دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

descriptionحركة الكاميرا والإخراج :: Movement Emptyحركة الكاميرا والإخراج :: Movement

more_horiz
حركة الكاميرا والإخراج :: Movement
الحركة
Movement
تعد الحركة هى جوهر الأخراج السينمائي , وتشكل داخل اللقطة أداة قوية للسرد السينمائي , وذلك لسببين :
أولاً- أنها تساعد على توليد نوع من الطاقة والتوتر خلال الحدث . ثانياً-
تسمح بالإبقاء علي حجم الموضوع المراد تصويره أثناء اللقطة ، أو تغييره ,
بدلاً من القطع للقطة جديدة .
وللحركة شكلين أساسيين: أولا- حركة الممثل : Actor Movement
تجذب حركة الموضوع العين البشرية بقوة , إلي حد يمكنها من إلغاء أية قواعد
للتكوين الفني . وربما يكون تكوين اللقطة مليئاً بالخطوط والكتل , ثم
يتحرك شخص لا يمثل سوي نسبة ضئيلة جداً من مساحة الكادر , ويتمكن من جذب
عين المتفرج علي الفور. لذلك فإن حركة الموضوع - تجاه الكاميرا أو بعيدا
عنها - يعيد تكوين الكادر مرة أخرى. وتكون النتيجة مؤثرة بصرياً ، إذا ما
كانت الحركة مبررة بشكل مناسب في المشهد . وهناك فائدة أخرى للحركة ، وهي
أنها يمكن أن تكون بديلاً عن البناء التقليدي للقطة الحوارية ، فبدلا من
القطع من لقطة كبيرة long shot ,إلى لقطة متوسطة Medium shot , ثم إلى لقطة
قريبة Close up , يمكن أن تتحرك الشخصيات في الكادر أثناء حديثها ، لتخلق
منظوراً متغيراً. ولكن المشكلة التي تنتج عن إعادة تكوين الكادر باستخدام
حركة الممثلين هو أن كل العناصر من زاوية الكاميرا camera angle , ووجهة
النظر view point , والسرعة pace قد أصبحت ثابتة ، ولا يمكن تغييرها أثناء
المونتاج . مما قد يسبب مشكلة ، لو أن اللقطة لم تكن كما أرادها المخرج .
وعادة ما يقوم كثير من المخرجين بتصوير لقطات احتياطية كثيرة ، لعلاج مثل
هذه المشاكل التي قد تطرأ أثناء المونتاج. عموما يجب أن يكون هناك دائما
داع لحركة الكاميرا , سواء كان هذا الداعى لأسباب درامية , أو لتغطية جزء
أكبر من المنظر , أو لمزيد من الأحساس بالعمق أو لأسباب جمالية بحتة .
وربما يكون هذا الداعى هو متابعة الممثلين فى أثناء حركتهم . المهم هو
الأقتصاد فىتحريك الكاميرا بقدر الأمكان , حتى لا تفقد هذه الحركة تأثيرها ,
مع مراعاة أنتظام الحركة وعدم إهتزازها , ومراعاة التكوين داخل حدود
الكادر طوال فترة الحركة , وكذلك مراعاة توزيع الإضاءة , وضبط المسافة بين
الكاميرا وبين ما تصوره طوال اللقطة حتى لا يتأثر وضوحها . ثانياَ - حركة
الكاميرا : Camera Movement
هي اللقطة التي تتحرك فيها الكاميرا ،
لتظهر الصورة ، وكأنها تتحرك أو تبدل اتجاهها ، أو لتغير من منظور المتفرج
.ولقد سمحت إمكانية تحريك الكاميرا داخل اللقطة للمتفرج ، أن يتابع حركة
ممثل ، أو سيارة مثلا ، أو أن يشاهد الشيء المصور من وجهة نظر الممثل شخصيا
أثناء حركته . وهو ما يقود انتباه المتفرج إلى الأجزاء التي يريد المخرج
أن يلفت نظره إليها .

ويمكن أن تأخذ حركة الكاميرا عدة أشكال سواء
كانت تصور وهى على حامل ثابت فى مكانها خلال اللقطة الواحدة , أو تصور وهى
على حامل يتحرك أيضا : أولاً - حركة الكاميرا وهى على حامل ثابت :تنقسم
حركة الكاميرا وهى على حامل ثابت الى نوعين :1- الحركـة الأفقيـة
البانورامية : Pan Movement وفيها تتحرك الكاميرا حول محورها الأفقى فى
حركة إستعراضية (مع ثبات محورها الرأسى) من اليسار الى اليمين Pan Right أو
من اليمين الى اليسار Pan Left , وهى ثابتة فى مكانها فوق الحامل . أى
أنها تنفذ بالكامل دون الحاجة لتحريك الكاميرا من موقع إلى آخر . ومثل كل
اللقطات المتحركة ، فهي تزود المنظر بوجهات نظر متعددة في لقطة واحدة كبديل
عن المونتاج . كما أنها لا تعرض التغيير الدرامي في المنظور كما في "
حركـة التتبـع Tracking و Crane حركـة الرافعـة" مثلاً , وفى هذه الحالة
نراها وكأنها تماثل اللقطة الثابته . وتقوم الحركـة الأفقيـة البانورامية
Pan Movement بخلق التأثير من خلال القدرة على اقتياد العين من نقطة لأخرى ,
ولكن إحساس المتفرج بالحركة والمكان في اللقطة البانورامية لا يعتمد
بالكامل على مدى حركة الكاميرا من اليسار الى اليمين أو من اليمين الى
اليسار. بل يمكن التلاعب بالإدراك الحسي للمتفرج لهما بتغيير العدسة .
فالعدسة طويلة البعد البؤري تزيد من إدراك سرعة الأشياء المتحركة عبر مجال
النظر ، لأنها تظهر فقط جزءاً صغيراً من الخلفية ، بالمقارنة مع العدسة
قصيرة البعد البؤري التى تظهر جزءاً كبيراً من الخلفية, لذلك فإن حركة
بانورامية قصيرة بعدسة طويلة البعد البؤري تبدو أطول مما يمكن أن يحدث مع
استخدام عدسة قصيرة البعد البؤري.




حركة الكاميرا والإخراج :: Movement 417481_381738401892296_2061979704_n

descriptionحركة الكاميرا والإخراج :: Movement Emptyرد: حركة الكاميرا والإخراج :: Movement

more_horiz
شكرا لك ع الطرح

descriptionحركة الكاميرا والإخراج :: Movement Emptyرد: حركة الكاميرا والإخراج :: Movement

more_horiz
ينقل

descriptionحركة الكاميرا والإخراج :: Movement Emptyرد: حركة الكاميرا والإخراج :: Movement

more_horiz
طرح راقي ما شاء الله عليك شكرا لك

descriptionحركة الكاميرا والإخراج :: Movement Emptyرد: حركة الكاميرا والإخراج :: Movement

more_horiz
مشكور

descriptionحركة الكاميرا والإخراج :: Movement Emptyرد: حركة الكاميرا والإخراج :: Movement

more_horiz
مشكوررر حبيبي واصل حركة الكاميرا والإخراج :: Movement 235873



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي