أحيانًا ما تخطر ببالك فكرة تسويقية رائعة، وتبدأ في رسم خططك وآمالك عليها، وأسابيع من التخطيط ووضع الإستراتيجيات و يخيل لك أنك ستنافس بها رواد التسويق في العالم، ولكن يكون لجمهورك أو للسوق وجهة نظر أخرى، فيكون رد فعلهم عكس المتوقع أو لا تأتي خططك بالنتائج المطلوبة...
أكتشف الخطأ الذي حدث حتى تتمكن من إجراء التعديلات اللازمة وتنفيذ حملتك القادمة بشكل أفضل.
جمعنا لك أهم أسباب فشل حملتك التسويقية:
1. الـ Buyer persona أو تحديد الجمهور المستهدف.
إذا قمت بعمل الـ Buyer Persona بشكل خاطئ فنجاح حملتك شبه مستحيل، ويتطلب تحديد الشخصية المناسبة الكثير من البحث، وما الذي يستطيع أن يقدمه منتجك لهذا الجمهور، ومقدار المنافسة في السوق، فأنت بحاجة إلى تحديد كل هذه العوامل عن طريق إنشاء Buyer persona سليمة تدور حول المُستهلك المستهدف وتحدياته وعاداته ومستوى معيشته.
2. نقص الميزانية.
كثير من الأوقات يكون السبب في ذلك هو نقص الميزانية فتقوم بعمل Campaign بأفكار وتصاميم ومحتوى جيد للغاية وتحديد الجمهور المُستهدف بدقة، ولكن نقص الميزانية أدى إلى فشلها، لذا استبعد مبدأ "الحصول على شيء مقابل لا شيء" ضع استراتيجيتك وحدد ميزانية معقولة لحملتك.
3. البحث الغير كافي.
فكرة أن المسوقون هم مجموعة مبدعة يحصلون فقط على الأفكار والمفاهيم الإبداعية والجديدة ليست كافية لنجاح حملتك، فالبحث الكافي أمر حاسم لنجاح حملتك، خصص الوقت اللازم للتعرف على جمهورك وموقعك في السوق، والمنافسين، وعمل استبيانات قبل أن تخطو خطوة واحدة.
4. عدم الرغبة في تحدي الوضع الراهن.
كثيرًا ما يتجاهل المسوقون الإبتكار وتجربة طرق جديدة، فقط يمشوا على خطى منافسيهم، و بالرغم من أن أخذ الطريق الآمن وإتباع السابقين سيجعلك في أمان أغلب الوقت، ولكن لن يأتي بالنتائج المطلوبة وسيظل مكانك بديل للمنافس أو تلعب دور ثانوي في السوق. والجمهور لا يريد أن يرى نفس الشيء الآف المرات مع اختلاف طريقة العرض، لذلك الحل هو تجربة طرق جديدة طوال الوقت ولو بميزانيات قليلة لترى كيف ستؤثر على المستهلك وتصنع طريقتك الخاصة بك.
5. إنشاء رسالة خاطئة للجمهور.
التسويق هو مجال يعتمد على رد فعل الجمهور لا يهم مدى إبداع أو الفكرة إذا أخطأت الهدف مع جمهورك، عندما تقوم بالعصف الذهني ومناقشة استراتيجيات حملة التسويق الخاصة بك ، تأكد من أنك تضع شخصية المستهلك الخاصة بك في الاعتبار دائمًا، يجب أن تتحدث رسالتك ومحتواك مباشرة عن احتياجاتهم، واهتماماتهم، ورغباتهم.
6- الاستعجال.
الاستعجال للحصول على النتائج امر شائع بين المسوقين تحت ضغط العملاء، لا تتوقع حملة اعلانية بـ 5$ لمدة يوم ستكون نقطة التحول للعميل والحملة، لابد من الصبر والتجربة مرة واثنين و 10 مرات للحصول على نتائج ملموسة.