابة عرض منطق الأطروحة المراد الدفاع عنها خلّف سطر و اترك مربّعين و ابدأ ، لأنّها سمّيت مقالة و المقالة لاتحدّها عناصر بل تكون كثلة واحدة نعرف تقسيماتها من خلال الرجوع للسطر و ترك سطر و الفواصل و النقط .
3 ــ حينما تشرعْ في كتابة مقالة ، أعد كتابة الموضوع في ورقة الاجابة ثم خلّف سطر و أترك مربّعين و ابدأ
4 ــ اتّباعك لهاته المنهجية بالضبط مع ملئها ببعض الأمثلة و المقولات تمّكنك من أخد علامة حسنة الى جيّدة و لكن ان أردت الامتياز و حتى العلامة الكاملة عليك التوسّع دون الخروج عن الموضوع يعني كلّ عنصر فرعي دعّمه جيّداً بالمعلومات و الأمثلة و المقولات و كُن ثرثارْ بايجابية ، و ليكن خطّك كبير لتملئ الورقة و توفي حقّ العين من حيث طول المقالة و محتواها ...
5 ــ عليكْ تحسين خطّك و لاترتكب أخطاء املائية فادحة مع كتابة معلومات صحيحة منطقية و ليس بعشوائية ، التزامك بهذآ يمكّنك بكسب على الأقل 3 نقاط دون عناء .
6 ــ المقالة في منهجية استقصاء بالوضع تتكون من 5 عناصر رئيسية كل عنصر يساوي 4 نقاط :
ـ طرح مشكلة : 1) المقدّمة
ـ محاولة حلّ المشكلة و تتكون من 3 عناصر أساسية : 2) عرض منطق الأطروحة المراد الدفاع عنها ، 3) عرض حجج شخصية تثبت صدق هذه الأطروحة ، 4) عرض الفكرة الشائعة ونقدها
ـ حلّ المشكلة : 5) الخاتمة
7ــ في مقالة استقصاء بالوضع يرفق العنصر الرئيسي4 عنصراً فرعيا اسمه النقد ، هذآ النقد لا تخلّّف له سطراً عند كتابته بل عندما تشرع في كتابته عُد الى السطر و اترك مربّعاً واحداً فقط و اكتبه عادي .
منهجية استقصاء بالوضع :
1 ــــ مقدمة "طرح المشكلة" : 4 نقاط
ــ تمهيد: يكون تعريفا للموضوع المطروح عموما ، ثم اعط تعريف بسيط حول الكلمات التي طرحها عليك في السؤال .
ــ الإشارة للفكرة الشائعة: الفكرة الشائعة معناها الفكرة التي هي ضد هاته الاطروحة يعني خصومها ، هنا تتكلم على انصار ضد الاطروحة المراد الدفاع عنها ، و تكون في الغالب بإتباع العبارة التالية" ولقد شاع لدي الكثير من الفلاسفة والمفكرين انه .....
ــ الإشارة للأطروحة المراد الدفاع عنها والتسليم بصدقها: هنا تتكلم عن انصار هاته الاطروحة الدي طرحها عليك في السؤال و هي المراد الدفاع عنها تكون في الغالب بإتباع العبارة التالية " في حين يري فلاسفة آخرون..............،بعدها أكّد أن هاته الاطروحة صحيحة بعبارة : إذا تبين لدينا بان هذه الأطروحة صادقة ......
ــ طرح الإشكال :ويكون بالعبارة التالية : فما هي الحجج والبراهين التتثبت صدقها؟ و هل فعلاً '' اكتب السؤال المطروح عليك و لا تنسى علامة استفهام '' ؟
2 ــــ عرض منطق الأطروحة المراد الدفاع عنها : 4 نقاط
مبدأ عام : يري أنصار هاته الأطروحة أنّ : '' ثم نكتب فكرهم حول هذآ الموضوع '' و من أنصار هذا الطرح نذكر '' اذكر فيلسوف أو اثنين هم نفسهم قائلي المقولاتْ التي حفظتها و ستدعّم بها هدا العنصر ''
الحجج والبراهين وأقوال الفلاسفة : ومن بين الحجج والبراهين التي اعتمد عليها هؤلاء نذكر ما يلي:
1ـ الحجة الأولي: تكون حفظتها
2ـ الحجة الثانية: تكون حفظتها
3 ــــ عرض حجج شخصية تثبت صدق هذه الأطروحة : 4 نقاط

انتبه هذا العنصر الثالث يشبه العنصر الثاني في المعنى و الفكرْ و هو الميل الى الاطروحة المراد الدفاع عنها ، و المقصود به توظيف أمثلة من الواقع و اقوال فلاسفة لتأكيد فكرتك ، المهم تعطي انطباع تبين لنا أن هذه الفكرة التي طلب منا الدفاع عنها صادقة ، ان حفظت المقالة على شكل جدل فبامكانك الاستفادة من أحد المواقف الدي يتبنى هاته الاطروحة المراد الدفاع عنها ، و يمكنك الاستفاذة كذلك من أحد نقد الموقفين الدي يتبنى هاته الاطروحة ، و التركيب كذلك، يعني استغل معلومات مقالات الجدل في توظيف الافكار التي تصب في الدفاع عن هاته الاطروحة .
4ــــ عرض الفكرة الشائعة ونقدها : 4 نقاط
مبدأ عام : يري خصوم هاته الأطروحة أنّ : '' ثم نكتب فكرهم حول هذآ الموضوع و التي ستكون ضد الأطروحة المطالب الدفاع عنها '' و من مؤيدي هذا نذكر '' اذكر فيلسوف أو اثنين هم نفسهم قائلي المقولاتْ التي حفظتها و ستدعّم بها هدا العنصر ''
الحجج والبراهين وأقوال الفلاسفة : ومن بين الحجج والبراهين التي اعتمد عليها هؤلاء نذكر ما يلي:
1ـ الحجة الأولي: تكون حفظتها
2ـ الحجة الثانية: تكون حفظتها
النقد: لقد وفق أصحاب هذا الطرح في عرضهم هذا خاصة و أنّهم بيّنوآ لنا '' أذكر الفكرّة التي تبنّوها '' ،لكن ما يعاب عليهم أنهم بالغو كثيرا في تمجيد موقفهم هذا ........
ملاحظة : الفكرة الشائعة معناها الفكرة التي هي ضد الاطروحة المراد الدفاع عنها ، يعني خصوم الاطروحة
5ــــ الخاتمة : 4 نقاط
تأكيد على مشروعية الدفاع يعني قل أنّ هاته الاطروحة صحيحة و الفكرة الشائعة خاطئه ، وتكون في الغالب بإتباع العبارة التالية :
وفي ختام هذا المقال نخلص القول بان الأطروحة القائلة " اكتب السؤال المطروح عليك "، أطروحة صادقة لها ما يبررها من الحجج والبراهين التي تم ذكرها سابقا في العرض '' و حاول ان تكتب أكثر ''

description فلسفة ـ الدرس الثاني : جزء 3 منهجية استقصاء بالوضع Emptyرد: فلسفة ـ الدرس الثاني : جزء 3 منهجية استقصاء بالوضع

more_horiz
جزاك الله خيـر
وجعله في ميزان حسناتك
آنآر الله قلبك بالآيمآن وطآعة الرحمن
دمت بحفظ الرحمن

description فلسفة ـ الدرس الثاني : جزء 3 منهجية استقصاء بالوضع Emptyرد: فلسفة ـ الدرس الثاني : جزء 3 منهجية استقصاء بالوضع

more_horiz
مخالف

قسم غير مناسب 

القسم مختص فقط بالادب و الشعر 

ينقل للمنتدى العام

description فلسفة ـ الدرس الثاني : جزء 3 منهجية استقصاء بالوضع Emptyرد: فلسفة ـ الدرس الثاني : جزء 3 منهجية استقصاء بالوضع

more_horiz
goboy كتب:
مخالف


قسم غير مناسب 


القسم مخصص فقط للادب و الشعر و القصائد و الخواطر و همس القوافي


ينقل للمنتدى العام الذي يشمل كل المواضيع العامة التي لا يوجد لها قسم مخصص  gg444g gg444g

description فلسفة ـ الدرس الثاني : جزء 3 منهجية استقصاء بالوضع Emptyرد: فلسفة ـ الدرس الثاني : جزء 3 منهجية استقصاء بالوضع

more_horiz
باقات من الشكر والتقدير لجهودكم على هذا الموضوع العظيم ،،،
تقبل مروري ،،
تحياتي ،



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي