دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر

+7
EH@B
sam hameed
aljna
(A7med)
mahmod88
لَِـيَِـنَِـاَِ }..
مهـ مع الأحزان ـاجر
11 مشترك

descriptionالشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Emptyالشفاعة والشرك الاكبر والاصغر

more_horiz
الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر 463الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:
فهذه كلمات في الشفاعة، والطيرة والتبرك، والتمائم.أولاً: كلمات في الشفاعة

تعريف الشفاعة: الشفاعة في اللغة من الشفع، وهو ضد الوتر، لأن المشفوع صار شفعاً بالشفع.
وتعريفها عرفاً وشرعاً هو:
1- سؤال الشافع الخيرَ لغيره.
2- أو: توسط الشافع لغيره بجلب نفع أو دفع ضر، أو رفعه.
3- أو: هي السؤال في التجاوز عن الذنوب والجرائم.
أقسام الناس في الشفاعة: الناس في الشفاعة على ثلاثة أقسام:
1- قسم غلا في إثباتها: وهم النصارى المشركون، وغلاة الصوفية،
والقبوريون، حيث جعلوا شفاعة من يعظمونه عند الله يوم القيامة كشفاعته في
الدنيا، حيث اعتقدوا أن هؤلاء المعظمين يشفعون استقلالاً.
2- قسم أنكر الشفاعة: كالمعتزلة والخوارج؛ حيث أنكروا شفاعة النبي الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Article_salla
وغيره لأهل الكبائر، وقصروا الشفاعة على التائبين من المؤمنين، لأن إثبات
الشفاعة للفساق ينافي مبدأ الوعيد في مذهبهم الباطل، فهم يرون وجوب إنفاذ
الوعيد لمن استحقه، ولا يرون الشفاعة له لا من النبي الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Article_salla ولا من غيره.
3- قسم توسط: وهم أهل السنة والجماعة؛ فلم ينفوا كل شفاعة، ولم يثبتوا كل شفاعة.
بل أثبتوا من الشفاعة ما دلّ عليه الدليل من الكتاب والسنة، ونفوا
منها ما نفاه الدليل؛ فالشفاعة المثبتة عندهم هي التي تطلب من الله عز وجل
وهي التي تكون للموحدين بعد إذن الله للشافع ورضاه عن المشفوع له؛ فلا
تطلب من غير الله، ولا تكون إلا بعد إذنه ورضاه.
فهذه الشفاعة يثبتها أهل السنة بأنواعها، بما في ذلك الشفاعة لأهل الكبائر.
أما الشفاعة المنفية عند أهل السنة فهي التي نفاها الشرع، وهي التي تطلب من غير الله استقلالاً، ولم تتوافر فيها شروط الشفاعة.
نوعا الشفاعة: من خلال ما مضى يتبين لنا أن الشفاعة نوعان:
1- مثبتة: وهي التي توافرت فيها شروط الشفاعة.
2- منفية: وهي التي لم تتوافر فيها تلك الشروط.
شروط الشفاعة: للشفاعة المثبتة شرطان: وهما:
1- إذن الله للشافع، قال تعالى: الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Braket_r مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Braket_l [البقرة:255].
2- رضاه عن المشفوع له: قال الله تعالى:الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Braket_r وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Braket_l [الأنبياء:28]. وبعضهم يزيد شرطين وهما:
3- قدرة الشافع على الشفاعة، كما قال تعالى في حق الشافع الذي يطلب منه: الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Braket_r وَلَا يَمْلِكُ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِهِ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَن شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Braket_l [الزخرف:86].
فعلم أن طلبها من الأموات طلب ممن لا يملكها.
4- إسلام المشفوع له، قال تعالى: الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Braket_r مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Braket_l [غافر:18]. والمراد بالظالمين هنا: الكافرون ويستثنى منهم أبو طالب.
وهذان الشرطان - في الحقيقة - يدخلان في الشرطين الأولين؛ فلا يَقْدر على الشفاعة إلا من أذن له الله، ولا يُشفع إلا لمسلم.
أنواع الشفاعة المثبتة:
قال الله تعالى: الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Braket_r لِّلَّهِ الشَّفَاعَةُ جَمِيعاً الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Braket_l [الزمر:44]. فهذه الآية تدل على أن للشفاعة أنواعاً متعددة، وفيما يلي ذكر تلك الأنواع:
1- الشفاعة الكبرى التي يتأخر عنها أولو العزم من الرسل، حتى تنتهي إلى النبي الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Article_salla فيقول: { أنا لها }، حتى تهرع الخلائق إلى الأنبياء، ليشفعوا لهم عند ربهم، ليريحهم من مقامهم في الموقف، ويقضي بينهم.
وهذه الشفاعة خاصة بالنبي الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Article_salla.
2- شفاعة النبي الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Article_salla لأهل الجنة بدخولها، وهذه - أيضاً - خاصة بالنبي الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Article_salla.
3- شفاعة النبي الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Article_salla لعمه أبي طالب بأن يخفف عنه من عذاب النار، وهذه خاصة بالنبي الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Article_salla.
4- الشفاعة لقوم من العصاة من أمة محمد الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Article_salla قد استوجبوا النار، فيشفع لهم النبي الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Article_salla ألا يدخلوها. وهذه للنبي الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Article_salla ولغيره من الملائكة، والمؤمنين.
5- الشفاعة للعصاة من أهل التوحيد الذين يدخلون النار بذنوبهم بأن يخرجوا منها. وهذه للنبي الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Article_salla وغيره.
6- الشفاعة لقوم من أهل الجنة في زيادة ثوابهم، ورفع درجاتهم. وهذه للنبي الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Article_salla وغيره.
7- شفاعة الأفراط لوالديهم المؤمنين.
8- شفاعة الشهداء لذويهم من المؤمنين.
9- شفاعة المؤمنين بعضهم لبعض.ثانياً: كلمات في الطيرة

الطيرة والتطير بمعنى واحد، والطيرة: هي التشاؤم من الشيء المرئي، أو المسموع، أو المعلوم.
سميت بذلك إما من الطير؛ لأن العرب كانت تزجر الطير، أي ترسلها، وتتفاءل أو تتشاءم في أصواتها، وممراتها.
وإما من الطيران، وذلك لأن الإنسان إذا سمع أو رأى ما يكره ـ كأنه بسبب ذلك.
العيافة: هي زجر الطير، وتنفيرها، وإرسالها، والتفاؤل أو التشاؤم بأسمائها، وأصواتها، وممراتها، فعن العيافة يكون الفأل، أو الطيرة.
الفأل يقوي العزائم، ويحض على البُغية، ويفتح أبواب الخير.
والطيرة تكسر النية، وتصد عن الوجهة، وتفتح أبواب الشر، وهذا من الفروق بينهما.
جاء الإسلام ينفي الطيرة، وتحريمها، وبيان ضررها، وبيان أنها من صنيع أعداء الرسل.
جاء الإسلام بالوقاية والعلاج من الطيرة، وذلك بإحسان الظن بالله، وصدق التوكل عليه، وترك الالتفات إلى الطيرة.
حد الطيرة المنهي عنها أنها: ما أمضى الإنسان، أو ردّه.
الطيرة شرك بالربوبية؛ لما فيها من اعتقاد جلب النفع، ودفع الضر،
وشرك بالألوهية؛ لما فيها من التعلق بغير الله فيما لا يقدر عليه إلا
الله.
الطيرة كانت معروفة عند العرب، وكانوا مختلفين في مذاهبها ومراتبها؛ لأنها كانت خواطر وحدوساً وتخمينات لا أصل لها.
كانت العرب تتطير بأشياء كثيرة؛ فكانت تتطير بالعطاس وبالغراب،
وبالوانح، والبوارح، وبالصرد، وبالثور المكسور القرن، وببعض الأسماء، وذوي
العاهات، وبعض الأيام، والشهور، وكذلك يقع التطير بالأرقام، والأحوال،
والمعاني والأماكن.
من العرب من أنكر الطيرة بعقله، ونفى تأثيرها بنظره، وذمّ من
اغترّ بها، واعتمد عليها، وتوهم تأثيرها. هناك وقائع تذكر، وتدل على وقوع
الطيرة.
وتوجيه ذلك أنه لا ينكر موافقة القضاء لهذه الأسباب؛ لأن البلاء
قد يكون موكلاً بالمنطق، ولأن الطيرة على من تطير، والله عز وجل نصب لها
أسباباً تدفعها من التوكل عليه، وإحسان الظن به، وإعراض القلب عن غيره.
ثم إن أكثر ما يُتطيّر به لا يقع، ولكن الناس ينقلون ما صح وما وقع، ويعنون به، فيُرى كثيراً مع أن الكاذب أكثر من أن ينقل.
الطيرة تضر من أشفق منها، وخاف وأتبعها نفسها، وأكثر العناية بها،
أما من لم يبال بها فلا تضره شيئاً، ولا سيما إذا قال عند رؤية ما يتطير
به، أو سماعه: { اللهم لا طير إلا طيرك،
ولا خير إلا خيرك، ولا إله غيرك، اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت، ولا
يذهب بالسيئات إلا أنت، ولا حول ولا قوة إلا بك }
.
المتطير إنسان ضيق الصدر، مغلق النفس، فاتر الهمة، ثقيل الظل، كسول، متبلد.
وهو جبان رعديد، يشتد فزعه من الحوادث التافهة الحقيرة، ويغضب أشد الغضب لأدنى تصرف لا يروقه.
والمتطير يعيش في عالم الأحلام، والأوهام، والخيال، ويشعر دائماً بالخيبة، والخسارة، والخذلان.
المتفائل واسع النظرة، فسيح الصدر، عالي الهمة، موفور النشاط.
وهو - أيضاً - أقدر على الجد، وحسن الإنتاج، ومقابلة الصعاب من الرجل المتشائم، المنقبض الصدر.
والمتفائل ليس سعيداً بنفسه وحسب، بل يسعد به من حوله.
والمتفائل جدير بتحمل المسؤولية، ومواجهة الشدائد، والإتيان بعظائم الأمور.ثالثاً: كلمات في التبرك

التبرك هو طلب البركة من الزيادة في الخير والأجر، وكلّ ما
يحتاجه العبد في دينه ودنياه، بسبب ذات مباركة، أو زمان مبارك، وتكون هذه
البركة قد ثبتت ثبوتاً شرعياً، وثبتت الكيفية التي تنال بها عن النبي الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Article_salla.
قواعد عامة في التبرك:
1- أن البركة كلها من الله، كما أن الرزق، والنصر، والعافية من الله؛ فلا تطلب إلا من الله، وطلبها كم غيره شرك.
2- أن ما ورد شرعاً أن فيه بركة من الأعيان، والأقوال، والأفعال إنما هو سبب للبركة، وليس مصدرها.
3- أن الذي يدل على وجود البركة من عدمها بسبب شيء أو في شيء إنما هو الدليل الشرعي فحسب.
نماذج للتبرك المشروع:
1- التبرك بذات النبي وآثاره.
2- التبرك بالأفعال والأقوال، والهيئات المشروعة: فإذا جاء المسلم
بها ملتمساً الخير بسببها، متبعاً السنة بفعلها - حصل له من الخير والبركة
بقدر نيته واجتهاده، ومن ذلك ذكر الله، وقراءة القرآن، والاجتماع على
الذكر، والتقدم في ساحات الوغى جهاداً في سبيل الله، ومن ذلك الاجتماع على
الطعام، والأكل من جوانب القصعة، ولعق الأصابع بعد الانتهاء من الطعام.
3- التبرك المشروع بالأمكنة، كالتبرك بالمساجد عموماً، وبالمسجد
الحرام والمسجد النبوي والمسجد الأقصى ومسجد قباء خصوصاً، فلهذه المساجد
مزيّة على غيرها. والتبرك بالمساجد كالتبرك في غيرها لا بد فيه من الإخلاص
والمتابعة، فمما تحصل به البركة في المساجد الاعتكاف، والصلاة، والذكر،
وغير ذلك.
ومن الأمكنة المباركة أيضاً: مكة، والمدينة، والشام.
4- التبرك بالأزمنة: مثل رمضان، وليلة القدر، وثلث الليل الأخير، والجمعة، والاثنين والخميس، وعشر ذي الحجة.
5- التبرك بالمطعومات وما في حكمها: كالتبرك بزيت الزيتون، واللبن،
والتمر، والحبة السوداء، والكمأة، وأكلة السَّحَر، وكالعسل، وماء زمزم،
ويلحق بما سبق: الخيل، والغنم؛ ففي تربيتها بركة.
وكل ما مضى وردت به الأدلة الشرعية، والمقام لا يتسع لبسطها.
6- وبالجملة فأعظم سبب للبركات هو الإيمان والتقوى: الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Braket_r وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Braket_l [الأعراف:96].
التبرك الممنوع:
هو ما لم يرد فيه نص، أو ما ورد النص في النهي عن التبرك فيه،
كالتبرك بالطواف بالقبور، ودعاء الأموات والغائبين، وكالتبرك بالأشجار،
والأحجار، والغيران، وغيرها، وكالتبرك بذوات العلماء والصالحين، فإن هذا
لا يجوز، وإنما تلتمس البركة بأخذ العلم عنهم، وبالاستفادة من سمتهم
وهديهم.رابعاً: كلمات في التمائم

تعريفها: التمائم جمع تميمة، وهي ما يُعَلّق على الأعناق أو
المراكب أو البيوت، أو غيرها، لجلب نفع، أو دفع ضر، أو رفعه، سواء كانت من
القرآن، أو الخيوط، أو الخرز، أو الحصى، أو غيرها.
أسماؤها الأخرى: للتمائم أسماء أخرى منها:
1- الحروز. 2- الحجب. 3- التعاليق. 4- الودع.
تحريمها: التمائم محرمة بالكتاب والسنة، قال تعالى: الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Braket_r وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Braket_l [الأنعام:17].
وقال الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Article_salla: { من تعلق تميمة فلا أتمّ الله له، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له } [رواه أحمد، والحاكم، وصححه ووافقه الذهبي].
أسباب تحريمها:
1- لما فيها من تعلق القلب بغير الله.
2- لأنها ليست سبباً شرعياً ولا قدرياً، واعتقاد أنها سبب تشريع مع الله، ومنازعة له في خلقه وأمره.
3- أنها تفتح على العبد باب الخرافة، وتقوده إلى الشرك.
4- أنها سبب للخذلان؛ لأن من تعلق شيئاً وُكل إليه.
هل التمائم من الشرك الأصغر أو من الأكبر؟
الجواب كما يلي:
1- إذا كانت التميمة صنماً، أو رقية شركية، أو صليباً - فهذا شرك أكبر بلا ريب.
2- إذا كانت من الخيوط، أو الخرز، أو نحوهما، واعتمد عليها العبد
اعتماداً كلياً، وقام بقلبه أنها تؤثر بنفسها استقلالاً - فهذا أيضاً شرك
أكبر.
3- إذا كان من الخيوط، أو الخرز، ونحوهما، واعتقد أنها مجرد سبب، ولم يعتمد عليها اعتماداً كلياً - فهذا شرك أصغر.
حكم المعلق إذا كان من القرآن أو الأدعية النبوية:
الصحيح أنه لا يجوز للأسباب التالية:
1- سداً للذرائع الموصلة للشرك.
2- لعموم النهي في التمائم.
3- لأنه قد يفضي إلى امتهان القرآن والأدعية النبوية، وذلك بالدخول بها في الخلاء، وبتعريضها للأوساخ.
4- لأنه ذريعة للدجالين؛ كي يكتبوا آية أو سورة أو بسملة، ثم يضعوا تحتها طلاسم شيطانية واستغاثات شركية.
5- لأنه قد يكون مدعاة لهجر القرآن، والدعاء؛ اكتفاءاً بما عُلِّق.
نماذج للتمائم الموجودة:
1- ما يُعّلق على الأطفال خشية العين.
2- ما تُعلّقه بعض النساء، أو تضعه في غرفتها، أو تحت وسادتها، لاتقاء العين، أو للحفظ من الأذى أو لجلب محبة الزوج، ونحو ذلك.
3- ما يعرف بدبلة الخطوبة، فزيادة على أنها مأخوذة من النصارى -
فهي أيضاً - ذريعة للشرك؛ لأنه قد يعتقد أنها هي التي تجمع قلبي الزوجين.
4- ما يعلق على السيارات من رسوم، أو خرز، أو غير ذلك، لدفع العين.
5- ما يعرف بالدنبوشي عند لاعبي الكرة؛ حيث يضعون على سواعدهم لفة
معيّنة، أو يعلقونها على الشباك، وربما كان المعلق مشتملاً على آيات
قرآنية توضع تحت حذاء اللاعبين؛ زعماً منهم أن ذلك يجلب الفوز! كل ذلك من
الأمور الشركية المحرمة.
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

descriptionالشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Emptyرد: الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعطيك العافية

واشكرك على الموضوع الاسلامي الذي اعطانا الكثير من المعلومات المفيدة

تشرفنا بموضوعك تسلم والله ،، وان شاء الله تكون تقبلت مروري أختك فيا الله

وفي الاخير حسن الختام

وعليك م السلام

descriptionالشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Emptyرد: الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر

more_horiz
وعليكم السلام ورحمه الله
حياج الله اختى فى الله
نورتنى والله
لاتحرمينى من الطلة الطيبة

descriptionالشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Emptyرد: الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر

more_horiz
بارك الله فيك

descriptionالشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Emptyرد: الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر

more_horiz
بارك الله فيك ومشكور على المرور

descriptionالشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Emptyرد: الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر

more_horiz
بارك الله فيك

وجعله في ميزان حسناتك ..

شكـرا الك


احترامي ....!!

(A7med)

descriptionالشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Emptyرد: الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر

more_horiz
شكراا لك

descriptionالشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Emptyرد: الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر

more_horiz
اشكركم جميعا على المرور الطيب
لكم كل الاحترام والتقدير
ولاتحرمونا

descriptionالشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Emptyرد: الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر

more_horiz
مشكووور اخوي .. جزاك الله كل خير .. موضوع رآآئع

descriptionالشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Emptyرد: الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر

more_horiz
اشكركم جميعا على المرور الطيب
لكم كل الاحترام والتقدير
ولاتحرمونا

descriptionالشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Emptyرد: الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر

more_horiz
شكرااااااااا على هذااااااااااا الموضوع بارك الله فيك وجزيت كل خير الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر 886773 الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر 886773 الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر 886773

descriptionالشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Emptyرد: الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر

more_horiz
مشكور على المرور

descriptionالشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Emptyرد: الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر

more_horiz
جزاك الله كل خير اخي

descriptionالشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Emptyرد: الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر

more_horiz
مرسي [على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله
ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت
الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Lol

descriptionالشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Emptyرد: الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر

more_horiz
مرسي [على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله
ـــاركـ
فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت
الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Lol

descriptionالشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Emptyرد: الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر

more_horiz
كرا لك اخي الغالي على مواضيعك المميزة

واصل ابداعك

في انتظار جديدك .

descriptionالشفاعة والشرك الاكبر والاصغر Emptyرد: الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر

more_horiz
جزاك الله كل الخير .. و بارك الله فيك

تقبل مروري

الشفاعة والشرك الاكبر والاصغر 22483



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي