دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

descriptionتعدد الأقمار والشموس في الكون Emptyتعدد الأقمار والشموس في الكون

more_horiz
تعدد الأقمار والشموس في الكون


قال الله عز وجل في سورة فصلت :﴿ وَمِنْ
آَيَاتِهِ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ لَا تَسْجُدُوا
لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ
كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ
(فصلت: 37) . إذا كان علماء الفلك قد اكتشفوا في هذا الكون
العجيب الصنع مائة ألف ملبون شمس ، وبلايين الأقمار كما
يقول المهندس كحيل ، فهل في قوله تعالى :
(
لَا تَسْجُدُوا
لِلشَّمْسِ وَلَا لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي
خَلَقَهُنَّ
) ما يشير إلى ذلك ؟؟؟


لم
يذكر أحد من المفسرين أن في هذه الآية إشارة إلى تعدد الشموس والأقمار كما يزعم ذلك
المهندس كحيل ؛ لأنه ليس فيها ما يشير إلى ذلك ، لا من بعيد ولا من قريب . وواضح
من الآية أنها تتحدث عن شمس واحدة ، وقمر واحد . وأن
النهي فيها هو نهي عن السجود لشمس واحدة ، والسجود لقمر
واحد ، وليس لشموس وأقمار متعددة . وإذا كان كذلك ، فكيف
قال تعالى :
( خَلَقَهُنَّ
) ، وظاهر الآية يوجب أن يقال :(
خلقهما )
؟ وللمفسرين في الإجابة عن
ذلك ثلاثة أقوال :



القول الأول
:
أن الضمير في :﴿ خَلَقَهُنَّ ﴾ يعود على الأربعة المتعاطفة ( الليل والنهار ، والشمس والقمر ) ، وعليه يكون المعنى : واسجدوا لله الذي خلق
الليل والنهار ، والشمس والقمر . فلما أعيد الضمير على هذه الأربعة المتعاطفة ، أتي به جمع مؤنث . ولم يؤت به جمع مذكر ؛
لأن حكم جماعة ما لا يعقل حكم الأنثى ، أو الإناث . يقال :
الأقلام بريتها ، وبريتهن .



والقول الثاني
:
أنه يعود على لفظ
الآيات
﴿ وَمِنْ
آَيَاتِهِ
. فلما كانت الآيات جمع مؤنث
، أو في معنى الإناث ، جاز أن يقال :
﴿ خَلَقَهُنَّ ﴾ .


والقول الثالث
:
أن الضمير للشمس والقمر ، وهما اثنان .
والاثنان جمع في مذهب بعضهم ، وجمع ما لا يعقل يؤنث ، وأنه من حيث يقال : شموس
وأقمار ؛ لاختلافهما بالأيام والليالي ، ساغ أن يعود الضمير إليهما جمعًا .



ثالثًا- وجوابنا عن ذلك : أن
ظاهر الآية يقتضي أن الضمير في
﴿ خَلَقَهُنَّ ﴾ للشمس والقمر ؛ لأن الآية الكريمة نهت عن
السجود لهما ، وأمرت بالسجود لله الذي خلقهما ، أو خلقهن ، وكلاهما جائز في اللغة
؛ ولكن الثاني أفصح من الأول . والعرب إنما تسند الفعل إلى ضمير الجمع ، إذا كان ذلك الضمير يعود على مفردين قد عطف أحدهما على
الآخر ، ولم يكن لكل واحد منهما ثانٍ في الوجود . فالشمس لفظ مفرد لا ثاني له في الوجود . والقمر لفظ مفرد لا ثاني له في الوجود
. تقول : خلق الله الشمس والقمر . فإن أتيت بضميرهما
مسندًا إلى الفعل ، قلت : الشمس والقمر خلقهما الله ، وخلقهن الله . والثاني هو
الأفصح والأشهر في لسان العرب ؛ لأنهما مفردين لا ثاني
لهما في الوجود ، فيعاملان معاملة الجمع ؛ لأنهما لا يثنَّيان .



ونظير هذه الآية قوله تعالى :﴿ إِن تَتُوبَا إِلَى الله فَقَدْ صَغَتْ
قُلُوبُكُمَا
( التحريم: 4) ، وهو خطاب لعائشة وحفصة- رضي الله عنهما- وكان
ظاهر الكلام يقتضي أن يقال :
( قلباكما ) ؛ ولكنه أُتيَ به بصيغة الجمع . قال الفراء
:« وإنما اختير الجمع على التثنية ؛ لأن أكثر ما
يكون عليه الجوارح اثنان ، اثنان في الإنسان ؛ كاليدين والرجلين والعينين . فلما
جرى أكثره على ذلك ، ذهب بالواحد منه إذا أضيف إلى اثنين
، مذهب الاثنين » . وقال الزجاج
:« وحقيقة هذا الباب : أن ما كان في الشيء
منه واحد ، لم يثنَّ ولُفِظ به على الجمع ؛ لأن الإضافة تبيِّنه . فإذا قلت : أشبعت بطونهما ، علم أن للاثنين بطنين فقط » .



ومن ذلك ما رواه مسلم عن أبي هريرة من قوله :
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم أو ليلة ، فإذا هو بأبي بكر وعمر ، فقال
:
« ما أخرجكما من بيوتكما هذه الساعة ؟ » . قالا : الجوع يا رسول الله ! قال :« وأنا ، والذي نفسي بيده ، لأخرجني الذي أخرجكما
..
» . فلما قال :« من بيوتكما » ، علم أن لكل واحد منهما بيت واحد ، لا أكثر . وعلى هذا ورد قوله تعالى :﴿ لَا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ وَلَا
لِلْقَمَرِ وَاسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي
خَلَقَهُنَّ ﴾ .


وأما قولهم
: القمران ، للشمس والقمر ، فمن باب تغليب المذكر على المؤنث لشرف التذكير ؛
كما قال تعالى :
﴿ وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ (القيامة:
9)
. أي
: جمع
القمران ؛ فإن التثنية أخت العطف ، وكأنه قيل : جمع
القمر والقمر .. وهذا من الأسرار الدقيقة في البيان الأعلى .



وأما التعبير عنهما بضمير من يعقل ﴿ هُنَّ ﴾ فلتغليب الشمس على القمر لأهميتها ؛ ولأن ﴿ هُنَّ ﴾ لفظ مشترك بين من يعقل ، وما لا يعقل من المؤنث
المجموع ، ومثل ذلك قوله تعالى :
﴿ وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ
لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ ﴾
(الزخرف: 9) ، وقوله تعالى :﴿ قَالَ بَل رَّبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي
فَطَرَهُنَّ
(الأنبياء : 56 ) . ومما يدلك على أن ﴿ هُنَّ ﴾ مشترك بين من يعقل ، وما لا يعقل من المؤنث المجموع قوله تعالى :﴿ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ
تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ
(التوبة: 36) ، فأتى بضمير من يعقل ﴿ فِيهِنَّ ﴾ ، وهو عائد على الأربعة الحرم ..


ويتضح مما تقدم أن القول بأن في قوله تعالى :( وَاسْجُدُوا
لِلَّهِ الَّذِي
خَلَقَهُنَّ ) إشارة قرآنية رائعة لتعدد الشموس والأقمار قول ظاهر التكلف ، وتحميل
للآية الكريمة ما لا تحتمله . ولو كان هذا القول صحيحًا
، لوجب أن يقال مثله في قوله تعالى لعائشة وحفصة رضي الله عنهما :
﴿ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ( التحريم: 4) ، وقوله عليه الصلاة والسلام
لأبي بكر وعمر رضي الله عنهما :
« ما أخرجكما من بيوتكما هذه الساعة ؟ » ، وهذا ما لم يقل به أحد ، وما ينبغي له أن يقول .. والله تعالى أعلم
!

descriptionتعدد الأقمار والشموس في الكون Emptyرد: تعدد الأقمار والشموس في الكون

more_horiz
مشكور ع الموضوع يا أخــى

جزاك الله كــل خيــر ... gg444g

::ss554dd::

descriptionتعدد الأقمار والشموس في الكون Emptyرد: تعدد الأقمار والشموس في الكون

more_horiz
جزاكم الله خيرا على المرور

descriptionتعدد الأقمار والشموس في الكون Emptyرد: تعدد الأقمار والشموس في الكون

more_horiz
شكرآ اخى الغالى على الموضوع

بالتوفيق .....
gg444g

descriptionتعدد الأقمار والشموس في الكون Emptyرد: تعدد الأقمار والشموس في الكون

more_horiz
بارك الله فيك اخي علي التوبيك
::ss554dd::

descriptionتعدد الأقمار والشموس في الكون Emptyرد: تعدد الأقمار والشموس في الكون

more_horiz
ردكم أنار الموضوع فشكرا لكم ولا تحرمونا من طيب مروركم

descriptionتعدد الأقمار والشموس في الكون Emptyرد: تعدد الأقمار والشموس في الكون

more_horiz
بارك الله فيك اخي

descriptionتعدد الأقمار والشموس في الكون Emptyرد: تعدد الأقمار والشموس في الكون

more_horiz
جزاكم الله خيرا على المرور الكريم نورتم

descriptionتعدد الأقمار والشموس في الكون Emptyرد: تعدد الأقمار والشموس في الكون

more_horiz
مرسي [على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله
ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت
تعدد الأقمار والشموس في الكون Lol

descriptionتعدد الأقمار والشموس في الكون Emptyرد: تعدد الأقمار والشموس في الكون

more_horiz
تعدد الأقمار والشموس في الكون 74121578ic9ep7

الف شكر لك على المواضيع {الرائعة} و المفيدة لكونها ~إسلامية~ ونفتخر بها في {المنتدى}
تعدد الأقمار والشموس في الكون Pjr3gdyi9walo9sxnsg

اتمنى في الأخير ان تبقى مبدعا بيننا بمواضيعك الإسلامية الرائعة


تعدد الأقمار والشموس في الكون Byebye

descriptionتعدد الأقمار والشموس في الكون Emptyرد: تعدد الأقمار والشموس في الكون

more_horiz
مشكوررررررررررررررررررررر

descriptionتعدد الأقمار والشموس في الكون Emptyرد: تعدد الأقمار والشموس في الكون

more_horiz
ردودك الطيبة لاتحرمنا منها ..شكرا على المرور

descriptionتعدد الأقمار والشموس في الكون Emptyرد: تعدد الأقمار والشموس في الكون

more_horiz
السلام عليكم و رحمة الله

جزيت خيرا على المعلومة

جعله المولى تبارك و تعالى في ميزان حسناتك

ولاتحرمنا من مواضيع اخرى بخط يدك مثل هذا الموضوع



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي