دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

descriptionحول الحقيقة المطلقة والنسبية Emptyحول الحقيقة المطلقة والنسبية

more_horiz
المقال 4 ياتى في الموضوع 2
السؤال :إذا كنت أمام موقفين يرى أحدهما أن الحقيقة مطلقة والآخر يراها نسبية .ويطلب منك الفصل في الأمر فماذا تفعل ؟
الطريقة : جدلية
المقدمة : •طرح الإشكال:إذا كانت الحقيقة مرتبطة بالإنسان باعتباره كائن فضولي يسعى إلى كشف الحقائق فإنها أدت إلى ظهور إشكاليات فلسفية ومعرفية حول مقاييسها وأصنافها والسؤال الذي يطرح ما طبيعة الحقيقة وهل الحقيقة دوما مطلقة أو نسبية ؟
التحليل : الموقف الأول:الاتجاه العقلي والمثالي:إذا كانت الحقيقة تعرف أو تطلق في اصطلاحات الفلاسفة على الكائن الموصوف بالثبات والمطلقية فإننا نقول أن الحقيقة حقيقة مطلقة وهذا ما ذهب إليه الاتجاه المثالي والعقلي حينما اعتبروا أن الحقائق حقائق مطلقة لأنها مستقلة وقائمة بذاتها وهي لا تحتاج إلى غيرها لوجودها فهي أبدية وأزلية ولا نهائية ودائمة والحقيقة المطلقة لا ترتبط بغيرها لسبب من الأسباب فهي مستقلة ومتعالية وهذا الصنف من الحقائق هو الذي أشار إليه أفلاطون وحدد وجوده في عالم المثل حيث الخير الأسمى والجمال المطلق والحق المطلق والخلود واعتبر كانط أن العلم الرياضي هو العلم اليقيني والمطاق وجسد أرسطو المطلقية في فكرة المحرك الذي لا يتحرك ومجمل القول نقول أن الحقائق حقائق مطلقة.
*لكن ما نلاحظه أن هناك حقائق مرتبطة بالواقع الحسي التجريبي وكما هو معلوم أن الواقع متغير ومتبدل وبالتالي فالحقيقة متغيرة ومتبدلة ومنه فهي نسبية.
الموقف الثاني:الحقائق النسبية:يثبت تاريخ العلم أن الحقائق التي يتوصل إليها الإنسان حقائق نسبية وذلك باعتبار أن الحقيقة تعرف بأنها مطابقة الحكم للواقع وما دام الواقع متغير فإن الحقيقة متغيرة أيضا ونسبية والحقائق النسبية هي حقائق يتوقف وجودها على غيرها لسبب من الأسباب وهي حقائق متغيرة ومحتملة ومتناهية وهذا ما نجده بوضوح في العلوم التجريبية وما يؤكد ذلك أوغيست كونط في قانون الحالات الثلاثة وغاستون باشلار حينما رأى أن المعارف نسبية تقريبية ولهذا نقول أن الحقائق نسبية.
*ولكن نلاحظ أن أنصار النسيبة (الحقائق)اهتموا بالحقائق المرتبطة بالواقع الحسي في حين أن هناك حقائق عقلية مجردة فطرية ليست مرتبطة بالواقع الحسي فكيف نفسر هذه الحقائق.
التركيب:من خلال التحليل أن الحقائق مطلقية ونسبية وهذا ما نلاحظه في بعض الحقائق كالحقائق الميتافيزيقية التي تحتل الوسطية بين النسبي والمطلق.
الخاتمة:استخلاص موقف من المشكلة المطروحة.الحقيقة مطلقة عندما تكون مجردة ونسبية عندما تكون حسية وواقعية ومرتبطة بالانسان

descriptionحول الحقيقة المطلقة والنسبية Emptyرد: حول الحقيقة المطلقة والنسبية

more_horiz
شكرا لك , استمر حول الحقيقة المطلقة والنسبية 886773

descriptionحول الحقيقة المطلقة والنسبية Emptyرد: حول الحقيقة المطلقة والنسبية

more_horiz
مشكووور على كل العطاء و المواضيع المميزة التي تقدمها

تقبل مروري ، تحياتي لك

gg444g gg444g

descriptionحول الحقيقة المطلقة والنسبية Emptyرد: حول الحقيقة المطلقة والنسبية

more_horiz
موضوع مميز 
بوركت على الطرح
حول الحقيقة المطلقة والنسبية 886773

descriptionحول الحقيقة المطلقة والنسبية Emptyرد: حول الحقيقة المطلقة والنسبية

more_horiz
باقات من الشكر والتقدير لجهودكم على هذا الموضوع العظيم ،،،
تقبل مروري ،،
تحياتي ،

descriptionحول الحقيقة المطلقة والنسبية Emptyرد: حول الحقيقة المطلقة والنسبية

more_horiz
شكرا على الموضوع 
بارك الله فيك 

descriptionحول الحقيقة المطلقة والنسبية Emptyرد: حول الحقيقة المطلقة والنسبية

more_horiz
موضوع جميل و راقي
شكرا عالطرح الرائع
بإنتظار آخر جديد
ودي قبل ردي gg444g 

descriptionحول الحقيقة المطلقة والنسبية Emptyرد: حول الحقيقة المطلقة والنسبية

more_horiz
بارك الله فيكم على المعلومات القيمة

descriptionحول الحقيقة المطلقة والنسبية Emptyرد: حول الحقيقة المطلقة والنسبية

more_horiz
بارك الله فيكم على المعلومات القيمة

descriptionحول الحقيقة المطلقة والنسبية Emptyرد: حول الحقيقة المطلقة والنسبية

more_horiz
بارك الله فيكم على المعلومات القيمة

descriptionحول الحقيقة المطلقة والنسبية Emptyرد: حول الحقيقة المطلقة والنسبية

more_horiz
بارك الله فيكم على المعلومات القيمة



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي