فيها أقوال :
الأول : أن يكونا مبتدأين وما بعدهما الخبر، والتقدير في قولك " مذ يومان ومنذ يومان" .
الثاني : أن يقدِّرا تقدير الظرف ويرفع ما بعدهما بالابتداء والتقدير: بيني وبين لقائه يومان.
الثالث : أن المرفوع بعدهما فاعل بفعل مقدر أي مذ كان يومان وهما ظرفان مضافان إلى جملة حذف صدرهما، وهذا مذهب الكسائي وبعض الكوفيين واختاره السهيلي وابن مالك وابن مضاء.
الرابع: أن المرفوع خبر لمبتدأ محذوف- وهو قول لبعض الكوفيين – وتقديره ما رأيته من الزمان الذي هو يومان ونقله ابن يعيش عن الفراء .