هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

descriptionابن الخطاب والحجر الأسود Emptyابن الخطاب والحجر الأسود

more_horiz
عن عابس بن ربيعة قال رأيت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقبل الحجر يعني الأسود ويقول إني أعلم أنك حجر ما تنفع ولا تضر ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك متفق عليه
الشرح
هذا الحديث الذي ذكره المؤلف رحمه الله عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه في باب الأمر باتباع السنة وآدابها فقد كان رضي الله عنه يطوف بالبيت فقبل الحجر الأسود والحجر كما نعلم حجر من الأرض جعل في هذا الركن وشرع الله سبحانه وتعالى لعباده أن يقبلوه لكمال الذل والعبودية ولهذا قال عمر حين قبله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع وصدق رضي الله عنه فإن الأحجار لا تضر ولا تنفع الضرر والنفع بيد الله عز وجل كما قال تعالى قُلْ مَن بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ يُجِيِرُ وَلاَ يُجَارُ عَلَيْهِ إِن كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ سَيَقُولُونَ لله ولكن بين رضي الله عنه أن تقبيله إياه لمجرد اتباع النبي صلى الله عليه وسلم فقال ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك يعني فأنا أقبلك اتباعا للسنة لا رجاء للنفع أو خوف الضرر ولكن لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك ولهذا لا يشرع أن يقبل شيء من الكعبة المشرفة إلا الحجر الأسود فقط أما الركن اليماني فيستلم يعني يمسح ولا يقبل الحجر الأسود أفضل شيء أن يستلمه الإنسان ويقبله يمسحه بيده اليمنى ويقبله فإن لم يكن استلمه وقبل يده فإن لم يمكن أشار بشيء معه أو بيده ولكن لا يقبل ما أشار به لأن هذا الذي أشار به لم يمس الحجر حتى يقبله أما الركن اليماني فليس فيه إلا استلام فقط ويكون الاستلام باليد اليمنى ونرى بعض الجهال يستلم باليد اليسرى واليد اليسرى كما قال أهل العلم لا تستعمل إلا في الأذى # في القذر والنجاسات وما أشبهها أما أن تعظم بها شعائر الله فلا لكن أكثر الناس جهال لا يدرون لماذا استلموا هذا الحجر ثم إن بقية الأركان الركن الشامي والعراقي يعني الشمالي الشرقي والشمالي الغربي هذان الركنان لا يقبلان ولا يمسحان وذلك لأنهما ليسا على قواعد إبراهيم وذلك أن قريشا لما أرادوا بناء الكعبة قالوا لن نبنيها إلا بمال طيب لا نبنيها بأموال الربا - وانظر كيف عظم الله بيته حتى على أيدي الكفار فجمعوا المال الطيب فلم يكف لبنائها على قواعد إبراهيم ثم فكروا من أي جانب ينقصونها قالوا ننقصها من الشمال لأن الجانب اليماني الجنوبي فيه الحجر الأسود ولا يمكن أن ننقصها من جانب الحجر الأسود فنقصوها من هناك فلم تكن على قواعد إبراهيم ولذلك لم يقبل النبي عليه الصلاة والسلام # ولم يمسح الركن الشمالي الشرقي ولا الركن الشمالي الغربي ولما طاف معاوية رضي الله عنه ذات سنة وكان معه عبد الله بن عباس رضي الله عنه جعل معاوية يمسح الأركان الأربعة الحجر الأسود والركن اليماني والشمالي والغربي فقال له ابن عباس كيف تمسح الركنين الشماليين والنبي عليه الصلاة والسلام لم يمسح إلا الركن اليماني والحجر الأسود فقال معاوية إنه ليس شيء من البيت مهجورا يعني البيت كله يحترم ويعظم فقال ابن عباس رضي الله عنهما وهو أفقه من معاوية قال لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة وما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يمسح إلا الركنين اليمانيين يعني ركن الحجر والركن اليماني فقال له معاوية صدقت ورجع إلى قوله لأن الخلفاء فيما سبق وإن كانوا كالملوك في الأبهة # والعظمة لكنهم كانوا يرجعون إلى الحق ولهذا رجع معاوية رضي الله عنه إلى الحق وقال له صدقت وترك مسح الركنين الشمالي الشرقي والشمالي الغربي وفي هذا الحديث الذي ذكره المؤلف عن عمر رضي الله عنه دليل على جهالة أولئك القوم الذين نشاهدهم يقف أحدهم عند الركن اليماني فيمسح بيده ويكون معه طفل قد حمله فيمسح الطفل بيده يتبرك بالركن وكذلك لو تيسر له المسح على الحجر الأسود هذا لا شك أنه بدعة وأنه نوع من الشرك لأن هؤلاء جعلوا ما ليس سببا سببا والقاعدة أن كل أحد يجعل شيئا لشيء بدون إذن من الشارع فإنه يكون مبتدعا ولهذا يجب على من رأى أحدا يفعل هذا أن ينصحه يقول له هذا غير مشروع هذا بدعة حتى لا يظن الناس أن الأحجار تنفع أو تضر ثم تتعلق قلوبهم بها في شيء أكبر وأعظم من هذا المهم أن أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه بين أنه لا يفعل ذلك إلا اتباعا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم وإلا فإنه يعلم أنه لا يضر ولا ينفع وفي هذا دليل على أن كمال التعبد أن ينقاد الإنسان لله عز وجل سواء عرف السبب والحكمة في المشروعية أم لم يعرف فعلى المؤمن إذا قيل له افعل أن يقول سمعنا وأطعنا إن عرفت الحكمة فهو نور على نور وإن لم تعرف فالحكمة أمر الله ورسوله ولهذا قال الله في كتابه وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلاَ مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهم وسئلت عائشة رضي الله عنها لماذا تقضي الحائض الصوم ولا تقضي الصلاة فقالت كان يصيبنا ذلك فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة كأنها رضي الله عنها تقول إن وظيفة المؤمن أن يعمل بالشرع سواء عرف الحكمة أم لم يعرفها وهذا هو الصواب

descriptionابن الخطاب والحجر الأسود Emptyرد: ابن الخطاب والحجر الأسود

more_horiz
جزاكم الله خير جزاء المحسنين
وبارك الله في سعواكم
وجعلها الله في ميزان حسناتكم

descriptionابن الخطاب والحجر الأسود Emptyرد: ابن الخطاب والحجر الأسود

more_horiz
جزاكم الله خيرا شكرا على المرور الحلو

*****
******
*******
النجم الثاقب يرحب بكم


http://altarekk.ahladalil.com ::ss554dd::

descriptionابن الخطاب والحجر الأسود Emptyرد: ابن الخطاب والحجر الأسود

more_horiz
شكــرا لكـ يا أخــى الغالــى ؛؛ باركـ الله فيكـ gg444g


::ss554dd::

descriptionابن الخطاب والحجر الأسود Emptyرد: ابن الخطاب والحجر الأسود

more_horiz
زدتم المووضوع إشراقا فجعل الله عملنا في ميزان حسناتنا

descriptionابن الخطاب والحجر الأسود Emptyرد: ابن الخطاب والحجر الأسود

more_horiz
شكرآ اخى الغالى ع طرحـ الموضوعـ المــميز

تحياتى ،،،
gg444g

descriptionابن الخطاب والحجر الأسود Emptyرد: ابن الخطاب والحجر الأسود

more_horiz
نورتم الموضوع فجزاكم الله خيرا على المرور

descriptionابن الخطاب والحجر الأسود Emptyرد: ابن الخطاب والحجر الأسود

more_horiz
تسلم يامبدع واللــه شي جدآ ممتاز وبارك الله فيك
gg444g

descriptionابن الخطاب والحجر الأسود Emptyرد: ابن الخطاب والحجر الأسود

more_horiz
نفعنا الله بما علمنا ونتمنى أن تكون قد عمت الإستفادة، وشكرا لمروركم

descriptionابن الخطاب والحجر الأسود Emptyرد: ابن الخطاب والحجر الأسود

more_horiz
جزاك الله كل خير

descriptionابن الخطاب والحجر الأسود Emptyرد: ابن الخطاب والحجر الأسود

more_horiz
بارك الله فيكـ

::ss554dd::

descriptionابن الخطاب والحجر الأسود Emptyرد: ابن الخطاب والحجر الأسود

more_horiz
مشكووور

descriptionابن الخطاب والحجر الأسود Emptyرد: ابن الخطاب والحجر الأسود

more_horiz
شكرا لك اخي على الموضوع الاسلامي المفيد
جزاك الله كل خير



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي