هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

descriptionسبب نزول قوله تعالى: { إن الذين جاءوا بالإفك }  Emptyسبب نزول قوله تعالى: { إن الذين جاءوا بالإفك }

more_horiz

في
سورة النور - وهي سورة مدنية - كثير من الآيات التي شُرعت حماية للمجتمع
وصيانة له من كل ما يقوض أركانه، ويزعزع بنيانه؛ فنقرأ فيها ما يتعلق
بجريمة الزنا، وجريمة القذف، وأحكام الملاعنة بين الزوجين، وغير ذلك من
الأحكام التي تضمنتها هذه السورة، والتي تشكل الحصن الحصين للحفاظ على
سلامة المجتمع، وتحميه من التفسخ والتآكل والزوال .

وفي
أثناء هذه السورة وردت قصة الإفك، تلك القصة التي أقضَّت مضاجع المجتمع
الإسلامي وقت حدوثها؛ وقد أخبرنا سبحانه عن هذا الحدث الأليم، قال تعالى: {
إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرًا لكم بل هو خير لكم لكل
امرئ منهم ما اكتسب من الإثم والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم
} (النور:11) .

والإفك: هو الكذب والبهتان. وهذه الآية وبعض آيات بعدها، كلها نزلت في شأن عائشة أم
المؤمنين رضي الله عنها، حين رماها أهل الإفك والبهتان من المنافقين بما
قالوه من الكذب البحت والفرية، فغار الله عز وجل لها ولنبيه صلوات الله
وسلامه عليه، فأنزل الله تعالى براءتها، صيانة لعرض رسول الله صلى الله
عليه وسلم .

وحاصل
هذا الخبر الذي نزلت بسببه هذه الآية وما تبعها من آيات؛ أن النبي صلى
الله عليه وسلم لما رجع من غزوة بني المصطلق، ونزل في مكان قريب من
المدينة، أمر الناس أن يتجهزوا للرحيل. فلما علمت عائشة رضي
الله عنها بذلك خرجت وابتعدت عن الجيش لقضاء بعض شأنها، فلما انتهت من
قضاء حاجتها، عادت إلى مكانها، ثم تبين لها أنها قد أضاعت عقدًا كان في
صدرها، فرجعت تلتمسه فأخرها البحث عنه، وكان الوقت ليلاً. فلما وجدته رجعت
إلى حيث كانت فلم تجد أحدًا، فاضطجعت في مكانها رجاء أن يفتقدوها فيرجعوا
إليها، فنامت. وكان صفوان بن المعطِّل قد
أوكل إليه النبي صلى الله عليه وسلم حراسة مؤخِّرة الجيش، فلما علم بابتعاد
الجيش، وأمن عليه من غدر العدو، ركب راحلته ليلتحق بالجيش، فلما بلغ
الموضع الذي كان به الجيش أبصر سواد إنسان، فإذا هي عائشة ، وكان قد رآها قبل الحجاب فاسترجع ( قال: إنا لله وإن إليه راجعون ) واستيقظت عائشة رضي الله عنها على صوت استرجاعه، ونزل عن ناقته وأدناها منها، فركبتها عائشة وأخذ يقودها حتى لحق بالجيش .

وكان عبد الله بن أبي بن سلول رأس المنافقين في الجيش، فقال: والله ما نجت منه ولا نجا منها، فصدق قوله حسان بن ثابت ، و مِسطَح بن أُثاثة ، و حمنة بنت جحش أخت زينب أم المؤمنين، وأشاع الخبر طائفة من المنافقين أصحاب عبد الله بن أبي .

فهذه قصة الإفك باختصار، وقد ذُكرت في كتب الصحاح بشكل مفصل، وكانت هذه الحادثة السبب الذي نزل لأجله قوله تعالى: {
إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرًا لكم بل هو خير لكم لكل
امرئ منهم ما اكتسب من الإثم والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم
} وما تلاها من آيات .

وقد روى البخاري في "صحيحه" أن أم رومان - وهي أم عائشة رضي الله عنها - سئلت عما قيل فيها - أي في عائشة - ما قيل، قالت: بينما أنا مع عائشة جالستان
إذ دخلت علينا امرأة من الأنصار، وهي تقول: فعل الله بفلان وفعل، قالت:
فقلت: لِمَ، قالت: إنه نما ( من النميمة ) ذكر الحديث، فقالت عائشة : أي حديث ؟ فأخبرتها، قالت عائشة: فسمعه أبو بكر ورسول
الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: نعم فخرت مغشيًا عليها، فما أفاقت إلا
وعليها حمى، فجاء النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: ما لهذه ! قلت: حمى
أخذتها من أجل حديث تحدث به. فقعدت فقالت: والله لئن حلفت لا تصدقونني،
ولئن اعتذرت لا تعذرونني، فمثلي ومثلكم كمثل يعقوب وبنيه، فالله المستعان على ما تصفون، فانصرف النبي صلى الله عليه وسلم فأنزل الله ما أنزل، فأخبرها فقالت بحمد الله لا بحمد أحد .

وقد أجمع المسلمون على أن المراد بالآية ما وقع من حديث الإفك في حق عائشة أم المؤمنين، وإنما وصفه الله بأنه إفك، لأن المعروف من حالها رضي الله عنها خلاف ذلك .

فالذين جاؤوا بالإفك ليسوا واحدًا ولا اثنين بل جماعة، فكان المقدم في هذه اللعنة عبد الله بن أبي بن سلول رأس المنافقين، فإنه هو الذي لفَّق الخبر، ونشره بين الناس. حتى دخل ذلك في أذهان بعض المسلمين فتكلموا به .

ولم يكن عبد الله بن أبي بن سلول وحده
هو الذي أطلق ذلك الإفك. إنما هو الذي تولى معظمه. وهو يمثل عصبة اليهود
أو المنافقين، الذين عجزوا عن حرب الإسلام جهرة فتواروا وراء ستار الإسلام،
ليكيدوا للإسلام خفية. وكان حديث الإفك إحدى مكائدهم القاتلة. ثم خدع فيها
بعض المسلمين، فخاض منهم من خاض في حديث الإفك .

إن أمر هذه الفتنة لم يكن أمر عائشة رضي
الله عنها فحسب، ولم يكن قاصرًا على شخصها فقط. بل تجاوزها إلى الأمة
بأكملها متمثلة بشخص الرسول صلى الله عليه وسلم. كذلك لم يكن حديث الإفك
رمية لـ عائشة وحدها، إنما كان رمية للعقيدة
في شخص نبيها وبانيها. من أجل ذلك أنزل الله القرآن ليفصل في القضية
المبتدعة، ويرد المكيدة المدبرة، ويتولى المعركة الدائرة ضد الإسلام ورسول
الإسلام، وبالتالي ليكشف عن الحكمة وراء ذلك كله، التي لا يعلمها إلا الله:
{ لا تحسبوه شرًا لكم بل هو خير لكم } .

لقد
كانت معركة خاضها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخاضتها الأمة المسلمة
يومذاك، وخاضها الإسلام. وخرج الجميع منها مؤيدًا بنصر الله؛ إذ هذه سُنَّة
الله في نصرة الحق وأهله { والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون } (يوسف:21) .

descriptionسبب نزول قوله تعالى: { إن الذين جاءوا بالإفك }  Emptyرد: سبب نزول قوله تعالى: { إن الذين جاءوا بالإفك }

more_horiz
جزاك الله خيرا=)

descriptionسبب نزول قوله تعالى: { إن الذين جاءوا بالإفك }  Emptyرد: سبب نزول قوله تعالى: { إن الذين جاءوا بالإفك }

more_horiz
نورتم الموضوع شكرا على المرور

أرجو أن تتم الإستفادة

descriptionسبب نزول قوله تعالى: { إن الذين جاءوا بالإفك }  Emptyرد: سبب نزول قوله تعالى: { إن الذين جاءوا بالإفك }

more_horiz
سبب نزول قوله تعالى: { إن الذين جاءوا بالإفك }  Www.almsloob.com-297c97eb58

descriptionسبب نزول قوله تعالى: { إن الذين جاءوا بالإفك }  Emptyرد: سبب نزول قوله تعالى: { إن الذين جاءوا بالإفك }

more_horiz
يسلموا علي التوبيك ياغالي وجزاك الله كل خير وجعلة الله في ميزان حسناتك ان شاء الله تعالي

descriptionسبب نزول قوله تعالى: { إن الذين جاءوا بالإفك }  Emptyرد: سبب نزول قوله تعالى: { إن الذين جاءوا بالإفك }

more_horiz
جزاكم الله خير الجزاء على المرور الكريم

descriptionسبب نزول قوله تعالى: { إن الذين جاءوا بالإفك }  Emptyرد: سبب نزول قوله تعالى: { إن الذين جاءوا بالإفك }

more_horiz
جزاك الله كل خير وجعلة الله في ميزان حسناتك

descriptionسبب نزول قوله تعالى: { إن الذين جاءوا بالإفك }  Emptyرد: سبب نزول قوله تعالى: { إن الذين جاءوا بالإفك }

more_horiz
شكرا على المرور نورت الموضوع أخي لا تحرمنا ردودك

descriptionسبب نزول قوله تعالى: { إن الذين جاءوا بالإفك }  Emptyرد: سبب نزول قوله تعالى: { إن الذين جاءوا بالإفك }

more_horiz
موضوع في قمه الروعه
جعله الله في ميزان حسناتك

descriptionسبب نزول قوله تعالى: { إن الذين جاءوا بالإفك }  Emptyرد: سبب نزول قوله تعالى: { إن الذين جاءوا بالإفك }

more_horiz
شُكرت على ماقدمت {أخي}
دمت لنا "مبدعاً" ..
لا تحرمنا من ابداعك ||~



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي