السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
هذا موضوع بسيط عن كيفيه ((وزن القصيده او اكتشاف الكسر))
واتمنى أن تعم الفائده للجميع
سنبدأ أولاً بمثال :
نهيت القلب عن أشيا كثيره وانت أولها
وطاع الشور بالأشيا ولكنه عصاني بك
هذا البيت الأول من القصيده إذا اردنا معرفة وزنه
أو البحر الذي ينتسب اليه نقوم بتطبيق معادلة التفعيله
عليه وهي معادلة ( الفتحه / والسكون o )
بعد تقطيع البيت تقطيع لفظي فيكون على الشكل التالي :-
نهي...تل..قل..بعن..أش...يا..كثي..ره...ون...تأو...و ل...ها
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5
وطا...عش....شو...ربل...أش....يا....ولا...كن....نه. ..عصا....ني....بك
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5
ماذا فعلنا ؟؟؟
قمنا اولاً بتقطيع البيت حسب النطق بحيث نقوم بعملية القطع عندما
نصادف(حرف ساكن أو مشدد أو المد بالالف أو المد بالواو أو المد بالياء)
1- عندما نصل الى حرف ساكن ( إي الحرف الذي عليه سكون )
نقوم بالقطع بعده
2- عندما نصل الى حرف مشدد ( اي الحرف الذي فوقه شده )
والحرف المشدد اصلاً عباره عن حرفين مدموجين ببعضها ..
نقوم باعتبارها حرفين الأول ساكن والثاني متحرك
فنقوم بعمليه القطع بعد الحرف الاول الساكن ونبدأ
بالحرف الثاني مقطعنا التالي
( مثال : الشّمس تكون بعد تقطيعها ==> اش شم س )
3- عندما نصل الى المد بالواو والياء والالف بحيث نقوم بعملية القطع بعد المد .
ماذا ايضا ؟؟
يجب ايضاً أن نتجاهل الحروف التي لا تنطق ولا نذكرها
في الميزان ( مثال : نهيت القلب ..يكون نطقها ==> نهيتلقلب ==>
حرف الالف في كلمة القلب لم ينطق لذلك سوف نتجاهله في الميزان )
إذا عرفنا متى نقوم بالقطع ( عند الحرف الساكن والحرف المشدد
( الحرف المشدد نقوم بفكه الى حرفين الاول ساكن وبعده نقوم
بعملية القطع والثاني متحرك ونبدأ به المقطع التالي )
وعند المد بالالف والواو والياء )
بعد عملية التقطيع نقوم بعملية المقابله بين المقاطع ومعادلة الفتحة واسكون ...
بحيث نقوم باعطاء اي حرف نقابله فتحه الى ان نصل
الى الحرف الذي تم بعده القطع ونعطيه سكون . مثال :
نما بين الضلوع الشوك وادمى خافقي سنّه
الى من الهوى أصبح خناجر وش يسمّابـــه
نقوم اولاً بعملية القطع :
نما...بي...نض...ضلو...عش....شو....كود....ما....خا. ...فقي...سن....نه
1-المقطع الأول قمنا بالقطع بعد المد بالالف
2- المقطع الثاني قمنا بالقطع بعد المد بالياء
3- المقطع الثالث قمنا بالقطع بعد الحرف المشدد حيث قمنا بفك
الحرف المشدد الى حرفين الأول ساكن وهو الذي قمنا بالقطع
بعده والثاني نبدأ به المقطع التالي .. ونلاحظ هنا أن حرفين
الالف والياء في كلمة ( الضلوع ) لم يوضعان في الميزان لانهما
تكتبان ولا تنطقان فتم تجاهلهما .
4- المقطع الرابع قمنا بالقطع بعد المد بالواو
5- المقطع الخامس قمنا بالقطع بعد عند الحرف المشدد وهو حرف
الشين وينطبق على هذا المقطع ما ينطبق على المقطع رقم 3 .
6- المقطع السادس قمنا بالقطع بعد المد بالواو
7- المقطع السابع قمنا بالقطع بعد الحرف الساكن وهو حرف الدال.
8- المقطع الثامن قمنا بالقطع بعد المد بالالف
9- المقطع التاسع قمنا بالقطع بعد المد بالالف
10- المقطع العاشر قمنا بالقطع بعد المد بالياء .
11- المقطع الحادي عشر قمنا بالقطع بعد الحرف المشدد بعد
أن قمنا بفكه بحيث يعتبر الاول ساكنا ونقوم بالقطع بعده
والحرف الثاني نبدأ به المقطع التالي .
12- المقطع الثاني عشر قمنا بالقطع بعد الحرف الساكن وهو حرف الهاء.
بعد انتهاء عملية القطع نقوم بمقابة المقاطع بالفتحه والسكون
نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
كما قلنا : نقوم بمقابلة ( الفتحه ) بالحروف المتحركه الى أن
نأتي عند الحرف الذي عنده القطع ونقابله ب ( السكون ) .
هكذا نقوم بنفس الذي قمنا به لصدر البيت نقوم بنفس الخطوات
لعجز البيت ايضا فيكون البيت كاملا كما يلي :
نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
الى من نل هوى أص بح خنا جر وش يسم ما به
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
نلاحظ تطابق تفعيلة صدر البيت وعجزه ؟؟
غالباً ما تكون تفعلية صدر البيت وعجزه متطابقتان إلا في
أوقات يزيد فيها الصدر عن العجز او العجز عن الصدر ببضع
حروف او كلمات ولكن يجب ان يتطابق صدر البيت وعجزه من
البدايه الى ان تأتي الزياده مثال :
لو قمنا بتغيير البيت السابق كما يلي :
نما بين الضلوع الشوك وادمــــى خافقي سنّه
الى من الهوى أصبح خناجر وش يسمّا لو حصل
فيكون بعد تقطيعه وتفعيله :
نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
الى من نل هوى أص بح خنا جر وش يسم ما لو حصل
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5
نلاحظ أن صدر البيت وعجزه متطابقان أولهما الى اخرها
إلا ان هناك زياده مقطع في اخر العجز عن الصدر وهذا
يجوز ولكن يجب ان يتطابقان من اولها الى ان تأتي الزياده .
لقد قمت بشرح كيفية تقطيع البيت ومتى يتم التقطيع وشرحت
أيضا كيف نقوم بمقابلة المقاطع بالتفعيله ( الفتحه والسكون )
وشرحت ايضا أن صدر البيت وعجزه يجب ان يتطابقان دائما
الا بعض الاحيان يزيد فيها الصدر عن العجز او العكس .
بهذا قمنا بمعرفة الوزن او التفعيله التي يجب ان تسير عليها
باقي ابيات القصيده فان شذ بيت من أبيات القصيده عن التفعيله
يكون البيت مكسورا .
إذا فالبيت الأول من كل قصيده هو أساس القصيده وهو الذي
نعرف من خلاله تفعيلة او وزن القصيده التي سوف تسير عليها
القصيده بكاملها .
وهذه وهذا مثال على درسنا :
/5.//5./5./5.//5./5./5.//5./5./5./5
/5.//5./5./5.//5./5./5.//5./5./5./5
يالله انك لا تواخذني بفعل ذنوبي
واغفر لزلة لساني ولقصور ايديــه
أنت يا ربي تعَرْف امرادي ومطلوبي
يوم اطيح انك توقفني على رجليّـــه
بامرك تعز الذليل بدرهم(ن) مقطوبي
بامرك تذل العزيز مفرّش الزوليــــــه
الى أخر القصيده .......
نلاحظ أن أبيات القصيده تسير على نفس تفعيلة البيت الاول
فأن شذ احدها كان مكسورا
=============================
وهذا أخواني الاعزاء درس الوزن فأرجو أنني لم اغفل اي نقطه
=============================
][][ بحــــور الشعــــــر][][
الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر ولا حصر لها ولكن ثمة
بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :-
1- بحر المسحوب :
وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ،
وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛
مثال
(أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه).
=====================================
2- بحر الصَخَرِي :
وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر
والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛
مثال
( غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )
==================================
3- بحر الهجيني :
وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداماً
بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم
سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين
إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ،
مثال
قصيـــدتي لاغدى ضييّ
شحيح وارتبكت ايديني
وتعثرت بي خطاويي
ولا عاد رايي يقديني
وصرت أطلب الصاحب يعيي
ماغير بعدين بعدينــــــــي
وتنكرولــــي بني خيي
واستسهلوني معاديني
والموت ماعاد متهيي
والعمر ماعاد يمديني
تكفين لا يابعد حيي
ظلي معي لاتهديني
============================
4- بحر الحداء :
وينطق الحدا وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات ..
مثال
يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام
يقودنـــي مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام
5- العرضه :
وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي ..
مثال :
والله ياللي منتوي حربنا مايليـــــق
واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام
واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق
خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثــــام
كذلك يوجد :
السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات ..
و للمعلوميه ... هناك طريقه اسهل من التفعيله او التنقيط
و هي التلحين ...
اي ان ناخذ القصيده ونسير بها على لحن واحد واذا خرج من احدى الابيات حرف
زائد او ناقص او هناك نشاز في اللحن هذا يثبت ان البيت مكسور
على سبيل المثال
و اذكر ليالي الشوق فيني مكسوفه
و ان اشواقي لها مافي ابد مثله
وان همومي صارت فيني مألوفه
الا الفرقى هم(ن) ماقدر أشله
و هنا الشاعر وزن الابيات على طاروق او لحن (الكنه)
و لاكن من عيوب الطريقه الاخيره انها لا توزن مائه بالمائه
و اتمنى ان اكون قد اوصلت لكم الطريقه
و اللذي عنده إضافه لا يبخل علينا
هذا موضوع بسيط عن كيفيه ((وزن القصيده او اكتشاف الكسر))
واتمنى أن تعم الفائده للجميع
سنبدأ أولاً بمثال :
نهيت القلب عن أشيا كثيره وانت أولها
وطاع الشور بالأشيا ولكنه عصاني بك
هذا البيت الأول من القصيده إذا اردنا معرفة وزنه
أو البحر الذي ينتسب اليه نقوم بتطبيق معادلة التفعيله
عليه وهي معادلة ( الفتحه / والسكون o )
بعد تقطيع البيت تقطيع لفظي فيكون على الشكل التالي :-
نهي...تل..قل..بعن..أش...يا..كثي..ره...ون...تأو...و ل...ها
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5
وطا...عش....شو...ربل...أش....يا....ولا...كن....نه. ..عصا....ني....بك
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5
ماذا فعلنا ؟؟؟
قمنا اولاً بتقطيع البيت حسب النطق بحيث نقوم بعملية القطع عندما
نصادف(حرف ساكن أو مشدد أو المد بالالف أو المد بالواو أو المد بالياء)
1- عندما نصل الى حرف ساكن ( إي الحرف الذي عليه سكون )
نقوم بالقطع بعده
2- عندما نصل الى حرف مشدد ( اي الحرف الذي فوقه شده )
والحرف المشدد اصلاً عباره عن حرفين مدموجين ببعضها ..
نقوم باعتبارها حرفين الأول ساكن والثاني متحرك
فنقوم بعمليه القطع بعد الحرف الاول الساكن ونبدأ
بالحرف الثاني مقطعنا التالي
( مثال : الشّمس تكون بعد تقطيعها ==> اش شم س )
3- عندما نصل الى المد بالواو والياء والالف بحيث نقوم بعملية القطع بعد المد .
ماذا ايضا ؟؟
يجب ايضاً أن نتجاهل الحروف التي لا تنطق ولا نذكرها
في الميزان ( مثال : نهيت القلب ..يكون نطقها ==> نهيتلقلب ==>
حرف الالف في كلمة القلب لم ينطق لذلك سوف نتجاهله في الميزان )
إذا عرفنا متى نقوم بالقطع ( عند الحرف الساكن والحرف المشدد
( الحرف المشدد نقوم بفكه الى حرفين الاول ساكن وبعده نقوم
بعملية القطع والثاني متحرك ونبدأ به المقطع التالي )
وعند المد بالالف والواو والياء )
بعد عملية التقطيع نقوم بعملية المقابله بين المقاطع ومعادلة الفتحة واسكون ...
بحيث نقوم باعطاء اي حرف نقابله فتحه الى ان نصل
الى الحرف الذي تم بعده القطع ونعطيه سكون . مثال :
نما بين الضلوع الشوك وادمى خافقي سنّه
الى من الهوى أصبح خناجر وش يسمّابـــه
نقوم اولاً بعملية القطع :
نما...بي...نض...ضلو...عش....شو....كود....ما....خا. ...فقي...سن....نه
1-المقطع الأول قمنا بالقطع بعد المد بالالف
2- المقطع الثاني قمنا بالقطع بعد المد بالياء
3- المقطع الثالث قمنا بالقطع بعد الحرف المشدد حيث قمنا بفك
الحرف المشدد الى حرفين الأول ساكن وهو الذي قمنا بالقطع
بعده والثاني نبدأ به المقطع التالي .. ونلاحظ هنا أن حرفين
الالف والياء في كلمة ( الضلوع ) لم يوضعان في الميزان لانهما
تكتبان ولا تنطقان فتم تجاهلهما .
4- المقطع الرابع قمنا بالقطع بعد المد بالواو
5- المقطع الخامس قمنا بالقطع بعد عند الحرف المشدد وهو حرف
الشين وينطبق على هذا المقطع ما ينطبق على المقطع رقم 3 .
6- المقطع السادس قمنا بالقطع بعد المد بالواو
7- المقطع السابع قمنا بالقطع بعد الحرف الساكن وهو حرف الدال.
8- المقطع الثامن قمنا بالقطع بعد المد بالالف
9- المقطع التاسع قمنا بالقطع بعد المد بالالف
10- المقطع العاشر قمنا بالقطع بعد المد بالياء .
11- المقطع الحادي عشر قمنا بالقطع بعد الحرف المشدد بعد
أن قمنا بفكه بحيث يعتبر الاول ساكنا ونقوم بالقطع بعده
والحرف الثاني نبدأ به المقطع التالي .
12- المقطع الثاني عشر قمنا بالقطع بعد الحرف الساكن وهو حرف الهاء.
بعد انتهاء عملية القطع نقوم بمقابة المقاطع بالفتحه والسكون
نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
كما قلنا : نقوم بمقابلة ( الفتحه ) بالحروف المتحركه الى أن
نأتي عند الحرف الذي عنده القطع ونقابله ب ( السكون ) .
هكذا نقوم بنفس الذي قمنا به لصدر البيت نقوم بنفس الخطوات
لعجز البيت ايضا فيكون البيت كاملا كما يلي :
نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
الى من نل هوى أص بح خنا جر وش يسم ما به
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
نلاحظ تطابق تفعيلة صدر البيت وعجزه ؟؟
غالباً ما تكون تفعلية صدر البيت وعجزه متطابقتان إلا في
أوقات يزيد فيها الصدر عن العجز او العجز عن الصدر ببضع
حروف او كلمات ولكن يجب ان يتطابق صدر البيت وعجزه من
البدايه الى ان تأتي الزياده مثال :
لو قمنا بتغيير البيت السابق كما يلي :
نما بين الضلوع الشوك وادمــــى خافقي سنّه
الى من الهوى أصبح خناجر وش يسمّا لو حصل
فيكون بعد تقطيعه وتفعيله :
نما بي نض ضلو عش شو كود ما خا فقي سن نه
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5.
الى من نل هوى أص بح خنا جر وش يسم ما لو حصل
//5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5. /5. /5. //5
نلاحظ أن صدر البيت وعجزه متطابقان أولهما الى اخرها
إلا ان هناك زياده مقطع في اخر العجز عن الصدر وهذا
يجوز ولكن يجب ان يتطابقان من اولها الى ان تأتي الزياده .
لقد قمت بشرح كيفية تقطيع البيت ومتى يتم التقطيع وشرحت
أيضا كيف نقوم بمقابلة المقاطع بالتفعيله ( الفتحه والسكون )
وشرحت ايضا أن صدر البيت وعجزه يجب ان يتطابقان دائما
الا بعض الاحيان يزيد فيها الصدر عن العجز او العكس .
بهذا قمنا بمعرفة الوزن او التفعيله التي يجب ان تسير عليها
باقي ابيات القصيده فان شذ بيت من أبيات القصيده عن التفعيله
يكون البيت مكسورا .
إذا فالبيت الأول من كل قصيده هو أساس القصيده وهو الذي
نعرف من خلاله تفعيلة او وزن القصيده التي سوف تسير عليها
القصيده بكاملها .
وهذه وهذا مثال على درسنا :
/5.//5./5./5.//5./5./5.//5./5./5./5
/5.//5./5./5.//5./5./5.//5./5./5./5
يالله انك لا تواخذني بفعل ذنوبي
واغفر لزلة لساني ولقصور ايديــه
أنت يا ربي تعَرْف امرادي ومطلوبي
يوم اطيح انك توقفني على رجليّـــه
بامرك تعز الذليل بدرهم(ن) مقطوبي
بامرك تذل العزيز مفرّش الزوليــــــه
الى أخر القصيده .......
نلاحظ أن أبيات القصيده تسير على نفس تفعيلة البيت الاول
فأن شذ احدها كان مكسورا
=============================
وهذا أخواني الاعزاء درس الوزن فأرجو أنني لم اغفل اي نقطه
=============================
][][ بحــــور الشعــــــر][][
الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر ولا حصر لها ولكن ثمة
بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها :-
1- بحر المسحوب :
وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ،
وذلك بسبب خفته وسهولة تفاعيلة وسلاسته ؛
مثال
(أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ .. يكسف سنا بدر الدجى من جبينه).
=====================================
2- بحر الصَخَرِي :
وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبية بني صخر
والمعروف عن هذا البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛
مثال
( غريب الدار ومناي التسلي .. أسلي خاطري عن حب خلي )
==================================
3- بحر الهجيني :
وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداماً
بعد المسحوب في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم
سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة بين
إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ،
مثال
قصيـــدتي لاغدى ضييّ
شحيح وارتبكت ايديني
وتعثرت بي خطاويي
ولا عاد رايي يقديني
وصرت أطلب الصاحب يعيي
ماغير بعدين بعدينــــــــي
وتنكرولــــي بني خيي
واستسهلوني معاديني
والموت ماعاد متهيي
والعمر ماعاد يمديني
تكفين لا يابعد حيي
ظلي معي لاتهديني
============================
4- بحر الحداء :
وينطق الحدا وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل الأبيات ..
مثال
يا بو هلال ليتك تشوف .. حطوني العسكر نظام
يقودنـــي مثل الخروف .. العسكري ولد الحرام
5- العرضه :
وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي ..
مثال :
والله ياللي منتوي حربنا مايليـــــق
واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام
واللي قعد عن لابته لاتجعلونه رفيق
خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثــــام
كذلك يوجد :
السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات ..
و للمعلوميه ... هناك طريقه اسهل من التفعيله او التنقيط
و هي التلحين ...
اي ان ناخذ القصيده ونسير بها على لحن واحد واذا خرج من احدى الابيات حرف
زائد او ناقص او هناك نشاز في اللحن هذا يثبت ان البيت مكسور
على سبيل المثال
و اذكر ليالي الشوق فيني مكسوفه
و ان اشواقي لها مافي ابد مثله
وان همومي صارت فيني مألوفه
الا الفرقى هم(ن) ماقدر أشله
و هنا الشاعر وزن الابيات على طاروق او لحن (الكنه)
و لاكن من عيوب الطريقه الاخيره انها لا توزن مائه بالمائه
و اتمنى ان اكون قد اوصلت لكم الطريقه
و اللذي عنده إضافه لا يبخل علينا