هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

هل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟!

+8
cubo
mohamed alshwaily
{رضوان}
ismail-
aljna
Islamic Designer
EH@B
The_Night
12 مشترك

descriptionهل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟! Emptyهل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟!

more_horiz

هناك من الآيات القرآنية ما قد يفهم البعض من ظاهرها، أن بينها تعارضًا وتناقضًا؛ ومن هذا القبيل قوله سبحانه في سورة الأعراف: { إن الله لا يأمر بالفحشاء } (الأعراف:28)، مع قوله تعالى في سورة الإسراء: { وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها } (الإسراء:16) .



فقد
ذكر سبحانه في الآية الأولى، أنه لا يأمر أحدًا بفعل الفحشاء؛ في حين أنه
سبحانه قد أخبر في آية الإسراء، أنه إذا أراد هلاك قرية، أمر مترفيها،
ففسقوا فيها؛ وقد يفهم البعض من ذلك، أن الله يمكن أن يأمر بالفسق !! فهل
هناك تعارض بين الآيتين ؟ وما هو السبيل لرفع ما يبدو بينهما من تعارض ؟



ومن
المهم لرفع ما يبدو من تعارض بين الآيتين الكريمتين، معرفة السياق الذي
وردت فيه الآيات؛ مما يساعد على فهمها فهمًا سليمًا، ويزيل ما يبدو بينها
من تعارض .



وقد
جاءت آية الأعراف في سياق الرد على أهل الجاهلية، وإنكار الممارسات التي
كانوا يفعلونها، من طوافهم بالبيت وهم عراة، ودعوى أن الله أمرهم بذلك؛
فجاء الرد القرآني حاسمًا، ليقرر مبدأ مهمًا، وهو أنه سبحانه { لا يأمر بالفحشاء }، وإنما يأمر بالقسط { قل أمر ربي بالقسط } (الأعراف:29) فالآية واضحة صريحة في أن أمره سبحانه لا يكون بما هو فاحش ومنكر، وإنما يكون بما هو قسط وحق .



أما
آية الإسراء فقد جاءت لتقرر سنة إلهية، لا تتبدل على مر العصور والأزمان،
ولا تتغير باختلاف الأماكن والبلدان؛ وهي أن بقاء الأمم ودوامها مرتبط
بإقامة أوامر الله، والعمل بشرعه؛ وأن هلاكها إنما يكون بانتهاك حرمات
الله، وتعدي حدوده؛ فهناك سبب وهو الفسوق، وهناك نتيجة وهي الهلاك؛ وليس
معنى الآية - كما قد يتبادر إلى الفهم - أن الله يأمر الناس بالفسق،
فيفعلوا المعاصي ويرتكبوا المحرمات، ثم ينـزل الله بهم الهلاك، فهذا الفهم
ليس مراد الآية، وليس هو من دلالتها، بل هو فهم مخالف لها، ومعارض لأدلة
أخرى، تفيد أنه سبحانه لا يأمر عباده بغير العدل والخير .



وقد وردت آيات عديدة توضح المقصود من آية الإسراء؛ من ذلك قوله تعالى: { وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون }
(هود:117)؛ فهذه الآية صريحة في أنه سبحانه ما كان ليهلك أهل القرى، إذا
كانوا عاملين بأوامر الله، ومجتنبين لنواهيه؛ فهي تبين الوجه المقابل لما
قررته آية الإسراء؛ فإذا كانت آية الإسراء قد علقت هلاك أهل القرى على
فسقهم ومعصيتهم؛ فإن هذه الآية قد قررت أنه سبحانه لا يهلك أهل القرى ما
داموا صالحين. والقرآن يفسر بعضه بعضًا .



والذي
يوضح ويؤكد أن آية الإسراء ليس فيها ما يدل على أن الله تعالى يأمر عباده
بالفسق، أنها لم تعين المأمور به، بل سكتت عنه؛ فالآية تقول: { أمرنا مترفيها
ولم تصرح بطبيعة المأمور به، هل هو الفسق أم هو الطاعة؛ والذي يعين أحدهما
اللغة، والسياق الذي وردت فيه الآية، وأدلة قرآنية أخرى .



أما
اللغة، فأنت تقول: أمرت ولدي فعصاني، ولا يعني ذلك أبدًا: أنك أمرته
بالمعصية، وإنما يدل على أن المعصية ترتبت على أمرك إياه، وهو أمر طبيعي؛
لأن المعصية فرع عن الأمر .



وأما
السياق الذي وردت فيه الآية، فإنه يوضح أن المأمور به هو الدعوة إلى
الاستقامة وعمل الصالحات؛ فقبل هذه الآية نقرأ قوله تعالى: { إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم ويبشر المؤمنين الذين يعملون الصالحات أن لهم أجرا كبيرا } (الإسراء:9)، وبعدها نقرأ قوله تعالى: { ومن أراد الآخرة وسعى لها سعيها وهو مؤمن فأولئك كان سعيهم مشكورا }
(الإسراء:19)، وإذا كان السياق يفيد أن المقصود طلب فعل الطاعات، فمن غير
الصواب - حينئذ - فهم الآية على أنها أمر من الله لعباده بالفسق؛ وبالتالي
فإن المصير إلى هذا الفهم السقيم من الضلال البعيد .



أما الأدلة القرآنية فكثيرة، منها قوله تعالى: { إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي }
(النحل:90) وهو نص واضح في أن أمره تعالى لا يكون إلا بطاعة وخير، ولا
يأمر سبحانه بفسق أو فحشاء. وهذا أمر من صلب عقيدة المؤمن، لا يقول بخلافه
إلا من نزع الله الإيمان من قلبه .



وبذلك
يكون المعنى الصحيح للآية، أن يقال: أمرنا مترفيها بطاعتنا وبمنهجنا،
ولكنهم خالفوا وعصوا وفسقوا؛ فحق عليهم العذاب؛ ويكون من الخطأ أن نفهم من
الآية: أنه سبحانه أمر أهل القرية بالفسوق، ليُنـزل بهم عليهم العقوبة
والهلاك .



وما تقدم هو الوجه الراجح في تفسير الآية الكريمة؛ وقد قال ابن عباس رضي
الله عنهما: أمرنا مترفيها بطاعة الله، فعصوا. وعلى هذا القول يكون في
الآية كلام مقدر، مستفاد من السياق، أو من أدلة أخرى؛ وعليه فلا يكون هناك
تعارض ولا إشكال بين هذه الآية وآية الأعراف .



على
أن آية الإسراء تقتضي التنبيه إلى أمرين، يساعدان على إلقاء مزيد من الضوء
حول معنى الآية؛ الأول: يتعلق بالمقصود بالمترفين، ووجه اختصاصهم بالذكر؛
فالمترفون هم أهل النعمة وسعة العيش، وتعليق الأمر بهم على وجه الخصوص، مع
أن الرسل يخاطبون جميع الناس؛ لأنهم عادة في موقع القيادة والزعامة، والناس
تبع لهم، فكان من المنطقي أن يتوجه الخطاب إليهم دون غيرهم، فإذا فسقوا عن
الأمر، اتبعهم الأتباع وضعاف القوم، فعم الفسق أو غلب على القرية، فاستحقت
الهلاك .



الثاني:
يتعلق بوجه العلاقة بين إرادة الله إهلاك القرية، وبين أمر المترفين، فهي
علاقة السبب بنتيجته؛ ففعل المترفين هو السبب، وإرادة إهلاك القرية هو
النتيجة لذلك الفعل؛ وعليه فلا يقال: إن إرادة الله سبب مؤد إلى فسوق
المترفين، ونزول الهلاك بأهل القرى؛ فحاشا لله أن يريد إهلاك قوم قبل أن
يأتوا بما يستوجب هلاكهم، وليس من الحكمة الإلهية أن يسوقهم إلى ما يفضي
إلى مؤاخذتهم. ولـ ابن عاشور كلام مفيد في تفسيره ( التحرير والتنوير )، يحسن الرجوع إليه في هذا المقام .



وقد ذكر المفسرون وجوهًا أخرى للتوفيق بين الآيتين الكريمتين، نذكر منها ما يلي:



الأول: أن يكون معنى { أمرنا }:
كثَّرنا، من الكثرة؛ أي: كثرناهم حتى بطروا النعمة، ففسقوا؛ ومجيء ( الأمر
) بمعنى الكثرة والتكثير له أدلة من اللغة والشرع؛ وقد جاء في الحديث قوله
صلى الله عليه وسلم: ( خير مال المرء له مهرة مأمورة ) رواه أحمد ؛ أي: كثيرة النسل؛ وفي حديث أبي سفيان مع هرقل قوله: ( لقد أمر أمر ابن أبي كبشة ) أي: كثر وعظم .



الثاني: أن يكون معنى { أمَّرنا } بتشديد الميم، من الإمارة؛ أي: جعلناهم أمراء، ففسقوا؛ لأن الأغلب ممن يتولى أمر الناس، أن لا يراعي حكم الله فيهم. وقد قال ابن عباس رضي الله عنهما في معنى الآية: سلطنا أشرارها فعصوا فيها، فإذا فعلوا ذلك أهلكهم الله بالعذاب. وهو قوله تعالى: { وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها } (الأنعام:123) .



الثالث: أن يكون ( الأمر ) في قوله سبحانه: { إن الله لا يأمر بالفحشاء } هو من باب الأمر الشرعي، المطلوب فعله من العباد؛ وأن ( الأمر ) في قوله تعالى: { أمرنا مترفيها } هو من باب الأمر القدري، الذي لا يخرج عنه شيء في هذا الكون. ولهذا أدلة من القرآن، وتفصيل الكلام فيه له مقام آخر .



ويتضح من مجموع ما قيل في معنى آية الإسراء، أن هذه الآية الكريمة لا تعارض قوله تعالى: { إن الله لا يأمر بالفحشاء }
بل إن كل منهما تقرر حقيقة لا تعارض الأخرى ولا تخالفها؛ فآية الأعراف
تقرر عقيدة إيمانية، وآية الإسراء تقرر سنة إلهية، لا تتخلف ولا تتبدل .

descriptionهل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟! Emptyرد: هل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟!

more_horiz
جزاك الله خيرا=)

descriptionهل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟! Emptyرد: هل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟!

more_horiz
نورتم الموضوع شكرا على المرور
أرجو أن تتم الإستفادة

descriptionهل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟! Emptyرد: هل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟!

more_horiz
هل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟! Www.almsloob.com-2f807a03dc

descriptionهل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟! Emptyرد: هل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟!

more_horiz
يسلموا علي التوبيك ياغالي وجزاك الله كل خير وجعلة الله في ميزان حسناتك ان شاء الله تعالي

descriptionهل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟! Emptyرد: هل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟!

more_horiz
نورتم الموضوع بطيب مروركم وكريم ردكم فشكرا

descriptionهل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟! Emptyرد: هل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟!

more_horiz
شكر لك وجزاك الله خيرا وسدد الله خطاك وطيب مسواك فى دنياك واسكنك الجنه

descriptionهل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟! Emptyرد: هل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟!

more_horiz
شكرا لك

AlJna

descriptionهل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟! Emptyرد: هل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟!

more_horiz
شكرا على الموضوع المميز بارك الله فيك

descriptionهل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟! Emptyرد: هل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟!

more_horiz
هل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟! 30mtnxx
مرسي [على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله
ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت
هل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟! Lol

descriptionهل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟! Emptyرد: هل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟!

more_horiz
شكرااااا علي التوبيك
وجزاك الله كل خير
وجعلة الله في ميزان حسناتك
ان شاء الله تعالي


جزاك الله خيرا ولا حرمك اجرها

تقبل مروري المتواضع

هل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟! 417554383

descriptionهل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟! Emptyرد: هل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟!

more_horiz
جزيت خيرآ ع المعلومات المفيده ,, بانتظار جديدك jkklkl

descriptionهل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟! Emptyرد: هل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟!

more_horiz
جزاك الله كل خير وجعلة الله في ميزان حسناتك مشكوووووووورة

descriptionهل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟! Emptyرد: هل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟!

more_horiz
هل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟! Jazak

descriptionهل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟! Emptyرد: هل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟!

more_horiz
جزاك الله خيرا على المجهود وجعله في ميزان حسناتك

descriptionهل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟! Emptyرد: هل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟!

more_horiz
مشكور يا أخــى ؛ باركـ الله فيكـ

تحياتــــــى هل يأمر سبحانه بغير ما هو قسط وعدل ؟! 886773



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي