الكتاب: علوم البلاغة «البديع والبيان والمعاني»
المؤلف: الدكتور محمد أحمد قاسم، الدكتور محيي الدين ديب
ب- بعد لفظ التورية:
أ- قبل لفظ التورية
، كقول البحتري (الكامل):
ووراء تسديد الوشاح مليّة … بالحسن تملح في القلوب وتعذب
فالتورية في (تملح) لاحتمال اللفظ معنيين:
أ- المعنى القريب، الملوحة ضد العذوبة، وهو المعنى المورّى به وغير المراد.
ب- المعنى البعيد، الملاحة أي الحسن، وهو المعنى المورّى عنه وهو المراد، وقد تقدّم عليه من لوازمه (مليّة بالحسن).
ب- بعد لفظ التورية
، ومنه قول الشاعر (الطويل):
أرى ذنب السّرحان في الأفق طالعا … فهل ممكن أن الغزالة تطلع؟
في البيت توريتان، أولاهما (ذنب السّرحان). وفيها معنيان:
أ- قريب، وهو ذنب الحيوان (الذئب)، وهو المعنى المورّى به.
ب- بعيد، أول ضوء النّهار، وهو المعنى المورّى عنه، وهذا المعنى هو المعنى المراد. وقد بيّنه بذكر لازم بعده
بقوله (طالعا).
ثانيتهما (الغزالة) وفيها معنيان:
أ- قريب، وهو الغزالة الوحشية المعروفة، وهو المعنى المورّى به الذي لم يقصده الشاعر.
ب- بعيد، وهو الشمس، وهو المعنى المورّى عنه وقد بيّنه الشاعر بذكر لازمه بعده (تطلع) وهذا هو المعنى المقصود.
المؤلف: الدكتور محمد أحمد قاسم، الدكتور محيي الدين ديب
ب- بعد لفظ التورية:
أ- قبل لفظ التورية
، كقول البحتري (الكامل):
ووراء تسديد الوشاح مليّة … بالحسن تملح في القلوب وتعذب
فالتورية في (تملح) لاحتمال اللفظ معنيين:
أ- المعنى القريب، الملوحة ضد العذوبة، وهو المعنى المورّى به وغير المراد.
ب- المعنى البعيد، الملاحة أي الحسن، وهو المعنى المورّى عنه وهو المراد، وقد تقدّم عليه من لوازمه (مليّة بالحسن).
ب- بعد لفظ التورية
، ومنه قول الشاعر (الطويل):
أرى ذنب السّرحان في الأفق طالعا … فهل ممكن أن الغزالة تطلع؟
في البيت توريتان، أولاهما (ذنب السّرحان). وفيها معنيان:
أ- قريب، وهو ذنب الحيوان (الذئب)، وهو المعنى المورّى به.
ب- بعيد، أول ضوء النّهار، وهو المعنى المورّى عنه، وهذا المعنى هو المعنى المراد. وقد بيّنه بذكر لازم بعده
بقوله (طالعا).
ثانيتهما (الغزالة) وفيها معنيان:
أ- قريب، وهو الغزالة الوحشية المعروفة، وهو المعنى المورّى به الذي لم يقصده الشاعر.
ب- بعيد، وهو الشمس، وهو المعنى المورّى عنه وقد بيّنه الشاعر بذكر لازمه بعده (تطلع) وهذا هو المعنى المقصود.