دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام

+12
saad design
jassim1
Nader Tito
Mohamed Beeto
Saya minatsuki
VaMoS AmR
مصطفى ستيتان
المحترف الذهبي
OuSsaMa BeDdAi
AhmedRami
nour.aleeman.3
hcenoo doux
16 مشترك

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام Emptyفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام

more_horiz



باب إطعام الطعام من الإسلام
12 حدثنا عمرو بن خالد قال حدثنا الليث عن يزيد عن أبي الخير عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم أي الإسلام خير قال تطعم الطعام وتقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف





- ص 72 - قوله : ( باب ) هو منون ، وفيه ما في الذي قبله .
قوله : ( من الإسلام ) للأصيلي " من الإيمان " أي : من خصال الإيمان . ولما استدل المصنف على زيادة الإيمان ونقصانه بحديث الشعب تتبع ما ورد في القرآن والسنن الصحيحة من بيانها ، فأورده في هذه الأبواب تصريحا وتلويحا ، وترجم هنا بقوله " إطعام الطعام " ولم يقل : أي الإسلام خير . كما في الذي قبله إشعارا باختلاف المقامين وتعدد السؤالين كما سنقرره .
قوله : ( حدثنا عمرو بن خالد ) هو الحراني ، وهو بفتح العين ، وصحف من ضمها .
قوله : ( الليث ) هو ابن سعد فقيه أهل مصر ، عن يزيد هو ابن أبي حبيب الفقيه أيضا .
قوله : ( أن رجلا ) لم أعرف اسمه ، وقيل إنه أبو ذر ، وفي ابن حبان أنه هانئ بن يزيد والد شريح . سأل عن معنى ذلك فأجيب بنحو ذلك .
قوله : ( أي الإسلام خير ) فيه ما في الذي قبله من السؤال ، والتقدير أي خصال الإسلام ؟ وإنما لم أختر تقدير خصال في الأول فرارا من كثرة الحذف ، وأيضا فتنويع التقدير يتضمن جواب من سأل فقال : السؤالان بمعنى واحد والجواب مختلف . فيقال له : إذا لاحظت هذين التقديرين بان الفرق . ويمكن التوفيق بأنهما متلازمان ، إذ الإطعام مستلزم لسلامة اليد والسلام لسلامة اللسان ، قاله الكرماني . وكأنه أراد في الغالب ، ويحتمل أن يكون الجواب اختلف لاختلاف السؤال عن الأفضلية ، إن لوحظ بين لفظ أفضل ولفظ خير فرق . وقال الكرماني : الفضل بمعنى كثرة الثواب في مقابلة القلة ، والخير بمعنى النفع في مقابلة الشر ، فالأول من الكمية والثاني من الكيفية فافترقا . واعترض بأن الفرق لا يتم إلا إذا اختص كل منهما بتلك المقولة ، أما إذا كان كل منهما يعقل تأتيه في الأخرى فلا . وكأنه بني على أن لفظ خير اسم لا أفعل تفضيل ، وعلى تقدير اتحاد السؤالين جواب مشهور وهو الحمل على اختلاف حال السائلين أو السامعين ، فيمكن أن يراد في الجواب الأول تحذير من خشي منه الإيذاء بيد أو لسان فأرشد إلى الكف ، وفي الثاني ترغيب من رجي فيه النفع العام بالفعل والقول فأرشد إلى ذلك ، وخص هاتين الخصلتين بالذكر لمسيس الحاجة إليهما في ذلك الوقت ، لما كانوا فيه من الجهد ، ولمصلحة التأليف . ويدل على ذلك أنه عليه الصلاة والسلام حث عليهما أول ما دخل المدينة ، كما رواه الترمذي وغيره مصححا من حديث عبد الله بن سلام .
قوله : ( تطعم ) هو في تقدير المصدر ، أي : أن تطعم ، ومثله تسمع بالمعيدي . وذكر الإطعام ليدخل فيه الضيافة وغيرها .
- ص 73 - قوله : ( وتقرأ ) بلفظ مضارع القراءة بمعنى تقول ، قال أبو حاتم السجستاني : تقول اقرأ عليه السلام ، ولا تقول أقرئه السلام ، فإذا كان مكتوبا قلت أقرئه السلام أي : اجعله يقرؤه .
قوله : ( ومن لم تعرف ) أي : لا تخص به أحدا تكبرا أو تصنعا ، بل تعظيما لشعار الإسلام ومراعاة لأخوة المسلم . فإن قيل : اللفظ عام فيدخل الكافر والمنافق والفاسق . أجيب بأنه خص بأدلة أخرى أو أن النهي متأخر وكان هذا عاما لمصلحة التأليف ، وأما من شك فيه فالأصل البقاء على العموم حتى يثبت الخصوص
( تنبيهان ) : الأول : أخرج مسلم من طريق عمرو بن الحارث عن يزيد بن أبي حبيب بهذا الإسناد نظير هذا السؤال ، لكن جعل الجواب كالذي في حديث أبي موسى ، فادعى ابن منده فيه الاضطراب وأجيب بأنهما حديثان اتحد إسنادهما ، وافق أحدهما حديث أبي موسى . ولثانيهما شاهد من حديث عبد الله بن سلام كما تقدم
الثاني : هذا الإسناد كله بصريون ، والذي قبله كما ذكرنا كوفيون ، والذي بعده من طريقيه بصريون ، فوقع له التسلسل في الأبواب الثلاثة على الولاء . وهو من اللطائف .

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام

more_horiz
الله يجزاك كل خير
وان شاء الله تكون في ميزان اعمالك
الله لايحرمك الأجر ..
يعطيك العافية ع جمال الطرح وقيمته

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام

more_horiz
تحيةة تملــؤهآ الممحبهه ~
شكرا لكك ع الموضوع { الجميل }
بارك الله فيك وبانتظظار جدديدكـ ،
تقبل مروري وفائق احترامي ..
AhmedRami
vbnvbn 

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام

more_horiz
واصل تألقك , شكَراً لك   فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام 1454454920

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام

more_horiz
جزاك الله الجنه

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام

more_horiz
جزاك الله خير
وبارك الله فيك
وجعلها في موازين صالح الاعمال
gg444g

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام

more_horiz
موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت يداك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايات لك
فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام 886773 فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام 886773 

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك

تحياتــي

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام

more_horiz
بارك الله فيك موضوع مميز
تقديري واحتراميـ gg444g

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام

more_horiz
فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام 1f44d  موضوع رائع بارك الله فيكم  فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام 1f44d

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام

more_horiz
بارك الله فيك

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام

more_horiz
موضوع اكثر من رائع
شكرا لك ، نتظر كل جديدك بفارغ الصبر
تمنياتي لك كل التوفيق  فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام 235873
.

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام

more_horiz
شكراً للموضوع الإسلامي
gg444g

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام

more_horiz
جُزيتم خيرًا على ذلك الموضوع القيم ،،

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام

more_horiz
عجبني الموضوع ، بارك الله فيك على الطرح القيم
شكرالك

descriptionفتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام Emptyرد: فتح الباري شرح صحيح البخاري » كتاب الإيمان » باب إطعام الطعام من الإسلام

more_horiz
جزاك الله خيراً



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي