دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

description أكل مال اليتيم وظلمه Empty أكل مال اليتيم وظلمه

more_horiz
قال الله تعالى إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما
يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا وقال الله تعالى ولا تقربوا مال
اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وعن أبي سعيد الخدري رضي الله أن
رسول الله قال في المعراج فإذا أنا برجال وقد وكل بهم رجال يفكون لحاهم
وآخرون يجيئون بالصخور من النار فيقذفونها بأفواههم وتخرج من أدبارهم فقلت
يا جبريل من هؤلاء قال الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في
بطونهم نارا رواه مسلم وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال يبعث
الله عز وجل قوما من قبورهم تخرج النار من بطونهم تأجج أفواههم نارا فقيل
من هم يا رسول الله قال ألم تر أن الله تعالى يقول إن الذين يأكلون أموال
اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وقال السدي رحمه الله تعالى يحشر
آكل مال اليتيم ظلما يوم القيامة ولهب النار يخرج من فيه ومن مسامعه وأنفه
وعينه كل من رآه يعرفه أنه آكل مال اليتيم قال العلماء فكل ولي ليتيم إذا
كان فقيرا فأكل من ماله بالمعروف بقدر قيامه عليه في مصالحه وتنمية ماله
فلا بأس عليه وما زاد على المعروف فسحت حرام لقول الله تعالى ومن كان غنيا
فليستعفف ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف وفي الأكل بالمعروف أربعة أقوال
أحدها أنه الأخذ على وجه القرض والثاني الأكل بقدر الحاجة من غير إسراف
والثالث أنه أخذ بقدر إذا عمل لليتيم عملا والرابع أنه الأخذ عند الضرورة
فإن أيسر قضاه وإن لم يوسر فهو في حل وهذه الأقوال ذكره ابن الجوزي في
تفسيره وفي البخاري أن رسول الله قال أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا وأشار
بالسبابة والوسطى وفرج بينهما وفي صحيح مسلم عنه قال كافل اليتيم له أو
لغيره أنا وهو كهاتين في الجنة وأشار بالسبابة والوسطى كفالة اليتيم هي
القيام بأموره والسعي في مصالحه من طعامه وكسوته وتنمية ماله إن كان له مال
وإن كان لا مال له أنفق عليه وكساه ابتغاء وجه الله تعالى وقوله في الحديث
له أو لغيره أي سواء كان اليتيم قرابة أو أجنبيا منه فالقرابة مثل أن
يكفله جده أو أخوه أو أمه أو عمه أو زوج أمه أو خاله أو غيره من أقاربه
والأجنبي من ليس بينه وبينه قرابة وقال رسول الله من ضم يتيما من المسلمين
إلى طعامه وشرابه حتى يغنيه الله تعالى أوجب الله له الجنة إلا أن يعمل
ذنبا لا يغفر وقال من مسح رأس يتيم لا يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة مرت
عليها يده حسنة ومن أحسن إلى يتيم أو يتيمة عنده كنت أنا وهو هكذا في الجنة
وقال رجل لأبي الدرداء رضي الله عنه أوصني بوصية قال ارحم اليتيم وأدنه
منك وأطعمه من طعامك فإني سمعت رسول الله أتاه رجل يشتكي قسوة قلبه فقال
رسول الله إن أردت أن يلين قلبك فأدن اليتيم منك وامسح رأسه وأطعمه من
طعامك فإن ذلك يلين قلبك وتقدر على حاجتك ومما حكي عن بعض السلف قال كنت في
بداية أمري مكبا على المعاصي وشرب الخمر فظفرت يوما بصبي يتيم فقير فأخذته
وأحسنت أليه وأطعمته وكسوته وأدخلته الحمام وأزلت شعثه وأكرمته كما يكرم
الرجل ولده بل أكثر فبت ليلة بعد ذلك فرأيت في النوم أن القيامة قامت ودعيت
إلى الحساب وأمر بي إلى النار لسوء ما كنت عليه من المعاصي فسحبتني
الزبانية ليمضوا بي إلى النار وأنا بين أيديهم حقير ذليل يجروني سحبا إلى
النار وإذا بذلك اليتيم قد اعترضني بالطريق وقال خلوا عنه يا ملائكة ربي
حتى أشفع له إلى ربي فإنه قد أحسن إلي وأكرمني فقالت الملائكة إنا لم نؤمر
بذلك وإذا النداء من قبل الله تعالى يقول خلوا عنه فقد وهبت له ما كان منه
بشفاعة اليتيم وإحسانه إليه قال فاستيقظت وتبت إلى الله عز وجل وبذلت جهدي
في إيصال الرحمة إلى الأيتام ولهذا قال أنس بن مالك رضي الله عنه خادم رسول
الله خير البيوت بيت فيه يتيم يحسن إليه وشر البيوت بيت فيه يتيم يساء
إليه وأحب عباد الله إلى الله تعالى من اصطنع صنعا إلى يتيم أو أرملة وروي
أن الله تعالى أوحى إلى داود عليه السلام يا داود كن لليتيم كالأب الرحيم
وكن للأرملة كالزوج الشفيق واعلم كما تزرع كذا تحصد معناه أنك كما تفعل
كذلك يفعل معك أي لا بد أن تموت ويبقى لك ولد يتيم أو امرأة أرملة وقال
داود عليه السلام في مناجاته إلهي ما جزاء من أسند اليتيم والأرملة ابتغاء
وجهك قال جزاؤه أن أظله في ظلي يوم لا ظل إلا ظلي معناه ظل عرشي يوم
القيامة ومما جاء في فضل الإحسان إلى الأرملة واليتيم عن بعض العلويين وكان
نازلا ببلخ من بلاد العجم وله زوجة علوية وله منها بنات وكانوا في سعة
ونعمة فمات الزوج وأصاب المرأة وبناتها بعده الفقر والقلة فخرجت ببناتها
إلى بلدة أخرى خوف شماتة الأعداء واتفق خروجها في شدة البرد فلما دخلت ذلك
البلد أدخلت بناتها في بعض المساجد المهجورة ومضت تحتال لهم في القوت فمرت
بجمعين جمع على رجل مسلم وهو شيخ البلد وجمع على رجل مجوسي وهو ضامن البلد
فبدأت بالمسلم وشرحت حالها له وقالت أنا امرأة علوية ومعي بنات أيتام
أدخلتهم بعض المساجد المهجورة وأريد الليلة قوتهم فقال لها أقيمي عندي
البينة إنك علوية شريفة فقالت أنا امرأة غريبة ما في البلد من يعرفني فأعرض
عنها فمضت من عنده منكسرة القلب فجاءت إلى ذلك الرجل المجوسي فشرحت له
حالها وأخبرته أن معها بنات أيتام وهي امرأة شريفة غريبة وقصت عليه ما جرى
لها مع الشيخ المسلم فقام وأرسل بعض نسائه وأتوا بها وبناتها إلى داره
فأطعمهن أطيب الطعام وألبسهن أفخر اللباس وباتوا عنده في نعمة وكرامة قال
فلما انتصف الليل رأى ذلك الشيخ المسلم في منامه كأن القيامة قد قامت وقد
عقد اللواء على رأس النبي وإذا القصر من الزمرد الأخضر شرفاته من اللؤلؤ
والياقوت وفيه قباب اللؤلؤ والمرجان فقال يا رسول الله لمن هذا القصر قال
لرجل مسلم موحد فقال يا رسول الله أنا رجل مسلم موحد فقال رسول الله أقم
عندي البينة أنك مسلم موحد قال فبقي متحيرا فقال له لما قصدتك المرأة
العلوية قلت أقيمي عندي البينة إنك علوية فكذا أنت أقم عندي البينة إنك
مسلم فانتبه الرجل حزينا على رده المرأة خائبة ثم جعل يطوف بالبلد ويسأل
عنها حتى دل عليها أنها عند المجوسي فأرسل إليه فأتاه فقال له أريد منك
المرأة الشريفة العلوية وبناتها فقال ما إلى هذا من سبيل وقد لحقني من
بركاتهم ما لحقني قال خذ مني ألف دينار وسلمهن إلي فقال لا أفعل فقال لا بد
منهن فقال الذي تريده أنت أنا أحق به والقصر الذي رأيته في منامك خلق لي
أتدل علي بالإسلام فوالله ما نمت البارحة أنا وأهل داري حتى أسلمنا كلنا
على يد العلوية ورأيت مثل الذي رأيت في منامك وقال لي رسول الله العلوية
وبناتها عندك قلت نعم يا رسول الله قال القصر لك ولأهل دارك وأنت وأهل دارك
من أهل الجنة خلقك الله مؤمنا في الأزل قال فانصرف المسلم وبه من الحزن
والكآبة ما لا يعلمه إلا الله فانظر رحمك الله إلى بركة الإحسان إلى
الأرملة والأيتام ما أعقب صاحبه من الكرامة في الدنيا ولهذا ثبت في
الصحيحين عن رسول الله أنه قال الساعي على الأرملة والمساكين كالمجاهد في
سبيل الله قال الراوي أحسبه قال وكالقائم لا يفتر وكالصائم لا يفطر والساعي
عليهم هو القائم بأمورهم ومصالحهم ابتغاء وجه الله تعالى وفقنا الله لذلك
بمنه وكرمه إنه جواد كريم رؤوف غفور رحيم

description أكل مال اليتيم وظلمه Emptyرد: أكل مال اليتيم وظلمه

more_horiz
 أكل مال اليتيم وظلمه 30mtnxx
مرسي
[على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ
المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله
ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت

description أكل مال اليتيم وظلمه Emptyرد: أكل مال اليتيم وظلمه

more_horiz
 أكل مال اليتيم وظلمه 74121578ic9ep7

الف شكر لك على المواضيع {الرائعة} و المفيدة لكونها ~إسلامية~ ونفتخر بها في {المنتدى}
 أكل مال اليتيم وظلمه Pjr3gdyi9walo9sxnsg

اتمنى في الأخير ان تبقى مبدعا بيننا بمواضيعك الإسلامية الرائعة


 أكل مال اليتيم وظلمه Byebye

description أكل مال اليتيم وظلمه Emptyرد: أكل مال اليتيم وظلمه

more_horiz
اعصار كتب:
 أكل مال اليتيم وظلمه 30mtnxx
مرسي
[على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ
المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله
ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت



العفو شكر ع المرور

description أكل مال اليتيم وظلمه Emptyرد: أكل مال اليتيم وظلمه

more_horiz
yassoo كتب:
 أكل مال اليتيم وظلمه 74121578ic9ep7

الف شكر لك على المواضيع {الرائعة} و المفيدة لكونها ~إسلامية~ ونفتخر بها في {المنتدى}
 أكل مال اليتيم وظلمه Pjr3gdyi9walo9sxnsg

اتمنى في الأخير ان تبقى مبدعا بيننا بمواضيعك الإسلامية الرائعة


 أكل مال اليتيم وظلمه Byebye


العفو

description أكل مال اليتيم وظلمه Emptyرد: أكل مال اليتيم وظلمه

more_horiz
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك شكرا لك على الموضوع المميز

description أكل مال اليتيم وظلمه Emptyرد: أكل مال اليتيم وظلمه

more_horiz
 أكل مال اليتيم وظلمه 012xlmwo26



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي