دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

descriptionنقد مسند المقلين من الأمراء والسلاطين Emptyنقد مسند المقلين من الأمراء والسلاطين

more_horiz
نقد كتاب مسلسلات التيمي
نقد مسند المقلين من الأمراء والسلاطين
جامع الروايات هو تمام بن محمد الدمشقي وموضوع الكتاب هو ذكر الروايات التى اشترك فى روايتها الذين تولوا الإمارة أو السلطنة ومن ام ذكرهم فى الكتاب لم يتولوا شىء ولم يكن لهم وجود من الأساس طبقا للقرآن الذى ينفى قيام دولة أمية ودولة بنى العباس نهائيا فدولة المسلمين لا تتحول لدولة كفر إلا فى عهد الخلف وعلى أقل تقدير يكون الجيل الرابع هو الفاسد ومعنى هذا أنها استمرت قرنين أو ثلاثة ولكنها قبل أن تكمل نصف قرن حسب التاريخ الكاذب تحولت للملك العضوض وترك أحكام الله وفى هذا قال تعالى
من حديث يوسف بن الحكم الثقفي أبي الحجاج
1 - أخبرتنا المسندة أم الهنا جويرية بنت أحمد بن أحمد بن الحسن الهكاري شفاها ، عن أبي الحسن علي بن محمد بن هارون التغلبي إجازة ، أنا المشايخ العلامة الإمامان العالمان أبو الحسن محمد بن أبي جعفر بن علي بن أبي بكر القرطبي ، وأبو عبد الله محمد بن عمر بن عبد الكريم المالكي والفاضل المحدث أبو العباس أحمد بن عبد الرحمن بن أبي القاسم التونسي قراءة من لفظه القرطبي المذكور وأنا أسمع في يوم الجمعة بعد الصلاة رابع عاشر شوال سنة 633 بجامع المزة ظاهر دمشق قالوا : أنا أبو طاهر بركات بن إبراهيم بن طاهر القرشي الخشوعي ، أنا الشيخ الأمين هبة الله بن أحمد بن محمد الأكفاني قراءة عليه وأنا أسمع في ذي القعدة سنة 519 ، أنا أبو محمد عبد العزيز بن أحمد بن محمد الصوفي الكتاني لفظا في رجب سنة 464 ، أنا أبو القاسم تمام بن محمد بن عبد الله الرازي الحافظ رحمه الله قال : أخبرنا أحمد بن سليمان بن حذلم ، وعبد الرحمن بن عمر بن راشد ، وإبراهيم بن سنان ، وجعفر بن بنت عدبس ، قالوا : ثنا أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو ، وثنا سليمان بن داود بن علي الهاشمي ، ثنا إبراهيم بن سعد ، ثنا صالح بن كيسان ، عن الزهري ، عن محمد بن أبي سفيان ، عن يوسف بن الحكم ، عن إبراهيم بن سعد ، عن سعد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : « من يرد هوان قريش أهانه الله عز وجل »
2 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم بن مروان القرشي ، ثنا أبو عبد الملك أحمد بن إبراهيم القرشي ، ثنا يعقوب بن حميد بن كاسب ، ثنا إبراهيم بن سعد ، ثنا صالح بن كيسان ، عن الزهري ، حدثني محمد بن أبي سفيان بن العلاء بن جارية الثقفي عن يوسف بن الحكم هو أبو الحجاج بن يوسف ، عن محمد بن سعد ، عن سعد ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم : « من يرد هوان قريش أهانه الله »
الخطأ المشترك هو وجوب عدم إهانة قريش وهو يخالف مقاتلة النبى (ص)لقريش وقتله منهم وأسرهم وهى أكبر الإهانات كما أن الله أهان قريش بإنزال العذاب الممثل فى الدخان عليهم كما ورد بسورة الدخان "بل هم فى شك يلعبون فارتقب يوم تأتى السماء بدخان مبين يغشى الناس هذا عذاب أليم ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون أنى لهم الذكرى وقد جاءهم رسول مبين ثم تولوا عنه وقالوا معلم مجنون إنا كاشفوا العذاب قليلا إنكم عائدون يوم نبطش البطشة الكبرى إنا منتقمون "كما أن الله وصفهم بالكفر فقال بسورة الفتح"هم الذين كفروا وصدوكم عن المسجد الحرام "ومن واجبات المسلمين قتالهم بسبب عدوانهم وظلمهم
ومن حديث الحجاج بن يوسف
3 - حدثني أبو علي محمد بن هارون بن شعيب ، ثنا محمد بن عثمان بن أبي سويد البصري ، بالبصرة ، ثنا هدبة بن خالد ، ثنا همام ، عن سعيد بن أبي عروبة ، قال : كنت عند منبر الحجاج بن يوسف فسمعته يقول : حدثني سمرة بن جندب ، أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : « الأذنان من الرأس »
4 - أخبرني محمد بن إبراهيم بن محمد البزاز ، حدثني أبو محمد عبد الله بن السري بن المتيمي الحافظ ، بحمص ، ثنا أبو يعلى حمزة بن داود بن سليمان بن الحكم بن سليمان بن الحكم بن الحجاج بن يوسف ، ثنا الحسين بن محمد أبو العباس الأنصاري ، ثنا أحمد بن سعيد الطبري ، ثنا هدبة بن خالد ، ثنا همام ، عن سعيد بن أبي عروبة ، قال : كنت إلى جانب منبر الحجاج فخطبنا فقال : حدثني سمرة بن جندب أن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : « الأذنان من الرأس » حديث آخر
الخطأ المشترك كون الأذنان من الرأس والرأس هى الشعر والأذنان لحم ولا يخرج منهم شعر كشعر الرأس ومن ثم فهما من لحم كالوجه وأما الرأس فشىء مخالف لهما
5 - حدثني أحمد بن محمد بن أحمد العمروي ، ثنا أبو أحمد الحسين بن عبد الله بن سعيد النحوي ، ثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن عبد الله بن بسطام ، ثنا ابن عائشة ، عن يوسف بن عطية ، عن ثابت ، عن أنس ، قال : حدثت الحجاج ، بحديث العرينين قال : فلما كانت الجمعة قام يخطب فقال : تزعمون أني شديد العقوبة وهذا أنس حدثني عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم « أنه قطع أيدي رجال وأرجلهم وسمل أعينهم » قال أنس : فوددت أني مت قبل أن أحدثه حديث آخر"
رواية ناقصة فالرسول(ص) لا يقطع الأيدى والأرجل ويسمل العين هكذا دون وجود سبب عادل وهو أن من قطعهم مثلا وسمل أعينهم فعلوا هذا بأناس أخرين فكان قصاصا هذا إن كان حدث بالفعل وأما أحد جبابرة بنى أنية فى التاريخ المزعوم فكان يعذب وينكل طبقا للروايات بسبب المعارضة للمنكرات التى كانوا يرتكبونها
6 - أخبرني أبو العباس محمد بن أحمد بن علي بن هارون البردعي ، ثنا أبو بكر محمد بن عمر بن الحكم السلي ، ثنا أبو الحسن علي بن إسماعيل الدينوري ، ثنا أحمد بن عبد الحميد ، عن سيار ، عن جعفر ، عن مالك بن دينار ، قال : دخلت على الحجاج فقال لي : ألا أحدثك بحديث حسن عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم ؟ قلت : بلى حدثني ، قال : حدثني أبو بردة ، عن أبيه ، عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : « من كانت له إلى الله عز وجل حاجة فليدع بها دبر كل صلاة مفروضة » حديث آخر"
الخطا أن دعاء الحاجة يكون بعد الصلاة المغروضة وهو وهو ما يناقض أنه يكون فى أى وقت وبعد أى عمل كما حدث مثلا من موسى (ص) عند توجهه بمدين حيث قال تعالى" ولما توجه تلقاء مدين قال عسى ربى أن يهدين سواء السبيل" وكمل يحدث عند الحرب حيث يدعو المسلمون المجاهدون كما فى قوله "ولما برزوا لجالوت وجنوده قالوا ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين"
7 - حدثني أبو محمد عبد الله بن أيوب الحافظ ، حدثني أبو أحمد علي بن محمد المروزي ، ثنا محمد بن عبدك ، ثنا مصعب بن بشر ، ثنا المغيرة بن مسلم ، ثنا مسلم بن قتيبة بن مسلم ، قال : سمعت أبي يقول : خطبنا الحجاج بن يوسف فذكر القبر فما زال يقول : إنه بيت الوحدة وبيت الغربة حتى بكى وأبكى من حوله ، ثم قال : سمعت أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان يقول : سمعت مروان يقول في خطبته : خطبنا عثمان بن عفان رضي الله عنه فقال في خطبته : « ما نظر رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلى قبر ولا ذكره إلا بكى »

descriptionنقد مسند المقلين من الأمراء والسلاطين Emptyرد: نقد مسند المقلين من الأمراء والسلاطين

more_horiz
شكرآآ جزيلا
علي هذه المشاركة المتميزة
وجعل الله هذا العمل في ميزان حسناتكم
تقبل مروري

descriptionنقد مسند المقلين من الأمراء والسلاطين Emptyرد: نقد مسند المقلين من الأمراء والسلاطين

more_horiz
nour aliman كتب:
شكرآآ جزيلا
علي هذه المشاركة المتميزة
وجعل الله هذا العمل في ميزان حسناتكم
تقبل مروري


شكرا للمرور الاخت الكريمة  gg444g

descriptionنقد مسند المقلين من الأمراء والسلاطين Emptyرد: نقد مسند المقلين من الأمراء والسلاطين

more_horiz
باقات من الشكر والتقدير لجهودكم ،،،

descriptionنقد مسند المقلين من الأمراء والسلاطين Emptyرد: نقد مسند المقلين من الأمراء والسلاطين

more_horiz
موضوع اكثر من رائع
شكرا لك ، نتظر كل جديدك بفارغ الصبر
تمنياتي لك كل التوفيق

descriptionنقد مسند المقلين من الأمراء والسلاطين Emptyرد: نقد مسند المقلين من الأمراء والسلاطين

more_horiz
أشكرك على مشاركتك بقسم الاسلامي
شكرا لك

descriptionنقد مسند المقلين من الأمراء والسلاطين Emptyرد: نقد مسند المقلين من الأمراء والسلاطين

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله 
مووضوع ديني مميز
كل الشكر لكم
بانتظار المزيد 🔥

descriptionنقد مسند المقلين من الأمراء والسلاطين Emptyرد: نقد مسند المقلين من الأمراء والسلاطين

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله 
مووضوع ديني مميز جدا 
شكرا جزيلا المجهود رائع 
بانتظار المزيد بالقسم

descriptionنقد مسند المقلين من الأمراء والسلاطين Emptyرد: نقد مسند المقلين من الأمراء والسلاطين

more_horiz
بارك الله فيك

descriptionنقد مسند المقلين من الأمراء والسلاطين Emptyرد: نقد مسند المقلين من الأمراء والسلاطين

more_horiz
جزاك الله خيراً

descriptionنقد مسند المقلين من الأمراء والسلاطين Emptyرد: نقد مسند المقلين من الأمراء والسلاطين

more_horiz
ﺗﻘﺒﻞ ﻣﻨﻲ ﻓﺎﺋﻖ ﺍﻹﺣﺘﺮﺍﻡ ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺮ



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي