دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس

+18
Saya minatsuki
Al-SHAM5
S N I P E R S
المحترف الذهبي
Arabian Star
AmEr DeSiGN
nour.aleeman.3
younios
IRX
OuSsaMa BeDdAi
Gta_amine
H E R O
Ads
Rabeh Saqr
تنوين !
2MtLkNy 7ObK
Mr.ToMPleT
malakooo
22 مشترك

descriptionشرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس Emptyشرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس

more_horiz
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من يأخذ عني هؤلاء الكلمات فيعمل بهن أو يعلمهن من يعمل بهن؟)، فقال أبو هريرة: فقلت أنا يا رسول الله، فأخذ بيدي فعدّ خمسا، وقال: (اتق المحارم تكن أعبد الناس، وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس، وأحسن إلى جارك تكن مؤمنا، وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما، ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب) رواه أحمد والترمذي وحسنه الألباني.

شرح الحديث

لازم أبو هريرة رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم ملازمة تامة، وصاحبه في حله وترحاله؛ ولذا نقل كثيرا من الأحاديث النبوية الجليلة الهامة، التي تحتوي على توجيهات ووصايا عظيمة.
وفي الحديث الذي نحن بصدد شرحه: كان النبي صلى الله عليه وسلم في مجلس مع أصحابه رضوان الله عليهم فقال: (من يأخذ عني هؤلاء الكلمات فيعمل بهن أو يعلِّمهن من يعمل بهن؟)، فقال أبو هريرة: فقلت أنا يا رسول الله، فأخذ بيدي - إشعاراً بالاهتمام وعظم الوصية - فعدّ خمسا، أي ذكر خمس خصال، سنقف مع كل خصلة منها وقفة.

الخصلة الأولى: اتقاء المحارم

(اتق المحارم تكن أعبد الناس): المحارم تشمل جميع المحرمات من فعل المنهيات وترك المأمورات التي جاء ذكرها في كتاب الله تعالى وفي سنة نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم، كالشرك وقتل النفس والسرقة والزنا والنميمة والكذب والخيانة وقول الزور وأكل الربا وعقوق الوالدين وقطع الرحم وشرب الخمر والسحر وغيرها، ولعل التعبير بالاتقاء اعتناء لجانب الاحتماء على قاعدة الحكماء في معالجة الداء بالدواء.
فإذا اجتنب المرء جميع ما نهى الله عنه ارتقى إلى أعلى مراتب العبودية، لكونه جاهد نفسه على ترك الحرام، قالت عائشة رضي الله عنها موضحة ذلك المعنى: "من سره أن يسبق الدائب المجتهد فليكف عن الذنوب"، وقال الحسن البصري: "ما عبد العابدون بشيء أفضل من ترك ما نهاهم الله عنه"، ولكن ينبغي أن يُعلم أن المقصود من تفضيل ترك المحرمات على فعل الطاعات، إنما أريد به نوافل الطاعات، وإلا فجنس الأعمال الواجبات أفضل من جنس ترك المحرمات، لأن الأعمال مقصودة لذاتها، والمحارم المطلوب عدمها، ولذلك لا تحتاج إلى نية بخلاف الأعمال، كما ذكر ذلك الإمام ابن رجب رحمه الله.

الخصلة الثانية: الرضا بما قسم الله

(وارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس): السعيد الحق هو من رضي بما قسم الله له, وصبر لمواقع القضاء خيره وشره, والرضا هو السياج الذي يحمي المسلم من تقلبات الزمن, وهو البستان الوارف الظلال الذي يأوي إليه المؤمن من هجير الحياة، وهو الغنى الحقيقي؛ لأن كثيرا من الناس لديهم حظ من الدنيا، لكنهم فقراء النفس ومساكين القلب, فقد أعمى الطمع قلوبهم عن مصدر السعادة والغنى الحقيقي, الذي هو غنى القلب والرضا وسكينة النفس، قال تعالى: {يوم لا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيم} (الشعراء: 88-89)، فالقلب السليم هو القلب المطمئن الذي رضي بما قسم الله له واطمأن بذكر الله, قال تعالى: {الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ} (الرعد: 28)، وما أحسن قول الشاعر:
وغنى النفوس هو الكفاف فإن أبت فجميع ما في الأرض لا يكفيها.
والحاصل أن من قنع بما قسم له ولم يطمع فيما في أيدي الناس اسْتغنى عنهم، فالقناعة غنى وعز بالله، وضدها فقر وذل للغير، ومن لم يقنع لم يشبع أبدا، ففي القناعة العز والغنى والحرية، وفي فقدها الذل والتعبد للغير.

الخصلة الثالثة: الإحسان إلى الجار

(وأحسن إلى جارك تكن مؤمنا): جعل النبي صلى الله عليه وسلم الإحسان إلى الجار من علامات الايمان، ويكون الإحسان إلى الجار بأمور كثيرة، منها: رد السلام عليه وإجابة دعوته، وكف الأذى عنه وتحمل أذاه، وتفقده وقضاء حوائجه، وستره وصيانة عرضه، والنصح له.

والجيران ثلاثة: جار قريب مسلم؛ فله حق الجوار والقرابة والإسلام، وجار مسلم غريب؛ فله حق الجوار والإسلام، وجار كافر؛ فله حق الجوار، وإن كان قريباً فله حق القرابة أيضاً.

وقد ظل جبريل عليه السلام يوصي النبي صلى الله عليه وسلم بالجار حتى ظنَّ النبي صلى الله عليه وسلم أن الشرع سيأتي بتوريث الجار, فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَا زَالَ جِبْرِيلُ يُوصِينِى بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْتُ أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ) متفق عليه.

الخصلة الرابعة: أحب للناس ما تحب لنفسك

(وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مسلما): من كمال الإسلام أن تحب للناس حصول ما تحبه لنفسك، وحب الخير للناس خلق إسلامي أصيل ينبغي أن يتحلى به كل مسلم، ولم ينص على أن يبغض لأخيه ما يبغض لنفسه؛ لأن حب الشيء مستلزم لبغض نقيضه.

الخصلة الخامسة: لا تكثر الضحك

(ولا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب): الضحك من خصائص الإنسان فالحيوانات لا تضحك؛ لأن الضحك يأتي بعد نوع من الفهم والمعرفة لقول يسمعه، أو موقف يراه فيضحك منه، وكثرة الضحك تورث ظلمة في القلب وموتا له.
والإسلام - بوصفه دين الفطرة - لا يتصور منه أن يصادر نزوع الإنسان الفطري إلي الضحك والانبساط، بل هو علي العكس يرحب بكل ما يجعل الحياة باسمة طيبة، ويحب للمسلم أن تكون شخصيته متفائلة باشة، ويكره الشخصية المكتئبة المتطيرة، التي لا تنظر إلي الحياة والناس إلا من خلال منظار قاتم أسود.
وأسوة المسلمين في ذلك رسول الله صلي الله عليه وسلم فقد كان - برغم همومه الكثيرة والمتنوعة - يمزح ولا يقول إلا حقًا، ويحيا مع أصحابه حياة فطرية عادية، يشاركهم في ضحكهم ولعبهم ومزاحهم، كما يشاركهم آلامهم وأحزانهم ومصائبهم.
ولذا فإن المنهي عنه في هذا الحديث ليس مجرد الضحك، بل كثرته، فليس الضحك منهي عنه لذاته ولكن لما يمكن أن يؤدي إلى نتائج وأخلاق لا يرضاها الإسلام، وكل شيء خرج عن حده انقلب إلي ضده.


موقع مقالات اسلام ويب

descriptionشرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس Emptyرد: شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس

more_horiz
شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس 11291810


لاتحرموني تواجدكم المستمر......كونو بخير

descriptionشرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس Emptyرد: شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس

more_horiz
شكرا لك على الطرح الراقي
يعطيك الف عافية
دمتي بود

descriptionشرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس Emptyرد: شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس

more_horiz
شكرا لك

descriptionشرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس Emptyرد: شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس

more_horiz
أج ــمل وأرق باقات ورودى

لردك الجميل ومرورك العطر

تــ ح ــياتيـ لكــ

descriptionشرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس Emptyرد: شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس

more_horiz
جزاك الله خير

وبارك الله فيك

 gg444g

descriptionشرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس Emptyرد: شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس

more_horiz
جزاك الله خير

جعلها الله في موازين حسناتك

شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس 886773

descriptionشرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس Emptyرد: شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس

more_horiz
اسعد الله قلوبكم وامتعها بالخير دوماً

أسعدني كثيرا مروركم وتعطيركم هذه الصفحه

وردكم المفعم بالحب والعطاء

دمتم بخيروعافيه

descriptionشرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس Emptyرد: شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس

more_horiz
شكرا

descriptionشرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس Emptyرد: شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس

more_horiz
بوركت ...
في ميزان حسانتك ان شاء الله
تحياتي العطرررررررررة

descriptionشرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس Emptyرد: شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس

more_horiz
الله يـع’ـــطــيك الع’ــاأإأفــيه ..
.. بنتظـأإأإأر ج’ـــديــــدك الممـــيز .. 
.. تقــبل ــي م’ـــروري ..
كل أإألــــ ود شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس 144703وباأإأإقــة ورد 

descriptionشرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس Emptyرد: شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس

more_horiz
أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ

دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ

أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ

لك الشكر من كل قلبي 

descriptionشرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس Emptyرد: شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس

more_horiz
الله يعطيك الف عافية  شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس 235873 

descriptionشرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس Emptyرد: شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس

more_horiz
شكرآآآ

descriptionشرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس Emptyرد: شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس

more_horiz
جزاك الله خيراً
وجعله في ميزان حسناتك
ورزقك جنةً عرضها السموات والأرض
شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس 0_5b12e_a64f5dee_M.jpg

descriptionشرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس Emptyرد: شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس

more_horiz
شكرا

descriptionشرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس Emptyرد: شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس

more_horiz
بارك الله فيك

descriptionشرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس Emptyرد: شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس

more_horiz
جزاك الله الجنه

descriptionشرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس Emptyرد: شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس

more_horiz
شكرا لك

descriptionشرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس Emptyرد: شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس

more_horiz
شكرا لك
بوركت على الطرح الجميل

descriptionشرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس Emptyرد: شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك

تحياتــي

descriptionشرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس Emptyرد: شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس

more_horiz
الله يجزاكم كل خير على مجهودكم
ويجعل الأجر الاوفر بميزان حسناتكم
ننتظر جديدكم

descriptionشرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس Emptyرد: شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس

more_horiz
شكرا لك يعطيك العافية

descriptionشرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس Emptyرد: شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس

more_horiz
كلامك يقف أمامه منطقى حائرا جدا

descriptionشرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس Emptyرد: شرح حديث اتق المحارم تكن أعبد الناس

more_horiz
بارك الله فيك ، ورمضان كريم ، اللهم انك عفوا تحب العفوا فاعفوا عنا



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي