ــــــــــــــــــــــــــــــ
قال أبو العتاهية
ما استعبد الحرص من له أدب للمرء في الحرص همة عجب
البغي و الحرص و الهوى فتن لم ينج منها عجم و لا عرب
من لم يكن بالكفاف مقتنعا لم تكفه الأرض , كلها ذهب
إياك و الظلم إنه ظلم إياك و الظن إنه كذب
من لزم الحقد لم يزل كمدا تغرقه في بحورها الكرب
من عرف الدهر لم يزل حذرا يحذر شداته و يرتقب
و قد عرفت اللئام ليس لهم عهد و لا خلة و لا حسب
فر من اللؤم و اللئام , و لا تدن إليهم فإنهم جرب
المطلوب
ـ1ـ اشرح ما يلي: الكرب , اللئيم , همة
ـ2ـ يدعو الشاعر إلى الكفاف و القناعة و الزهد من الدنيا فهل هو على صواب ؟ علل. و ما هي نظرة الإسلام إلى ذلك
ـ3ـ مم يحذر الشاعر في البيت الرابع و ما خطره على تلاحم المجتمع و تماسكه ؟
ـ4ـ في البيت الخامس صورة بيانية . بين نوعها مع الشرح
ـ5ـ أعرب ما يلي: إياك و الظلم , القناعة و الكفاف , ما أقبح الكذب
ـ6ـ الوضعية المستهدفة: وسع معنى البيت الأخير من القصيدة مبينا تأثير الصديق على صديقه حين يكون طيبا , و حين يكون لئيما , مع الاستشهاد بما تحفظه من القرآن و الأحاديث أو الشعر موظفا أساليب الإغراء و التحذير و صيغ المدح و الذم
قال أبو العتاهية
ما استعبد الحرص من له أدب للمرء في الحرص همة عجب
البغي و الحرص و الهوى فتن لم ينج منها عجم و لا عرب
من لم يكن بالكفاف مقتنعا لم تكفه الأرض , كلها ذهب
إياك و الظلم إنه ظلم إياك و الظن إنه كذب
من لزم الحقد لم يزل كمدا تغرقه في بحورها الكرب
من عرف الدهر لم يزل حذرا يحذر شداته و يرتقب
و قد عرفت اللئام ليس لهم عهد و لا خلة و لا حسب
فر من اللؤم و اللئام , و لا تدن إليهم فإنهم جرب
المطلوب
ـ1ـ اشرح ما يلي: الكرب , اللئيم , همة
ـ2ـ يدعو الشاعر إلى الكفاف و القناعة و الزهد من الدنيا فهل هو على صواب ؟ علل. و ما هي نظرة الإسلام إلى ذلك
ـ3ـ مم يحذر الشاعر في البيت الرابع و ما خطره على تلاحم المجتمع و تماسكه ؟
ـ4ـ في البيت الخامس صورة بيانية . بين نوعها مع الشرح
ـ5ـ أعرب ما يلي: إياك و الظلم , القناعة و الكفاف , ما أقبح الكذب
ـ6ـ الوضعية المستهدفة: وسع معنى البيت الأخير من القصيدة مبينا تأثير الصديق على صديقه حين يكون طيبا , و حين يكون لئيما , مع الاستشهاد بما تحفظه من القرآن و الأحاديث أو الشعر موظفا أساليب الإغراء و التحذير و صيغ المدح و الذم