هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

معاملة النبي للموالى

+6
the lotter
PrOviTor
Islamic Designer
قلب الجزائر
DBLOMASY
{رضوان}
10 مشترك

descriptionمعاملة النبي للموالى Emptyمعاملة النبي للموالى

more_horiz

إذا ذُكرت الجاهلية ، سرعان ما تقفز إلى
الأذهان تلك الصورة السوداء ، والمليئة بمشاهد الاستضعاف للطبقة العاملة
والمملوكة ، والهضم المستمر لحقوقها ، والنظرة الدونية التي يُنظر بها إلى
أصحابها ، والمواقف التي تنطق بالاحتقار والكراهية ، واعتبار أن هذه الفئة
من البشر ليست سوى آلات لم تُخلق إلا لخدمة أسيادها ، حتى أصبح الحديث عن
حقوقهم مجرّد حلم يداعب الخيال ويُنسي مرارة الحرمان .



كان ذلك حتى أشرقت شمس الإسلام بمبعث خير
الرسل – صلى الله عليه وسلم - ، والذي جاء برسالة الهدى والحق ، والخير
والعدل ، ليعيد الحقوق إلى تلك الفئة المهضومة ، ويعيد لها اعتبارها ، من
خلال الآداب والتوجيهات التي تجلب النفع لها ، وتدفع الضر عنها .



وكم كان الأثر عظيماً في نفوس من تعاملوا
مع النبي – صلى الله عليه وسلم – من العبيد ، فقد استطاع أن يأسر قلوبهم
ويملك مشاعرهم بسماحة أخلاقه وكريم شمائله ، ولننظر إلى قصّة زيد بن حارثة
رضي الله عنه مولى النبي – صلى الله عليه وسلم - ، فقد استقرّ في بيته
عليه الصلاة والسلام قبل البعثة ، وظلّ هناك يقوم على خدمته ويرعى شؤونه ،
حتى بلغت الأخبار إلى والده بوجوده عند النبي – صلى الله عليه وسلم – ،
فانطلق مسرعاً إليه ، وطلب منه أن يرد ولده ، فنظر النبي عليه الصلاة
والسلام إلى زيد وقال : ( إن شئت فأقم عندي ، وإن شئت فانطلق مع أبيك ) ، ولم يطل اختيار زيد
رضي الله عنه ، فلم يكن ليفضّل عليه أحداً ، فقال : بل أقيم عندك ، فسُرّ
النبي – صلى الله عليه وسلم – من موقفه فقرّر أن يتبنّاه ، وهكذا عاش زيد رضي الله عنه عيشةً هانئةً راضية ، ينسبه الناس فيقولون : زيد بن محمد حتى أبطل الله عادة التبني ، والقصة مذكورة في معجم الطبراني .



والذين تشرّفوا بخدمة النبي – صلى الله
عليه وسلم - من العبيد والإماء وغيرهم من الأحرار جمعٌ كبير ، ويمكن
العودة إلى كتاب " زاد المعاد " للإمام ابن القيم لمعرفة أسمائهم ، حيث عقد فصلاً بيّن فيه أسماءهم جميعاً .



وإذا تتبعنا التوجيهات والحقوق التي قرّرها
النبي – صلى الله عليه وسلم – للموالي والخدم فسنعرف مقدار الاهتمام الذي
حازته هذه الفئة في شريعة الإسلام ، فقد جعل لهم حقّاً في المأكل والمشرب
والملبس ، ودعا عليه الصلاة والسلام إلى إشراكهم في الجلوس ، فقال في
وصيّته الشهيرة : ( إخوانكم جعلهم الله تحت أيديكم ، فأطعموهم مما تأكلون ، وألبسوهم مما تلبسون ) رواه البخاري ، وصحّ عنه عليه الصلاة والسلام قوله : ( للمملوك طعامه وكسوته ) رواه أحمد ، وينقل لنا جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم – كان يوصى بالمملوكين خيراً ويقول : ( أطعموهم مما تأكلون ، وألبسوهم من لبوسكم ، ولا تعذبوا خلق الله عز وجل ) رواه البخاري في الأدب المفرد ، وفي المشاركة في الجلوس قال عليه الصلاة والسلام : ( إذا جاء أحدكم خادمه بطعامه فليجلسه ، فإن لم يقبل فليناوله منه ) رواه البخاري في الأدب المفرد .



ويؤكد النبي – صلى الله عليه وسلم – على ضرورة الإحسان إلى الخدم والعبيد ، وأن ذلك من أبواب الصدقة فيقول : ( وما أطعمت خادمك فهو لك صدقة ) رواه أحمد ، وجاء رجلٌ إلى النبي - صلى الله عليه وسلم – فقال : عندي دينار ، فقال له : ( أنفقه على نفسك ) ، قال : عندي آخر ، فقال له : ( أنفقه على زوجتك ) ، قال : عندي آخر ، فقال له : ( أنفقه على خادمك ، ثم أنت أبصر ) رواه البخاري في الأدب المفرد .



ولما كان الخدم وغيرهم من الضعفاء مظنّة الهضم والظلم ، شدّد النبي – صلى الله عليه وسلم – على تحريم أكل أموالهم أو تأخيرها فقال : ( أعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه ) رواه ابن ماجة .



وسلك النبي – صلى الله عليه وسلم – مع
هؤلاء مسلك التعليم والإرشاد ، والابتعاد عن التوبيخ والتقريع تجاه ما يصدر
منهم من هفوات بشريّة لا يسلم منها أحد ، يقول أنس
رضي الله عنه : خدمت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عشر سنين ، والله
ما سبني سبة قط ، ولا قال لي أفًّ قط ، ولا قال لي لشيء فعلته : (لم فعلته ) ، ولا لشيء لم أفعله : ( ألا فعلته ) ، رواه أحمد .



كما نهى النبي – صلى الله عليه وسلم – عن تكليف الموالي بالأعمال فوق طاقتهم ، فقال : ( لا تكلفوهم ما يغلبهم ، فإن كلفتموهم فأعينوهم ) رواه البخاري .



وإبطالاً لما كان عليه أهل الجاهلية من ضرب الموالي وتعذيبهم ، نهى النبي – صلى الله عليه وسلم – عن ذلك فقال : ( ولا تعذبوا خلق الله عز وجل ) رواه البخاري في الأدب المفرد ، وقال عليه الصلاة والسلام : ( لا تضربوا المسلمين ) رواه أحمد .



وكان عليه الصلاة والسلام يعظ أصحابه إذا رآهم يعتدون على مواليهم بالضرب ، كما حصل مع أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه حين ضرب غلاماً له ، فقال له النبي – صلى الله عليه وسلم - : ( اعلم أبا مسعود ، لله أقدر عليك منك عليه ) ، فقال أبو مسعود رضي الله عنه : يا رسول الله ، هو حر لوجه الله ، فقال له : ( أما لو لم تفعل لمسّتك النار ) رواه مسلم .



وقد جعل النبي – صلى الله عليه وسلم – ضرب
الموالي بغير حقٍ ذنباً يستوجب الكفارة ، وجعل الكفارة هي العتق ، قال –
صلى الله عليه وسلم - : ( من ضرب غلاما له حداً لم يأته – أي بغير حدٍ - أو لطمه ، فإن كفارته أن يعتقه ) رواه مسلم ، وأمر عليه الصلاة والسلام سويد بن مقرن بإعتاق خادمة له قام بضربها ، فقيل له : ليس له خادم غيرها ، فقال : ( فليستخدموها ، فإذا استغنوا خلوا سبيلها ) رواه البخاري في الأدب المفرد .



ومن الآداب اللفظية التي جاء التنبيه عنها ، النهي عن استخدام ألفاظٍ في حق الموالي والخدم لا تليق إلا بالله عزوجل ، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم – قال :
( لا يقل أحدكم : أطعم ربك ، وضّئ ربك ، اسق ربك ، وليقل : سيدي ، مولاي ،
ولا يقل أحدكم : عبدي ، أمتي ، وليقل : فتاي ، وفتاتي ، وغلامي )

متفق عليه ، والسبب في النهي أن حقيقة الربوبيّة لله تعالى ؛ فمنع المضاهاة
في الاسم ، ومثلها العبوديّة ، فالمستحقّ لها حقيقةً هو الله جلّ وعلا ،
فنُهي عن ذلك لما فيه من تعظيم لا يليق بالمخلوق .



وفي تزويج النبي – صلى الله عليه وسلم –
لعددٍ من أصحابه الموالي رسالةٌ واضحةٌ في أن العبرة والمعوّل عليه إنما هو
الدين والخلق والتقوى ، بغضّ النظر عن المكانة الاجتماعيّة ، فقد زوّج
مولاه زيد بن حارثة بقريبته زينب بنت جحش الهاشمية رضي الله عنهما ، وزوّج أسامة بن زيد بفاطمة ينت قيس القرشية ، فكان هذا النموذجان أسوة للأمة من بعده.



وكما قرّر النبي – صلى الله عليه وسلم
–الحقوق ، بيّن في المقابل الواجبات التي ينبغي على المملوك أو الخادم
مراعاتها ، فقال عليه الصلاة والسلام مذكّراً وناصحاً : ( ألا كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته وعبد الرجل راع على مال سيده وهو مسؤول عنه ) رواه البخاري .


وهكذا حيثما قلّبت النظر في سيرة النبي –
صلى الله عليه وسلم – تجد الكمال في الأخلاق ، والعدل في الأحكام ، والحلم
في التعامل ، فصلوات الله وسلامه عليه .

descriptionمعاملة النبي للموالى Emptyرد: معاملة النبي للموالى

more_horiz
مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووور اخي على الموضوع

بارك الله فيك


وننتظر جديدك

بالتوفيق

descriptionمعاملة النبي للموالى Emptyرد: معاملة النبي للموالى

more_horiz
شكرا على المرور نورت الموضوع

descriptionمعاملة النبي للموالى Emptyرد: معاملة النبي للموالى

more_horiz
مشكورر على الموضوع الرائع

يعطيك ربي العاآفيه

لاتحرمنا من جديدك

descriptionمعاملة النبي للموالى Emptyشكرا

more_horiz
شكرا على المرور الذي انار الموضوع

descriptionمعاملة النبي للموالى Emptyرد: معاملة النبي للموالى

more_horiz
شكرا لك بارك الله فيك

descriptionمعاملة النبي للموالى Emptyرد: معاملة النبي للموالى

more_horiz
شكرااااا علي التوبيك وجزاك الله كل خير وجعلة الله في ميزان حسناتك ان شاء الله تعالي

descriptionمعاملة النبي للموالى Emptyرد: معاملة النبي للموالى

more_horiz
جزاكم الله الخير على المرور طبتم وشرفتم

descriptionمعاملة النبي للموالى Emptyرد: معاملة النبي للموالى

more_horiz
جزاك الله كل خير وجعلة الله في ميزان حسناتك

descriptionمعاملة النبي للموالى Emptyرد: معاملة النبي للموالى

more_horiz
شكرا لك gg444g

descriptionمعاملة النبي للموالى Emptyرد: معاملة النبي للموالى

more_horiz
معاملة النبي للموالى 30mtnxx
مرسي [على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله
ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت
معاملة النبي للموالى Lol

descriptionمعاملة النبي للموالى Emptyرد: معاملة النبي للموالى

more_horiz
معاملة النبي للموالى Show.php?picip=cf2579c3af

descriptionمعاملة النبي للموالى Emptyرد: معاملة النبي للموالى

more_horiz
بارك الله فيك
وفي طرحك الراقي
وجلعة الله في ميزان حسناتك

معاملة النبي للموالى 886773

descriptionمعاملة النبي للموالى Emptyرد: معاملة النبي للموالى

more_horiz
شكراعلى الموضوع ارلائع جزاك الله الف خيــر cat

descriptionمعاملة النبي للموالى Emptyرد: معاملة النبي للموالى

more_horiz

معاملة النبي للموالى 30mtnxx
شكرا لك على المواضيع المميزة والمفيدة ......


في انتظار جديدك ...

descriptionمعاملة النبي للموالى Emptyرد: معاملة النبي للموالى

more_horiz
موضوع في قمة الروعة جزئت خيرا معاملة النبي للموالى 235873

descriptionمعاملة النبي للموالى Emptyرد: معاملة النبي للموالى

more_horiz
مرسي [على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة

ننتظر
منكـ المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله

ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي