هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

تصدقن

+5
A Sniper.Man
حارس الحارة
bohmad1
مهـ مع الأحزان ـاجر
اعصار
9 مشترك

descriptionتصدقن Emptyتصدقن

more_horiz
عن زينب الثقفية امرأة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وعنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تصدقن يا معشر النساء ولو من حليكن قالت فرجعت إلى عبد الله بن مسعود فقلت له إنك رجل خفيف ذات اليد وإن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمرنا بالصدقة فأته فاسأله فإن كان ذلك يجزئ عنى وإلا صرفتها إلى غيركم فقال عبد الله بل ائتيه أنت فانطلقت فإذا امرأة من الأنصار بباب رسول الله صلى الله عليه وسلم حاجتي حاجتها وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ألقيت عليه المهابة فخرج علينا بلال فقلنا له ائت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره أن امرأتين بالباب تسألانك أتجزئ الصدقة عنهما على أزواجهما وعلى أيتام في حجورهما ولا تخبره من نحن فدخل بلال على رسول الله صلى الله عليه وسلم فسأله فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم من هما قال امرأة من الأنصار وزينب فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الزيانب هي قال امرأة عبد الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لهما أجران أجر القرابة وأجر الصدقة متفق عليه
الشرح
قال المؤلف فيما نقله عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها وعن أبيها إن أمها قدمت عليها المدينة وهي راغبة فاستفتت النبي صلى الله عليه وسلم هل تصلها أم لا وقالت يا رسول الله إن أمي قدمت وهي راغبة أفأصلها فأمرها أن تصلها وقولها وهي راغبة قال بعض العلماء معناه وهي راغبة في الإسلام فيكون الأمر بصلتها من أجل تأليفها على الإسلام وقيل بل معنى قولها وهي راغبة أي راغبة في أن أصلها ومتطلعة إلى ذلك فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تصلها وهذا هو الأقرب أنها جاءت تتشوق وتتطلع إلى أن تعطيها ابنتها ما شاء الله ففي هذا دليل على أن الإنسان يصل أقاربه ولو كانوا على غير الإسلام لأن لهم حق القرابة ويدل لهذا قوله تعالى في سورة لقمان وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا يعني إن أمرك والداك وألحا في الطلب على أن تشرك بالله فلا تطعهما لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ولكن صاحبهما في الدنيا معروفا أي أعطهم من الدنيا ما يجب لهم من الصلة ولو كانا كافرين أو فاسقين لأن لهما حق القرابة وهذا الحديث يدل على ما دلت عليه الآية وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها وعن أبيها أن تصل أمها مع أنها كافرة ثم إن صلة الأقارب بالصدقة يحصل بها أجران أجر الصدقة وأجر الصلة ودليل ذلك حديث زينب بنت مسعود الثقفية امرأة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر النساء بالصدقة فرجعت إلى بيتها وكان زوجها عبد الله بن مسعود خفيف ذات اليد يعني أنه ليس عنده مال فأخبرته فطلب منها أن تتصدق عليه وعلى أيتام كانوا في حاجتها ولكنه أشكل عليه الأمر فذهبت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تستفتيه فلما وصلت إلى بيته وجدت عنده امرأة من الأنصار حاجتها كحاجة زينب تريد أن تسأل النبي صلى الله عليه وسلم أن تتصدق على زوجها ومن في بيتها فخرج بلال وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد أعطاه الله المهابة العظيمة كل من رآه هابه لكنه من خالطه معاشرة أحبه وزالت عنه الهيبة لكن أول ما يراه الإنسان يهابه هيبة عظيمة فإذا خالطه وعاشره أحبه وألفه صلى الله عليه وسلم فخرج بلال فسألهما عن حاجتهما فأخبرتاه أنهما يسألان النبي صلى الله عليه وسلم هل تجوز الصدقة على أزواجهما ومن في بيتهما ولكنهما قالتا له لا تخبر الرسول صلى الله عليه وسلم من هما أحبتا أن تختفيا فدخل بلال على النبي صلى الله عليه وسلم وأخبره وقال إن بالباب امرأتين حاجتهما كذا وكذا فقال من هما وحينئذ وقع بلال بين أمرين بين أمانة ائتمنتاه عليها المرأتان حيث قالتا لا تخبره من نحن ولكن الرسول قال من هما قال امرأة من الأنصار وزينب فقال أي الزيانب حيث اسم زينب كثير فقال امرأة عبد الله وكان عبد الله بن مسعود خادما للرسول صلى الله عليه وسلم يدخل بيته حتى بلا استئذان وقد عرف النبي صلى الله عليه وسلم أهله وعرف حاله وهو إنما أخبره مع قولهما له لا تخبره لأن طاعة النبي صلى الله عليه وسلم واجبة مقدمة على طاعة كل واحد فقال إن صدقتهما على هؤلاء صدقة وصلة يعني فيها أجران أجر الصدقة وأجر الصلة فدل ذلك على أنه يجوز للإنسان أن يتصدق على أولاده عند الحاجة ويتصدق على زوجته وكذلك الزوجة تتصدق على زوجها وأن ذلك عليهم صدقة وصلة أما الزكاة فإن كان مما يجب على الإنسان أن يدفعه فإنه لا يصح أن يدفع إليهم الزكاة لو كانت الزكاة لدفع حاجتهما من نفقة وهو ممن تجب عليه النفقة وماله يحتمل فإنه لا يجوز له أن يعطيهما من الزكاة أما إذا كان ممن لا يجب عليه كما إن قضي دينا عن أبيه أو عن ابنه أو زوجته أو قضت دينا على زوجها فإن ذلك لا بأس به إذا كان المدين حيا أما إذا كان المدين ميتا فلا يقضي عنه إلا تبرعا أو من التركة ولا يقضى عنه من الزكاة

descriptionتصدقن Emptyرد: تصدقن

more_horiz
شكــرا لكـ يا أخــى الغالــى ؛؛ باركـ الله فيكـ gg444g


::ss554dd::

descriptionتصدقن Emptyرد: تصدقن

more_horiz
جزاك الله خيرا أخي على المرور.....نووورت الموضوع

descriptionتصدقن Emptyرد: تصدقن

more_horiz
بارك الله فيكك

descriptionتصدقن Emptyرد: تصدقن

more_horiz
بارك الله فيك على المرور أرجو أن تعم الإستفادة بالقراءة وشكرا

descriptionتصدقن Emptyرد: تصدقن

more_horiz
فرض من فروض الله جل وعلا

جزاك الله خيرا

descriptionتصدقن Emptyرد: تصدقن

more_horiz
نورتم الموضوع بكريم مروركم وطيب ردكم

descriptionتصدقن Emptyرد: تصدقن

more_horiz
بارك الله فيك..


والى الامام..

descriptionتصدقن Emptyرد: تصدقن

more_horiz
جزاك الله خيرا

descriptionتصدقن Emptyرد: تصدقن

more_horiz
جزاكم الله خيرا شكرا لمروركم الذي أنار الموضوع

descriptionتصدقن Emptyرد: تصدقن

more_horiz
::shokranarab::

descriptionتصدقن Emptyرد: تصدقن

more_horiz
شكرا لمروركم نورتم الموضوع

descriptionتصدقن Emptyرد: تصدقن

more_horiz
بارك الله فيك اخي علي الموضوع وجعله الله في ميزان حسناتك ان شاء الله تعالي
gg444g

descriptionتصدقن Emptyرد: تصدقن

more_horiz
جزانا وإياكم الجنة ورزقنا من نعيمها رزقا حسنا شكرا للمرور

descriptionتصدقن Emptyرد: تصدقن

more_horiz
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك شكرا لك على الموضوع المميز
تقبل تحياتي islamic designer
تصدقن 886773 تصدقن 886773 تصدقن 886773 تصدقن 886773 تصدقن 886773 تصدقن 886773 تصدقن 886773

descriptionتصدقن Emptyرد: تصدقن

more_horiz
...نفعنا الله بما علمنا وزادنا علما جزاكم الله خيرا على المرور ا

descriptionتصدقن Emptyرد: تصدقن

more_horiz
جزاكـ الله خيرآآ اخى الغالى ،،، تحياتى تصدقن 886773

descriptionتصدقن Emptyرد: تصدقن

more_horiz
جزاكـ الله خيرآآ اخى الغالى ،،، تحياتى تصدقن 886773

descriptionتصدقن Emptyرد: تصدقن

more_horiz
مشكور

descriptionتصدقن Emptyرد: تصدقن

more_horiz
تصدقن 245588686



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي