ارجو ان تنال الاعجاب
هناك الكثير أثناء مشاركته بالمواضيع التي يقوم هو بكتابتها ، أو أثناء إضافاته لبعض الردود يعاني من بعض الأخطاء الإملائية ، خصوصاً في مواضع الهمزات ، فنجد الخلط فيها ، مما قد يُـحيل المعنى الأصلي إلى معناً آخر غير المقصود منه ، وقد يستصعب على القارئ فهم المقصد من تلك الكلمة ، بحيث لا يُفهم أغلب تلك الكلمات إلا من سياق الجملة ..
ومن أشنع وأبشع و أفضع الأخطاء ، كتابة كلمة " قرآن " بشكل غير صحيح ، فتجد بعضهم كتبها (( قرءان )) وهذا يغير المعنى نهائياً ، ومعلوم أن معنى كلمة " قرءان " وهي مثنى " قرء " و هو الحيض ، وجمعها قروء ، كما في قوله تعالى ( وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلاَثَةَ قُرُوَءٍ ) .
ولهذا وحرصاً على إعلاء لغتنا العربية ، التي هي لغة القرآن ، وإنزالها المنزلة اللائقة بها سأقوم بوضع بعض الدروس المختصرة لكتابة الهمزات على الكلمات مستعيناً بالله ، ثم ببعض المراجع ، وقليلاً من الخبرة الدراسية ، وكذلك بإضافاتكم ومشاركاتكم الطيبة إن شاء الله تعالى ،،
ولست بأعلمكم ، ولست أيضاً من أهل التخصص ، و في المنتدى منهم أفقه مني في هذه الأمور ، ولكن من باب عدم كتم العلم الذي تلقيناه أثناء الدراسة قمت بهذا العمل ، وكلي أمل أن ينبري لهذا العمل أحد المتخصصين لتعم الفائدة أكثر إن شاء الله تعالى ..
و الله أسأل التوفيق والسداد ، وأن لا يحصل مني أثناء الكتابة أي خطأ إملائي لا قدر الله
ونسأل الله أن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم
..:: الدرس الأول ::..
..:: الهمزة في أول الكلمة ::..
وينقسم هذا النوع إلى قسمين :
1 ـ همزة الوصل . 2 ـ همزة القطع .
أولاً / همزة الوصل : وهي تظهر في النطق حين نبدأ بنطق الكلمة التي وقعت هذه الهمزة في أولها ، وتختفي من النطق حين تقع هذه الكلمة في وسط الكلام .
مثل الهمزة في " اجتهد " فعند نطق هذه الكلمة في أول الكلام فإن الهمزة تظهر في النطق . ( ولا نكتب الهمزة على الألف ) .
فحين نقول : ( اجتهد محمد ) . فإن الهمزة تظهر في النطق .
أما حين نقول : ( محمدٌ اجتهد ) . بوصل الكلمتين في النطق ، فإن الهمزة لا تظهر في النطق . ( وبالتالي لا نكتب الهمزة على الألف )
.............................................
ثانياً / همزة القطع : وهي تظهر في النطق حين نبدأ بنطق الكلمة التي وقعت هذه الهمزة في أولها ـ (( نفس همزة الوصل ، ولكن يضاف إليها التالي )) ـ وتظهر أيضاً في النطق حين تأتي هذه الكلمة في وسط الكلام المتصل .
مثل همزة " أقبلَ " فهي تظهر في النطق حين نقول :
أقبلَ الناجح مسروراً .
وكذلك حين نقول : الناجح أقبلَ مسروراً .
فالهمزة في المثالين تظهر في النطق ( وتكتب على الألف ) سواء كانت في أول الكلام أو في وسط الكلام المتصل .
................................................
إرشادات مهمة :
إذا استصعب عليك الأمر في تحديد نوع الهمزة ـ هل هي همزة وصل أو قطع ـ ( أو بمعنى أوضح : هل تكتب الهمزة على الألف أو لا تكتب ) فهناك طريقة يسيرة ، هي أن تضيف حرف الفاء مثلاً أو حرف الواو قبل الكلمة وتنطقها متصلة معاً .
مثلاً في كلمة " استمعَ " وسياقها ( استمعَ الطالبُ لمعلمهِ )
فنقول : " فـ ـاستمعَ " أو " و استمعَ "
فمن خلال نطق الكلمة متصلة مع الحرف الذي قبلها فإنك تلاحظ نطق الهمزة أو عدم نطقها .
ففي مثالنا السابق " استمع " لو وصلنا الكلمة بما قبلها فإننا لا ننطق الهمزة في الكلمة وإنما تختفي من النطق ، وبالتالي لا نكتبها على الألف .
بعكس همزة القطع ( الهمزة التي تـُكتب وتـُنطق )
فمثلاً كلمة " أسرة " وسياقها ( أسرة محمد سعيدة )
فنضيف لها حرف الفاء أو الواو .
مثل " فـ ـأسرة " أو " و أسرة " فلو وصلنا الكلمة ـ التي فيها الهمزة ـ مع ما قبلها ، فسوف تظهر الهمزة أثناء النطق ، ولا تستطيع أن تنطقها بدون همزة . وبالتالي فإن الهمزة تكتب على الألف .
..:: أمثلة لبعض الأخطاء الشائعة مع تصحيحها ::..
(1)
إتحاد : الصواب : اتحاد
مثالها : في اتحاد المسلمين قوة .
(2)
إنقشع ـ أو ـ أنقشع : الصواب : انقشع
مثالها : انقشع السحاب من السماء .
(3)
إجتمع ـ أو ـ أجتمع : الصواب : اجتمع
(4)
الإشتراك ـ أو ـ الأشتراك : الصواب : الاشتراك
(5)
الإجتماعية ـ أو ـ الأجتماعية : الصواب : الاجتماعية
مثالها : الشئون الاجتماعية . ( أو ) الشؤون الاجتماعية .
وسنأتي إن شاء الله لاحقاً إلى كلمة ( شؤون / شئون ) وكلاهما صواب.
(6)
إشرح ـ أو ـ أشرح : الصواب : اشرح
مثالها : اشرح لنا الدرس يا خالد .
أما في حالة أن الضمير يعود للمتكلم فالصواب أن نقول ( أشرح )
مثالها : أشرحُ الدرس لطلابي بعناية .
(7)
أذكر لنا سبب كذا .. : الصواب : اذكر لنا سبب كذا ..
(
اكتب ( بصيغة الأمر )
أكتب لنا الدرس يا أحمد : الصواب : اكتب لنا الدرس يا أحمد
أما في حالة أن الضمير يعود للمتكلم فالصواب أن نقول ( أكتب )
مثالها : أكتبُ واجباتي أولاً بأول .
(9)
الإبتدائية : الصواب : الابتدائية
(10)
أسم : الصواب : اسم
(11)
أبن ـ أو ـ إبن : الصواب : ابن
مثالها : عبد العزيز ابن باز < رحمه الله > .
(12)
أبنة ـ أو ـ إبنة : الصواب : ابنة ( أي بنت )
مثالها : فاطمة ابنة محمد صلى الله عليه وسلم .
(13)
أن شاء الله ـ أو ـ ان شاء الله ـ أو ـ إنشاء الله ـ أو ـ إن شأ الله ـ أو ـ إن شالله ، وهذا الخطأ شائع ومنتشر بيننا للأسف ..
الصواب : إن شاء الله
(14)
أدع ـ أو ـ إدع : الصواب : ادع
مثالها : ادع الله و أنت موقنٌ بالإجابة .
وكما في قول الله ( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ )
أما إذا كانت كلمة ( أدع ) بمعنى أترك ، فالصوب أن تكتب الهمزة على الألف ، مثل : لن أدع الدفاع عن ديني . ( أي : لن أترك الدفاع عن ديني )
(15)
أجلس ـ أو ـ إجلس : الصواب : اجلس ( بصيغة الأمر )