هذا الحديث يقصد به العموم
س - عند بداية العام الهجري الجديد تذكرت الحديث { ما من زمان يأتي إلا وهو أسوأ أو شر مما قبله } هكذا يفهم من جملة الأحاديث ولكن ماذا يقال عن أن هناك أزمنة انتشر فيها الشرك والبدع والجهل ثم أتى زمن بعدها كان خيراً منها حيث محي الشرك أو تقلص وزالت البدع وانتشر العلم ومن أمثلة ذلك الفترة التي سبقت دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - ثم الفترة التي رافقت دعوته . أفتونا مأجورين ؟
ج- لهذا الحديث قاله أنس بن مالك - رضي الله عنه - حين شكا الناس إليه ما يجدون من الحجاج الثقفي فحدثهم بهذا الحديث عن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، { إنه لا يأتي على الناس زمان إلا وما بعده شر منه حتى تلقوا ربكم } والإنسان لا ينظر إلى جهة من الأرض أو إلى جيل من الناس ، وإنما النظر للعموم ، فإذا قدر أن هذه الجهة من الأرض زال عنها الشرك والفتن بعد أن كان حالا فيها فلا يعني ذلك أنه رفع عن جميع الأرض أو خف في جميع الأرض وهذا النص يقصد به العموم لاكل طائفة أو كل جهة من الأرض بعينها ، وقد يقال إن هذا الحديث بناء على الأغلب ، فما وقع من خير بعد الشر ولو كان عاماً فإنه يكون مخصصا لهذا الحديث .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *
س - عند بداية العام الهجري الجديد تذكرت الحديث { ما من زمان يأتي إلا وهو أسوأ أو شر مما قبله } هكذا يفهم من جملة الأحاديث ولكن ماذا يقال عن أن هناك أزمنة انتشر فيها الشرك والبدع والجهل ثم أتى زمن بعدها كان خيراً منها حيث محي الشرك أو تقلص وزالت البدع وانتشر العلم ومن أمثلة ذلك الفترة التي سبقت دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - ثم الفترة التي رافقت دعوته . أفتونا مأجورين ؟
ج- لهذا الحديث قاله أنس بن مالك - رضي الله عنه - حين شكا الناس إليه ما يجدون من الحجاج الثقفي فحدثهم بهذا الحديث عن النبي ، - صلى الله عليه وسلم - ، { إنه لا يأتي على الناس زمان إلا وما بعده شر منه حتى تلقوا ربكم } والإنسان لا ينظر إلى جهة من الأرض أو إلى جيل من الناس ، وإنما النظر للعموم ، فإذا قدر أن هذه الجهة من الأرض زال عنها الشرك والفتن بعد أن كان حالا فيها فلا يعني ذلك أنه رفع عن جميع الأرض أو خف في جميع الأرض وهذا النص يقصد به العموم لاكل طائفة أو كل جهة من الأرض بعينها ، وقد يقال إن هذا الحديث بناء على الأغلب ، فما وقع من خير بعد الشر ولو كان عاماً فإنه يكون مخصصا لهذا الحديث .
الشيخ ابن عثيمين
* * * *