هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

descriptionنــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ Emptyنــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ

more_horiz
الوضوء لغة :-الحُسْـــــنُ و النَظَافَــــــة . الوُضـــــوء بالضم الفِعْـــــل ،

و بالفتح ماءه ، و قيل الوُضوء بالضم المصدر ، و الوضوء ما يتوضأ به (1)

و أصـــــــــل الكلمةِ من الوَضــــــــــاءَة (2)

والميضأَة : الموضع يُتًوًضـــــــأَ فيه و منه ، و المِطهَـــــرة .

الوُضوء : الفعل و بالفتح : ماءَه و مصدرٌأيضا ، و اضأُه . يَضَؤه .



◊ :diamonds:


الوضوء شرعـــاً : عرفه الفقهـــــاء بتعريفــــــات منهـــــا :

⊹قال الحنفية:غسل الأعضاء الثلاثة و مسح ربع الرأس (3) .

⊹وقال المالكية : تطهير أعضاء مخصوصة بالماء لتنظيف و تحسن ،

و يرفع الحكم الحدث عنها لتستباح بها العبادة الممنوعة قبل .

او تطهير ما فيه نجس الازالة حكمه و استباحة العابادة بها (4) .

⊹و قال الشافعيــــة: فهو افعال مخصـــوصة مفتحـــة بالنية (5) .

⊹و قال الحنابلة : استعمال ماء طهور في الاعضاء الاربعة على

صفة مخصوصة (6) .



اولاً مذهـــــب الإمام أبي حنيفــــة :

لا ينقض الوضوء بمس المرأة مطلقاً (7)

قال أبو جعفر الطحاوي (Cool (( ولا وضوء على من مسي شيئا من بدنه ،

و لا من بدن غيره فرج ، ولا ما سواه )) (9)

أدلة مذهب الامام ابي حنيفة :

◊ :diamonds:

1- قال تعالى |[أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ ]|(10)

–■↓

وجه الإستــــــدلال :

–■↓

◄ قال ابن عباس رضى الله عنه : ما في الآية من قوله |[أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ ]| (11)

الجماع الا ان الله حيي كنَي بالحسن عن القبيح كما كنَي بالمس عن الجماع

في قوله تعالى |[وَإِنْ طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَمَسُّوهُنَّ]| (12)

و المراد الجماع بالإجماع(13) ►

◊ :diamonds:

2 - عن عائشة رضى الله عنها ان النبي صلى الله عليه و سلم

((كان يقبل بعض نسائه ثم يخرج الى الصلاة و لا يتوضأ)) (14).

◊ :diamonds:

3- عن عائشة رضى الله عنها قالت : فقدت رسول الله صلى الله عليه و سلم ليلة الفراش

فالتمسته فوقعت يدي على بطن قدميه و هو في المسجد و هما منصوبتان

و هو يقول ((اللهم اني اعوذ برضاك في سخطك)) (15).

–■↓

وجه الإستــــــدلال :

–■↓

◄ فلو كان اللمس ينقض الطهارة لبطل سجوده (16).►

◊ :diamonds:

4- عن عائشة قالت : (( كنت انام بين يدي النبي صلى الله عليه و سلم و رجلاي في قبلته ،

و اذا سجد غمزني قبضت رجلي ، فاذا قام بسطتها ، والبيوت يومئذ ليس فيها مصابيح))(17).

◊ :diamonds:

5- و عن عمر رضى الله تعالى عنه انه انصرف يوما في صلاته فلما فرغ الناس

راوه يصلي في اخر الصفوف فقال اني توضأت فمرت بي جاريتي رومية فقبلتها فلما

افتتحت الصلاة و جدت وجدت مذيا فقلت امض في صلاتي حياء منكم

ثم قلت لان اراقب الله تعالى خير لي من ان اراقبكم فانصرفت و توضأت (18)

–■↓

وجه الإستــــــدلال :

–■↓

◄ فهذا دليــــل رجــــوع عمــــر رضـــى الله تعلـــى عنه ،

لان افتتح الصلاة بعد تقبيل حتي اذا احس بالمذي انصرف و توضأ( 19).►

◊ :diamonds:

6- ولان عين المس ليس بحدث بدليل مس ذوات المحارم فيبقى الحدث

و ما يخرج عند المس و ذلك ظاهر يوقف عليه فلا حاجة إلى اقامة

السبب الظاهر مقامه (20).

◊ :diamonds:

7- لان المس ليس بحدث بنفسه ولا سبب لوجود الحدث غالبا

فأشبه مس الرجال و المرآة المرأة (21) .

◊ :diamonds:

8- و لان مس احد الزوجين صاحبه و ما يكثر و جوده فلو جعل حدثا

لوقع الناس في حرج (22).




ثــــانيـــــــاً: مذهب الامام مالك والامام احمد:-

ينقض الوضوء بمس المرأة اذا كان بشهوة(23):-

قال الامام مالك: ((فاذا مست المرأة الرجل للذة فعليها الوضوء ،

قال:وكذلك واذا مس الرجل المرأة بيده للذة فعليه الوضوء))(24).

قال في المغني(25): أن لمس النساء لشهوة ينقض الوضوء، ولا ينقضه لغير شهوة.

أدلة المذهب الامام مالك والامام احمد :-

1- قال تعالى |[ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ ]|(26).

–■↓

وجه الإستــــــدلال :

–■↓

◄فإن الله تعالى أنزل اللمس المفض الى خروج المذي منزلة التقاء الختانين المفض الى خروج المني.(27).

1- قالت عائشة (( فقدته ليلة فوقعت يدي على اخمص قدميه و هو ساجد و لم ينقل انه توضأ )) (28)

2- حديث حبيب بن ابي ثابت عن عروة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه و سلم :

(( أنه قبل بعض نسائه ثم خرج الى الصلاة و لم يتوضأ ، فقلت : من هي الا انتِ ؟ فضحك )) (29)►
–■↓

وجه الإستــــــدلال بالحديثين :

–■↓

◄لان لمس لم تقارنه لذة فأشبه لمس الرجل(30)►

◊ :diamonds:

4- و صلى النبي صلى الله عليه و سلم

((حاملا امامة بنت ابي العاصي بن الربيع اذا سجد و ضعها و اذا قام حملها )) (31).

–■↓

وجه الإستــــــدلال :

–■↓

◄والظاهر انه لا يسلم من مسها؛ولأنه لمس لغير شهوة فلم ينقض ، كلمس ذوات المحارم (32)►

◊ :diamonds:

5- إنما يجب بقصد اللذة دون وجودها لات ظاهره حصر الوجوب في القصدة ،

و بقى كون الوجود موجباً ، و مقصده خلاف ذلك ، و هو ان الوجود ليس بشرط في الوجوب ،

بل يجرى في حصول الوجوب مجرى القصد و إن لم يقاربه وجود اللذة ،

فمقتض كلامه و مقصده فقد يرى الوجوب على القصد المفرد و إن لم يبعد اللذة(33).

◊ :diamonds:

6- لان مس النساء في الجملة مظنة خروج الخارج ، و اسباب الطهارة مما نيط الحكم فيها بالمظان ،

بدليل الايلاج و النوم و مس الذكر فاللمس مع الشهوة هو المظنة

فخروج المذي و المني فيقام مقامه كالنوم مع الريح بخلاف الخالي من الشهوة

فانه كالنوم الجالس يسيرا(34).

◊ :diamonds:

7-لان الوجوب من الشرع ولم يرد بهذا شرع ولا هو في معنى ما وردالشرع به(35).





ثـــالــــثا : مذهب الامام الشافعــــــي:

إن لمس المرأة ينقض الوضوء بكل حال ، سواء كان اللمس بشهوة او لا ،

سواء قصــــد ذلك او حصــــــل سهـــــوا او اتفاقـــــــــاً(36).

قال الشافعي: ((اذا افضى الرجل بيده الى امراته او ببعض جسده الى بعض جسدها

لا حائل بينه و بينها بشهوة وجــــب عليــــه الوضــــوء ووجـــــب عليهــــــا،

وكذلك ان لمستـــه هــي وجـــب عليـــه و عليهــــا الوضــــوء،

وسواء في ذلك كله اي بدنيهما افضى الى الاخر اذا افضى الى بشرتها،

او بشرته بشيء من بشرتها)).(37)

ادلة مذهب الشافعي :-

1- قال الله تعالى |[ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا ]|(38).

–■↓

وجه الإستــــــدلال :

–■↓

◄وفي الملموس قولان : أحدهما ينتقض وضوؤه لأنه لمس بين الرجل والمرأة

ينقض طهر اللامس فينقض طهر الملموس كالجماع و الثاني إن لمس شعرها

أو ظفرها لم ينتقض الوضوء لأنه لا يلتذ بمسه وإنما يلتذ بالنظر إليه(39)►

◊ :diamonds:

2- عن معاذ بن جبل قال: اتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال :

يا رسول الله ما تقول في رجل لقي امرأة يعرفها فليس يأتي الرجل من امراته

شيئا الا قد اتاه منها غير انه لم يجامعها؟ قال : فانزل الله هذه الآية

|[وَأَقِمْ الصَّلَاةَ طَرَفِي النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنْ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ]|(40).

فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : توضأ ثم صل (41).

–■↓

وجه الإستــــــدلال :

–■↓

◄ ويجاب عن ذلك بأن أمر النبي صلى الله عليه وسلم للسائل بالوضوء يحتمل أن ذلك لأجل المعصية(42) .

3- عن ابي هريرة يأثره عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

((كل بني ادم اصاب من الزنى لا محالة، فالعين زناؤها اللمس، والنفس تهوى، يصدقه او يكذبه الفرج))(43)►.

◊ :diamonds:

4- و عــــن عائشة رضـــي الله عنهــــا قالــــت:

((كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من يوم الا وهو يطوف علينا جميعا

امرأةامرأة فيدنو و يلمس من غير مسيس حتى يفض الى التي هو يومها فيبيت عندها))(44).

◊ :diamonds:

5- المس مضنـــة ثــــوران الشهـــوة ، و الالتذاذ المحــرك للشهوة التي لا تليق ،

و مثله في ذلك باقي صورة الالتقاء فالحق به(45).

◊ :diamonds:

6- أن اسم الملامسة اسم له حقيقة و مجاز ، و قد يستعمل في الجماع

و المسيس فلم يجز ان يكون حقيقة فيها ، و لا يكون حقيقة في الجماع لأنه بالمسيس اخص

و اشهر فصار مجازاً في الجماع حقيقة في المسيس ،

و الحكم المعلق بالاسم يجب ان يكون اطلاقه محمولاً على حقيقة دون مجازه (46).

◊ :diamonds:

7- كل ملامسة لو قارنها انتشار وجب فيها الطهارة فاذا خلت عن الانتشار

وجبت فيها تلك الطهارة كالتقاء الختانين(47).

◊ :diamonds:

8- لأنها طهارة حكيمة فجاز ان ينقسم موجبها الى خارج و ملاقاة كالغسل.(48)

◊ :diamonds:

9- لأنه معنى يقضي الى نقض الطهر في الغالب فجاز ان يتعلق نقض الطهر بعينه كالنوم(49).

◊ :diamonds:

10- انها مماسة توجب الفدية على المحرم فوجب ان تنقض الوضوء كالجماع(50).

descriptionنــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ Emptyرد: نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ

more_horiz
جزاك الله كل خير 
الله ينور 
بالتوفيق   نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 886773 نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ 886773

descriptionنــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ Emptyرد: نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ

more_horiz
أشكرك على مشاركتك بقسم الاسلامي
شكرا لك

descriptionنــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ Emptyرد: نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ

more_horiz
يعطيك ألف عافية يا رب

descriptionنــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ Emptyرد: نــَـقْضُ الــــوُضوءِ بِلَمْــــسِ المَــــرْأةِ

more_horiz
جزاك الله خيرا



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي