دليل الإشهار العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دخول

إذا كانت هذه أول زيارة لك في الإشهار العربي، نرجوا منك مراجعة قوانين المنتدى من خلال الضغط هنا وأيضاً يشرفنا انضمامك إلى أسرتنا الضخمة من خلال الضغط هنا.

الادغـــــام و الاخفــــاء

+5
AL-SUBAIE
الـكـاسـح
علاء الجزائري
ASHEK PUBARAB
berber
9 مشترك

description الادغـــــام و الاخفــــاء Empty الادغـــــام و الاخفــــاء

more_horiz
لغة  هو الادخال أو الادماج أي ادماج شئ في غيره
واصطلاحا   هو النطق بالحرفين كالحرف الثاني مشددا     وقيل هو التقاء حرف ساكن بمتحرك بحيث يصيران حرفا واحدا مشددا يرتفع اللسان عنهما ارتفاعة واحدة في آن واحد أي ينطق بهما اللسان نطقا واحدا  كما ينطق بالحرف الواحد المشدد
ولا يكون إلا من كلمتين و ينقسم الادغام إلى قسمين قسم يسمى ادغاما بغنة وقسم يسمى ادغاما بغير غنة 
وحكمهما وجوب الادغام لحفص ومن وافقه
وحروفه ستة مجموعة في لفظ    يرملون
والقسم الأول هو الادغام بغنة عندما يقع أحد حروفه بعد النون الساكنة بشرط أن يكون من كلمتين او بعد التنوين ولا يكون إلا بين كلمتين أولاهما اسما كما سلف وحروفه جمعت في لفظ  ينمو
التنوينالنون 
خيرا يره    شرا يره  وجوه يومئذويا قوم من ينصرني    ومن الناس من يقولي
 كلا نمد   يومئذ ناعمةومن نعمره ننكسه في الخلق    نقتبس من نوركم   من نعمةن
 قول معروف   عذاب مقيم  رسول من اللهمن مسد  من مالم
ووالد و ما ولد   خير وأبقىمن وال   من ولي
و

وهكذا في كل نظير
ويسمى هذا النوع من الادغام ايضا بالادغام الناقص أي الذي لم يستكمل التشديد بعد ادغامه لأن الغنة منعت من كماله  أو يسمى ناقصا لذهاب الحرف وهو النون أو التنوين وبقاء الصفة و هي الغنة 
وقد اشترطنا في الادغام ان يكون من كلمتين فإذا وقع بعد النون الساكنة أحد هذه الحروف الأربعة في كلمة واحدة اظهرت النون اظهارا مطلقا أي وجوبا و سمي مطلقا لأنه لم يقيد بحرف أو شفة أي أنه ليس مدغما  أو مخفى
وورد هذا النوع في أربع كلمات لا خامس لها في القرآن
اثنان قبل الياء   الدنيا  وبنيان
واثنان قبل الواو   صنوان و قنوان
ولم يدغم هذا النوع لئلا يلتبس بالمضعف وهو ما تكرر أحد أصوله فلو أدغم لم يظهر الفرق بين ما أصله النون و ما أصله ا لتضعيف فأبقيت النون محافظة على ذلك
وأشار صاحب التحفة إلى هذا الحكم بقوله
          إلا اذا كان بكلمة فلا           تدغم كدنيا ثم صنوان تلا
والقسم الثاني هو الادغام بغير غنة اذا وقع بعد النون الساكنة أو التنوين حرف اللام أو حرف الراء   وجب الادغام ادغاما كاملا بغير غنة مثال
النون  واللام        ولكن لا يعلمون      من لدنه     و من لستم
التنوين و اللام      هدى للمتقين   يومئذ لخبير
النون والراء        من ربهم    من رسول
التنوين والراء        ثمرة رزقا        عيشة راضية
ويجوز السكت وعدمه لحفص من الطيبة في كلمة من راق كما تجوز الغنة  وعدمها أيضا لحفص من الطيبة وصلا في من راق هكذا
وقد قال الامام ابن الجزري في طيبته
 وأدغم بلا غنة في لام ورا        وهي لغير صحبة جودا ترى
وفي نسخة      أيضا ترى
هذا وقد جمعت حروف الادغام الستة في كلمة يرملون والرمل بالفتحتين هو الهرولة يقال رمل بين الصفا والمروة ويرمل بالضم رملانا
وهذا شاهد الاظهار من تحفة الأطفال
والثان إدغام بستة أتت        في يرملون عندهم قد ثبتت
لكنها قسمان قسم يدغما                    فيه بغنة بينمو علما   
إلا إذا كان بكلمة فلا               تدغم كدنيا ثم صنوان تلا
والثان إدغام بغير غنة             في اللام والرا ثم كررنه
 
الاقـــلاب
لغة      هو تحويل الشئ عن وجهه كأن يجعل الظهر بطنا و البطن ظهرا
واصطلاحا        هو جعل حرف مكان آخر مع بقاء الغنة والاخفاء في الحرف الأول و المراد هنا هو قلب النون الساكنة أوالتنوين ميما مخفاة قبل الباء مع بقاء الغنة بمقدار حركتين وهذا بإجماع أئمة القراء سواء كانت النون الساكنة و الباء بعدها في كلمة أو في كلمتين أما التنوين فمعلوم أنه لا يكون إلا من كلمتين
و لهذا وضعت الميم الساكنة المدلاة المرسومة في المصاحف على آخر النون قبل الباء وبدلا من نون التنوين في آخر الكلمة المنونة للدلالة على قلبهما ميما مع وجوب الغنة في الميم المخفاة التي جيئ بها مكان النون الساكنة و التنوين أصلا
والغنة كما سبق هي صوت طروب جميل يخرج من الخيشوم و هو بمقدار حركتين 
وللاقلاب صور ثلاث  وأمثلتها كما يلي
النون والباء من كلمة            من أنبأك هذا    فقال أنبئوني    أنبتت
النون والباء من كلمتين        أن بورك    وأما من بخل
التنوين والباء        سميع بصير    زوج بهيج    عليم بذات الصدور
وشاهد الاقلاب من التحفة قول الناظم
والثالث الاقلاب عند  الباء        ميما بغنة مع الاخفاء
هذا وقد نبه العلماء وأئمة الأداء و حذروا من اطباق الشفتين على الميم المقلوبة في اللفظ لئلا يتولد من كز الشفتين غنة ممططة أو تظهر الميم غير مخفاة
فلا يقال أمبأك    أمبئوني   أمبتت    أمبورك    وهكذا في كل النظائر
ووجه الاقلاب هو عسر الاتيان بالغنة في النون والتنوين مع الاظهار ثم اطباق الشفتين لأجل الباء
وكذلك عسر الادغام بسبب قلة التناسب واختلاف المخرج فتعين الاخفاء و توصل إليه بالقلب ميما لأنها تشارك الباء في المخرج وتشارك النون في الغنة
 
الاخفــــاء
 
لغة                 هو الستر تقول أخفيت الشئ أي سترته
واصطلاحا        هو النطق بالحرف بصفة بين الاظهار و الادغام عار من التشديد مع بقاء الغنة في الحرف الأول وله             خمسة عشر حرفا وهي الباقية من حروف الهجاء بعد ستة الاظهار و ستة الادغام وواحد الاقلاب وقد رمز إليها صاحب التحفة بقوله
والرابع الإخفاء عند الفاضل        من الحروف واجب للفاضل
في خمسة من بعد عشر رمزها        في كلم هذا البيت قد ضمنتها
صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما        دم طيبا زد في تقى ضع ظالما
و هاكم الامثلة للنون مع هذه الحروف من كلمة و من كلمتين وللتنوين

تنويننون 
 ريحا صرصرامنصورا    أن صدوكمالصاد
سراعا ذلك    يتيما ذا مقربةمنذرين    من ذكر  قم فأنذر    من ذا الذيالذال
جميعا ثممنثورا    والأنثى بالأنثى    من ثقلت موازينه     من ثمرهالثاء
عادا كفروا    كتاب كريمينكثون    من كلالكاف
شيئا جنات    فصبر جميلأنجيناكم    أن جاءكم    زنجبيلاالجيم
رسولا شاهدا    عليم شرعأنشأكم     المنشئون    فمن شهد الشين
كتب قيمةينقضون    فإن قاتلوكمالقاف
قولا سديدا إن الإنسان    أن سيكون السين
كأسا دهاقاعند الله    ومن دخلهالدال
شرابا طهوراوما ينطق    من طيباتالطا
 يومئذ زرقاتنزيل    فمن زحزح     من زوالالزاي
خالدا فيهامنفكين    من فعل هذاالفاء
نعمة تجزىكنتم    من تابالتا
وكلا ضربنامنضود    من ضريعالضاد

ظلا ظليلا

ينظرون    من ظهير

الظا

ووجه اخفاء النون والتنوين عند هذه الأحرف هو أنهما لم يقربا من هذه الأحرف مثل قربهما من حروف الادغام فيدغما    ولم يبعدا منها مثل بعدهما من حروف الاظهار فيظهرا     ولذا أعطيا حكما متوسطا بين الاظهار و الادغام و هو الاخفاء
ومراتب الاخفاء ثلاثة
عليا عند الطاء و الدال و التاء     و دنيا عند القاف و الكاف     ووسطى عند بقية الأحرف
الفرق بين الاخفاء و الادغام هو أن الادغام فيه تشديد والاخفاء لا تشديد فيه
والاخفاء يكون عند الحرف والادغام يكون في الحرف
   

   

description الادغـــــام و الاخفــــاء Emptyرد: الادغـــــام و الاخفــــاء

more_horiz
بارك الله فيك على الدرس

بإنتظار جديد المفيد دائما

تحياتي لك

description الادغـــــام و الاخفــــاء Emptyرد: الادغـــــام و الاخفــــاء

more_horiz
بارك الله فيك   الادغـــــام و الاخفــــاء 886773

description الادغـــــام و الاخفــــاء Emptyرد: الادغـــــام و الاخفــــاء

more_horiz
بارك الله فيك


احسنت

description الادغـــــام و الاخفــــاء Emptyرد: الادغـــــام و الاخفــــاء

more_horiz
أشكرك على مشاركتك بقسم التعليم
شكرا لك  الادغـــــام و الاخفــــاء 886773

description الادغـــــام و الاخفــــاء Emptyرد: الادغـــــام و الاخفــــاء

more_horiz
بارك الله فيك على الموضوع المميز 
gg444g 

description الادغـــــام و الاخفــــاء Emptyرد: الادغـــــام و الاخفــــاء

more_horiz
باقات من الشكر والتقدير لجهودكم على هذا الموضوع العظيم ،،،
تقبل مروري ،،
تحياتي ،

description الادغـــــام و الاخفــــاء Emptyرد: الادغـــــام و الاخفــــاء

more_horiz
شكرا على الموضوع 
بارك الله فيك 
واصل وننتظر كل جديد 

description الادغـــــام و الاخفــــاء Emptyرد: الادغـــــام و الاخفــــاء

more_horiz
ألف شكر لكم وجزاكم الله كل خير على المعلومات القيمة



privacy_tip صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

جميع الحقوق محفوظة لدليل الاشهار العربي