دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

descriptionالخط العربي بالتشجيع تصبح الأصالة  Emptyالخط العربي بالتشجيع تصبح الأصالة

more_horiz

الخطُّ العربي ..



قدُمَ أو حدُثَ سيظل هوية المسلمين الأصيلة المنقوشةِ عبر مراحل السنين المختلفة ،

حيث انتقل عبر مراحل الأجيال مرتدياً أثواب أجياله ،

يتقلَّبُ بأشكاله ليتناسب مع العصور ومع الأزمنة ، حتَّى رآه الجميع

شامخاً ، يبْقى ذات أثرٍ عميق سيظل محفوراً

إلى آخرِ الأزمنة والأيام .


هي المهارةُ اليدوية التي أتقنها الإنسان ، حيثُ

بثَّ فيها الانسانُ روحه وصدقه على أحرفٍ مفردة ومركبة ،

حتَّى وصل به الأمر قديماً أنْ أصبحَ صاحب الخطِّ هو المتفرد بالجمال ،

والمتميِّز بالأثر الباقي الذي يتركه المسلمون ورائهم طيلة الأزمنة ، وقد تطور الخط العربي خلال

مراحله عبر الدول التي ظهرت من بعد حياةِ النبي الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم ، حتَّى وصل

إلى ألفيةٍ تزدحمُ فيه تكنلوجياتٍ وتطورات ، ليضع نفسه ضمنها ، ويبقى متطوراً طالما أراد الإنسان به
الأصالةِ والشموخ .



وقفه ..



كنتُ على موعد انتظارِ صلاةِ العشاء بالحرم المكي الشريف ، حيثُ لفت نظري

إلى فتى ممسكاً بقلم خاص ، وأوراق للكتابة ، حيثُ بدأ بالشروع في

كتابةِ البسملة على ميزانٍ من النقاط وبأحرفَ مركبة ، عندها علمتُ بأنه يتدرَّب على قاعدة من

قواعد الخط العربي - النَسخ - وبعد الانتهاء بدأ بكتابةِ اسمه ( إبراهيم ) ، حيثُ لفت نظري طريقة الكتابة وسرعته بدون تردد وتكلف ،

مما جعلني أتناقشُ معه حول تعُّمه لهذه المهارة اليدوية الجميلة ، رغم أنه لا يتجاوز الرابعة عشرة

من عمره ، فقال : لقد تعلمتُ هذا الخط في شهرين ، وأنا مستمرٌّ في التدريب ، والفضل يعود

لمعلِّمي الذي شجعني باستمرار .


عندها تأمَّلتُ خطوط الطلاب

التي دائماً ما يشتكي منها المعلمون ، وما يسرده لي بعض أصدقائنا

في مجالسهم عن رداءةِ الخط ، وعدم وجود الحافز المرجو ، حيثُ

تطوَّرتِ المناهج وكراسات الخط

لكن لم يتطور الطالب ليرتقي بنفسه ، لكن المشكلة

رغم أنها مشتركة بين ( المعلمين والطلاب ) إلاَّ أن الطلاب لم يجدوا

الوقت الذي يمارسون فيه الكتابة ، ويتعلمون الخط العربي ؛

لأنَّ الواقع طغى عليه تطور التكنلوجيات وظهرت اهتماماتُ عديدة أدَّى

إلى صرفِ الطلاب عن الخط واتجاههم إلى

ميولهم الاجتماعية كـ ( الاهتمام بالملابس الملونة

والضيقة والشفافة ، إلى قصَّات الشعر والسيارات الفارهة واتخاذِ الصداقات الالكترونيَّة ، إلى

الأجهزة الكفية المتنوعة
) ، فأصبحَ الاهتمام بالخط مقصورٌ

على نماذج نادرة من بعض الطلاب المولعين به .


والمعلمون ..

هم نتاجُ الطفولة والصِّغر ، حيث لم يرى من يهتم به لتعليمه المهارات الكافية ، حتى يأتي

المعلم ويبدأ بالكتابة على السبورة بخط جميل يستعمل الألوان والتنسيق ، فلا يمكن

أن نلوم المعلم على ذلك ، فالأمر يحتاج إلى ( نفسٍ طويل وشاق ) .



من ضمن تجاربِ بعض ما سمعت عن الدول المهتمة بالخط العربي ،

أنها قامت بإلزامِ الطلاب والمعلمين الاشتراك في مراكز الخط العربي والفنون ، خلال الأيام الدراسيَّة ، مع إحضارهم

لشهادات تثبت اجتيازهم لبعضِ الخطوط ، مما يساهم في نقل الطالب للمراحل
التالية ، ورفع المعلم درجة من درجات الأداء والتميز ، فهذا الأمر

كفيلٌ بأن يبقى ( الطالب والمعلم ) على التشجيع وتقديم الأداء المتميِّز .


وفي النهاية

أعجبني ما قاله ( إبراهيم ) لي قبل إقامةِ الصلاة ، بأنَّ أباه

معلماً بالخط ، وأن أمه تعلَّمت منه فن الخط والزخرفة ، فقال

لي ( أتمنى أن أصبح خطاطاً مثل أمي ) ..

descriptionالخط العربي بالتشجيع تصبح الأصالة  Emptyرد: الخط العربي بالتشجيع تصبح الأصالة

more_horiz
شكرا لكك
يعطيك الف عافية
على مجهودك
و
ابداعك
هنا
تحياتي لك

Mr.Crazy99

descriptionالخط العربي بالتشجيع تصبح الأصالة  Emptyرد: الخط العربي بالتشجيع تصبح الأصالة

more_horiz
شكرآ للمرور

descriptionالخط العربي بالتشجيع تصبح الأصالة  Emptyرد: الخط العربي بالتشجيع تصبح الأصالة

more_horiz
شكرا لك



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي