تعرّف على
الأداة MOZ
وكيف
تستخدمها
[ في
أعمالك التجارية؟
[/size]
عندما نتحدث عن تقنيات تحسين محركات البحث SEO، يعتبر إنتاج المحتويات التي تنال مرتبة جيدة ضمن صفحات البحث التفكير الأول الذي يخطر على بالنا. وهذا حقاً يعتبر أحد أكبر الرغبات لمَن يرغب في الاستثمار في استراتيجية التسويق بالمحتوي.إن الحصول على موارد جيدة وأدوات لهذا قد يكون الحل المثالي لمَن يرغب في بلوغ أفضل النتائج اونلاين.توجد عدة أدوات متوفرة يمكن استخدامها لتكميل استراتيجيتك في التسويق الرقمي . لكن، إذا كنت بحاجة إلى شيء يتيح لك متابعة موقعك الإلكتروني وتحسينه بينما يكون لديك الكثير من المهام الأخرى ، تعتبر MOZ الأداة الرائعة من أجلك.
لا تعرف إلى الآن أي شيء عن هذه الأداة MOZ ؟
أرى أنه فاتتك بدون شك بعض الفرص، لكن لا تقلق فأنت الآن على الطريق الصحيح !! هذه الأداة أساسية لرواد الأعمال الراغبين في الحصول على نتائج جيدة بتطبيق تقنيات تحسين محركات البحث أو Search Engine Optimization.
تعد منصة MOZ واحدة من المنصات الأكثر شمولاً في العالم الافتراضي. تذهب وظيفتها إلى ما يتجاوز مجال تحسين search engines ، وتتيح تحسين استراتيجياتك.
تُستخدم الأداة MOZ من قبل الرياديين الرقميين كثيراً بفضل مواردها المعقدة والمفيدة.
المعلومات التي يتم الحصول عليها من هذه الأداة تعد عاملاً هاماً أثناء اتخاذ القرارات؛ فهي تقدم بيانات موثوق بها كثيراً وتقلل فرص ارتكاب الأخطاء بشكل ملحوظ، والوصول إلى نتائج لا تُصَدّق.
سوف تتعرف في هذه التدوينة (الدليل الشامل على النقاط التالية)
تقدم الأداة التي نقول لها اختصاراً KWE جميع المقاييس التي تعد أساسية لضمان مستوى جيد من سيو:
تعد الأداة رائعة جداً، تُعتبر الأرقام التي تتحدث عن حجم الأبحاث المعلومات الأكثر قيمة من كامل تقارير جوجل ادوردز Google AdWords في أغلب الأحيان، والتي قد تصل إلى دقة بنسبة 95% تبعاً للكلمة الرئيسية.
لتخطيط الكلمة الرئيسية، عادة تحتاج إلى استخدام 3 أدوات مختلفة على الأقل للعثور على جميع البيانات. بينما يُعتبر Keyword Explorer قادراً بمفرده على تأمينها وتوفيرها لك.
تعد الأداة Open Site Explorer أداة تقوم بإدراج وتقييم المواقع الإلكترونية من خلال لوغاريتمية (خوارزمية) تشبه محرك البحث جوجل.
عند كتابة نطاق صفحة ما ، تقدم الأداة (أوبين سايت أكسبلورر) نتيجة تقييم مدى أهمية الموقع الإلكتروني من أجل الإنترنت.
هذه الأداة رائعة جداً للعثور على الشركاء لتبادل المنشورات الاستضافية Guest Posts مثلاً. لأنه عن طريق Open Site Explorer يمكنك ملاحظة قوة النطاق – الدومين- وسلطة الموقع الإلكتروني – Site Authority -. (وسوف نتحدث أكثر عن ذلك ضمن هذا النص).
تُظهر لك – في الوقت الراهن – كلمة رئيسية مُستخدمة في البحث، والمواقع الإلكترونية التي تم ذكر تلك الكلمة ضمنها.
يمكنك فحص كلمة رئيسية بموجبها، العثور على المواقع التي تم ذكر ماركتك فيها، واكتشاف المفاهيم المستخدمة كثيراً في البحث.
أداة تابعة لـ MOZ تحسّن الصفحات الإلكترونية بشكل فردي لإعادة تصنيف وترتيب الصفحات، وكسب المزيد من الحركة الشبكية العضوية.
تحلل الأداة المحتوى وكذلك برمجة HTML في الصفحة التي تحتاج إلى تحسينات. بالإضافة إلى ذلك تعثر الأداة On-page على المشكلات الموجودة، تقترح الإجراءات لتحسين مرئية المحتوى، الكلمة الرئيسية وأجزاء الصفحة.
تستخدم هذه الأداة المتتبّع الخاص بالأداة MOZ ، ويُدعى (RogerBot). تحلل هذه الأداة لغاية 3000 رابط موجودين ضمن مسار URL الواحد. بعد الانتهاء، يتلقى المستخدمون تقريراً عبر البريد الإلكتروني يتضمن تفاصيل كل صفحة يتم إضافتها إلى هذا الموقع الإلكتروني.
تقدم الأداة تصنيفاً للصّفحات والكلمات الرئيسية، وهي قادرة على حفظ كل شيء لتسهل المقارنة بينها فيما بعد.
سلطة النطاق أو الدومين هو مؤشر يتم إعداده من قبل الأداة MOZ لتحديد أهمية نطاق ما على الإنترنت. يصل المؤشر إلى أعلى قيمة ممكنة وهي 100. كلما كان هذا الرقم عالياً يصبح أسهل بكثير على الدومين إحراز معدل ترتيب أفضل ضمن النتائج العضوية الطبيعية.
الأمر ذاته ينطبق على سلطة الصفحة ، لكن بشكل معاكس لسلطة النطاق (الدومين): التركيز على صفحة محددة.
كلما وضعتَ مقالات أكثر في المرتبة الأولى لمحرك البحث، كلما وثق جوجل بجودة ونوعية المحتويات التي تقدمها. ويزداد بذلك مؤشر صفحتك.
هذا يشكل حافزاً جيداً لك لتعمل على تحسين جودة المحتويات التي تضعها. هكذا تُظهر لجوجل القيمة الكامنة في كل ما تقوم به وتنشره. مما يساعد في ترتيب وتوضع المقالات المستقبلية بأسلوب أفضل.
أداتان تعودان إلى MOZ ، بياناتهما غاية في الأهمية. تُستخدمان لقياس معدل أهمية صفحة ما، سواء كانت عائدة لك أو لأحد المنافسين لديك.
تُظهر لك الأداة Moz Rank أهمية أية صفحة موجودة على الإنترنت، ويتم تمثيلها بمؤشر شعبية وشهرة الروابط. تكسب هذه الصفحات نقاطاً حسب جودة وعدد الصفحات التي ترشد إليها.
إذا كانت لديك مدونة تتحدث عن كيفية إعداد الحلويات الشرقية، ويتم ذكر مدونتك كثيراً من قبل المواقع الإلكترونية الأخرى في ذات المجال، وتقوم بوضع رابط يقود إلى منشوراتك دوماً ، يكون معدل صفحتك ودرجتها لدى الأداة Moz Rank جيدة!
الموقع الإلكتروني الذي يحتوي على مؤشرات عالية الجودة تحصل على تمثيل أفضل. لهذا في كثير من الأحيان يعتبر وجود backlink (باك لينك) وحيد في موقع ذي أهمية ، مفيداً أكثر من تواجده عدة مرات ضمن مواقع إلكترونية ومدونات أصغر.
يتم حساب النقاط في موقعك من خلال MOZ باستخدام نظام تدريجي خوارزمي يتدرّج من 0 إلى 10 . تكون الدرجة الوسطى حوالي 3 بالنسبة إلى صفحةٍ عادية على الإنترنت.
هناك العديد من العوامل التي تساهم في تحسين هام على موقعك في الصفحة ضمن محركات البحث، و تتنوع هذه العوامل بدءاً من سرعة تحميل الصفحة وانتهاءً بعدد الروابط الخلفية backlinks.
تُظهر Moz Trust مدى أهمية صفحة ما على الإنترنت. لكن على عكس الأداة السابقة والتي تقيس شهرة الروابط، يقيس هذا المؤشر درجة الوثوق بالروابط.
إن الحصول على الروابط من المواقع الموثوق بها – كصفحة حكومية على سبيل المثال – يعتبر كفالة قوية على مصداقية موقعك الإلكتروني.
تحسب الأداة Moz Trust المسافة الكائنة بين صفحتك والصفحة الموثوق بها التي ذكرتك. كلما كان موقعك قريباً من تلك الصفحة كلما تمتّعت بالمزيد من المصداقية.
بشكل يشبه Moz Rank يتم قياس معدل Moz Trust باستخدام نظام لوغاريتمي متدرّج. أي بالنسبة للأداة Moz Trust العنصر الأكثر أهمية هو معدل مصداقية صفحة ما.
إن إشارة إحدى هذه الصفحات الموثوق بها إلى موقعك برابط يعتبر عاملاً حاسماً لكسب معدل ترتيب أفضل.
تعد Moz Bar أداة يمكن تنصيبها عبر محركات البحث جوجل كروم ، موزيلا فاير فوكس مجاناً.
للمساعدة في تحليل المقاييس والبيانات المتعلقة بتحسين SEO، يمكن للأداة Moz bar القيام بما يلي:
تقديم بيانات شبكات التواصل الاجتماعي
بعد التنصيب، تظهر أيقونة شريط MOZ في الطرف العلوي الأيمن من المتصفح
لإجراء التحليل يكفي فقط النقر على الأيقونة عندما ترغب بذلك، سوف يقوم ذلك بتفعيل أشرطة التحليل في MOZ كما في المثال أدناه:
بعد أن فهمتَ آلية عمل كل أداة من أدوات MOZ ، سوف نريك ما يمكنك القيام به باستخدام هذه البيانات.
اكتشاف مدى صعوبة الكلمة الرئيسية، كذلك فرصة واحتمال أن يتم استخدامها من خلال أداة .Keyword Explorer تقدم لك هذه الأداة تقريراً يتضمن المعلومات التي تتعلق بكل كلمة رئيسية يتم إدخالها. يمكنك ترحيل ذلك التقرير لتحديث جدول الكلمات الرئيسية لديك والتي تعد هامة من أجل قطاعك السوقي
تعد الأداة Moz Keyword Explorer من أفضل الموارد التي تساهم في تحديد الكلمة الرئيسية. من خلال وظائفها المتعددة، تجمع هذه الأداة المعلومات الأساسية لاختيار أفضل الكلمات.
المنصة متعددة المهام، وتقدم العديد من الاستخدامات، مثل:
تساعد الروابط على رسم المسارات الداخلية والخارجية لصفحات موقعك الإلكتروني أو المدونة. وهذه استراتيجية أساسية لتحسين أهمية المحتوى لديك ضمن مواقع البحث وتحسين ترتيبك ضمن نتائج البحث.
بهذا الأسلوب تكسب المزيد من الزيارات العضوية الطبيعية إلى موقعك الإلكتروني.
الروابط الخلفية backlinks هي تلك الروابط التي يتم تلقيها من موقع إلكتروني محدد أو صفحة ما على الويب.
كلما كان الموقع الإلكتروني الذي يولد رابط إلى موقعك هاماً، كلما كان موقعك أفضل وحصل على تصنيف جيد ضمن محركات البحث.
تتوضع روابط باك لينكس بأسلوب استراتيجي دوماً ضمن نص ما. الهدف منها إرسال القارئ إلى صفحة من موقعك تحتوي على محتوى ومضمون هام.
إن الوظيفة الأساسية لروابط backlinks مساعدة القارئ على التوسع في تفضيلاته ومعارفه، في الوقت نفسه تساعد على توليد حركة ذات جودة عالية إلى مدونتك أو موقعك الإلكتروني.
من المهم بالنسبة لجوجل عملية التوصيل التي تتم بين المحتويات سواء الداخلية أو الخارجية. وكل هذا يشكل جزءاً من عملية بناء الروابط link building.
يجب أن يتم بناء الروابط الخارجية اعتماداً على النطاقات التي تتمتع بالمصداقية، بالأسلوب الذي يجعل جوجل يلاحظ أنك تقوم بربط صفحتك بمواد ذات جودة.
إذاً تعرّف على السلطات (الرائدة) في سوقك، واستخدمها كمرجع لك، لتزيد بهذا من ثقة القارئ بك.
فيما يتعلق بالروابط الداخلية، الهدف منها زيادة زمن بقاء المستخدمين في مدونتك. لهذا حاول وضع من 2 إلى 4 روابط على الأقل من المحتويات الخاصة بك.
تعتبر العناوين في منشوراتك الجزء الأكثر أهمية في المقالة. ألا ترى ذلك أيضاً ؟ فالعنوان هو المسؤول عن تكوين الانطباع الأول لدى القارئ، ويعتبر بمثابة المرآة التي تعكس صورة منشورك أو مقالك.
تُثبت الاحصائيات الخاصة بالأداة MOZ أن أغلبية الناس يتأثرون بالعنوان أثناء اتخاذهم القرار بقراءة مقالة أم لا.
قد يكون النص الذي تكتبه الأفضل على الإطلاق، لكن إذا وضعتَ له عنواناً سيئاً ربما لن يتم قراءته. يحدث ذلك بغض النظر عن المكان الذي نشرته فيه.
يجب المحتوى أن يحل نوعاً معيناً من المشكلات التي توجد لدى الجمهور. عند إزالة أحد الآلام التي يعاني منها الجمهور فإنك تقدم حقاً شيئاً مفيداً لهم.
إذا قمتَ بإعداد محتوى ذات جودة، مفيد وهام من أجل الجمهور، سوف تتألق وتتميز بالتالي عن الآخرين الذين يتحدثون عن الموضوع ذاته.
إذا كنت رائد أعمال رقمي وتحتاج إلى أداة تساعدك على تحسين موقعك الإلكتروني أو المدونة، لا تتردد أبداً في استخدام الأداة MOZ.
يمكنك أن تبدأ بتجريب النسخة أو الإصدار المجاني. بهذا تتعرف أكثر على هذه الأداة، ومع مرور الوقت تلاحظ إذا كان مهماً جداً استثمار هذه الأداة MOZ.
بالتأكيد سوف تدرك أن هذا الاستثمار يستحق العناء.
في هذا المنشور تحدثنا كثيراً عن مفهوم السيو وعن أهمية الظهور ضمن المواقع الأولى في محركات البحث.
لكن هل تعلم بالفعل جميع النقاط الهامة حول تقنيات تحسين محركات البحث SEO ؟
اذا انتهيتَ من قراءة هذا النص، إننا متأكدون من أنك أصبحتَ مستعداً لاستخدام الأداة MOZ في أعمالك، لكي تأتي بكل الاختلاف!!
هل كانت لديك أية تجربة سابقة مع هذه الأداة من قبل؟ هل لديك شيء ترغب في إضافته والتعليق عليه؟ لا تتردد أبداً في القيام بذلك عبر مساحة التعليقات في الأسفل!!
الأداة MOZ
وكيف
تستخدمها
[ في
أعمالك التجارية؟
[/size]
عندما نتحدث عن تقنيات تحسين محركات البحث SEO، يعتبر إنتاج المحتويات التي تنال مرتبة جيدة ضمن صفحات البحث التفكير الأول الذي يخطر على بالنا. وهذا حقاً يعتبر أحد أكبر الرغبات لمَن يرغب في الاستثمار في استراتيجية التسويق بالمحتوي.إن الحصول على موارد جيدة وأدوات لهذا قد يكون الحل المثالي لمَن يرغب في بلوغ أفضل النتائج اونلاين.توجد عدة أدوات متوفرة يمكن استخدامها لتكميل استراتيجيتك في التسويق الرقمي . لكن، إذا كنت بحاجة إلى شيء يتيح لك متابعة موقعك الإلكتروني وتحسينه بينما يكون لديك الكثير من المهام الأخرى ، تعتبر MOZ الأداة الرائعة من أجلك.
لا تعرف إلى الآن أي شيء عن هذه الأداة MOZ ؟
أرى أنه فاتتك بدون شك بعض الفرص، لكن لا تقلق فأنت الآن على الطريق الصحيح !! هذه الأداة أساسية لرواد الأعمال الراغبين في الحصول على نتائج جيدة بتطبيق تقنيات تحسين محركات البحث أو Search Engine Optimization.
تعد منصة MOZ واحدة من المنصات الأكثر شمولاً في العالم الافتراضي. تذهب وظيفتها إلى ما يتجاوز مجال تحسين search engines ، وتتيح تحسين استراتيجياتك.
تُستخدم الأداة MOZ من قبل الرياديين الرقميين كثيراً بفضل مواردها المعقدة والمفيدة.
المعلومات التي يتم الحصول عليها من هذه الأداة تعد عاملاً هاماً أثناء اتخاذ القرارات؛ فهي تقدم بيانات موثوق بها كثيراً وتقلل فرص ارتكاب الأخطاء بشكل ملحوظ، والوصول إلى نتائج لا تُصَدّق.
سوف تتعرف في هذه التدوينة (الدليل الشامل على النقاط التالية)
- ما هي وظيفة MOZ ؟
- كيف يتم استخدام MOZ ؟
- كيف يتم استخدام بيانات MOZ لتحسين موقعك ؟
- جرّب الأداة MOZ
ما هي وظيفة MOZ ؟
الصفحة الرئيسية في الأداة MOZ
بالنسبة للشخص العامل في مجال (سيو) ، لا غنى عنه معرفة تقييم الصفحات الأكثر أهمية حسب محتواها، بأسلوب فردي، وكذلك معرفة أعداد الزوار في كل صفحة من صفحاتك، والوصول إلى تحديد أساليب الحماية الهامة.
إن كل ما ذكرناه يمكن للأداة MOZ تحقيقه لك، والكثير غير ذلك أيضاً.
تسمح هذه الأداة للعامل الاحترافي أن يرى مدى سلطة Authority لكل صفحة في موقعه الإلكتروني، ويتحقق من عدد النطاقات (domains) التي تشير إلى صفحتك وتقدم روابط مرجعية إلى هذه المحتويات.
هناك ميزة أخرى هامة جداً تتحقق من هذه الأداة، وهي أنها تصدر إنذارات عند وجود أخطاء محتملة . تُظهر أيضاً المواضع التي يمكن إجراء تحسينات عليها ضمن الموقع الإلكتروني.
لماذا يعتبر هاماً احتلال المرتبة الأولى في نتائج البحث؟
ربما تتساءل: هل يعد مفيداً الظهور في المرتبات الأولى ضمن نتائج البحث؟
استناداً إلى الشركة الأمريكية imFORZA ، وهي شركة متخصصة في التسويق الإلكتروني، حوالي 75% من الأشخاص لا يذهبون إلى صفحة أخرى تتعدى الصفحة الأولى في جوجل. مجرد هذه المعلومات تعد حافزاً هاماً لمَن لديه أعمال رقمية أن يحقق تلك المنزلة.
عندما يقوم شخص ببحث على جوجل، يعرض له محرك البحث أفضل النتائج ضمن الصفحة الأولى من جوجل . عادةً يعتبر الرابط الأول الذي يظهر مباشرة بعد الروابط الممولة هو الرابط الأكثر شمولاً وتكاملاً. لهذا السبب يرى الكثير من الناس أنه لا توجد حاجة لمتابعة البحث عبر نتائج أخرى.
لذا إن فرص أن يعثر شخص ما على موقعك الإلكتروني ضمن المرتبة الثانية أو الثالثة في جوجل أقل بكثير.
إن أفضل طريقة تتمكن بها من جذب انتباه هؤلاء الأشخاص وتوليد المزيد من الدخول والعملاء المحتملين leads بشكل عضوي هي أن تتمكن من وضع موقعك الإلكتروني ضمن الصفحة الأولى في جوجل.
لن تحصل على عدد الزوار المطلوب ليكون مستحقاً ذلك الوقت والمال إذا لم تظهر ضمن المواقع الأولى. أنت بحاجة إلى هذه الحركة الشبكية العضوية، حيث تبدأ أغلبية الخبرات اون لاين بأداة للبحث.
ولهذا السبب نرى أن العمل الجيد في مجال SEO قادر على تعزيز الحركة الشبكية إلى موقعك. بالإضافة إلى أنه يجعل عملك التجاري ينمو على نحو مستمر.
كيف يتم استخدام MOZ ؟
تعد MOZ أداة سهلة وتتمتع بالعديد من الوظائف. كلما استخدمتها أكثر يصبح أسهل بكثير عليك فهم ظائفها.
لكن كي نسهّل عليك العمل شرحنا بعض الوظائف الرئيسية لها. سوف نتحدث قليلاً عن كل وظيفة منها كيف تتعلم بشكل أفضل استخدامها. ألا ترى في هذا فرصة كبيرة لإتقان استخدام وسيلة بهذه الأهمية ؟
Keyword Explorer
هي أداة من أدوات (سيو)، مناسبة جداً لاختيار Keyword الكلمات الرئيسية تقوم باكتشاف أفضل الكلمات، ويتم الاختيار حسب الأرقام الأكثر أهمية.
لمحة عن المعلومات التي تقدمها الأداة KEYWORD EXPLORER
تقدم الأداة التي نقول لها اختصاراً KWE جميع المقاييس التي تعد أساسية لضمان مستوى جيد من سيو:
- الحجم.
- الصعوبة.
- الفرصة.
- الأهمية.
- الإمكانية التي تقوم عليها.
تعد الأداة رائعة جداً، تُعتبر الأرقام التي تتحدث عن حجم الأبحاث المعلومات الأكثر قيمة من كامل تقارير جوجل ادوردز Google AdWords في أغلب الأحيان، والتي قد تصل إلى دقة بنسبة 95% تبعاً للكلمة الرئيسية.
لتخطيط الكلمة الرئيسية، عادة تحتاج إلى استخدام 3 أدوات مختلفة على الأقل للعثور على جميع البيانات. بينما يُعتبر Keyword Explorer قادراً بمفرده على تأمينها وتوفيرها لك.
Open Site Explorer
تعد الأداة Open Site Explorer أداة تقوم بإدراج وتقييم المواقع الإلكترونية من خلال لوغاريتمية (خوارزمية) تشبه محرك البحث جوجل.
عند كتابة نطاق صفحة ما ، تقدم الأداة (أوبين سايت أكسبلورر) نتيجة تقييم مدى أهمية الموقع الإلكتروني من أجل الإنترنت.
هذه الأداة رائعة جداً للعثور على الشركاء لتبادل المنشورات الاستضافية Guest Posts مثلاً. لأنه عن طريق Open Site Explorer يمكنك ملاحظة قوة النطاق – الدومين- وسلطة الموقع الإلكتروني – Site Authority -. (وسوف نتحدث أكثر عن ذلك ضمن هذا النص).
مربع البحث المستخدم في اكتشاف نوعية وجودة رابط موقع معين
مثال عن النتائج التي تقدمها الأداة OPEN SITE EXPLORER
Fresh Web Explorer
تُظهر لك – في الوقت الراهن – كلمة رئيسية مُستخدمة في البحث، والمواقع الإلكترونية التي تم ذكر تلك الكلمة ضمنها.
يمكنك فحص كلمة رئيسية بموجبها، العثور على المواقع التي تم ذكر ماركتك فيها، واكتشاف المفاهيم المستخدمة كثيراً في البحث.
شريط البحث في الأداة Fresh Web Explorer
مثال عن النتائج التي يمكن البحث عنها في الأداة Fresh Web Explorer
On-page Grader
أداة تابعة لـ MOZ تحسّن الصفحات الإلكترونية بشكل فردي لإعادة تصنيف وترتيب الصفحات، وكسب المزيد من الحركة الشبكية العضوية.
تحلل الأداة المحتوى وكذلك برمجة HTML في الصفحة التي تحتاج إلى تحسينات. بالإضافة إلى ذلك تعثر الأداة On-page على المشكلات الموجودة، تقترح الإجراءات لتحسين مرئية المحتوى، الكلمة الرئيسية وأجزاء الصفحة.
تحليل الموقع في الأداة On-page Grader
Crawl test
تستخدم هذه الأداة المتتبّع الخاص بالأداة MOZ ، ويُدعى (RogerBot). تحلل هذه الأداة لغاية 3000 رابط موجودين ضمن مسار URL الواحد. بعد الانتهاء، يتلقى المستخدمون تقريراً عبر البريد الإلكتروني يتضمن تفاصيل كل صفحة يتم إضافتها إلى هذا الموقع الإلكتروني.
مثال على اختبار في الأداة Crawl test
Rank Tracker
تقدم الأداة تصنيفاً للصّفحات والكلمات الرئيسية، وهي قادرة على حفظ كل شيء لتسهل المقارنة بينها فيما بعد.
الأداة Rank Tracker
سلطة النطاق (Domain Authority) وسلطة الصفحة (Page Authority)
سلطة الدومين وسلطة الصفحة
سلطة النطاق أو الدومين هو مؤشر يتم إعداده من قبل الأداة MOZ لتحديد أهمية نطاق ما على الإنترنت. يصل المؤشر إلى أعلى قيمة ممكنة وهي 100. كلما كان هذا الرقم عالياً يصبح أسهل بكثير على الدومين إحراز معدل ترتيب أفضل ضمن النتائج العضوية الطبيعية.
الأمر ذاته ينطبق على سلطة الصفحة ، لكن بشكل معاكس لسلطة النطاق (الدومين): التركيز على صفحة محددة.
كلما وضعتَ مقالات أكثر في المرتبة الأولى لمحرك البحث، كلما وثق جوجل بجودة ونوعية المحتويات التي تقدمها. ويزداد بذلك مؤشر صفحتك.
هذا يشكل حافزاً جيداً لك لتعمل على تحسين جودة المحتويات التي تضعها. هكذا تُظهر لجوجل القيمة الكامنة في كل ما تقوم به وتنشره. مما يساعد في ترتيب وتوضع المقالات المستقبلية بأسلوب أفضل.
Moz Rank و Moz Trust
أداتان تعودان إلى MOZ ، بياناتهما غاية في الأهمية. تُستخدمان لقياس معدل أهمية صفحة ما، سواء كانت عائدة لك أو لأحد المنافسين لديك.
تُظهر لك الأداة Moz Rank أهمية أية صفحة موجودة على الإنترنت، ويتم تمثيلها بمؤشر شعبية وشهرة الروابط. تكسب هذه الصفحات نقاطاً حسب جودة وعدد الصفحات التي ترشد إليها.
إذا كانت لديك مدونة تتحدث عن كيفية إعداد الحلويات الشرقية، ويتم ذكر مدونتك كثيراً من قبل المواقع الإلكترونية الأخرى في ذات المجال، وتقوم بوضع رابط يقود إلى منشوراتك دوماً ، يكون معدل صفحتك ودرجتها لدى الأداة Moz Rank جيدة!
الموقع الإلكتروني الذي يحتوي على مؤشرات عالية الجودة تحصل على تمثيل أفضل. لهذا في كثير من الأحيان يعتبر وجود backlink (باك لينك) وحيد في موقع ذي أهمية ، مفيداً أكثر من تواجده عدة مرات ضمن مواقع إلكترونية ومدونات أصغر.
يتم حساب النقاط في موقعك من خلال MOZ باستخدام نظام تدريجي خوارزمي يتدرّج من 0 إلى 10 . تكون الدرجة الوسطى حوالي 3 بالنسبة إلى صفحةٍ عادية على الإنترنت.
هناك العديد من العوامل التي تساهم في تحسين هام على موقعك في الصفحة ضمن محركات البحث، و تتنوع هذه العوامل بدءاً من سرعة تحميل الصفحة وانتهاءً بعدد الروابط الخلفية backlinks.
وبشكل مشابه للأداة Moz Rank :
تُظهر Moz Trust مدى أهمية صفحة ما على الإنترنت. لكن على عكس الأداة السابقة والتي تقيس شهرة الروابط، يقيس هذا المؤشر درجة الوثوق بالروابط.
إن الحصول على الروابط من المواقع الموثوق بها – كصفحة حكومية على سبيل المثال – يعتبر كفالة قوية على مصداقية موقعك الإلكتروني.
تحسب الأداة Moz Trust المسافة الكائنة بين صفحتك والصفحة الموثوق بها التي ذكرتك. كلما كان موقعك قريباً من تلك الصفحة كلما تمتّعت بالمزيد من المصداقية.
بشكل يشبه Moz Rank يتم قياس معدل Moz Trust باستخدام نظام لوغاريتمي متدرّج. أي بالنسبة للأداة Moz Trust العنصر الأكثر أهمية هو معدل مصداقية صفحة ما.
إن إشارة إحدى هذه الصفحات الموثوق بها إلى موقعك برابط يعتبر عاملاً حاسماً لكسب معدل ترتيب أفضل.
Moz bar
تعد Moz Bar أداة يمكن تنصيبها عبر محركات البحث جوجل كروم ، موزيلا فاير فوكس مجاناً.
للمساعدة في تحليل المقاييس والبيانات المتعلقة بتحسين SEO، يمكن للأداة Moz bar القيام بما يلي:
- ضمان الدخول إلى مقاييس SEO أثناء تصفح المستخدم عبر الويب.
- إنشاء أبحاث مخصّصة ومنفصلة، حسب محرك البحث ، البلد، الإقليم أو المدينة.
- إظهار مدى صعوبة الفوز بترتيب باستخدام كلمة رئيسية keyword محددة.
- عرض عناصر لصفحة مقصد معينة.
تقديم بيانات شبكات التواصل الاجتماعي
صفحة تنصيب الأداة MozBar
بعد التنصيب، تظهر أيقونة شريط MOZ في الطرف العلوي الأيمن من المتصفح
لإجراء التحليل يكفي فقط النقر على الأيقونة عندما ترغب بذلك، سوف يقوم ذلك بتفعيل أشرطة التحليل في MOZ كما في المثال أدناه:
مثال عن البحث بعد تنصيب اللاحقة MozBar
كيف يتم استخدام بيانات MOZ لتحسين موقعك ؟
بعد أن فهمتَ آلية عمل كل أداة من أدوات MOZ ، سوف نريك ما يمكنك القيام به باستخدام هذه البيانات.
اختيار أفضل الكلمات الرئيسية keywords
اكتشاف مدى صعوبة الكلمة الرئيسية، كذلك فرصة واحتمال أن يتم استخدامها من خلال أداة .Keyword Explorer تقدم لك هذه الأداة تقريراً يتضمن المعلومات التي تتعلق بكل كلمة رئيسية يتم إدخالها. يمكنك ترحيل ذلك التقرير لتحديث جدول الكلمات الرئيسية لديك والتي تعد هامة من أجل قطاعك السوقي
تعد الأداة Moz Keyword Explorer من أفضل الموارد التي تساهم في تحديد الكلمة الرئيسية. من خلال وظائفها المتعددة، تجمع هذه الأداة المعلومات الأساسية لاختيار أفضل الكلمات.
المنصة متعددة المهام، وتقدم العديد من الاستخدامات، مثل:
- تحليل SERP : أي صفحة نتائج محركات البحث أو كما نقول لها بالإنكليزية Search Engine Results Pages. تحتوي على النتائج التي تظهرها محركات البحث عندما يتم البحث باستخدام كلمة من الكلمات الرئيسية.
- اقتراحات للكلمات الرئيسية: وتُظهر الكلمات الأساسية المتعلقة بالمفهوم الرئيسي الجاري البحث عنه.
- المقاييس: تقيس صعوبة الكلمات، الفرص، الحجم وإمكانية تلك الكلمات.
تحسين نوعية الروابط الخلفية Backlinks (روابط العودة)
تساعد الروابط على رسم المسارات الداخلية والخارجية لصفحات موقعك الإلكتروني أو المدونة. وهذه استراتيجية أساسية لتحسين أهمية المحتوى لديك ضمن مواقع البحث وتحسين ترتيبك ضمن نتائج البحث.
بهذا الأسلوب تكسب المزيد من الزيارات العضوية الطبيعية إلى موقعك الإلكتروني.
الروابط الخلفية backlinks هي تلك الروابط التي يتم تلقيها من موقع إلكتروني محدد أو صفحة ما على الويب.
كلما كان الموقع الإلكتروني الذي يولد رابط إلى موقعك هاماً، كلما كان موقعك أفضل وحصل على تصنيف جيد ضمن محركات البحث.
تتوضع روابط باك لينكس بأسلوب استراتيجي دوماً ضمن نص ما. الهدف منها إرسال القارئ إلى صفحة من موقعك تحتوي على محتوى ومضمون هام.
إن الوظيفة الأساسية لروابط backlinks مساعدة القارئ على التوسع في تفضيلاته ومعارفه، في الوقت نفسه تساعد على توليد حركة ذات جودة عالية إلى مدونتك أو موقعك الإلكتروني.
عمل بناء الروابط link building
من المهم بالنسبة لجوجل عملية التوصيل التي تتم بين المحتويات سواء الداخلية أو الخارجية. وكل هذا يشكل جزءاً من عملية بناء الروابط link building.
يجب أن يتم بناء الروابط الخارجية اعتماداً على النطاقات التي تتمتع بالمصداقية، بالأسلوب الذي يجعل جوجل يلاحظ أنك تقوم بربط صفحتك بمواد ذات جودة.
إذاً تعرّف على السلطات (الرائدة) في سوقك، واستخدمها كمرجع لك، لتزيد بهذا من ثقة القارئ بك.
فيما يتعلق بالروابط الداخلية، الهدف منها زيادة زمن بقاء المستخدمين في مدونتك. لهذا حاول وضع من 2 إلى 4 روابط على الأقل من المحتويات الخاصة بك.
جودة العناوين
تعتبر العناوين في منشوراتك الجزء الأكثر أهمية في المقالة. ألا ترى ذلك أيضاً ؟ فالعنوان هو المسؤول عن تكوين الانطباع الأول لدى القارئ، ويعتبر بمثابة المرآة التي تعكس صورة منشورك أو مقالك.
تُثبت الاحصائيات الخاصة بالأداة MOZ أن أغلبية الناس يتأثرون بالعنوان أثناء اتخاذهم القرار بقراءة مقالة أم لا.
قد يكون النص الذي تكتبه الأفضل على الإطلاق، لكن إذا وضعتَ له عنواناً سيئاً ربما لن يتم قراءته. يحدث ذلك بغض النظر عن المكان الذي نشرته فيه.
جودة المحتوى
يجب المحتوى أن يحل نوعاً معيناً من المشكلات التي توجد لدى الجمهور. عند إزالة أحد الآلام التي يعاني منها الجمهور فإنك تقدم حقاً شيئاً مفيداً لهم.
إذا قمتَ بإعداد محتوى ذات جودة، مفيد وهام من أجل الجمهور، سوف تتألق وتتميز بالتالي عن الآخرين الذين يتحدثون عن الموضوع ذاته.
جرّب الأداة MOZ
إذا كنت رائد أعمال رقمي وتحتاج إلى أداة تساعدك على تحسين موقعك الإلكتروني أو المدونة، لا تتردد أبداً في استخدام الأداة MOZ.
يمكنك أن تبدأ بتجريب النسخة أو الإصدار المجاني. بهذا تتعرف أكثر على هذه الأداة، ومع مرور الوقت تلاحظ إذا كان مهماً جداً استثمار هذه الأداة MOZ.
بالتأكيد سوف تدرك أن هذا الاستثمار يستحق العناء.
في هذا المنشور تحدثنا كثيراً عن مفهوم السيو وعن أهمية الظهور ضمن المواقع الأولى في محركات البحث.
لكن هل تعلم بالفعل جميع النقاط الهامة حول تقنيات تحسين محركات البحث SEO ؟
اذا انتهيتَ من قراءة هذا النص، إننا متأكدون من أنك أصبحتَ مستعداً لاستخدام الأداة MOZ في أعمالك، لكي تأتي بكل الاختلاف!!
هل كانت لديك أية تجربة سابقة مع هذه الأداة من قبل؟ هل لديك شيء ترغب في إضافته والتعليق عليه؟ لا تتردد أبداً في القيام بذلك عبر مساحة التعليقات في الأسفل!!
منقول من اكثر من مصدر