هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

description الاقتراب من الحبيب غاية كل محب (فن الاقتراب) Empty الاقتراب من الحبيب غاية كل محب (فن الاقتراب)

more_horiz
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاقتراب من الحبيب غاية كل محب
(فن الاقتراب)

 الاقتراب من الحبيب غاية كل محب (فن الاقتراب) 81098143
رويدكم..
لسنا هنا بحاجة إلى أن نشد الرحال لنقترب ..
و لسنا بحاجة إلى تقنية تلغي المسافات لنقترب ..
و لا لسرعة تطوي الساعات لنقترب ..
سنكتفي هنا بوسيلة لم تحتضنها (كتب العشاق) التي اكتفت (بالحسِّيات) ..
و لم تحتويها أشعارهم التي تشبعت (بالماديِّات) ..
سنكتفي بوسيلة تختصر لنا طريق الوصول إلى (نعيم القرب و لذته)
لتستريح به القلوب المُتعبة , وتقر به الأعين المُعذبة
سنكتفي هنا بــ( و أسجد )
نعم فقط ( و أسجد ) هذا الطريق الوحيد و الوسيلة المختصرة للقرب


 الاقتراب من الحبيب غاية كل محب (فن الاقتراب) 88852377

لا يعنيني إذا كنت سمعت عن هذا من قبل ..
أو قرأت تلك الآية في آخر سورة العلق ألف مرة أو حتى مليون مرة
لا يعنيني ذلك
لأن هذا الإحساس مُغيب ,, لا نقرأه في صحف و لا مجلات
و لن نحلم يوم أن تتحدث عنه الفضائيات
بحثت عنه كثيرا حتى وجدته ..
فخذ ما وجدت
و الآن أحبابي
بعيدا عن التنظير
هل ( و أسجد ) تكفي حقا ؟
إقرأوا ..
( أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد) ـ مسلم « 482 » ـ
هكذا بدون تفصيل أو شرح و لا مقدمات و لا تكلف
(تريد أن تقترب .. أسجد)

قانون الاقتراب :

المسألة هنا مختلفة كثيرا ..
فليس القرب قرب مسافات , و لا البعد كذلك
أنه قانون جديد ـ أكرمنا الله به ـ
لنجد من يصدق معنا عند يكذبون ..
و من يسندنا عندما يخذلون ..
من يفي بوعده عندما يخونون ..
و من يكون قريبا عندما يهجرون .
هو قانون ـ أكرمنا الله به ـ
ليكون مصدر الأمان ( ثابت )
لا تهزه ظروف .. و لا تغيره أحداث

فما هو هذا القانون :

قال الإمام أبو حنيفة في كتاب الفقه الأكبر:

( وليس قرب الله تعالى و لا بعده من طريق طول المسافة وقصرها ولكن على معنى الكرامة والهوان ، فالمطيع قريب من الله و العاصي بعيد من الله بلا كيف)
(واقترب) ليس معناه القرب المسافي بل المقصود تقرب إلى الله عز وجل بالطاعة والعبادة ـ
هل تصدق قربا لا يعترف بقصر المسافة أو طولها..ألم أقل لك أنه قانون أنعم الله به علينا و أكرمنا به
حسنا ..توقف عن متابعة القراءة و ردد معي :
{كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ}
لا يشترط أن يكون صوتك عذبا .. رتل و كرر:
{كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِبْ}
كررها حتى تشعر أنها تخرج من قلبك .. دون أن يحول بينك وبينها أي حائل
قلوبنا تحتاج إلى جلاء ..فكرر
و الآن .. أقرأ ما سطره أحدهم ـ كأعذب ما يسطره قلم ـ يقول :
كم عمر أطول سجدة سجدتها لله ؟
دقيقة ..ثلاث دقائق.. 5 ..10 .. ساعة
أعد النظر..وتفكر في هذه الآية'' واسجد واقترب''
إذا أردت القرب منه سبحانه، وحدك الشوق إليه وأخذك الحنين له.. فاهرع إليه ..
تذكر ''واسجد واقترب'' وأطيل في سجودك له ..
وعندما تذهب بك الدنيا بعيدا، وتنغمس في مشاغلها وزخرفها، فانفض يديك منها ..
تذكر'' واسجد واقترب'' وأطيل في سجودك له.
وكلما ضاقت بك السبل ، وادلهمت الخطوب ، وكثرت المحن ، وأردت المخرج منها والخلاص ، فالجأ إليه ..
تذكر'' واسجد واقترب ''وأطيل في سجودك له )
ـ لله درك من كاتب ـ
الكون كله يريد أن يقترب :
هذا قائم وهذا ساجد... الكون كله ساجد
جميعهم يريدون أن يقتربوا
الملائكة .. الشمس .. القمر .. النجوم .. الجبال .. الشجر .. الدواب .. و كثير من الناس ..
اقترب ..اقرأ بقلبكِ ..
{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسْجُدُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَمَن فِي الْأَرْضِ وَالشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَالنُّجُومُ وَالْجِبَالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوَابُّ وَكَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ .....}

يقول القرطبي : هذه رؤية القلب؛ أي ألم تر بقلبك وعقلك.
و يقول البغوي :" ألم تر " : أي ألم [تقرأ] بقلبك .
ما رأيكِ أن نرى كيف يسعى كل من في الكون للاقتراب:


الشمس تسعى للقرب :





وفي الصحيحين عن أبي ذر رضي اللّه عنه قال، قال لي رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:
"أتدري أين تذهب هذه الشمس؟"
قلت: اللّه ورسوله أعلم، قال: "فإنها تذهب فتسجد تحت العرش، ثم تستأمر فيوشك أن يقال لها ارجعي من حيث جئت".
الأفلاك تبحث عن القرب كل يوم:
ولا قمر إلا يقع قال أبو العالية: ما في السماء نجم ولا شمس للّه ساجداً حين يغيب ثم ينصرف حتى يؤذن له فيأخذ ذات اليمين حتى يرجع إلى مطلعه

ـ ابن كثير ـ

الظل (طلب خجول) للقرب ..

ـ ابن كثير ـ


شجرة تعلمنا القرب

 الاقتراب من الحبيب غاية كل محب (فن الاقتراب) 94164251

وعن ابن عباس قال: جاء رجل فقال: يا رسول اللّه إني رأيتني الليلة وأنا نائم
كأني أصلي خلف شجرة فسجدتُ ، فسجدت الشجرة لسجودي
فسمعتها وهي تقول:
اللهم اكتب لي بها عندك أجراً، وضع عني بها وزراً، واجعلها لي عندك ذخراً، وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داود،
قال ابن عباس: فقرأ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم سجدة، ثم سجد فسمعته وهو يقول مثل ما أخبره الرجل عن قول الشجرة
(رواه الترمذي وابن ماجه وابن حبان).

طلب القرب يرفع درجة الدواب !!!
 الاقتراب من الحبيب غاية كل محب (فن الاقتراب) 18965891


يقول إبن كثير : وقوله : { والدواب } أي الحيوانات، كلها، وقد جاء في الحديث عن الإمام أحمد أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم : " نهى عن اتخاذ ظهور الدواب منابر فرب مركوبة خير وأكثر ذكراً للّه تعالى من راكبها "

ـ إنتهى ـ

ـ سبحان الله رب دابة خير من راكبها ـ
حسنا الآن ..أنت مؤمن و الله يقول :
{ولله يسجد من في السماوات والأرض طوعا وكرها وظلالهم بالغدو والآصال}
قال الحسن وقتادة وغيرهما: المؤمن يسجد طوعا ..

استشعر :



ـ أخرجه مسلم ـ


أخيرا ..

أرِح قلبك..

توقف عن القراءة ..

و قوموا مهما كان المكان الذي أنتم فيه ..

دعوا ما بيدكم ..

و أســـــــــجدوا ,,



ممّاْ راقَ ليْ

يقول الطبري : إذا تـحوّل ظلّ كل شيء فهو سجوده .
قال أبو العالية: وأما الجبال والشجر فسجودهما بفيء ظلالهما عن اليمين والشمائل .

description الاقتراب من الحبيب غاية كل محب (فن الاقتراب) Emptyرد: الاقتراب من الحبيب غاية كل محب (فن الاقتراب)

more_horiz
مخالف
ليس القسم المناسب

description الاقتراب من الحبيب غاية كل محب (فن الاقتراب) Emptyرد: الاقتراب من الحبيب غاية كل محب (فن الاقتراب)

more_horiz
الله يعطيك العافيه

لاخلآلآ ولآعدمم



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي