حديث { ابن الزنا تحرم عليه الجنة }
ابن الزنا قد يكون تقيا
س - سمعت أن هناك حديثاً شريفاً يقول ما معناه { إن ابن الزنا تحرم عليه الجنة } فهل هذا الحديث صحيح وإن كان صحيحاً ما ذنب هذا الطفل الذي سوف يتحمل غلطة والديه وذنبهما ؟
ج- ورد في الحديث عن ابي هريرة رضي الله عنه قال ، قال رسول الله ، - صلى الله عليه وسلم - ، { ولد الزنا شر الثلاثة } رواه أحمد وأبو داود قال بعض العلماء معناه أنه شر الثلاثة أصلاً وعنصراً ونسباً ومولداً وذلك لأنه خلق من ماء الزاني والزانية وهو ماء خبيث والعرق دساس فلا يؤمن أن يؤثر ذلك الخبث فيه فيتحمله على الشر وقد نفى الله السوء عن مريم بقوله { ما كان أبوك امرأ سوء وما كانت أمك بغيا } ومع ذلك فإنه لا يؤاخذ بذنب أبويه لقوله تعالى " لا تزر وازرة وزر أخرى " ، وبكل حال فإثم الزنا وعقوبته في الدنيا والآخرة إنما هي على أبويه ولكن لا يؤمن أن يؤثر فيه ويحمله على الخبث والفساد وليس ذلك بمطرد فقد يصلحه الله ويكون عالما أو تقياً ورعا فيكون خير الثلاثة والله أعلم.
الشيخ ابن جبرين
* * * *
ابن الزنا قد يكون تقيا
س - سمعت أن هناك حديثاً شريفاً يقول ما معناه { إن ابن الزنا تحرم عليه الجنة } فهل هذا الحديث صحيح وإن كان صحيحاً ما ذنب هذا الطفل الذي سوف يتحمل غلطة والديه وذنبهما ؟
ج- ورد في الحديث عن ابي هريرة رضي الله عنه قال ، قال رسول الله ، - صلى الله عليه وسلم - ، { ولد الزنا شر الثلاثة } رواه أحمد وأبو داود قال بعض العلماء معناه أنه شر الثلاثة أصلاً وعنصراً ونسباً ومولداً وذلك لأنه خلق من ماء الزاني والزانية وهو ماء خبيث والعرق دساس فلا يؤمن أن يؤثر ذلك الخبث فيه فيتحمله على الشر وقد نفى الله السوء عن مريم بقوله { ما كان أبوك امرأ سوء وما كانت أمك بغيا } ومع ذلك فإنه لا يؤاخذ بذنب أبويه لقوله تعالى " لا تزر وازرة وزر أخرى " ، وبكل حال فإثم الزنا وعقوبته في الدنيا والآخرة إنما هي على أبويه ولكن لا يؤمن أن يؤثر فيه ويحمله على الخبث والفساد وليس ذلك بمطرد فقد يصلحه الله ويكون عالما أو تقياً ورعا فيكون خير الثلاثة والله أعلم.
الشيخ ابن جبرين
* * * *