هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا)

+11
Mahinor
AL-SUBAIE
H3RO
General Mohamed
MaRiO X
OuSsaMa BeDdAi
علاء الجزائري
saad design
منصورة
حميد العامري
nour aliman
15 مشترك

description تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا) Empty تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا)

more_horiz
♦ الآية: ﴿ ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا ﴾.

 

♦ السورة ورقم الآية: مريم (70).

 

♦ الوجيز في تفسير الكتاب العزيز للواحدي: ﴿ ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا ﴾ أحق بدخول النار.

 

♦ تفسير البغوي "معالم التنزيل": ﴿ ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا ﴾؛ أي: أحق بدخول النار، يُقال: صلي يصلى صِلِيًّا مثل لقي يلقى لِقِيًّا، وصلى يصلي صُلِيًّا مثل مضى يمضي مضيًّا، إذا دخل النار وقاسى حرَّها.

 

الألوكة

description تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا) Emptyرد: تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا)

more_horiz
شكرا لك
موضوع رائع
بارك الله بك

description تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا) Emptyرد: تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا)

more_horiz
بارك الله فيك واثابك الجنه
جزاك الله خيرا
ورزقك باب من ابواب الجنه
وجعله في ميزان حسناتك
دمتي برضى الله

description تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا) Emptyرد: تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا)

more_horiz
موضوع اكثر من رائع
شكرا لك ، نتظر كل جديدك بفارغ الصبر
تمنياتي لك كل التوفيق   تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا) 235873
.

description تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا) Emptyرد: تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا)

more_horiz
شكراً على الموضوع الإسلامي المفيد gg444g gg444g gg444g

تمنياتي لك بالتوفيق  تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا) 235873

description تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا) Emptyرد: تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا)

more_horiz
موضوع رائع
بارك الله فيك
gg444g 

description تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا) Emptyرد: تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا)

more_horiz
باقات من الشكر والتقدير لجهودكم ،،،

description تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا) Emptyرد: تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا)

more_horiz
موضوع جميل
استمر في الأبداع

description تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا) Emptyرد: تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا)

more_horiz
جزاك الله كل خير
الله ينور
بالتوفيق    تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا) 4253423182  تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا) 4253423182

description تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا) Emptyرد: تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا)

more_horiz
أشكرك على مشاركتك بقسم الاسلامي
شكرا لك

description تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا) Emptyرد: تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا)

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله 
مووضوع ديني مميز
كل الشكر لكم
بانتظار المزيد 🔥

description تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا) Emptyرد: تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا)

more_horiz
السلام عليكم ورحمة الله 
مووضوع ديني مميز جدا 
شكرا جزيلا المجهود رائع 
بانتظار المزيد بالقسم

description تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا) Emptyرد: تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا)

more_horiz
بارك الله فيك

description تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا) Emptyرد: تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا)

more_horiz
موضوع جميل
بارك الله فيك
خالص تحياتى

description تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا) Emptyرد: تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا)

more_horiz
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته الأخت نور الإيمان : أريد أن ألفت إنتباهك لنقطة مهمة : و لدي سؤال لك ؟ من هو صاحب هذا التفسير : إسمه البغوي ؟ أم البغاوي ؟ 
أعتقد أنه يجب عليك أخذ التفسير كاملاً و تعتمدين بذالك من مصادر و مفسرين كبار : مثل تفسير الطبري : و ما غيرهم من المفسرين و علماء الكتاب و التفسير المهم أختي سوف أترك لك الرابط أسفل من أجل الإطلاع عليه / هذا الموقع سوف يفيدك في البحثث عن التفسير ، دقيقة من وقتك و أنظري ماذا فيه سوف تستفيدين منه و سوف يساعدك كثيراً  من هنا

بسم الله الرحمن الرحيم 
ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَىٰ بِهَا صِلِيًّا (70)

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة مريم - الآية 70






يقول تعالى ذكره:

ثم لنحن أعلم من هؤلاء الذين ننـزعهم من كلّ شيعة أولاهم بشدّة العذاب، وأحقهم بعظيم العقوبة.

وذكر عن ابن جريج أنه كان يقول في ذلك ما حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جريج ( ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا ) قال: أولى بالخلود في جهنم.

قال أبو جعفر: وهذا الذي قاله ابن جريج، قول لا معنى له، لأن الله تعالى ذكره أخبر أن الذين ينـزعهم من كلّ شيعة من الكفرة أشدّهم كفرا، ولا شكّ أنه لا كافر بالله إلا مخلَّد في النار، فلا وجه، وجميعهم مخلدون في جهنم، لأن يقال: ثم لنحن أعلم بالذين هم أحقّ بالخلود من هؤلاء المخلدين، ولكن المعنى في ذلك ما ذكرنا. وقد يحتمل أن يكون معناه: ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى ببعض طبقات جهنم صليا. والصلّي: مصدر صليت تصلي صليا، والصليّ: فعول، ولكن واوها انقلبت ياء فأدغمت في الياء التي بعدها التي هي لام الفعل، فصارت ياء مشدّدة.

description تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا) Emptyرد: تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا)

more_horiz
نتائج بحث أخرى في نفس الآية 


  • [rtl]عربي - نصوص الآيات عثماني : ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِٱلَّذِينَ هُمْ أَوْلَىٰ بِهَا صِلِيًّا[/rtl]








  • [rtl]عربى - نصوص الآيات : ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا[/rtl]








  • [rtl]عربى - التفسير الميسر : ثم لنحن أعلم بالذين هم أَوْلى بدخول النار ومقاساة حرها.[/rtl]








  • [rtl]السعدى : ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَىٰ بِهَا صِلِيًّا
    { ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا } أي: علمنا محيط بمن هو أولى صليا بالنار، قد علمناهم، وعلمنا أعمالهم واستحقاقها وقسطها من العذاب.
    [/rtl]








  • [rtl]الوسيط لطنطاوي : ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَىٰ بِهَا صِلِيًّا
    وقوله - تعالى - : ( ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بالذين هُمْ أولى بِهَا صِلِيّاً ) بيان لشمول علمه - تعالى - بأحوال هؤلاء الجاحدين ، وبأحوال غيرهم .

    و ( صِلِيّاً ) مصدر صلى النار - كرضى - يصلاها صليا - بكسر الصاد وضمها - إذا ذاق حرها ، واكتوى بها .

    أى : ثم لنحن أعلم من كل أحد سوانا ، بالذين هم أحق بجهنم ، وباصطلاء نارها ، وبالاكتواء بحرها وسعيرها ، لأننا لا يخفى علينا شىء من أحوال خلقنا وسنجازى المتقين بما يستحقون من خير وثواب ، وسنجازى الجاحدين بما يستحقون من إهانة وعذاب .
    [/rtl]








  • [rtl]البغوى : ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَىٰ بِهَا صِلِيًّا
    ( ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا ) أي : أحق بدخول النار يقال : صلي يصلى صليا ، مثل : لقي يلقى لقيا وصلى يصلي صليا ، مثل : مضى يمضي مضيا إذا دخل النار وقاسى حرها .
    [/rtl]








  • [rtl]ابن كثير : ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَىٰ بِهَا صِلِيًّا
    وقوله : ( ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا ) " ثم " هاهنا لعطف الخبر على الخبر ، والمراد أنه تعالى أعلم بمن يستحق من العباد أن يصلى بنار جهنم ويخلد فيها ، وبمن يستحق تضعيف العذاب ، كما قال في الآية المتقدمة : ( قال لكل ضعف ولكن لا تعلمون )
    [/rtl]








  • [rtl]القرطبى : ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَىٰ بِهَا صِلِيًّا
    ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا أي أحق بدخول النار . يقال : صلى يصلى صليا ، نحو مضى الشيء يمضي مضيا إذا ذهب وهوى يهوي هويا ، وقال الجوهري : ويقال صليت الرجل نارا إذا أدخلته النار ، وجعلته يصلاها ، فإن ألقيته فيها إلقاء كأنك تريد الإحراق قلت : أصليته بالألف وصليته تصلية وقرئ ( ويصلى سعيرا ) ومن خفف فهو من قولهم : صلي فلان بالنار ( بالكسر ) يصلى صليا احترق قال الله تعالى هم أولى بها صليا قال العجاج :

    والله لولا النار أن نصلاها

    ويقال أيضا : صلي بالأمر إذا قاسى حره وشدته . قال الطهوي :

    ولا تبلى بسالتهم وإن هم صلوا بالحرب حينا بعد حين

    واصطليت بالنار وتصليت بها قال أبو زبيد :

    وقد تصليت حر حربهم كما تصلى المقرور من قرس

    وفلان لا يصطلى بناره إذا كان شجاعا لا يطاق .
    [/rtl]








  • [rtl]الطبرى : ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَىٰ بِهَا صِلِيًّا
    يقول تعالى ذكره:

    ثم لنحن أعلم من هؤلاء الذين ننـزعهم من كلّ شيعة أولاهم بشدّة العذاب، وأحقهم بعظيم العقوبة.

    وذكر عن ابن جريج أنه كان يقول في ذلك ما حدثنا القاسم، قال: ثنا الحسين، قال: ثني حجاج، عن ابن جريج ( ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا ) قال: أولى بالخلود في جهنم.

    قال أبو جعفر: وهذا الذي قاله ابن جريج، قول لا معنى له، لأن الله تعالى ذكره أخبر أن الذين ينـزعهم من كلّ شيعة من الكفرة أشدّهم كفرا، ولا شكّ أنه لا كافر بالله إلا مخلَّد في النار، فلا وجه، وجميعهم مخلدون في جهنم، لأن يقال: ثم لنحن أعلم بالذين هم أحقّ بالخلود من هؤلاء المخلدين، ولكن المعنى في ذلك ما ذكرنا. وقد يحتمل أن يكون معناه: ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى ببعض طبقات جهنم صليا. والصلّي: مصدر صليت تصلي صليا، والصليّ: فعول، ولكن واوها انقلبت ياء فأدغمت في الياء التي بعدها التي هي لام الفعل، فصارت ياء مشدّدة.
    [/rtl]








  • [rtl]ابن عاشور : ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَىٰ بِهَا صِلِيًّا
    ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا (70)

    والصُلْيُ : مصدر صَلِيَ النار كرضي ، وهو مصدر سماعي بوزن فعول . وقرأه حمزة ، والكسائي ، وحفص ، وخلف بكسر الصاد اتباعاً لحركة اللاّم ، كما تقدم في جثيّاً .

    وحرفا الجر يتعلقان بأفعلي التفضيل .
    [/rtl]








  • [rtl]إعراب القرآن : ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَىٰ بِهَا صِلِيًّا
    «ثُمَّ» عاطفة «لَنَحْنُ» اللام واقعة في جواب القسم ونحن مبتدأ «أَعْلَمُ» خبر «بِالَّذِينَ» الباء حرف جر واسم الموصول في محل جر به متعلقان بأعلم «هُمْ» مبتدأ «أَوْلى » خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر «بِها» متعلقان بأولى «صِلِيًّا» تمييز والجملة صلة الموصول
    [/rtl]









description تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا) Emptyرد: تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا)

more_horiz
جزاكي الله خيراً

description تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا) Emptyرد: تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا)

more_horiz
ﺟﺰﺍﺍﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻴﺮﺍ

description تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا) Emptyرد: تفسير: (ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا)

more_horiz
شكرا لك
موضوع رائع
بارك الله بك



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي