دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

+13
jassim1
nour aliman
منصورة
VaMoS AmR
AL-SUBAIE
lam_masal
abuahmad
مصطفى ستيتان
المحترف الذهبي
OuSsaMa BeDdAi
AhmedRami
nour.aleeman.3
hcenoo doux
17 مشترك

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Empty كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz

باب ظلم دون ظلم
32 حدثنا أبو الوليد قال حدثنا شعبة ح قال وحدثني بشر بن خالد أبو محمد العسكري قال حدثنا محمد بن جعفر عن شعبة عن سليمان عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال لما نزلت  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B2الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B1قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أينا لم يظلم فأنزل الله عز وجل  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B2إن الشرك لظلم عظيم  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B1

قوله : ( باب ظلم دون ظلم ) دون يحتمل أن تكون بمعنى غير ، أي أنواع الظلم متغايرة . أو بمعنى الأدنى ، أي : بعضها أخف من بعض ، وهو أظهر في مقصود المصنف . وهذه الجملة لفظ حديث رواه أحمد في كتاب الإيمان من حديث عطاء ، ورواه أيضا من طريق طاوس عن ابن عباس بمعناه ، وهو في معنى قوله تعالى  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B2ومن لم يحكم بما أنزل الله  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B1الآية ، فاستعمله المؤلف ترجمة ، واستدل له بالحديث المرفوع . ووجه الدلالة منه أن الصحابة فهموا من قوله " بظلم " عموم أنواع المعاصي ، ولم ينكر عليهم النبي - صلى الله عليه وسلم - ذلك ، وإنما بين لهم أن المراد أعظم أنواع الظلم وهو الشرك على ما سنوضحه ، فدل على أن للظلم مراتب متفاوتة . ومناسبة إيراد هذا عقب ما تقدم من أن المعاصي غير الشرك لا ينسب صاحبها إلى الكفر المخرج عن الملة على هذا التقرير ظاهرة .
قوله : ( حدثنا أبو الوليد ) هو الطيالسي .
قوله : ( وحدثني بشر ) هو في الروايات المصححة بواو العطف ، وفي بعض النسخ قبلها صورة ح ، فإن كان من أصل التصنيف فهي مهملة مأخوذة من التحويل على المختار . وإن كانت مزيدة من بعض الرواة فيحتمل أن تكون مهملة كذلك أو معجمة مأخوذة من البخاري لأنها رمزه ، أي : قال البخاري : وحدثني بشر ، وهو ابن خالد العسكري وشيخه محمد هو ابن جعفر المعروف بغندر ، وهو أثبت الناس في شعبة ، ولهذا أخرج المؤلف روايته مع كونه أخرج الحديث عاليا عن أبي الوليد ، واللفظ المساق هنا لفظ بشر ، وكذلك أخرج النسائي عنه وتابعه ابن أبي عدي عن شعبة ، وهو عند المؤلف في تفسير الأنعام ، وأما لفظ أبي الوليد - ص 110 - فساقه المؤلف في قصة لقمان بلفظ " أينا لم يلبس إيمانه بظلم " وزاد فيه أبو نعيم في مستخرجه من طريق سليمان بن حرب عن شعبة بعد قوله :  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B2إن الشرك لظلم عظيم  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B1: فطابت أنفسنا . واقتضت رواية شعبة هذه أن هذا السؤال سبب نزول الآية الأخرى التي في لقمان ، لكن رواه البخاري ومسلم من طريق أخرى عن الأعمش وهو سليمان المذكور في حديث الباب . ففي رواية جرير عنه " فقالوا : أينا لم يلبس إيمانه بظلم ؟ فقال : ليس بذلك ، ألا تسمعون إلى قول لقمان " . وفي رواية وكيع عنه " فقال ليس كما تظنون " . وفي رواية عيسى بن يونس : " إنما هو الشرك ، ألم تسمعوا إلى ما قال لقمان " . وظاهر هذا أن الآية التي في لقمان كانت معلومة عندهم ولذلك نبههم عليها ، ويحتمل أن يكون نزولها وقع في الحال فتلاها عليهم ثم نبههم فتلتئم الروايتان . قال الخطابي : كان الشرك عند الصحابة أكبر من أن يلقب بالظلم ، فحملوا الظلم في الآية على ما عداه - يعني من المعاصي - فسألوا عن ذلك ، فنزلت هذه الآية . كذا قال ، وفيه نظر ، والذي يظهر لي أنهم حملوا الظلم على عمومه ، الشرك فما دونه ، وهو الذي يقتضيه صنيع المؤلف . وإنما حملوه على العموم لأن قوله : ( بظلم ) نكرة في سياق النفي ; لكن عمومها هنا بحسب الظاهر . قال المحققون : إن دخل على النكرة في سياق النفي ما يؤكد العموم ويقويه نحو " من " في قوله : ما جاءني من رجل ، أفاد تنصيص العموم ، وإلا فالعموم مستفاد بحسب الظاهر كما فهمه الصحابة من هذه الآية ، وبين لهم النبي - صلى الله عليه وسلم - أن ظاهرها غير مراد ، بل هو من العام الذي أريد به الخاص ، فالمراد بالظلم أعلى أنواعه وهو الشرك . فإن قيل : من أين يلزم أن من لبس الإيمان بظلم لا يكون آمنا ولا مهتديا حتى شق عليهم ، والسياق إنما يقتضي أن من لم يوجد منه الظلم فهو آمن ومهتد ، فما الذي دل على نفي ذلك عمن وجد منه الظلم ؟ فالجواب أن ذلك مستفاد من المفهوم وهو مفهوم الصفة ، أو مستفاد من الاختصاص المستفاد من تقديم " لهم " على الأمن ، أي : لهم الأمن لا لغيرهم ، كذا قال الزمخشري في قوله تعالى  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B2إياك نعبد  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B1وقال في قوله تعالى  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B2كلا إنها كلمة هو قائلها  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B1تقديم " هو " على " قائلها " يفيد الاختصاص ، أي : هو قائلها لا غيره ، فإن قيل : لا يلزم من قوله :  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B2إن الشرك لظلم عظيم  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B1أن غير الشرك لا يكون ظلما . فالجواب أن التنوين في قوله لظلم للتعظيم ، وقد بين ذلك استدلال الشارع بالآية الثانية ، فالتقدير لم يلبسوا إيمانهم بظلم عظيم أي بشرك ، إذ لا ظلم أعظم منه ، وقد ورد ذلك صريحا عند المؤلف في قصة إبراهيم الخليل عليه السلام من طريق حفص بن غياث  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-H1عن الأعمش ولفظه " قلنا : يا رسول الله أينا لم يظلم نفسه ؟ قال : ليس كما تقولون ، لم يلبسوا إيمانهم بظلم : بشرك . أولم تسمعوا إلى قول لقمان  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-H2" فذكر الآية واستنبط منه المازري جواز تأخير البيان عن وقت الحاجة ، ونازعه القاضي عياض فقال : ليس في هذه القصة تكليف عمل ، بل تكليف اعتقاد بتصديق الخبر ، واعتقاد التصديق لازم لأول وروده فما هي الحاجة ؟ ويمكن أن يقال : المعتقدات أيضا تحتاج إلى البيان ، فلما أجمل الظلم حتى تناول إطلاقه جميع المعاصي شق عليهم حتى ورد البيان فما انتفت الحاجة . والحق أن في القصة تأخير البيان عن وقت الخطاب لأنهم حيث احتاجوا إليه لم يتأخر .
قوله : ( ولم يلبسوا ) أي لم يخلطوا ، تقول : لبست الأمر بالتخفيف ، ألبسه بالفتح في الماضي والكسر في المستقبل ، أي خلطته . وتقول : لبست الثوب ألبسه بالكسر في الماضي والفتح في المستقبل . وقال محمد بن إسماعيل التيمي في شرحه : خلط الإيمان بالشرك لا يتصور فالمراد أنهم لم تحصل لهم الصفتان كفر متأخر - ص 111 - عن إيمان متقدم . أي : لم يرتدوا . ويحتمل أن يراد أنهم لم يجمعوا بينهما ظاهرا وباطنا ، أي : لم ينافقوا . وهذا أوجه ، ولهذا عقبه المصنف بباب علامات المنافق ، وهذا من بديع ترتيبه . ثم في هذا الإسناد رواية ثلاثة من التابعين بعضهم عن بعض وهم الأعمش عن شيخه إبراهيم بن يزيد النخعي عن خاله علقمة بن قيس النخعي ، والثلاثة كوفيون فقهاء ، وعبد الله الصحابي هو ابن مسعود . وهذه الترجمة أحد ما قيل فيه إنه أصح الأسانيد .
والأعمش موصوف بالتدليس ولكن في رواية حفص بن غياث التي تقدمت الإشارة إليها عند المؤلف عنه " حدثنا إبراهيم " ولم أر التصريح بذلك في جميع طرقه عند الشيخين وغيرهما إلا في هذا الطريق . وفي المتن من الفوائد : الحمل على العموم حتى يرد دليل الخصوص ، وأن النكرة في سياق النفي تعم ، وأن الخاص يقضي على العام والمبين عن المجمل ، وأن اللفظ يحمل على خلاف ظاهره لمصلحة دفع التعارض ، وأن درجات الظلم تتفاوت كما ترجم له ، وأن المعاصي لا تسمى شركا ، وأن من لم يشرك بالله شيئا فله الأمن وهو مهتد . فإن قيل : فالعاصي قد يعذب فما هو الأمن والاهتداء الذي حصل له ؟ فالجواب أنه آمن من التخليد في النار ، مهتد إلى طريق الجنة . والله أعلم .

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
جزاكم الله خيرا
و بارك فيكم

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
تحيةة تملــؤهآ الممحبهه ~
شكرا لكك ع الموضوع { الجميل }
بارك الله فيك وبانتظظار جدديدكـ ،
تقبل مروري وفائق احترامي ..
AhmedRami
vbnvbn 

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
واصل تألقك , شكَراً لك    كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم 1454454920

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
جزاك الله الجنه

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
جزاك الله خير
وبارك الله فيك
وجعلها في موازين صالح الاعمال
  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم 886773

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
بارك الله فيك

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
جزاك الله خير

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
جزاك الله كل خيرا
ويجعله فى ميزان حسناتك

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
مٌـُــٌوُضُـُــُـوُعُ رآآقـي ًفــُـيٌ قُــمُـــُهُ الُـُـرُوُوُعُــُـُـُـهُ
سُــُلـمُــُت يدآك عـلى الـمُــٌــوُضُــُـوُع الـجُـمــيـــُـــل
بـأنتظٌــُـٌـارُ أبُــُداُعــــُاتـــُكٌ 
يعطـــييـــُـكٌ ألُــُف ألــُف عــافـُـــيـٌـــــُــهً

 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم 855709702  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم 855709702  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم 855709702  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم 855709702 

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
جزاك الله خير
وجعلها في موازين حسناتك
وأثابك الله الجنه أن شاء الله على ما قدمت

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
جزاكم ربي الجنه
وجعله الله ثقل لموازين اعمالكم
والله يعطيكم الف عافية

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
شكرا لك بارك الله فيك

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
كلامك يقف أمامه منطقى حائرا جدا

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
بارك الله فيك ، ورمضان كريم ، اللهم انك عفوا تحب العفوا فاعفوا عنا

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻚ

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
ﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍ
احسنت

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
ﺳُــُﻠـﻤُــُﺖ ﻳﺪﺁﻙ



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي