هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

+12
nour aliman
منصورة
VaMoS AmR
AL-SUBAIE
lam_masal
abuahmad
مصطفى ستيتان
المحترف الذهبي
OuSsaMa BeDdAi
AhmedRami
nour.aleeman.3
hcenoo doux
16 مشترك

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Empty كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz

باب ظلم دون ظلم
32 حدثنا أبو الوليد قال حدثنا شعبة ح قال وحدثني بشر بن خالد أبو محمد العسكري قال حدثنا محمد بن جعفر عن شعبة عن سليمان عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال لما نزلت  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B2الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B1قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أينا لم يظلم فأنزل الله عز وجل  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B2إن الشرك لظلم عظيم  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B1

قوله : ( باب ظلم دون ظلم ) دون يحتمل أن تكون بمعنى غير ، أي أنواع الظلم متغايرة . أو بمعنى الأدنى ، أي : بعضها أخف من بعض ، وهو أظهر في مقصود المصنف . وهذه الجملة لفظ حديث رواه أحمد في كتاب الإيمان من حديث عطاء ، ورواه أيضا من طريق طاوس عن ابن عباس بمعناه ، وهو في معنى قوله تعالى  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B2ومن لم يحكم بما أنزل الله  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B1الآية ، فاستعمله المؤلف ترجمة ، واستدل له بالحديث المرفوع . ووجه الدلالة منه أن الصحابة فهموا من قوله " بظلم " عموم أنواع المعاصي ، ولم ينكر عليهم النبي - صلى الله عليه وسلم - ذلك ، وإنما بين لهم أن المراد أعظم أنواع الظلم وهو الشرك على ما سنوضحه ، فدل على أن للظلم مراتب متفاوتة . ومناسبة إيراد هذا عقب ما تقدم من أن المعاصي غير الشرك لا ينسب صاحبها إلى الكفر المخرج عن الملة على هذا التقرير ظاهرة .
قوله : ( حدثنا أبو الوليد ) هو الطيالسي .
قوله : ( وحدثني بشر ) هو في الروايات المصححة بواو العطف ، وفي بعض النسخ قبلها صورة ح ، فإن كان من أصل التصنيف فهي مهملة مأخوذة من التحويل على المختار . وإن كانت مزيدة من بعض الرواة فيحتمل أن تكون مهملة كذلك أو معجمة مأخوذة من البخاري لأنها رمزه ، أي : قال البخاري : وحدثني بشر ، وهو ابن خالد العسكري وشيخه محمد هو ابن جعفر المعروف بغندر ، وهو أثبت الناس في شعبة ، ولهذا أخرج المؤلف روايته مع كونه أخرج الحديث عاليا عن أبي الوليد ، واللفظ المساق هنا لفظ بشر ، وكذلك أخرج النسائي عنه وتابعه ابن أبي عدي عن شعبة ، وهو عند المؤلف في تفسير الأنعام ، وأما لفظ أبي الوليد - ص 110 - فساقه المؤلف في قصة لقمان بلفظ " أينا لم يلبس إيمانه بظلم " وزاد فيه أبو نعيم في مستخرجه من طريق سليمان بن حرب عن شعبة بعد قوله :  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B2إن الشرك لظلم عظيم  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B1: فطابت أنفسنا . واقتضت رواية شعبة هذه أن هذا السؤال سبب نزول الآية الأخرى التي في لقمان ، لكن رواه البخاري ومسلم من طريق أخرى عن الأعمش وهو سليمان المذكور في حديث الباب . ففي رواية جرير عنه " فقالوا : أينا لم يلبس إيمانه بظلم ؟ فقال : ليس بذلك ، ألا تسمعون إلى قول لقمان " . وفي رواية وكيع عنه " فقال ليس كما تظنون " . وفي رواية عيسى بن يونس : " إنما هو الشرك ، ألم تسمعوا إلى ما قال لقمان " . وظاهر هذا أن الآية التي في لقمان كانت معلومة عندهم ولذلك نبههم عليها ، ويحتمل أن يكون نزولها وقع في الحال فتلاها عليهم ثم نبههم فتلتئم الروايتان . قال الخطابي : كان الشرك عند الصحابة أكبر من أن يلقب بالظلم ، فحملوا الظلم في الآية على ما عداه - يعني من المعاصي - فسألوا عن ذلك ، فنزلت هذه الآية . كذا قال ، وفيه نظر ، والذي يظهر لي أنهم حملوا الظلم على عمومه ، الشرك فما دونه ، وهو الذي يقتضيه صنيع المؤلف . وإنما حملوه على العموم لأن قوله : ( بظلم ) نكرة في سياق النفي ; لكن عمومها هنا بحسب الظاهر . قال المحققون : إن دخل على النكرة في سياق النفي ما يؤكد العموم ويقويه نحو " من " في قوله : ما جاءني من رجل ، أفاد تنصيص العموم ، وإلا فالعموم مستفاد بحسب الظاهر كما فهمه الصحابة من هذه الآية ، وبين لهم النبي - صلى الله عليه وسلم - أن ظاهرها غير مراد ، بل هو من العام الذي أريد به الخاص ، فالمراد بالظلم أعلى أنواعه وهو الشرك . فإن قيل : من أين يلزم أن من لبس الإيمان بظلم لا يكون آمنا ولا مهتديا حتى شق عليهم ، والسياق إنما يقتضي أن من لم يوجد منه الظلم فهو آمن ومهتد ، فما الذي دل على نفي ذلك عمن وجد منه الظلم ؟ فالجواب أن ذلك مستفاد من المفهوم وهو مفهوم الصفة ، أو مستفاد من الاختصاص المستفاد من تقديم " لهم " على الأمن ، أي : لهم الأمن لا لغيرهم ، كذا قال الزمخشري في قوله تعالى  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B2إياك نعبد  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B1وقال في قوله تعالى  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B2كلا إنها كلمة هو قائلها  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B1تقديم " هو " على " قائلها " يفيد الاختصاص ، أي : هو قائلها لا غيره ، فإن قيل : لا يلزم من قوله :  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B2إن الشرك لظلم عظيم  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-B1أن غير الشرك لا يكون ظلما . فالجواب أن التنوين في قوله لظلم للتعظيم ، وقد بين ذلك استدلال الشارع بالآية الثانية ، فالتقدير لم يلبسوا إيمانهم بظلم عظيم أي بشرك ، إذ لا ظلم أعظم منه ، وقد ورد ذلك صريحا عند المؤلف في قصة إبراهيم الخليل عليه السلام من طريق حفص بن غياث  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-H1عن الأعمش ولفظه " قلنا : يا رسول الله أينا لم يظلم نفسه ؟ قال : ليس كما تقولون ، لم يلبسوا إيمانهم بظلم : بشرك . أولم تسمعوا إلى قول لقمان  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم MEDIA-H2" فذكر الآية واستنبط منه المازري جواز تأخير البيان عن وقت الحاجة ، ونازعه القاضي عياض فقال : ليس في هذه القصة تكليف عمل ، بل تكليف اعتقاد بتصديق الخبر ، واعتقاد التصديق لازم لأول وروده فما هي الحاجة ؟ ويمكن أن يقال : المعتقدات أيضا تحتاج إلى البيان ، فلما أجمل الظلم حتى تناول إطلاقه جميع المعاصي شق عليهم حتى ورد البيان فما انتفت الحاجة . والحق أن في القصة تأخير البيان عن وقت الخطاب لأنهم حيث احتاجوا إليه لم يتأخر .
قوله : ( ولم يلبسوا ) أي لم يخلطوا ، تقول : لبست الأمر بالتخفيف ، ألبسه بالفتح في الماضي والكسر في المستقبل ، أي خلطته . وتقول : لبست الثوب ألبسه بالكسر في الماضي والفتح في المستقبل . وقال محمد بن إسماعيل التيمي في شرحه : خلط الإيمان بالشرك لا يتصور فالمراد أنهم لم تحصل لهم الصفتان كفر متأخر - ص 111 - عن إيمان متقدم . أي : لم يرتدوا . ويحتمل أن يراد أنهم لم يجمعوا بينهما ظاهرا وباطنا ، أي : لم ينافقوا . وهذا أوجه ، ولهذا عقبه المصنف بباب علامات المنافق ، وهذا من بديع ترتيبه . ثم في هذا الإسناد رواية ثلاثة من التابعين بعضهم عن بعض وهم الأعمش عن شيخه إبراهيم بن يزيد النخعي عن خاله علقمة بن قيس النخعي ، والثلاثة كوفيون فقهاء ، وعبد الله الصحابي هو ابن مسعود . وهذه الترجمة أحد ما قيل فيه إنه أصح الأسانيد .
والأعمش موصوف بالتدليس ولكن في رواية حفص بن غياث التي تقدمت الإشارة إليها عند المؤلف عنه " حدثنا إبراهيم " ولم أر التصريح بذلك في جميع طرقه عند الشيخين وغيرهما إلا في هذا الطريق . وفي المتن من الفوائد : الحمل على العموم حتى يرد دليل الخصوص ، وأن النكرة في سياق النفي تعم ، وأن الخاص يقضي على العام والمبين عن المجمل ، وأن اللفظ يحمل على خلاف ظاهره لمصلحة دفع التعارض ، وأن درجات الظلم تتفاوت كما ترجم له ، وأن المعاصي لا تسمى شركا ، وأن من لم يشرك بالله شيئا فله الأمن وهو مهتد . فإن قيل : فالعاصي قد يعذب فما هو الأمن والاهتداء الذي حصل له ؟ فالجواب أنه آمن من التخليد في النار ، مهتد إلى طريق الجنة . والله أعلم .

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
جزاكم الله خيرا
و بارك فيكم

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
تحيةة تملــؤهآ الممحبهه ~
شكرا لكك ع الموضوع { الجميل }
بارك الله فيك وبانتظظار جدديدكـ ،
تقبل مروري وفائق احترامي ..
AhmedRami
vbnvbn 

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
واصل تألقك , شكَراً لك    كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم 1454454920

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
جزاك الله الجنه

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
جزاك الله خير
وبارك الله فيك
وجعلها في موازين صالح الاعمال
  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم 886773

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
بارك الله فيك

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
جزاك الله خير

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
جزاك الله كل خيرا
ويجعله فى ميزان حسناتك

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
مٌـُــٌوُضُـُــُـوُعُ رآآقـي ًفــُـيٌ قُــمُـــُهُ الُـُـرُوُوُعُــُـُـُـهُ
سُــُلـمُــُت يدآك عـلى الـمُــٌــوُضُــُـوُع الـجُـمــيـــُـــل
بـأنتظٌــُـٌـارُ أبُــُداُعــــُاتـــُكٌ 
يعطـــييـــُـكٌ ألُــُف ألــُف عــافـُـــيـٌـــــُــهً

 كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم 855709702  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم 855709702  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم 855709702  كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم 855709702 

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
جزاك الله خير
وجعلها في موازين حسناتك
وأثابك الله الجنه أن شاء الله على ما قدمت

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
جزاكم ربي الجنه
وجعله الله ثقل لموازين اعمالكم
والله يعطيكم الف عافية

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
شكرا لك بارك الله فيك

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
كلامك يقف أمامه منطقى حائرا جدا

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
بارك الله فيك ، ورمضان كريم ، اللهم انك عفوا تحب العفوا فاعفوا عنا

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
ﺑﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻴﻚ

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
ﺟﺰﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍ
احسنت

description كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم Emptyرد: كتاب الإيمان » باب ظلم دون ظلم

more_horiz
ﺳُــُﻠـﻤُــُﺖ ﻳﺪﺁﻙ



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي