دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

descriptionطريقة شعوذة يدعي معرفة السارق بها Emptyطريقة شعوذة يدعي معرفة السارق بها

more_horiz
السؤال:
وقعت سرقة لمبلغ من المال من
مكتب أحد الزملاء ، والمبلغ كبير جدا ، ولم نصل إلى السارق ، ولكن دارت
الشكوك نحو أحد الأشخاص ، ولكي نبتعد عن الظن السوء لم نجد أي وسيلة
للوصول إلى السارق ، ولكن وجدنا أحد الزملاء المتدينين يعرض علينا طريقة
معينة لكشف السارق ، وهي كالتالي :
توضأ اثنان من الزملاء ، وصلوا ركعتين بنية قضاء الحاجة ، ودعوا بإظهار
الحق ، وبعد أن انتهو من الصلاة أحضر أحدهما المصحف الكريم ، ووضع بداخله
مفتاحا في سورة (يس) ، ثم ربط المصحف بالمفتاح ، وأمسك الاثنان المصحف من
المفتاح بالإصبع ، وفى وضع مستقيم ، ثم تلى أحدهما سورة (يس) وفى نيته
الشخص المشكوك فيه ، وبعد أن انتهى من آية (16) ، بدأ يتحرك المصحف في
أيديهم دورة سريعة واضحة ، وكرر مرتين على نفس الشخص ، وحدث ما حدث من قبل
، وأجرى مرة ثانية على شخص آخر ولم يتحرك المصحف نهائيا . برجاء من
فضيلتكم الإجابة على تلك المسألة في أقصر وقت ، أفادكم الله ، لكي نتخلص
من تلك المشكلة .





الجواب :
الحمد لله
حرم الله تعالى إتيان الكهان والعرافين وسؤالهم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :
( مَنْ أَتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عَنْ شَيْءٍ لَمْ تُقْبَلْ لَهُ صَلاةٌ
أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ) رواه مسلم (2230) .
"والعراف هو الذي يدعي معرفة الأمور بمقدمات يستدل بها على المسروق ومكان ‏الضالة "
انتهى. قاله البغوي نقلا عن "الزواجر" لابن حجر (2/178) .
وقال ابن تيمية – كما في "مجموع الفتاوى" (35/173) - :
" العراف : قد قيل إنه اسم عام للكاهن والمنجم والرمال ونحوهم ممن يتكلم في ‏تقدم
المعرفة بهذه الطرق " انتهى .
فكل من يدعي العلم بالأماكن المسروقة أو الضائعة أو العلم بمن سرقها وأخذها بغير
حجة عقلية مقبولة فهو من العرافين الذين نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن إتيانهم ،
وشدَّد في ذلك .
ثم إن الطرق التي يذكرها العرافون والمشعوذون لمعرفة شخص السارق كثيرا ما تكون
كاذبة ، وقد يعتمد فيها الساحر على ما سمعه قرينه من الجن من اتهام لأسماء معينة من
قبل أصحاب المال ، فينقل القرين اسم المتهم إلى ذلك العراف أو الكاهن ثم يخبر به
أصحاب المال ، فيظنون أنه جزم باسم هذا المظنون ، وإنما هو تكرار لتهمتهم التي لا
يملكون عليها دليلا .
وقد سئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :
يوجد عندنا ظاهرة منتشرة تسمى بـ : ( الوخذة ) ، وصورتها كالتالي :
أن يسرق من إنسان مثلا ذهب أو سيارة ، أو يضيع له قطيع من الغنم ، فيذهب إلى شخص
معين معروف بالوخذة ، فيتكلم هذا بكلام غريب غير مفهوم ، وربما قرأ شيئا من القرآن
الكريم ، فيرد له ماله المسروق أو الضائع ، وبعضهم يُسأل عن طريقته في رد المال
فيرفض الإخبار .
ما حكم هذه الظاهرة ، وحكم الذهاب إلى هؤلاء الأشخاص ؟
فأجابوا :
"إذا كان الواقع كما ذكر من حال ذلك الشخص من ادعاء معرفة مكان الأشياء المسروقة
وردها - فإنه كاهن وعرَّاف ، وذلك إما بنظره في النجوم أو في كتاب ، أو بخط في
الرمل ، أو استعانة بالجن ، أو نحو ذلك من الأسباب غير المشروعة ، وهذا كله كفر
بالله ؛ لادعائه علم الغيب ، وذلك من خصائص الله سبحانه وتعالى ، قال تعالى : (
قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ )
، وقال تعالى : ( عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا إِلَّا
مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ
خَلْفِهِ رَصَدًا ) ، وعلى ذلك فإنه يحرم إتيان هذا الشخص ، ويحرم تصديقه فيما
يدعيه من علم الغيب ؛ لورود النهي الشديد عن ذلك ، قال صلى الله عليه وسلم : ( من
أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة ) رواه مسلم في صحيحه ، وقال
صلى الله عليه وسلم : ( من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول ، فقد كفر بما أنزل
على محمد ) - رواه الأربعة والحاكم وصححه - ، وقال صلى الله عليه وسلم : ( ليس منا
من تطير أو تطير له ، أو تكهن أو تكهن له ، أو سحر أو سحر له ، ومن أتى كاهنا فصدقه
بما يقول ، فقد كفر بما أنزل على محمد ) - رواه البزار بإسناد جيد ، وما يتظاهر به
هذا الشخص من قراءة القرآن إنما هو من باب التلبيس على الناس ، لإيهامهم بأن ما
يقوم به حق ، بقصد ترويج باطله والاستيلاء على عقولهم وابتزاز أموالهم ، وذلك كله
كذب وافتراء ، فمجرد قراءة القرآن لا يعرف به مكان الشيء المسروق ، ولا يسترجع به ،
وعلى من يعلم حال هذا الشخص أن يحذر الناس من الإتيان إليه أو تصديقه ، ويبين لهم
حكم ذلك ، وأن ينكر على هذا الشخص عمله وينصحه ، ويبين له حكم الكهانة وعاقبة عمله
، فإن ارتدع وتاب توبة نصوحا ، وإلا رفع أمره للجهات المختصة للأخذ على يديه ، وكف
أذاه عن المسلمين " انتهى .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (1/213) .
وانظر جواب السؤال رقم : (60431) ،
(85541) .
والله أعلم .


descriptionطريقة شعوذة يدعي معرفة السارق بها Emptyرد: طريقة شعوذة يدعي معرفة السارق بها

more_horiz
يعطيك الف عافيه ي غلا

ف موازين حسنااتكك

تقبل مروري

افهمي تمكلني

descriptionطريقة شعوذة يدعي معرفة السارق بها Emptyرد: طريقة شعوذة يدعي معرفة السارق بها

more_horiz
شكرا ع المرور ..

descriptionطريقة شعوذة يدعي معرفة السارق بها Emptyرد: طريقة شعوذة يدعي معرفة السارق بها

more_horiz
جزاك الله خير

descriptionطريقة شعوذة يدعي معرفة السارق بها Emptyرد: طريقة شعوذة يدعي معرفة السارق بها

more_horiz
شكـــرا ع المرور ، ، ، طريقة شعوذة يدعي معرفة السارق بها 886773

descriptionطريقة شعوذة يدعي معرفة السارق بها Emptyرد: طريقة شعوذة يدعي معرفة السارق بها

more_horiz
يسلمووووووو

descriptionطريقة شعوذة يدعي معرفة السارق بها Emptyرد: طريقة شعوذة يدعي معرفة السارق بها

more_horiz
شكرا لك اخي
واصل ابداعك
جزاك الله كل خير
يعطيك العافية
♥♥♥

descriptionطريقة شعوذة يدعي معرفة السارق بها Emptyرد: طريقة شعوذة يدعي معرفة السارق بها

more_horiz
شكرا و بـاركـ الله فيــكـ أخي سامى**
ع المرور تقبـــل تحياتي .
طريقة شعوذة يدعي معرفة السارق بها 886773



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي