ــــــــــــــ
المستوى : 02 ع ت + 2ر + 2ت ر + 2 تق المــــــــــــدة :ســـاعــتــــان
** الاختبار الأول في مادة اللغة العربية وآدابها **
النص : قال أبو العتاهية :
1- أَيُّـــــــها البــــــانــــي لِهَـــــدمِ اللَيــــــــالـــــي *** ابنِ ما شِئتَ سَتَلقى خَــرابــــــا
2- أَأَمِنــــتَ المَـــــوتَ وَالمَــوتُ يَأبــى *** بِـــــكَ وَالأَيّــــــامُ إِلّا انــــقِـــــــلابــــــــا
3- لو تَــرى الدُنــــيا بِعَينَي بَصيــــــــرٍ *** إِنَّما الدُنــيا تُحـاكي السَّــــــرابــــا
4- إِنَّــمـــا الدُنـــيـــا كَـــفَـــيءٍ تَــــــــــــوَلّــــــى *** أَو كَما عايَنتَ فيهِ الضَبــابـــا
5- نارُ هَذا المَوتِ في الناسِ طُرّاً *** كُــلَّ يَـــــومٍ قَــــــد تَــزيـــدُ التِهــابـــــا
6- أَيُّـــها المَـــــــرءُ الَّذي قَــــد أَبــــى أَن *** يَهجُـــرَ اللَهـــــوَ بِـــها وَالشَبــابــــا
7- وَبَــــنـــى فــيــها قُــــــصـــــــــــــوراً وَدوراً *** وَبَنى بَعــــدَ القِبــــــــابِ القِــبــــــابــــا
8- وَرَأى كُــــــــــلَّ قَبيــــــــحٍ جَــمـــــــيــــــــــلاً *** وَأَبـــــــى لِلــــــغَــــــــيِّ إِلّا ارتِـــكـــابـــــا
9- أَنتَ في دارٍ تَـــرى المَـــوتَ فيــها *** مُستَشـــيـــــطاً قَــــــد أَذَلَّ الرِقـــابـــا
10- أَبَــــتِ الدُنــــيا عَــــلى كُـــــلِّ حَــــــيٍّ *** آخِــــــرَ الأَيّــــــــــامِ إِلّا ذَهـــــــــــابـــــــا
إثراء الرصيد اللغوي : الفيء : الظل . طراًّ : يقال جاءوا طرا : أي جميعا ، وهو منصوب على الحال .
مستشيطا: اسم فاعل من استشاط ، واستشاط عليه : التهب غيظا.
الأسئـلة :
البناء الفكري(07 ن) :
01 – ما موضوع القصيدة العام ؟
02 – كيف تبدو لك شخصية الشاعر من خلال هذه القصيدة ؟
03 – أبرز بعض ملامح بيئة الشاعر كما تتجلى من خلال النص .
04 - ما النمط الغالب على النص ؟ مع التعليل .
البناء اللغوي(08 ن) :
01 - ما أفادت « لو» في البيت الثالث ؟
02 - ما نوع الأسلوب في مطلع القصيدة ؟ وما غرضه البلاغي ؟
03 - أعرب ما تحته خط في النص .
04 - اشرح الصورة البيانية الواردة في البيت التاسع ، وبين أثرها في المعنى ؟.
05 – هل ترى انسجاما بين أبيات القصيدة ؟ ما سبب ذلك ؟
الوضعية الإدماجية 05 ن
* يمثل أبو نواس اتجاها عرف بتجديده ، وقد ظهر هذا الاتجاه في العصر العباسي .
المطلوب : * أكتب فقرة تتحدث فيها عن حركة التجديد في العصر العباسي ، وأهم أعلامها ، موظفا
الاسم الممنوع من الصرف بأنواعه
المستوى : 02 ع ت + 2ر + 2ت ر + 2 تق المــــــــــــدة :ســـاعــتــــان
** الاختبار الأول في مادة اللغة العربية وآدابها **
النص : قال أبو العتاهية :
1- أَيُّـــــــها البــــــانــــي لِهَـــــدمِ اللَيــــــــالـــــي *** ابنِ ما شِئتَ سَتَلقى خَــرابــــــا
2- أَأَمِنــــتَ المَـــــوتَ وَالمَــوتُ يَأبــى *** بِـــــكَ وَالأَيّــــــامُ إِلّا انــــقِـــــــلابــــــــا
3- لو تَــرى الدُنــــيا بِعَينَي بَصيــــــــرٍ *** إِنَّما الدُنــيا تُحـاكي السَّــــــرابــــا
4- إِنَّــمـــا الدُنـــيـــا كَـــفَـــيءٍ تَــــــــــــوَلّــــــى *** أَو كَما عايَنتَ فيهِ الضَبــابـــا
5- نارُ هَذا المَوتِ في الناسِ طُرّاً *** كُــلَّ يَـــــومٍ قَــــــد تَــزيـــدُ التِهــابـــــا
6- أَيُّـــها المَـــــــرءُ الَّذي قَــــد أَبــــى أَن *** يَهجُـــرَ اللَهـــــوَ بِـــها وَالشَبــابــــا
7- وَبَــــنـــى فــيــها قُــــــصـــــــــــــوراً وَدوراً *** وَبَنى بَعــــدَ القِبــــــــابِ القِــبــــــابــــا
8- وَرَأى كُــــــــــلَّ قَبيــــــــحٍ جَــمـــــــيــــــــــلاً *** وَأَبـــــــى لِلــــــغَــــــــيِّ إِلّا ارتِـــكـــابـــــا
9- أَنتَ في دارٍ تَـــرى المَـــوتَ فيــها *** مُستَشـــيـــــطاً قَــــــد أَذَلَّ الرِقـــابـــا
10- أَبَــــتِ الدُنــــيا عَــــلى كُـــــلِّ حَــــــيٍّ *** آخِــــــرَ الأَيّــــــــــامِ إِلّا ذَهـــــــــــابـــــــا
إثراء الرصيد اللغوي : الفيء : الظل . طراًّ : يقال جاءوا طرا : أي جميعا ، وهو منصوب على الحال .
مستشيطا: اسم فاعل من استشاط ، واستشاط عليه : التهب غيظا.
الأسئـلة :
البناء الفكري(07 ن) :
01 – ما موضوع القصيدة العام ؟
02 – كيف تبدو لك شخصية الشاعر من خلال هذه القصيدة ؟
03 – أبرز بعض ملامح بيئة الشاعر كما تتجلى من خلال النص .
04 - ما النمط الغالب على النص ؟ مع التعليل .
البناء اللغوي(08 ن) :
01 - ما أفادت « لو» في البيت الثالث ؟
02 - ما نوع الأسلوب في مطلع القصيدة ؟ وما غرضه البلاغي ؟
03 - أعرب ما تحته خط في النص .
04 - اشرح الصورة البيانية الواردة في البيت التاسع ، وبين أثرها في المعنى ؟.
05 – هل ترى انسجاما بين أبيات القصيدة ؟ ما سبب ذلك ؟
الوضعية الإدماجية 05 ن
* يمثل أبو نواس اتجاها عرف بتجديده ، وقد ظهر هذا الاتجاه في العصر العباسي .
المطلوب : * أكتب فقرة تتحدث فيها عن حركة التجديد في العصر العباسي ، وأهم أعلامها ، موظفا
الاسم الممنوع من الصرف بأنواعه